مدرس اون لايندخول

اللغة العربية مستوى رفيع

اللغة العربية مستوى رفيع
هنا
http://sa.ae/09ecde/

اللغة العربية مستوى رفيع Arabic_level
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
مشكور بارك الله لك
العلم والايمان
بارك الله لك
avatar

وزارة التربیة والتعلیم
امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة المصریة بجمھوریة السودان لعام ٢٠١٢
‹ المرحلة الثانیة / الدور الأول ›
اللغة العربیة ‹ مستوى رفیع › الزمن : ثلاث ساعات
أجب عن الأسئلة الآتیة : ‹ الأسئلة فى صفحتین ›
السؤال الأول : من موضوع " كتاب الفھرست " ( لابن الندیم ) .
" أ ل ف الكتاب فى بغداد فى القرن الرابع الھجرى – العاشر المیلادى ،وأر خّ لحركة التألیف
بالعربیة والترجمة إلیھا حتى عصره ، ویعد وثیقة نتعرف منھا أیضا ملامح الازدھار
الثقافیة فى إطار الحضارة ... " .
( أ ) كان لابن الندیم ھدف من تألیف كتابھ . وضح ذلك الھدف .
( ب ) یعتبر كتاب الفھرست لابن الندیم مصدرا مھما فى بیان تأثیر الرافد الأجنبى
على الحضارة الإسلامیة . وضح ذلك .
( ج ) ما الأساس الذى اعتمد علیھ ابن الندیم فى تقسیم الشعراء فى كتاب الفھرست ؟
ثم دلل على عدم تعصبھ للماضى .
السؤال الثانى : من موضوع " العربیة المعاصرة " ( للدكتور كمال بشر ) .
" العربیة المعاصرة ھى ما تعرف باللغة الفصحى فى العرف العام ، وقد آثرنا استعمال
المصطلح الأول دون الثانى لسببین مھمین ... " .
( أ ) لماذا آثر الكاتب استخدام مصطلح العربیة المعاصرة بدلا من الفصحى ؟
( ب ) لكلمة التطور عند الدارسین استخدامات متباینة . وضح ذلك .
( ج ) للكاتب رأى فى نظرة علماء العربیة القدامى إلى التطور الذى أصاب اللغة .
وضح ذلك .
السؤال الثالث : من موضوع : " ألفاظ معاصرة " ( لشوقى ضیف ) .
" تنمو اللغات الحیة تلبیة للمتغیرات فى العلم والنظم والحیاة . واللغة العربیة لغة ذات تاریخ
طویل ، ولكنھا -أیض ا - لغة معاصرة مھمة . یحرص المثقفون على تنمیتھا للتعبیر عن
كل جدید ، ویبحث مجمع اللغة العربیة ھذه الكلمات الجدیدة ویتخذ فیھا قرارات تقوم
على معاییر لغویة " .
( أ ) من الكلمات المتداولة الآن كلمة " إجازة " فما المقصود منھا ؟ وما معناھا الأصلى
فى اللغة ؟
اللغة العربية مستوى رفيع Attachment


‹ بقیة الأسئلة فى الصفحة الثانیة ›
( ب ) ما معنى كلمة ( تسییس ) ؟ وما أصلھا ؟ وما رأى الكاتب فى استعمالھا ؟
( ج ) أعرب ما تحتھ خط .
السؤال الرابع : " الموازنة الشعریة " :
اقرأ النموذجین التالیین قراءة متأنیة ، وافھمھا فھما جیدا ، ثم أجب عن الأسئلة التى بعدھما :
النموذج الأول
یقول " المتنبى " فى الحكمة :
أنام ملء جفونى عن شواردھا ویسھر القوم جراھا ویختصموا
وجاھل مده فى جھلھ ضحكى حتى أتتھ ید فراسة وفم
إذا رأیت نیوب اللیث بارزة فلا تظنن أن اللیث یبتسم
النموذج الثانى
ویقول آخر فى الحكمة أیضا :
المرء یجمع والزمان یفرق ویظل یرفع والخطوب تمزق
ولأن تعادى عاقلا خیر لھ من أن یكون لھ صدیق أحمق
فارغب بنفسك لا تصاحب أحمقا إن الصدیق على الصدیق مصدق
( أ ) ما الفكرة الرئیسة التى یدور حولھا كل من النموذجین ؟
( ب ) فى أحد النموذجین تغلب الجانب الذھنى ، بینما فى النموذج الآخر امتزج الفكر بالوجدان .
وضح ذلك .
( ج ) أعرب ما تحتھ خط .
( د ) أكمل : ١- الأسلوب فى " لا تصاحب " أسلوب .......... نوعھ ..........
والغرض البلاغى منھ .......... .
٢- نوع الصورة فى " الخطوب تمزق " .......... وسر جمالھا .......... .

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى