مدرس اون لايندخول

مراجعات الوزارة في اللغة العربية للصف الثالث الثانوى على النظام الجديد

مراجعات الوزارة في اللغة العربية للصف الثالث الثانوى 2022 18321610
إضاءات:  للصف الثالث الثانوي  
مراجعة_اللغة_العربية
*مراجعات الوزارة في اللغة_العربية للصف الثالث الثانوى من بداية عمل المراجعات حتي ليلة الامتحان علما بأن المراجعات هامة جدا للتعرف علي شكل وعدد اسئلة المتحان وكيفية الاستفادة من كراسة المفاهيم في امتحان اللغة العربية*
المراجعات تمت علي منصة البث المباشر للوزارة بالتنسيق مع المركز القومي للامتحانات*
 *تابع أدب ونصوص  مراجعة المدرسة الكلاسيكية ونماذج متحررة بداية المراجعات وتوضيح عدد اسئلة الامتحان*
https://youtu.be/pW0jvOdAsFQ
 *أدب المسرحية*
https://youtu.be/qsKfZAHiiiM
 *مراجعة النحو الوحدتين الاولي والثانية المشتقات المصادر المقصور والمنقوص والممدود*
https://youtu.be/Dww1e7Wm-t4
 *مراجعة الوحدة الثالثة*
https://youtu.be/SABQK6rmSA0
 *مراجعة على أدب الاتجاه الوجداني و الديوان نصوص متحررة*
https://youtu.be/PhLSCpN3_qg
 *مراجعة القراءة المتحررة السيرة الذاتية لعميد الادب العربي طه حسين*
https://youtu.be/-zIcQq1APts
 *مراجعة البلاغة  للثانوية العامة*
https://youtu.be/Hu4HVZeDnEE
 *مراجعة على الفن النثري المقال*
https://youtu.be/buX1xKr6LWI
 *مراجعه  النحو الوحدة الرابعة والتعبير فى اللغة العربية للثانوية العامة*
https://youtu.be/fvqSIe6ypsc
 *نحو الوحدة الخامسة والسادسة سيتم الفتح ببرنامج مايكروسوفت تيمز*
https://cutt.us/8Mbvb
 *مراجعة أدب أبولو والمهاجر + نصوص متحررة + تطبيقات أدبية*
https://youtu.be/wN7skNH2aks
*تابع النحو الوحدة الخامسة والسادسة سيتم الفتح ببرنامج مايكروسوفت تيمز*
https://cutt.us/alVGa
 *تابع نحو الوحدة السابعة  الممنوع من الصرف*
https://youtu.be/iEtNUQN6UQw
 *مراجعة القراءة المتحررة  فى اللغة العربية للثانوية العامة*
https://youtu.be/FHtlybRq4JM
 *مراجعة فى اللغة العربية للثانوية العامة*
https://youtu.be/__1txJ3WKO4
 *كيفية الاستفادة من كراسة  المفاهيم في الامتحان*
https://youtu.be/R73elmwap-o
*مراجعة ليلة الإمتحان فى اللغة العربية  النحو الصف الثالث الثانوى*
https://youtu.be/3kxIWQKx0CI

تمييز الخبر المفرد للفعل الناسخ
«يظل العلم... ».
أكمل الجملة السابقة بخبر مفرد.
  1.    في سبيل تقدُّم البشرية
  2.    سبيل تقدُّم البشرية
  3.    سبيله تقدُّم البشرية
  4.    يُقدِّم سبيل تقدُّم البشرية

