للثانوية العامة.. بعض مفاتيح الإجابات لمادة اللغة العربية .
أحبتي الكرام طلاب الثانوية العامة هذه بعض الفكر المختصرة لعلكم تستفيدون منها : أولا : أكبر مشكلات اللغة العربية تكمن فى حروف العلة ( ا، و ، ي ) ، بقية الحروف الخمسة والعشرين تأخذ إعرابا وتستقل كلمات هذه الحروف بإعراب مفصل وقواعد مستقلة منها الفعل المعتل بأشكاله الثلاثة (المثال والأجوف والناقص) وفى أزمنته الثلاثة ( الماضي و المضارع والأمر ) ثم فى فى الأسماء ( المنقوص والمقصور )ويضاف إليهما المهموز ،.... فأنصحك أن تلخص أعاريبها فى وريقات مستقلة بمساعدة معلمك ثم تتم فهمها ومذاكرتها .
ثانيا : علامات الترقيم من أكبر العوامل المساعدة فى فهم المعنى ومن ثم الإجابة ؛ انظر لهذه الجمل الثلاث : ١ _ ما أحسن الإنسان . ٢ _ ما أحسن الإنسان ! ٣ _ ما أحسن الإنسان ؟ ** الجملة الأولى انتهت بنقطة ما يعنى أن الكلام لمجرد النفى ومن هنا ( ما نافية ، أحسن فعل ماض مبني على الفتح ، الإنسان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ) . ** الجملة الثانية لعلك لاحظت علامة التعجب واضحة ومن ثم فما تعجبية مبتدأ ، أحسن فعل ماض جامد للتعجب وفاعله ضمير مستتر وجوبا ، والإنسان مفعول به منصوبا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والجملة فى محل رفع خبر . ** فى الجملة الثالثة علامة استفهام ما يعنى أن الصيغة صيغة سؤال استفهامي إذن فما استفهامية مبتدأ ، أحسن هنا اسم وليست فعلا كسابقيها وتعرب خبرا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة ، والإنسان مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة . ولعلك تدرك تغير معنى ووظيفة كل كلمة فى الجمل الثلاث لمجرد تغير علامة الترقيم فحاول أن تفهم هذا وتركز عليه . ثالثا : من مشكلات اللغة العربية المتشابهات انظر : ** ( ما ) تعجبية ، واستفهام ، ونفى ، واسم موصول ، وأداة شرط جازمة ، وحرف زائد ، وكافة ومكفوفة ، وعاملة عمل ليس ...إلخ كل كلمة تأخذ معنى وسياقا مختلفا له علاماته وبالتالى تغير الإعراب تبعا لتغير المعنى والوظيفة . **( لا ) نافية ، ناهية ، ونافية للجنس ، وعاطفة ، ....إلخ **( حرف اللام ) لام الأمر ، لام التعليل ، لام الجحود ، لام الجر ، لام أصلية فى الكلمة ،لام التوكيد ، اللام المزحلقة ...إلخ *** حرف التاء المفتوحة : _ ( تْ )التاء الساكنة هى تاء التأنيث مثل : أشرقت الشمس . ولا محل لها من الإعراب . _ ( تُ ) التاء المضمومة هى تاء المتكلم وتعرب فاعلا فى محل رفع مثل : قلتُ الصدق . _ ( تٓ ) التاء المفتوحة وهى للمخاطب المذكر وتعرب فاعلا أيضا ولكن انظر إلى تغير المعنى ، ففى سورة الفاتحة مثلا لو قلت : صراط الذين أنعمتُ عليهم بالضم لأصبح الإنسان هو الفاعل وهو المنعم مكان الله عز وجل ( حاشا لله ) بينما القراءة الصحيحة ( صراط الذين أنعمتٓ عليهم ) وهى القراءة الصحيحة بالفتح ، انضبط المعنى وأصبح الكلام موجها للخالق سبحانه وتعالى وهو المخاطب وهو الفاعل والمنعم . ( تِ) التاء المكسورة وهى للمفردة المخاطبة المؤنثة نحو : بنيتى لقد صدقتِ فيما قلتِ . وتعرب فاعلا أيضا ومن الخطأ كتابتها هكذا أنتي ، قلتي صدقتى .... فأرجو أن تطلب من معلمك أن يفرق لك بين كل على حده ويبين لك أمارات وعلامات كل مما سبق . لعلى قد أطلت عليكم فإلى اللقاء فى منشور قادم نتناول فيها الهمزة وتغير استخدامها ودلالتها . وفقكم الله جميعا . والسلام عليكم
امتحان اللغة العربية تالتة ثانوي للعام الماضي ٢٠٢١ /٢٠٢٢ بالإجابات بالتوفيق والنجاح لكل الطلاب إن شاء الله
تذكر : الاسم النكرة الواقع بعد اسم التفضيل يعرب تمييزا إذا كان من غير جنس المفضل . أما إذا كان من جنس | المفضل فيعرب مضاف إليه . مصر أعظم بلد . ( مضاف إليه ( مصر أعظم شأنا ( تمييز ) ما أحسن الصدق ! الصدق أحسن الصفات . أحسن الأولى / فعل ماض مبنى على الفتح للتعجب . أحسن الثانية : اسم تفضيل ( خبر مرفوع )
" إنَّ المَرْء إذا اشَّتَد حَياؤه صَان عِرْضَه ودفَن مَساوِيه ونشَر محاسِنه، ومن ذَهبَ حَياؤه ذهَب سُرورُه ومن ذهبَ سُرورُه هان على النَّاس " روضة العُقلاء ونُزهة الفُضلاء
Professor20.05.22 10:51