أنماط أسئلة التعبير الواردة في الامتحان
١- سؤال الترتيب
____________________
١- المتنمر شخص غير سوي، وسلوكه العدواني ليس إلا مظهرا لخلل في تكوينه النفسي، قد يكون مصدره محاولة الشخص تعويض نقص الثقة بالنفس من خلال لفت الانتباه، ومن أسبابه أيضا تعرض المتنمر لعنف أسري تشرب منه الطفل السلوك العدائي، سوء التربية وغياب الوازع الأخلاقي والديني لدى المتنمر، الإفراط في الألعاب الإلكترونية ذات الطابع العنيف، ومحاولة تطبيق الطفل لكل ما يشاهده.
٢- فإذا تحقق الأهل من وقوع التنمر يجب أن يتسلحوا بالخبرة والفهم السليم لكيفية التعامل مع طرفيه، المتنمر والمتنمر به، فكلاهما في حاجة لعلاج مدروس لتجنب آثاره والقضاء على مسبباته.
٣- وينصح المختصون الأهل إلى مراقبة بعض العلامات التي قد تكون مؤشرا لتعرض الأبناء إلى صورة من صور التنمر خارج البيت، مثل: الانطواء والعزلة، وتكرار الغياب عن المدرسة دون أسباب، وتجنب الحديث عن المدرسة، وتدني مفاجئ للمستوى الدراسي، وظهور آثار عنف يرفض الحديث عنها.
٤- التنمر بشكل عام سلوك عدواني يصدر من الشخص المتنمر تجاه شخص آخر بقصد إيذائه ومضايقته، ويحدث بشكل متكرر، ومن صور التنمر في المدارس، أن يقوم أحد الطلاب بممارسة سلوك سيئ على طالب آخر، وقد يصدر من قبل مجموعة من الطلاب تجاه مجموعة أخرى أضعف منها، بقصد الإيذاء إما جسديا أو لفظيا.
- حدد الترتيب الدقيق للفقرات في موضوع بعنوان : «التنمر بين الأطفال» إذا ما قرر الكاتب عرض أفكاره وفق نموذج: (الظاهرة – الأسباب والعلاج).
أ- 2 – 3 – 1 – 4 ب- 4 – 3 – 1 – 2 ج- 3 – 1 – 4 – 2 د- 4 – 2 – 3 – 1
١- وهناك اختلاف بين الأرض والتربة، فالتربة هى الطبقة السطحية الرقيقة من الأرض الصالحة لنمو النباتات حيث تتوغل جذور النباتات بداخلها لكي تحصل على المواد الغذائية اللازمة لنموها، والتربة هي الأساس الذي تقوم علية الزراعة والحياة الحيوانية وتتشكل التربة خلال عمليات طويلة على مدار ملايين السنين، وتتأثر بعوامل عديدة منها المناخ- الحرارة – الرطوبة - الرياح إلى جانب تعامل الإنسان معها من الناحية الزراعية من ري وصرف وتسميد وإصلاح وغيرها من المعاملات الزراعية .
٢– يعد التصحر مشكلة عالمية تعاني منها العديد من البلدان، ويعرف بأنه تناقص في قدرة الإنتاج البيولوجي للأرض، أو تدهور في خصوبة الأراضي المنتجة بالمعدل الذي يكسبها ظروفا تشبه الأحوال المناخية الصحراوية، لذلك فإن التصحر يؤدي إلى انخفاض إنتاج الحياة النباتية، ولقد بلغ مجموع المساحات المتصحرة في العالم حوالي ستة وأربعين مليون متر مربع يخص الوطن العربي منها حوالي ثلاثة عشر مليون متر مربع، أي حوالي ثمانية وعشرين في المائة من جملة المناطق المتصحرة في العالم .
۳- وانجراف التربة من أخطر العوامل التي تهدد الحياة النباتية والحيوانية في مختلف بقاع العالم والذي يزيد من خطورته أن عمليات تكون التربة بطيئة جدا، فقد يستغرق تكون طبقة من التربة سمكها ثمانية عشر سنتيمترا حوالي ألف وأربعمائة إلى سبعة آلاف سنة، وتقدر كمية الأراضي التي تدهورت في العالم في المائة سنة الماضية بفعل الانجراف بأكثر من ثلاثة وعشرين في المائة من الأراضي الزراعية.
٤- ومن التدابير الفعالة لحماية التربة والماء: منع الرعي الجائر عن طريق الاستخدام المتعاقب للمراعي لإعطاء فرصة للأراضي للتعافي قبل العودة لاستخدامها من جديد، وإقناع سكان المناطق الجافة بتقليل أعداد القطيع ليتناسب معدل الثروة الحيوانية مع قدرة النظام البيئي على تحملها، وتحسين تقنيات تخزين وإدارة المياه لمنع الجريان السطحي الذي يؤدي إلى انجراف التربة، وتشجيع الإنبات للوقاية من خطر التصحر.
- حدد الترتيب الدقيق للفقرات إذا ما قرر الكاتب عرض أفكاره وفق نموذج (المشكلة – الحل).
أ- 1- 3 - 2 – 4 ب- 2- 1 – 3 – 4 ج- 2 – 4- 1- 3 د- 4 – 1 – 3 – 2
١- في أعقاب انتشار وباء كورونا (كوفيد – ۱۹) تصاعد إنتاج كمامات الوجه ذات الاستخدام الواحد، والقفازات الطبية المصنعة من مواد بلاستيكية يصعب التخلص منها بشكل آمن؛ حيث تصنع من خيوط مطاطية يمكن أن تشكل خطرا كبيرا على الكائنات الحية.
۲- نشر أحد المواقع المهتمة برصد التلوث البلاستيكي في البيئة المائية تقريرا يشير إلى أن ما يقارب من 1.5 مليار كمامة قد انجرفت إلى المحيط خلال عام ٢٠٢٠ فقط، وتفيد التقديرات أنه يتم استخدام ثلاثة ملايين كمامة كل دقيقة خلال جائحة (كوفيد – 19).
٣- يرى الباحثون أهمية زيادة الوعي بقضية التلوث الناتجة عن نفايات (كوفيد – ۱۹)، والبحث عن طرق آمنة للتخلص منها، من ذلك أن يقوم المستخدمون بقص أشرطة الكمامات وقص القفازات قبل التخلص منها على الأقل، كما يمكن تقليل استخدام أدوات الوقاية الشخصية المخصصة للاستعمال مرة واحدة قدر الإمكان، عن طريق ابتکار بدائل آمنة وقابلة للاستخدام المديد.
٤- يؤكد الباحثون على خطورة الخيوط المطاطية التي تصنع منها الكمامات والقفازات الطبية؛ حيث عثر فريق من الباحثين على طيور تستخدم الكمامات في أعشاشها، وطائر شحرور مات وهو عالق بخيوط مطاطية لكمامة، وطائر (نورس) يحاول العيش بكمامة التفت حول ساقه، كما عثروا على خفافيش وقنافذ وسرطانات بحر عالقة في كمامات وقفازات.
- حدد الترتيب الدقيق في موضوع بعنوان: (نفايات كورونا تدمر الحياة البرية والبحرية) إذا ما قرر الكاتب عرض أفكاره وفق نموذج: (المشكلة – الحل).
أ-4-1-2-3 ب- 3-1-4-2
ج- 2 -1-4- 3 د- 3-2-1-4
٢- تفصيلة لا غنى عنها لشرح فكرة
____________________
(إعادة تدوير القمامة (النفايات) أصبح ضرورة لإنقاذ كوكب الأرض).
- حدد التفصيلة التي لا غنى عنها لشرح الفكرة السابقة.
أ- صارت القمامة مصدر تلوث ضخم للبيئة على مستوى العالم، حيث تنبعث منها الأبخرة المسببة للأمراض، كما أنها بيئة خصبة لتكاثر الحشرات والميكروبات الضارة.
ب- أصبحت المخلفات المصنوعة من البلاستيك مصدر خطر كبير على البيئة، حيث تتجمع في البحار والمحيطات ملايين من قطع البلاستيك قد تصل إلى 100 مليون طن من القمامة العائمة.
ج- أصبحت النفايات الناجمة عن التصنيع وعن المستشفيات مصدر خطر كبير على صور الحياة على الأرض، فهي نتاج أنشطة الإنسان على كوكب الأرض، لكنها سلاح يرتد إلى صدره مسببا هلاكه.
د- صارت الصناعات القائمة على معالجة القمامة، لتحويلها إلى مادة خام قابلة لإعادة تصنيعها فرصة للتخلص منها باستثمارها كمورد حيوي للطاقة والسماد والمواد الكيميائية والوقود.
(البطالة ليست فقط أرقاما بل نتائج)
- حدد التفصيلة التي لا غنى عنها لشرح الفكرة الرئيسة السابقة.
أ- عزوف الشباب عن الزواج، وما يتبعه من فساد أخلاقي مع زيادة نسب الجرائم والهجرة غير الشرعية.
ب- غیاب دور القطاع الخاص في دعم المشروعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة مع وجود عمالة وطنية مدربة.
ج- ندرة الكفاءات الفنية والحرفية مع كثرة المصانع والشركات، بالإضافة إلى المجالات الخدمية والإنتاجية.
د- اعتماد العديد من الشركات الوطنية على العمالة الأجنبية
المدربة لزيادة الإنتاج ولتوفير الوقت والجهد.
(التدخين السلبي، بالتعرض للدخان المنبعث من احتراق السجائر، لا يقل خطرا عن التدخين الإيجابي بتعاطي السجائر).
- حدد التفصيلة التي لا غنى عنها لشرح الفكرة الرئيسة السابقة.
أ- تفرض منظمة الصحة العالمية قواعد صارمة على الشركات المصنعة للسجائر ومنتجات التبغ بضرورة وضع مواد إعلامية تحذر المستهلكين من الأضرار الصحية الناجمة عن التدخين.
ب- يصل صافي أرباح الشركات المنتجة للتبغ إلى عشرات المليارات سنويا، بالرغم من الأمراض القاتلة الناجمة عن التدخين مثل: سرطان الرئة، وأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الفم.
ج- يعرف الدخان الخارج مع زفير الشخص باسم الدخان الرئيسي، أما دخان السجائر المشتعلة فيسمى بالدخان الجانبي، ويطلق عليهما معا كتركيبة: (دخان التبغ البيئي أو دخان التبغ غير المباشر).
د- أكد تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن السجائر ومنتجات التبغ تؤدي إلى وفاة حوالي ( ملايين شخص سنويا، منهم أكثر من (600) ألف شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر.
٣- سلسلة المعلومات الأهم لدعم رأي الكاتب
____________________
- حدد سلسلة المعلومات الأهم مما يلي لدعم رأي الكاتب بأهمية تعليم المفاهيم الأساسية للطفل في مرحلة رياض الأطفال.
أ- تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل الإنسان، ويتوقع أن تنمي المفاهيم الحسابية إدراك العلاقات، إدراك الطفل أهمية الماء بالنسبة للحياة جزء مهم من تعلمه مفهوم الماء.
ب- تساعد الرياضيات الطفل على تمييز الأشياء وفهمها كما هي في الواقع، تنمي الرياضيات طرق التفكير المنطقي، يمكث الأطفال في الروضة لساعات طويلة.
ج- يشير الدارسون إلى أن المفاهيم هي تجريد للواقع والحياة، المفهوم يركز على الصورة الذهنية للواقع، خريطة المفاهيم تساعد على تعميق قدرة العقل على رسم صور ذهنية للمفهوم.
د- أثبتت الدراسات العلمية أن 80% من النمو العقلي للطفل يتحقق في مرحلة الطفولة المبكرة، والمفاهيم مادة التفكير، والنمو العقلي أساس تطور القدرة على التفكير.
٤- النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب فقرتين
____________________
« شهدت أوروبا مؤخراً جنوحاً للحيتان بأعداد كبيرة، مما أثار تساؤل الباحثين: لماذا تلقي هذه الحيوانات الرائعة المهيبة بأنفسها على الشاطئ؟ حيث تشكل رؤية حوت أو دولفين وهو يجنح نحو الشاطئ حيا تجربة مؤثرة للغاية، خاصة إذا ما انتهى بنا المطاف للوقوف عاجزين أمام مجموعة من هذه الحيوانات وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة قبل أن ترحل عن الدنيا، يقول كاتب المقال:« لا أزال أشعر بضيق واضطراب كلما تذكرت المرة الأولى التي مررت فيها بهذه التجربة في اسكتلندا، ومؤخراً جنحت عشرة حيتان من نوع الحوت الربان ذو الزعنفة الطويلة، نحو شاطئ قرب (كاليه)، حيث نفق سبعة منها.
ويمكن القول إن الباحثين والمهتمين بدراسة نمط حياة الحيتان والدلافين بهدف الحفاظ عليها من الانقراض، قد توصلوا إلى تحديد بعض أسباب حوادث جنوح الحيتان، وما زالت محاولاتهم مستمرة لكشف غموض حوادث جنوح أخرى أسبابها غير معلومة، ومما سجله الباحثون من ظروف مصاحبة لبعض حالات الجنوح الجماعي تلك أن تكون الحيوانات المشاركة فيها مريضة أو مصابة بجروح، حيث تجنح الحيتان أو الدلافين إلى الشواطئ بفعل دفع التيارات البحرية لها، نظرا لكونها مريضة وتحتضر، وربما تكون قد اتجهت للشاطئ لكونها شديدة الوهن، بقدر لا يمكنها من مواصلة السباحة، كما يمثل تفشي الأوبئة والأمراض بين تجمع حيواني ما أحد العوامل التي عادة تصاحب حالات الجنوح تلك، كما أن الأمر لا يخلو من حوادث؛ فقد ربط العلماء بين الجنوح الجماعي للحيتان والدلافين وبين إجراء المناورات البحرية التي تتضمن استخدام أجهزة سونار متطورة، تصيب تلك الحيوانات بالتشويش والإرباك، كما قد يصاب بعضها بجروح من القطع البحرية الحربية أثناء محاولتها الفرار من دائرة التشويش».
- حدد مما يلي النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المقال السابق.
أ- زعم – تفنيد. ب- رأي – دليل.
ج- مقدمة – نتيجة. د- ظاهرة – تفسير.
قد يعاني شخصٌ ما من دُوار وَقيءٍ إذا وقف فجأة دون مقدمات، ومثل هذه المعاناة قد تتكرر مع جندي يقف طويلا بلا حراكٍ، وهو يحفظ النظام والانضباط، فإذا به يخرُّ على الأرض مَغْشيًا عليه، ثم يفيق بعد ذلك بقليل دون مساعدة ويعود إلى طبيعته، وكأن شيئا لم يكن.
أمرٌ يثير الدهشة والتساؤل، يشخصه الأطباء بهبوط الدم، وتضاؤل كمية الدم الواصلة إلى منطقة الدماغ، فتستلقى الضحية على الأرض، في ردة فعل سريعة من المخ لاستعادة التوازن ودفع خطر الموت عن الجسم».
- حدد مما يلي النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المقال السابق.
أ- ظاهرة – تفسير. ب- مشكلة – حل.
ج- رأي – دليل. د- مقدمة – نتيجة.
روى رائد الفضاء الأمريكي (نيل أرمسترونج) في مذكراته أنه هبط على سطح القمر في ٢١ يوليو عام 1969 ، بواسطة المركبة الفضائية الأمريكية أبولو 11 ، وأنه حقق أول هبوط للإنسان على سطح القمر في منطقة منه تدعى (بحر الهدوء)، وأنه قام بجولة قمرية بالسيارة لمدة ساعتين و 31 دقيقة لمسافة ٢٥٠ مترا، وجمع ٢١٫٧ كجم عينات من تربة القمر، واصفا هذا الحدث بقوله: (إنها خطوة صغيرة لإنسان لكنها قفزة عظيمة للجنس البشري).
وفي فبراير ٢٠٠١ عرضت شبكة (فوكس) التلفزيونية برنامجا بعنوان (هل هبطنا على القمر؟) قدم فيه معد البرنامج ما يثبت أن كامل قصة الهبوط مثلت داخل استوديو أفلام فى قاعدة عسكرية أمريكية في مكان ما من صحراء فوجافي، وقال إن العلم الأمريكي الذي زرعه رواد المركبة على سطح القمر بدا في اللقطات أنه يرفرف، رغم أنه من المعروف أنه لا يوجد نسيم من أي نوع على سطح القمر، كما أن الصور الفوتوغرافية التي التقطها رواد الفضاء بعد ذلك لم تظهر وجود سماء للقمر، أما اللقطات المصورة التي عرضت لرحلة (أرمسترونج) فقد ظهر فيها منظر النجوم اللامعة في السماء.
٤٣- حدد – مما يلي – النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين تألف منهما المقال السابق.
أ-المقدمة – النتيجة.
ب- الظاهرة – التفسير.
ج- الزعم – التفنيد.
د- الرأي – الدليل.
٥- أداة الربط أو العبارة الرابطة
____________________
« كم طالت صحبتنا في دروب الزمان: حلوها ومرها، وما زادتنا أنواء الحياة إلا ارتباطاً، صديقي! لم الجفاء بعد طول وصال؟ مرضت فلم تزرني، شفيت فلم تشاركني فرحتي ببرئي بعد طول سقمي ................. لم أتمالك نفسي حين علمت بنبأ ترقيتك، حضرت مهنئا ومباركا ونحيت العتاب».
- املأ الفراغ بالعبارة الرابطة بين المقولتين.
أ- بل إنني. ب- لذلك كله.
ج - حيث إنني. د- رغم ذلك.
هذه قائمة تضم أهم وظائف المستقبل، فبعضها من ضمن الوظائف الأكثر طلبا في الوقت الحالي، ولكن مع تطور سوق العمل سوف تحتاج القوى العاملة المستقبلية إلى قاعدة معرفية واسعة، بالإضافة إلى مهارات متخصصة. وهذا يعني أننا سنحتاج إلى أشخاص مؤهلين لتدريس المواد العلمية والمهارات المهمة لإعداد المرشحين من أجل الوظائف المستقبلية. ..... سوف تصبح وظيفة (معلم) من أهم 10 وظائف في المستقبل، وتعتبر هذه الوظيفة من أهم الوظائف التي تواجه بشكل جيد تهديدات الأتمتة، حيث لا نتوقع أن تحل الروبوتات محل المعلمين في المستقبل القريب.
- حدد الكلمة الأنسب للربط بين الفقرتين السابقتين لتوضع مكان النقط.
أ- حيثما . ب- طالما .
ج- بذلك . د- ربما.
و لقد اقترب موعد أداء الامتحان، وأنت طموحك أن تلتحق بكلية عملية مرموقة......احرص على بذل غاية الجهد في تحصيل دروسك، فالفوز صبر ساعة..
- اختر مما يلي الكلمة المناسبة وضعها مكان النقط.
أ- رغم ذلك. ب- لكن.
ج- مع ذلك . د- لذلك.
(هذا المكان مخصص للبضائع التي حجزتها الجمارك ..... يتم الإفراج عنها ).
- حدد أداة الربط الصحيحة لملء الفراغ في الجملة السابقة.
أ- بل. ب- هكذا
ج- إلى أن. د- لأجل ذلك.
٦- الرسم الإملائي لكلمتين تحلان محل كلمتين تحتهما خط
____________________
قال الطبيب لرجل مريض: « قَوِّ في الله أملك، واستبشرْ بالخير تجده».
- حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلان محل ما تحته خط في الجملة السابقة.
أ- رجائك – تفاؤل. ب- رجاؤك – تفائل.
ج- رجاءك – تفاءل. د- رجاءك – تفاؤل.
ابتعدْ بنفسك عن الدنايا تَعش مرتاح البال
- حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلان محل كلمتي ( ابتعد - مرتاح البال) في الجملة السابقة.
أ- اربئ - هانئ. ب- اربأ – هانئا . ج- اربء – هانىء. د- اربأ - هانىء
قال حكيم ناصحا: (من كثر ذنبه قل بين الناس خجله).
- حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلان محل ما تحته خط في الجملة السابقة.
أ- خطأه – حيائه. ب- خطؤه – حياؤه.
ج- خطئه – حياءه. د- خطأه – حياؤه.
٧- حدد ما يعبر بدقة عن معنى مقولة أو تركيب لأداء مقولة
_____________________________
«وا أسفاه على ما فرطت! أيتها المعاصي ليتني كان بيني وبينك بعد المشرقين والمغربين».
- حدد مما يلي ما يعبر بدقة عن معنى مقولة : « أيتها المعاصي ليتني كان بيني وبينك بعد المشرقين والمغربين».
أ- ليت المعاصي تبتعد عني.
ب- أمنيتي الإقلاع عن المعاصي.
ج- ليتني ما قربت المعاصي.
د- رجائي نسيان ما ارتكبت من معاص.
(لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الأحمق وراء لسانه).
- ميز – مما يلي – التركيب الصحيح لأداء معنى المقولة السابقة.
أ- أكثر من صمتك، وقلل من كلامك، فخير الكلام ما قل ودل.
ب- تدبر كلامك قبل النطق به، ولا تكن عبدا للسانك.
ج- لا تلومن الناس، إذا عجز صدرك عن حفظ سرك.
د- الكاتم سره بين إحدى فضيلتين: الظفر بحاجته، والسلامة من شر إذاعته.
٨- الكناية المناسبة والتعبير الدال
____________________
« وقف صاحب البستان مباهيا مفتخرا بثمر بستانه الذي غزر وأينع، فقال له جاره: بارك الله لك فيه ما دمت تخرج حق الفقراء في ثمره، فأعرض صاحب البستان مستنكراً کلام جاره، ومضى يوقع العقود مع التجار الذين تنافسوا للفوز بثمار البستان الجنية اليانعة... وفي اليوم المحدد لجمع المحصول، سمع الخبر وتوجه مسرعا إلى بستانه...
يا لهول المنظر! بستانه نشبت فيه النار والتهمت محصول العام ضاعت العقود والأرباح» !وقف يتحسر على ما أنفق في بستانه من مال وتعب.
- استخدم الكناية المناسبة للدلالة على الفعل ( يتحسر ).
أ- يعرض بوجهه. ب- يقلب كفيه. ج- يجر قدميه. د- يصغر خده.
حاول المستعمر كسر صمود أصحاب الأرض ففشل مسعاه، وتراجع مهزوما مخذولا».
- استخدم الكناية في التعبير عن معنى (مهزوما مخذولا) في الجملة السابقة.
أ- يجر قدميه.
ب - يعض أصابعه.
ج- تتنازعه الظنون والمخاوف.
د- يجُر أذيال الخسران والخيبة.
استخدم – مما يلي – التعبير الدال على الشعور بالغضب.
أ- خنقته العبرات. ب- تعثرت رجلاه.
ج- تلعثم لسانه. د- امتعض وجهه.
٩- حدد البيت الأنسب للاستشهاد به على
__________________________
حدد – مما يلي – البيت الأنسب للاستشهاد به على حب الوطن والحنين إليه.
أ- ولا تُقِمْ على الأذَى في وَطَنٍ فحيثُ يعدوك الأذى هو الوطنْ
ب- كـم غُـرْبـةٍ آنستْك في وطـنٍ للمجد آثـرتـَهـا عـلـى وطنك
ج- حيثُ التفتُّ أرى ملامحَ موطني وأشمُّ في هذا التّرابِ ترابي
د- لـيـالـيَ، أنـتَ لـهـا مـوطـنٌ وإذْ هـي أفـضـلُ أوطـانـكـا
١٠- التفصيلة أو الطريقة الأكثر أهمية لإقناع الجمهور بشيء معين...
__________________________
ترغب إحدى الشركات العالمية المنتجة للقاح مضاد للإصابة بفيروس كورونا في الترويج لمنتجها، وإقناع العملاء على مستوى العالم بشراء منتجها من بين اللقاحات المعروضة من الشركات المنافسة، وقد اقترحت الشركة المقولة التالية للترويج لمنتجها:
«لقد نجحت شركتنا في إنتاج لقاح هو الأقوى للوقاية التامة من خطر الإصابة بفيروس كورونا .
- حدد مما يلي التفصيلة الأكثر أهمية، لتضمنها الشركة حملتها الترويجية لإقناع جمهور العملاء بصدق مقولتها السابقة.
أ- خريطة توضح تراجعا مطردا في انتشار الفيروس بالمناطق التي استخدمت اللقاح.
ب- خريطة توضح تزايدا مطردا في عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا قبل تسويق اللقاح.
ج- بيان بالميزانية الضخمة التي أنفقتها الشركة على البحوث العلمية، لإنتاج اللقاح.
د- بيان بعدد السنوات التي قضاها الباحثون والخبراء بالشركة في البحث عن اللقاح.
١- سؤال الترتيب
____________________
١- المتنمر شخص غير سوي، وسلوكه العدواني ليس إلا مظهرا لخلل في تكوينه النفسي، قد يكون مصدره محاولة الشخص تعويض نقص الثقة بالنفس من خلال لفت الانتباه، ومن أسبابه أيضا تعرض المتنمر لعنف أسري تشرب منه الطفل السلوك العدائي، سوء التربية وغياب الوازع الأخلاقي والديني لدى المتنمر، الإفراط في الألعاب الإلكترونية ذات الطابع العنيف، ومحاولة تطبيق الطفل لكل ما يشاهده.
٢- فإذا تحقق الأهل من وقوع التنمر يجب أن يتسلحوا بالخبرة والفهم السليم لكيفية التعامل مع طرفيه، المتنمر والمتنمر به، فكلاهما في حاجة لعلاج مدروس لتجنب آثاره والقضاء على مسبباته.
٣- وينصح المختصون الأهل إلى مراقبة بعض العلامات التي قد تكون مؤشرا لتعرض الأبناء إلى صورة من صور التنمر خارج البيت، مثل: الانطواء والعزلة، وتكرار الغياب عن المدرسة دون أسباب، وتجنب الحديث عن المدرسة، وتدني مفاجئ للمستوى الدراسي، وظهور آثار عنف يرفض الحديث عنها.
٤- التنمر بشكل عام سلوك عدواني يصدر من الشخص المتنمر تجاه شخص آخر بقصد إيذائه ومضايقته، ويحدث بشكل متكرر، ومن صور التنمر في المدارس، أن يقوم أحد الطلاب بممارسة سلوك سيئ على طالب آخر، وقد يصدر من قبل مجموعة من الطلاب تجاه مجموعة أخرى أضعف منها، بقصد الإيذاء إما جسديا أو لفظيا.
- حدد الترتيب الدقيق للفقرات في موضوع بعنوان : «التنمر بين الأطفال» إذا ما قرر الكاتب عرض أفكاره وفق نموذج: (الظاهرة – الأسباب والعلاج).
أ- 2 – 3 – 1 – 4 ب- 4 – 3 – 1 – 2 ج- 3 – 1 – 4 – 2 د- 4 – 2 – 3 – 1
١- وهناك اختلاف بين الأرض والتربة، فالتربة هى الطبقة السطحية الرقيقة من الأرض الصالحة لنمو النباتات حيث تتوغل جذور النباتات بداخلها لكي تحصل على المواد الغذائية اللازمة لنموها، والتربة هي الأساس الذي تقوم علية الزراعة والحياة الحيوانية وتتشكل التربة خلال عمليات طويلة على مدار ملايين السنين، وتتأثر بعوامل عديدة منها المناخ- الحرارة – الرطوبة - الرياح إلى جانب تعامل الإنسان معها من الناحية الزراعية من ري وصرف وتسميد وإصلاح وغيرها من المعاملات الزراعية .
٢– يعد التصحر مشكلة عالمية تعاني منها العديد من البلدان، ويعرف بأنه تناقص في قدرة الإنتاج البيولوجي للأرض، أو تدهور في خصوبة الأراضي المنتجة بالمعدل الذي يكسبها ظروفا تشبه الأحوال المناخية الصحراوية، لذلك فإن التصحر يؤدي إلى انخفاض إنتاج الحياة النباتية، ولقد بلغ مجموع المساحات المتصحرة في العالم حوالي ستة وأربعين مليون متر مربع يخص الوطن العربي منها حوالي ثلاثة عشر مليون متر مربع، أي حوالي ثمانية وعشرين في المائة من جملة المناطق المتصحرة في العالم .
۳- وانجراف التربة من أخطر العوامل التي تهدد الحياة النباتية والحيوانية في مختلف بقاع العالم والذي يزيد من خطورته أن عمليات تكون التربة بطيئة جدا، فقد يستغرق تكون طبقة من التربة سمكها ثمانية عشر سنتيمترا حوالي ألف وأربعمائة إلى سبعة آلاف سنة، وتقدر كمية الأراضي التي تدهورت في العالم في المائة سنة الماضية بفعل الانجراف بأكثر من ثلاثة وعشرين في المائة من الأراضي الزراعية.
٤- ومن التدابير الفعالة لحماية التربة والماء: منع الرعي الجائر عن طريق الاستخدام المتعاقب للمراعي لإعطاء فرصة للأراضي للتعافي قبل العودة لاستخدامها من جديد، وإقناع سكان المناطق الجافة بتقليل أعداد القطيع ليتناسب معدل الثروة الحيوانية مع قدرة النظام البيئي على تحملها، وتحسين تقنيات تخزين وإدارة المياه لمنع الجريان السطحي الذي يؤدي إلى انجراف التربة، وتشجيع الإنبات للوقاية من خطر التصحر.
- حدد الترتيب الدقيق للفقرات إذا ما قرر الكاتب عرض أفكاره وفق نموذج (المشكلة – الحل).
أ- 1- 3 - 2 – 4 ب- 2- 1 – 3 – 4 ج- 2 – 4- 1- 3 د- 4 – 1 – 3 – 2
١- في أعقاب انتشار وباء كورونا (كوفيد – ۱۹) تصاعد إنتاج كمامات الوجه ذات الاستخدام الواحد، والقفازات الطبية المصنعة من مواد بلاستيكية يصعب التخلص منها بشكل آمن؛ حيث تصنع من خيوط مطاطية يمكن أن تشكل خطرا كبيرا على الكائنات الحية.
۲- نشر أحد المواقع المهتمة برصد التلوث البلاستيكي في البيئة المائية تقريرا يشير إلى أن ما يقارب من 1.5 مليار كمامة قد انجرفت إلى المحيط خلال عام ٢٠٢٠ فقط، وتفيد التقديرات أنه يتم استخدام ثلاثة ملايين كمامة كل دقيقة خلال جائحة (كوفيد – 19).
٣- يرى الباحثون أهمية زيادة الوعي بقضية التلوث الناتجة عن نفايات (كوفيد – ۱۹)، والبحث عن طرق آمنة للتخلص منها، من ذلك أن يقوم المستخدمون بقص أشرطة الكمامات وقص القفازات قبل التخلص منها على الأقل، كما يمكن تقليل استخدام أدوات الوقاية الشخصية المخصصة للاستعمال مرة واحدة قدر الإمكان، عن طريق ابتکار بدائل آمنة وقابلة للاستخدام المديد.
٤- يؤكد الباحثون على خطورة الخيوط المطاطية التي تصنع منها الكمامات والقفازات الطبية؛ حيث عثر فريق من الباحثين على طيور تستخدم الكمامات في أعشاشها، وطائر شحرور مات وهو عالق بخيوط مطاطية لكمامة، وطائر (نورس) يحاول العيش بكمامة التفت حول ساقه، كما عثروا على خفافيش وقنافذ وسرطانات بحر عالقة في كمامات وقفازات.
- حدد الترتيب الدقيق في موضوع بعنوان: (نفايات كورونا تدمر الحياة البرية والبحرية) إذا ما قرر الكاتب عرض أفكاره وفق نموذج: (المشكلة – الحل).
أ-4-1-2-3 ب- 3-1-4-2
ج- 2 -1-4- 3 د- 3-2-1-4
٢- تفصيلة لا غنى عنها لشرح فكرة
____________________
(إعادة تدوير القمامة (النفايات) أصبح ضرورة لإنقاذ كوكب الأرض).
- حدد التفصيلة التي لا غنى عنها لشرح الفكرة السابقة.
أ- صارت القمامة مصدر تلوث ضخم للبيئة على مستوى العالم، حيث تنبعث منها الأبخرة المسببة للأمراض، كما أنها بيئة خصبة لتكاثر الحشرات والميكروبات الضارة.
ب- أصبحت المخلفات المصنوعة من البلاستيك مصدر خطر كبير على البيئة، حيث تتجمع في البحار والمحيطات ملايين من قطع البلاستيك قد تصل إلى 100 مليون طن من القمامة العائمة.
ج- أصبحت النفايات الناجمة عن التصنيع وعن المستشفيات مصدر خطر كبير على صور الحياة على الأرض، فهي نتاج أنشطة الإنسان على كوكب الأرض، لكنها سلاح يرتد إلى صدره مسببا هلاكه.
د- صارت الصناعات القائمة على معالجة القمامة، لتحويلها إلى مادة خام قابلة لإعادة تصنيعها فرصة للتخلص منها باستثمارها كمورد حيوي للطاقة والسماد والمواد الكيميائية والوقود.
(البطالة ليست فقط أرقاما بل نتائج)
- حدد التفصيلة التي لا غنى عنها لشرح الفكرة الرئيسة السابقة.
أ- عزوف الشباب عن الزواج، وما يتبعه من فساد أخلاقي مع زيادة نسب الجرائم والهجرة غير الشرعية.
ب- غیاب دور القطاع الخاص في دعم المشروعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة مع وجود عمالة وطنية مدربة.
ج- ندرة الكفاءات الفنية والحرفية مع كثرة المصانع والشركات، بالإضافة إلى المجالات الخدمية والإنتاجية.
د- اعتماد العديد من الشركات الوطنية على العمالة الأجنبية
المدربة لزيادة الإنتاج ولتوفير الوقت والجهد.
(التدخين السلبي، بالتعرض للدخان المنبعث من احتراق السجائر، لا يقل خطرا عن التدخين الإيجابي بتعاطي السجائر).
- حدد التفصيلة التي لا غنى عنها لشرح الفكرة الرئيسة السابقة.
أ- تفرض منظمة الصحة العالمية قواعد صارمة على الشركات المصنعة للسجائر ومنتجات التبغ بضرورة وضع مواد إعلامية تحذر المستهلكين من الأضرار الصحية الناجمة عن التدخين.
ب- يصل صافي أرباح الشركات المنتجة للتبغ إلى عشرات المليارات سنويا، بالرغم من الأمراض القاتلة الناجمة عن التدخين مثل: سرطان الرئة، وأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الفم.
ج- يعرف الدخان الخارج مع زفير الشخص باسم الدخان الرئيسي، أما دخان السجائر المشتعلة فيسمى بالدخان الجانبي، ويطلق عليهما معا كتركيبة: (دخان التبغ البيئي أو دخان التبغ غير المباشر).
د- أكد تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن السجائر ومنتجات التبغ تؤدي إلى وفاة حوالي ( ملايين شخص سنويا، منهم أكثر من (600) ألف شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر.
٣- سلسلة المعلومات الأهم لدعم رأي الكاتب
____________________
- حدد سلسلة المعلومات الأهم مما يلي لدعم رأي الكاتب بأهمية تعليم المفاهيم الأساسية للطفل في مرحلة رياض الأطفال.
أ- تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل الإنسان، ويتوقع أن تنمي المفاهيم الحسابية إدراك العلاقات، إدراك الطفل أهمية الماء بالنسبة للحياة جزء مهم من تعلمه مفهوم الماء.
ب- تساعد الرياضيات الطفل على تمييز الأشياء وفهمها كما هي في الواقع، تنمي الرياضيات طرق التفكير المنطقي، يمكث الأطفال في الروضة لساعات طويلة.
ج- يشير الدارسون إلى أن المفاهيم هي تجريد للواقع والحياة، المفهوم يركز على الصورة الذهنية للواقع، خريطة المفاهيم تساعد على تعميق قدرة العقل على رسم صور ذهنية للمفهوم.
د- أثبتت الدراسات العلمية أن 80% من النمو العقلي للطفل يتحقق في مرحلة الطفولة المبكرة، والمفاهيم مادة التفكير، والنمو العقلي أساس تطور القدرة على التفكير.
٤- النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب فقرتين
____________________
« شهدت أوروبا مؤخراً جنوحاً للحيتان بأعداد كبيرة، مما أثار تساؤل الباحثين: لماذا تلقي هذه الحيوانات الرائعة المهيبة بأنفسها على الشاطئ؟ حيث تشكل رؤية حوت أو دولفين وهو يجنح نحو الشاطئ حيا تجربة مؤثرة للغاية، خاصة إذا ما انتهى بنا المطاف للوقوف عاجزين أمام مجموعة من هذه الحيوانات وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة قبل أن ترحل عن الدنيا، يقول كاتب المقال:« لا أزال أشعر بضيق واضطراب كلما تذكرت المرة الأولى التي مررت فيها بهذه التجربة في اسكتلندا، ومؤخراً جنحت عشرة حيتان من نوع الحوت الربان ذو الزعنفة الطويلة، نحو شاطئ قرب (كاليه)، حيث نفق سبعة منها.
ويمكن القول إن الباحثين والمهتمين بدراسة نمط حياة الحيتان والدلافين بهدف الحفاظ عليها من الانقراض، قد توصلوا إلى تحديد بعض أسباب حوادث جنوح الحيتان، وما زالت محاولاتهم مستمرة لكشف غموض حوادث جنوح أخرى أسبابها غير معلومة، ومما سجله الباحثون من ظروف مصاحبة لبعض حالات الجنوح الجماعي تلك أن تكون الحيوانات المشاركة فيها مريضة أو مصابة بجروح، حيث تجنح الحيتان أو الدلافين إلى الشواطئ بفعل دفع التيارات البحرية لها، نظرا لكونها مريضة وتحتضر، وربما تكون قد اتجهت للشاطئ لكونها شديدة الوهن، بقدر لا يمكنها من مواصلة السباحة، كما يمثل تفشي الأوبئة والأمراض بين تجمع حيواني ما أحد العوامل التي عادة تصاحب حالات الجنوح تلك، كما أن الأمر لا يخلو من حوادث؛ فقد ربط العلماء بين الجنوح الجماعي للحيتان والدلافين وبين إجراء المناورات البحرية التي تتضمن استخدام أجهزة سونار متطورة، تصيب تلك الحيوانات بالتشويش والإرباك، كما قد يصاب بعضها بجروح من القطع البحرية الحربية أثناء محاولتها الفرار من دائرة التشويش».
- حدد مما يلي النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المقال السابق.
أ- زعم – تفنيد. ب- رأي – دليل.
ج- مقدمة – نتيجة. د- ظاهرة – تفسير.
قد يعاني شخصٌ ما من دُوار وَقيءٍ إذا وقف فجأة دون مقدمات، ومثل هذه المعاناة قد تتكرر مع جندي يقف طويلا بلا حراكٍ، وهو يحفظ النظام والانضباط، فإذا به يخرُّ على الأرض مَغْشيًا عليه، ثم يفيق بعد ذلك بقليل دون مساعدة ويعود إلى طبيعته، وكأن شيئا لم يكن.
أمرٌ يثير الدهشة والتساؤل، يشخصه الأطباء بهبوط الدم، وتضاؤل كمية الدم الواصلة إلى منطقة الدماغ، فتستلقى الضحية على الأرض، في ردة فعل سريعة من المخ لاستعادة التوازن ودفع خطر الموت عن الجسم».
- حدد مما يلي النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المقال السابق.
أ- ظاهرة – تفسير. ب- مشكلة – حل.
ج- رأي – دليل. د- مقدمة – نتيجة.
روى رائد الفضاء الأمريكي (نيل أرمسترونج) في مذكراته أنه هبط على سطح القمر في ٢١ يوليو عام 1969 ، بواسطة المركبة الفضائية الأمريكية أبولو 11 ، وأنه حقق أول هبوط للإنسان على سطح القمر في منطقة منه تدعى (بحر الهدوء)، وأنه قام بجولة قمرية بالسيارة لمدة ساعتين و 31 دقيقة لمسافة ٢٥٠ مترا، وجمع ٢١٫٧ كجم عينات من تربة القمر، واصفا هذا الحدث بقوله: (إنها خطوة صغيرة لإنسان لكنها قفزة عظيمة للجنس البشري).
وفي فبراير ٢٠٠١ عرضت شبكة (فوكس) التلفزيونية برنامجا بعنوان (هل هبطنا على القمر؟) قدم فيه معد البرنامج ما يثبت أن كامل قصة الهبوط مثلت داخل استوديو أفلام فى قاعدة عسكرية أمريكية في مكان ما من صحراء فوجافي، وقال إن العلم الأمريكي الذي زرعه رواد المركبة على سطح القمر بدا في اللقطات أنه يرفرف، رغم أنه من المعروف أنه لا يوجد نسيم من أي نوع على سطح القمر، كما أن الصور الفوتوغرافية التي التقطها رواد الفضاء بعد ذلك لم تظهر وجود سماء للقمر، أما اللقطات المصورة التي عرضت لرحلة (أرمسترونج) فقد ظهر فيها منظر النجوم اللامعة في السماء.
٤٣- حدد – مما يلي – النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين تألف منهما المقال السابق.
أ-المقدمة – النتيجة.
ب- الظاهرة – التفسير.
ج- الزعم – التفنيد.
د- الرأي – الدليل.
٥- أداة الربط أو العبارة الرابطة
____________________
« كم طالت صحبتنا في دروب الزمان: حلوها ومرها، وما زادتنا أنواء الحياة إلا ارتباطاً، صديقي! لم الجفاء بعد طول وصال؟ مرضت فلم تزرني، شفيت فلم تشاركني فرحتي ببرئي بعد طول سقمي ................. لم أتمالك نفسي حين علمت بنبأ ترقيتك، حضرت مهنئا ومباركا ونحيت العتاب».
- املأ الفراغ بالعبارة الرابطة بين المقولتين.
أ- بل إنني. ب- لذلك كله.
ج - حيث إنني. د- رغم ذلك.
هذه قائمة تضم أهم وظائف المستقبل، فبعضها من ضمن الوظائف الأكثر طلبا في الوقت الحالي، ولكن مع تطور سوق العمل سوف تحتاج القوى العاملة المستقبلية إلى قاعدة معرفية واسعة، بالإضافة إلى مهارات متخصصة. وهذا يعني أننا سنحتاج إلى أشخاص مؤهلين لتدريس المواد العلمية والمهارات المهمة لإعداد المرشحين من أجل الوظائف المستقبلية. ..... سوف تصبح وظيفة (معلم) من أهم 10 وظائف في المستقبل، وتعتبر هذه الوظيفة من أهم الوظائف التي تواجه بشكل جيد تهديدات الأتمتة، حيث لا نتوقع أن تحل الروبوتات محل المعلمين في المستقبل القريب.
- حدد الكلمة الأنسب للربط بين الفقرتين السابقتين لتوضع مكان النقط.
أ- حيثما . ب- طالما .
ج- بذلك . د- ربما.
و لقد اقترب موعد أداء الامتحان، وأنت طموحك أن تلتحق بكلية عملية مرموقة......احرص على بذل غاية الجهد في تحصيل دروسك، فالفوز صبر ساعة..
- اختر مما يلي الكلمة المناسبة وضعها مكان النقط.
أ- رغم ذلك. ب- لكن.
ج- مع ذلك . د- لذلك.
(هذا المكان مخصص للبضائع التي حجزتها الجمارك ..... يتم الإفراج عنها ).
- حدد أداة الربط الصحيحة لملء الفراغ في الجملة السابقة.
أ- بل. ب- هكذا
ج- إلى أن. د- لأجل ذلك.
٦- الرسم الإملائي لكلمتين تحلان محل كلمتين تحتهما خط
____________________
قال الطبيب لرجل مريض: « قَوِّ في الله أملك، واستبشرْ بالخير تجده».
- حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلان محل ما تحته خط في الجملة السابقة.
أ- رجائك – تفاؤل. ب- رجاؤك – تفائل.
ج- رجاءك – تفاءل. د- رجاءك – تفاؤل.
ابتعدْ بنفسك عن الدنايا تَعش مرتاح البال
- حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلان محل كلمتي ( ابتعد - مرتاح البال) في الجملة السابقة.
أ- اربئ - هانئ. ب- اربأ – هانئا . ج- اربء – هانىء. د- اربأ - هانىء
قال حكيم ناصحا: (من كثر ذنبه قل بين الناس خجله).
- حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلان محل ما تحته خط في الجملة السابقة.
أ- خطأه – حيائه. ب- خطؤه – حياؤه.
ج- خطئه – حياءه. د- خطأه – حياؤه.
٧- حدد ما يعبر بدقة عن معنى مقولة أو تركيب لأداء مقولة
_____________________________
«وا أسفاه على ما فرطت! أيتها المعاصي ليتني كان بيني وبينك بعد المشرقين والمغربين».
- حدد مما يلي ما يعبر بدقة عن معنى مقولة : « أيتها المعاصي ليتني كان بيني وبينك بعد المشرقين والمغربين».
أ- ليت المعاصي تبتعد عني.
ب- أمنيتي الإقلاع عن المعاصي.
ج- ليتني ما قربت المعاصي.
د- رجائي نسيان ما ارتكبت من معاص.
(لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الأحمق وراء لسانه).
- ميز – مما يلي – التركيب الصحيح لأداء معنى المقولة السابقة.
أ- أكثر من صمتك، وقلل من كلامك، فخير الكلام ما قل ودل.
ب- تدبر كلامك قبل النطق به، ولا تكن عبدا للسانك.
ج- لا تلومن الناس، إذا عجز صدرك عن حفظ سرك.
د- الكاتم سره بين إحدى فضيلتين: الظفر بحاجته، والسلامة من شر إذاعته.
٨- الكناية المناسبة والتعبير الدال
____________________
« وقف صاحب البستان مباهيا مفتخرا بثمر بستانه الذي غزر وأينع، فقال له جاره: بارك الله لك فيه ما دمت تخرج حق الفقراء في ثمره، فأعرض صاحب البستان مستنكراً کلام جاره، ومضى يوقع العقود مع التجار الذين تنافسوا للفوز بثمار البستان الجنية اليانعة... وفي اليوم المحدد لجمع المحصول، سمع الخبر وتوجه مسرعا إلى بستانه...
يا لهول المنظر! بستانه نشبت فيه النار والتهمت محصول العام ضاعت العقود والأرباح» !وقف يتحسر على ما أنفق في بستانه من مال وتعب.
- استخدم الكناية المناسبة للدلالة على الفعل ( يتحسر ).
أ- يعرض بوجهه. ب- يقلب كفيه. ج- يجر قدميه. د- يصغر خده.
حاول المستعمر كسر صمود أصحاب الأرض ففشل مسعاه، وتراجع مهزوما مخذولا».
- استخدم الكناية في التعبير عن معنى (مهزوما مخذولا) في الجملة السابقة.
أ- يجر قدميه.
ب - يعض أصابعه.
ج- تتنازعه الظنون والمخاوف.
د- يجُر أذيال الخسران والخيبة.
استخدم – مما يلي – التعبير الدال على الشعور بالغضب.
أ- خنقته العبرات. ب- تعثرت رجلاه.
ج- تلعثم لسانه. د- امتعض وجهه.
٩- حدد البيت الأنسب للاستشهاد به على
__________________________
حدد – مما يلي – البيت الأنسب للاستشهاد به على حب الوطن والحنين إليه.
أ- ولا تُقِمْ على الأذَى في وَطَنٍ فحيثُ يعدوك الأذى هو الوطنْ
ب- كـم غُـرْبـةٍ آنستْك في وطـنٍ للمجد آثـرتـَهـا عـلـى وطنك
ج- حيثُ التفتُّ أرى ملامحَ موطني وأشمُّ في هذا التّرابِ ترابي
د- لـيـالـيَ، أنـتَ لـهـا مـوطـنٌ وإذْ هـي أفـضـلُ أوطـانـكـا
١٠- التفصيلة أو الطريقة الأكثر أهمية لإقناع الجمهور بشيء معين...
__________________________
ترغب إحدى الشركات العالمية المنتجة للقاح مضاد للإصابة بفيروس كورونا في الترويج لمنتجها، وإقناع العملاء على مستوى العالم بشراء منتجها من بين اللقاحات المعروضة من الشركات المنافسة، وقد اقترحت الشركة المقولة التالية للترويج لمنتجها:
«لقد نجحت شركتنا في إنتاج لقاح هو الأقوى للوقاية التامة من خطر الإصابة بفيروس كورونا .
- حدد مما يلي التفصيلة الأكثر أهمية، لتضمنها الشركة حملتها الترويجية لإقناع جمهور العملاء بصدق مقولتها السابقة.
أ- خريطة توضح تراجعا مطردا في انتشار الفيروس بالمناطق التي استخدمت اللقاح.
ب- خريطة توضح تزايدا مطردا في عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا قبل تسويق اللقاح.
ج- بيان بالميزانية الضخمة التي أنفقتها الشركة على البحوث العلمية، لإنتاج اللقاح.
د- بيان بعدد السنوات التي قضاها الباحثون والخبراء بالشركة في البحث عن اللقاح.
تحميل ملخص التعبير تالتة ثانوى 2023 PDF
https://tinyurl.com/2fujy6ck
الاستاذالجمعة 04 نوفمبر 2022, 4:55 pm