الإجابة الصحيحة هي «سبيل تقدُّم البشرية»، ولا يَصِحُّ أن تكون الإجابة «في سبيل تقدُّم البشرية»؛ لأن الخبر معها يكون «شبه جملة»، ولا يَصِحُّ أن تكون «سبيله تقدُّم البشرية»؛ لأن الخبر معها يكون «جملة اسمية»، ولا يَصِحُّ أن تكون «يُقدِّم سبيل تقدُّم البشرية»؛ لأن الخبر معها يكون «جملة فعلية».
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
 مراجعات الوزارة في اللغة العربية للصف الثالث الثانوى 2022 Untitl76
الثانوية_العامة_2022  
الامتحانات الوزارية الأربعة وإجاباتها في اللغة العربية تالتة ثانوي 2022
Mr Gamal
تحديد حُكم تقديم خبر الفعل الناسخ على اسمه
«أضحت بين أيدينا مشروعات، وأمسى على تنفيذها شبابنا الأكْفاء».
في العبارة السابقة خبران لفعلين ناسخين، فما حُكم تقديم كلٍّ منهما على الترتيب؟
  1.    واجب، جائز.
  2.    واجب، واجب.
  3.    جائز، جائز.
  4.    جائز، واجب.

الحل
إذا تأمَّلْنا جملة «أضحت بين أيدينا مشروعات»، نُلاحِظ أن الخبر شبه جملة والاسم نكرة، وفي هذه الحالة يتقدَّم الخبر على الاسم وجوبًا، وإذا تأمَّلْنا جملة «أمسى على تنفيذها شبابنا الأكْفاء»، نُلاحِظ أن الخبر شبه جملة والاسم معرفة، وفي هذه الحالة يتقدَّم الخبر على الاسم جوازًا.
إذن، الإجابة الصحيحة هي «واجب، جائز».
Mr Gamal
مواضع كسر همزة «إنَّ»

تُكسَر همزة «إنَّ» في المواضع الآتية:
  1.    إذا وقعت أوَّلَ الكلام.
  2.    إذا وقعت بعد «أَلَا» و«أَمَا» الاستفتاحيتين.
  3.    إذا وقعت بعد القول.
  4.    إذا وقعت بعد «حيث»، و«إذ».
  5.    إذا وقعت أوَّلَ جملة الحال.
  6.    إذا وقعت أوَّلَ جملة الصفة.
  7.    إذا وقعت أوَّلَ جملة الصلة.
  8.    إذا وقعت أوَّلَ جملة جواب القسم.


عيِّن فيما يأتي الجملة التي تحوي «إنَّ» المكسورة الهمزة.
  •    علمتُ أن العلم نواة التقدُّم.
  •    إن يَقُمْ كلٌّ منا بواجبه، تتقدَّم بلادنا.
  •    من البلاغة أن يكون لكلِّ مقام مقال.
  •    إن العدل أساس الملك.


إذا تأمَّلْنا جملة «علمتُ أنَّ العلم نواة التقدُّم»، نُلاحِظ أنها اشتملت على الحرف الناسخ «أنَّ» المفتوح الهمزة، واسمه «العلم»، وخبره «نواة».

وقد اشتملت جملة «إنْ يَقُمْ كلٌّ منا بواجبه، تتقدَّمْ بلادنا» على «إنْ»، وهو حرف شرط جازم للفعل المضارع؛ ولذا جاء الفعلان المضارعان في الجملة مجزومين «يَقُمْ، تتقدَّمْ».

واشتملت جملة «من البلاغة أنْ يكونَ لكلِّ مقام مقال» على «أن» المصدرية الناصبة للفعل المضارع، وقد جاء الفعل المضارع «يكون» منصوبًا.

واشتملت جملة «إنَّ العدلَ أساسُ الملك» على الحرف الناسخ «إنَّ» المكسور الهمزة، واسمه «العدل»، وخبره «أساس»؛ ولذا فإنها هي الإجابة الصحيحة التي تحوي «إنَّ» المكسورة الهمزة.

«زرتك وإني طامع في كرمك». لماذا كُسِرَت همزة «إنَّ» في الجملة السابقة؟
  •    لأنها وقعت أول جملة الحال.
  •    لأنها وقعت بعد القول.
  •    لأنها وقعت أول جملة الصلة.
  •    لأنها وقعت أول جملة جواب القسم.


الإجابة الصحيحة هي «لأنها وقعت أوَّلَ جملة الحال»؛ فجملة «وإني طامعٌ في كرمك» جملة حال بيَّنت حال صاحبها الطامع في كرم مَن زاره، ولأنها تبتدئ بـ «إنَّ» وَجَبَ كسرُ همزتها.

ولا يَصِحُّ أن تكون الإجابة «لأنها وقعت بعد القول»؛ إذ ليس في الجملة ما يدُلُّ على القول، ولا يَصِحُّ أن تكون الإجابة «لأنها وقعت أوَّلَ جملة الصلة»؛ فليس في الجملة اسم موصول ولا جملة صلة، ولا يَصِحُّ أن تكون الإجابة «لأنها وقعت أوَّلَ جملة جواب القسم»؛ إذ ليس في الجملة ما يدُلُّ على القسم، ولا أركان أسلوب القسم.
مثال ٣: تعيين الجملة التي وقعت فيها «إنَّ» بعد جملة الصلة

عيِّن فيما يأتي الجملة التي تقع فيها «إنَّ» أول جملة الصلة.
  •    إنْ تزرع الخير، تحصده.
  •    قابلتُ مَن إن أخلاقه حميدة.
  •    جاء الذي أحبه، إنه مهذَّب.
  •    إن الذين يسهرون لحماية الوطن قدرهم رفيع.



إذا تأمَّلْنا جملة «إنْ تزرعِ الخير، تحصدْه»، نُلاحِظ أنها لم تشتمل على اسم موصول ولا جملة صلة، و«إنْ» فيها شرطية جازمة للفعل المضارع.

وجملة «قابلتُ مَن إنَّ أخلاقه حميدة» اشتملت على الاسم الموصول «مَنْ»، وهو اسم موصول للعاقل بمعنى الذي، ووقعت «إنَّ» في أول جملة الصلة «إنَّ أخلاقه حميدة».

وجملة «جاء الذي أحبه، إنه مهذَّب» نُلاحِظ أنها تضمَّنت الاسم الموصول «الذي»، لكنَّ جملة الصلة «أحبه» لم تبدأ بـ «إنَّ».

وجملة «إن الذين يسهرون لحماية الوطن قدرهم رفيع» اشتملت على الاسم الموصول «الذين»، ولم تبدأ جملة الصلة فيها بـ «إنَّ».

إذن، الإجابة الصحيحة هي جملة «قابلتُ مَن إنَّ أخلاقه حميدة».

 مواضع فتح همزة «أنَّ»،
نقرأ الفِقرة الآتية بتَمهُّلٍ:

قال الأبُ لابنِهِ: «علِمتُ أنَّكَ ناجحٌ، فسرَّنِي أنَّكَ الفائزُ، وسعِدتُ بأنَّكَ المُميَّزُ بينَ زملائِكَ، وفي رأيي أنَّ نجاحَك نتيجةٌ مؤكِّدةٌ لاجتهادكَ، فمَن يجتهدْ فلا يضيعُ اجتهاده، ولولا أنَّكَ داومت على استذكار دروسك ما وصلتَ إلى هذا النجاح، فاحرص على أنْ تُحافِظَ على هذا النجاحِ، وتطمحَ إلى ما هو أفضل، وقد عُرِفَ بين زملائك أنَّكَ مُمَيَّزٌ، فلتكن متواضعًا، وفي حاجتهم دائمًا، يرتفعْ شأنُكَ، وإنَّ يَقيني أنَّ العلمَ لا ينفعُ صاحبَه دون الأخلاق، وليكن اعتقادُكَ أنَّ العلمَ والأخلاقَ مقترنانِ، لا يَفترقانِ. ها قد عرَفتَ—يا بُنَي—فَالْزَمْ، واسعدْ بنجاحِكَ، ولتستعِدَّ إلى إحراز الأفضل».

إذا تأمَّلْنا الفقرة السابقة، وبخاصة الأجزاء التي تحتها خط، نُلاحِظ أنَّ الحرف الناسخ «أنَّ» مفتوح الهمزة، ونُلاحِظ أيضًا أنه يُمكِن أن نُؤوِّلَ «أنَّ» ومعمولَيْها (اسمها وخبرها) بمصدرٍ صريحٍ يصلح أن يحل محلها، فمن المُمكِن أن:

  1.    نُحوِّل المصدر المؤول «أنَّك ناجحٌ» إلى مصدر صريح «نجاحَك» يقع في محل نصب مفعول به.
  2.    نُحوِّل المصدر المؤول «أنَّك الفائز» إلى مصدر صريح «فوزُكَ» يقع في محل رفع فاعل.
  3.    نُحوِّل المصدر المؤول «بأنَّك المُميَّزُ» إلى مصدر صريح «بتَمَيُّزِكَ» يقع في محل جر بحرف الجرِّ.
  4.    نُحوِّل المصدر المؤول «أنَّ نجاحَك نتيجةٌ مؤكِّدةٌ» إلى مصدر صريح «تأكيد» يقع في محل رفع مبتدأ مؤخر.
  5.    نُحوِّل المصدر المؤول «أنَّكَ داومت» إلى مصدر صريح «مداومتك» يقع في محل رفع مبتدأ.
  6.    نُحوِّل المصدر المؤول «أنَّكَ مُميَّزٌ» إلى مصدر صريح «تَمَيُّزُكَ» يقع في محل رفع نائب فاعل.
  7.    نُحوِّل المصدر المؤول «أنَّ العلمَ لا ينفعُ صاحبَه» إلى مصدر صريح «عدم نَفْع» يقع في محل رفع خبر «إنَّ».
  8.    نُحوِّل المصدر المؤول «أنَّ العلمَ والأخلاقَ مقترنانِ» إلى مصدر صريح «اقتران» يقع في محل نصب خبر «ليكن».


وما قلناه هذا يعني أن شرط فتح همزة «أنَّ» أنْ تُؤوَّلَ مع معمولَيْها بمصدر.
مراجعة اللغة العربية للثانوية العامة جديد 2023
  1. قاموس أهم الكلمات في النصوص والقراءة للثانوية العامة 2023
  2. مذكرة القراءة المتحررة للصف الثالث الثانوى أ. خالد علي
  3. مذكرة النصوص المتحررة للصف الثالث الثانوى أ. خالد علي
  4. أفضل ملخص نحو ثالثة ثانوي أ. عبد المعبود هلال
  5. ملخص الخلطة السحرية نحو ثالثة ثانوي 15 ورقة
  6. [جديد] تلخيص الأدب للصف الثالث الثانوي
  7. أقوى ملخص نحو وقراءة لثالثة ثانوي لن تخرج عنه أسئلة الامتحان 2023
  8. امتحان لغة عربية لثالثة ثانوي 2023 أ. محمد مصطفى مدكور
  9. الاختبار الخامس في اللغة العربية ثالثة ثانوى 2023 أ. عمرو الصواف
  10. ملخص اللغة العربية ثالثة ثانوي جديد امتحان الثانوية العامة 2023
العلم والايمان
قال خليل مطران :

وإني أهواك ملء عيوني *** وملئ حشاشتي الصابرة
وملء الزمان وملء المكان **** ودنياي اجمع والآخرة
- استنتج فى ضوء فهمك هذين البيتين السمة التي اتضحت فيها من سمات الرومانتيكة.
غلبة المشاعر الجياشة للمحبوبة والتعلق بها.
إبراز مشاعر التعلق بالطبيعة ومناجاتها.
حب الحديث عن النفس الإنسانية واستبطانها.
كثرة الحديث عن مواطن الذكريات وأيام الصبا .

حمل ||

  1. مفاتيح إجابة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2023
  2. امتحان شامل في اللغة العربية للصف الثالث الثانوي ٢٠٢٣ بالإجابة عمرو الصواف
العلم والايمان
بالاجابات أسئلة منصة حصص مصر في اللغة العربية للثانوية العامة

تحميل أسئلة منصة حصص مصر في اللغة العربية للثانوية العامة pdf  من هنا
Mr.Riad
اللغة العربية |المرحلة الثانوية
 الأستاذ : أحمد منصور
قد يكون هذا السؤال مفاجأة الامتحان

فلا تهملوه
 رتب الكلمات التالية حسب ورودها فى المعجم
( التمسك- التفوق-  التعلل ).
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى