- التقييم يهدف لمعرفة مدى تحقق نواتج التعلم
- تجنب استخدام الدرجات في التعبير عن نتائج التقييمات
كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط التقييم التشخيصي لمهارات تلاميذ الصفوف الأولى، مؤكدة ضرورة الالتزام بعقد معلمي الصفوف الأولى من الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي، تحت إشراف موجهي الصفوف الأولى بالإدارات التعليمية، تقييمات تشخيصية قصيرة للتلاميذ بشكل دوري وعلى فترات زمنية مناسبة، لقياس مستوى كل تلميذ في مهارات القراءة والكتابة والحساب المرتبطة بالصف الدراسي.
وأضافت الوزارة في كتابها الدوري، أن الهدف من التقييم هو معرفة مدى تحقق نواتج التعلم وقياس معدل تقدم التلاميذ في تعلم واكتساب المعارف والمهارات، وتهيئتهم للتعامل مع الختبارات في الصفوف الأعلى وتحفيزهم على تحسين أدائهم، وذلك من خلال استخدام أنماط التقييم المناسبة لهذه المرحلة العمرية والمتوافقة مع منظومة التعليم الجديدة مثل قياس مهارات القراءة والكتابة والحساب بشكل دوري والتقييم من خلال الأنشطة والتقييم من خلال الملاحة.
وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه سيجري إحاطة أولياء الأمور بنتائج هذه التقييمات حرصًا على تكامل الأدوار في دعم ومتابعة تعلم التلميذ وتقدمه مع التأكيد على استخدام النظم البنائية الإيجابية، وتجنب استخدام الدرجات في التعبير عن نتائج هذه التقييمات، وطمأنة أولياء الأمور بضرورة عدم ربط هذه التقييمات بنجاح التلميذ أو رسوبه وعدم تأثيرها على انتقاله من صف إلى آخر.
وأوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي في ضوء جهود دعم وتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي بهدف تقديم خدمات تعليمية متميزة، وسعيًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وحرصاً من الوزارة على متابعة مستوى الأداء التعليمي لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي، ومعدلات تقدم التلاميذ بهدف رصد نقاط القوة لديهم لتعزيزها والوقوف على نقاط ضعفهم لعلاجها.
وأضافت الوزارة في كتابها الدوري، أن الهدف من التقييم هو معرفة مدى تحقق نواتج التعلم وقياس معدل تقدم التلاميذ في تعلم واكتساب المعارف والمهارات، وتهيئتهم للتعامل مع الختبارات في الصفوف الأعلى وتحفيزهم على تحسين أدائهم، وذلك من خلال استخدام أنماط التقييم المناسبة لهذه المرحلة العمرية والمتوافقة مع منظومة التعليم الجديدة مثل قياس مهارات القراءة والكتابة والحساب بشكل دوري والتقييم من خلال الأنشطة والتقييم من خلال الملاحة.
وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه سيجري إحاطة أولياء الأمور بنتائج هذه التقييمات حرصًا على تكامل الأدوار في دعم ومتابعة تعلم التلميذ وتقدمه مع التأكيد على استخدام النظم البنائية الإيجابية، وتجنب استخدام الدرجات في التعبير عن نتائج هذه التقييمات، وطمأنة أولياء الأمور بضرورة عدم ربط هذه التقييمات بنجاح التلميذ أو رسوبه وعدم تأثيرها على انتقاله من صف إلى آخر.
وأوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي في ضوء جهود دعم وتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي بهدف تقديم خدمات تعليمية متميزة، وسعيًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وحرصاً من الوزارة على متابعة مستوى الأداء التعليمي لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي، ومعدلات تقدم التلاميذ بهدف رصد نقاط القوة لديهم لتعزيزها والوقوف على نقاط ضعفهم لعلاجها.
قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اجراء تقييم شخصي لمهارات تلاميذ الصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية الدارسين بالعام الدراسي الحالي 2022 / 2023 .
يأتي ذلك حرصا من وزارة التربية والتعليم على متابعة مستوى الاداء التعليمي لتلاميذ الصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية ، ومعدلات تقدم التلاميذ ، بهدف رصد نقاط القوة لديهم وتعزيزها والوقوف على نقاط ضعفهم لمواجهتها وعلاجها.
وفي هذا الاطار أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات رسمية لجميع المدارس ، شددت خلالها على قيام معلمي الصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية تحت اشراف موجهي الصفوف الاولى بالادارات التعليمية ، بعقد تقييمات تشخيصية قصيرة للتلاميذ بشكل دوري ، وعلى فترات زمنية مناسبة ، لقياس كل تلميذ في مهارات القراءة والكتابة والحساب ، المرتبطة بالصف الدراسي ، وذلك بهدف معرفة مدى تحقق نواتج التعلم ، وقياس معدل تقدم التلاميذ في تعلم واكتساب المعارف والمهارات وتهيئتهم للتعامل مع الاختبارات في الصفوف الأعلى ، وتحفيزهم على تحسين آدائهم ، وذلك من خلال استخدام أنماط التقييم المناسبة لهذه المرحلة العمرية والمتوافقة مع منظومة التعليم الجديدة مثل :
كما شددت وزارة التربية والتعليم على المدارس بضرورة ابلاغ أولياء الامور بنتائج هذه التقييمات حرصا على تكامل الأدوار في دعم ومتابعة تعلم التلميذ وتقدمه ، مع التأكيد على استخدام النظم البنائية الإيجابية وتجنب استخدام الدرجات ، في التعبير عن نتائج هذه التقييمات وضرورة طمأنة أولياء الامور بعدم ربط هذه التقييمات بنجاح التلميذ او رسوبه وعدم تأثيرها لى انتقالهم من صف إلى آخر.
وكانت وزارة التربية والتعليم ، قد أكدت على ||
وأصدر وزير التربية والتعليم، تعليمات مشددة على جميع المدارس الابتدائية، بالالتزام بذلك، وعدم مخالفة هذا الأمر بأي شكل من الأشكال.
Professorالجمعة 28 أكتوبر 2022, 7:08 pm