يقول حافظ إبراهيم
وأديب قوم تَستَحِقُ يَمِينُهُ قطع الأنامل أو لظى الإحراق
يلهو وَيَلْعَبُ بِالعُقولِ بَيانة فكالة في السحر رقية راقي
في كُلِّهِ فَلَمْ يَمْحُ لعابة سماً وَيُنفِتُهُ على الأوراق
يَرِدُ الحَقَائِقَ وَهِيَ بيض نَصْعُ قدسية علوية الإشراق
فيَرُدُّها سوداً على جنباتها مِن ظُلمة التمويه ألف نطاق
غريت عَنِ الْحَقِّ المُطَهِّرِ نَفْسَهُ فَحَياتُهُ ثِقَلَ عَلَى الأعناق
لو كَانَ ذَا خَلْقِ لَأَسْعَدَ قَوْمَهُ ببيانِهِ ويراعه السباق
بم برر الشاعر نقده للأديب في البيتين السادس والسابع ؟
ا- رغبة الشاعر في أن يظهر الأديب قدرته البيانية في أسلوب ممتع وجذاب .
ب- رغبة الشاعر أن يبدو في كلام الأديب ما يخفف آلام الناس ويعني هممهم
ج- خوفه من أن يكون الأديب مصطنعا في مشاعره متكلفا فيها .
د- حرصه على أن يكون الأديب متماشيا مع واقع أمته معبرا عن آلامهم
امتحان لغة عربية بالإجابات للصف الثالث الثانوي 2023
للاطلاع على
مثال: الفاكهة طعمها حلو – الفاكهة طعمها حلوة – الفاكهة أشجارها رائعة. أعرب الجمل السَّابقة.
محمد الجمل24.04.23 16:52