مدرس اون لايندخول

الكتاب لأحمد شوقي


لأحمد شوقي

التعريف بالشاعر : أمير الشعراء شاعر العروبة الأول بايعه الشعراء أميرا لهم عام 1927م ، ولد فى القاهرة1868م وظهر نبوغه الشعرى فى سن مبكرة فصار شاعر القصر الخديوى إلى أن نفاه الإنجليز إلى أسبانيا ، وترك ديوان الشوقيات ومسرحيات شعرية ( مصرع كليوباترا – مجنون ليلى – قمبيز – على بك الكبير )

الكتاب أوفى صديق


أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا


اللغويات
من : اسم موصول بمعنى الذى / بدل : غير واستبدل x أبقى / الصحابا : الأصدقاء (م) الصاحب / وافيا : صادقا وأمينا ومخلصا x غادر (ج) أوفياء / عبته : ذكرت عيوبه x مدحته (ج) أعياب وعيوب / الواجد : الموسر الغنى عن الناس / عابا : جعله معيبا ذا عيب .
الشرح


لقد استبدلت أصدقائى بالكتب ؛ لأن الكتاب يتصف بالوفاء ، فصحبة الكتب قائمة على الود والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته .
مواطن الجمال


بالبيت الأول تصريع بين شطرى البيت يعطى جرسا موسيقيا .
الباء حرف جر يدخل على المتروك والمفروض أن الشاعر ترك الصاحب واختار الكتاب ، فالأصح دخول الباء على الصحب .
بدل بالكتب الصحابا : صور الكتب بأصدقاء أوفياء يستغنى بهم عن أصحابه
وافيا – صاحب : نكرتان للتعظيم وصور الكتاب بالصاحب العظيم ؛ لأن المعنى الكتاب صاحب مثل الغنى الذى أعمته ثروته فلا يرى إلا عيوب الناس من حوله
عبته – لم تعب : تضاد يؤكد وفاء الكتاب لصاحبه .
صاحب : إيجاز بحذف المبتدأ والتقدير هو صاحب .
ليس بالواجد للصاحب عابا : تعبير يؤكد فيه الشاعر وفاء الكتاب لصاحبه حيث نفى أن يكون الكتاب عابا : نكرة للتقليل .
عبته : صور الكتاب بشخص يعاب .
لم أجد لى وافيا إلا الكتابا : أسلوب قصر أداته (النفى والاستثناء)
لى : تدل على خصوصية التجربة .

منافع الكتاب
3- كـلما أخلـقـــته جــددنــى وكسانى من حلى الفضل ثيابا
4- صحبة لم أشك منها ريبة ووداد لــم يكـلفــنى عتـابا
5- إن يجدنى يتحدث أو يجد مللا يطو الأحاديث اقتضابا
اللغويات

أخلقته : أبليته x جددته / جددنى : جدد معلوماتى / كسانى : ألبسنى والمراد زادنى جمالا بالعلم / حلى : (م) حلية وهى الزينة / الفضل : الشرف والإحسان (ج) فضول / ريبة : شك x يقين (ج) ريب / وداد : حب x كره / لم يكلفنى : لم يحملنى / عتابا : لوما / مللا: ضيقا وسأما x سعة وسرور / يطوى : يغلق ويختصر / اقتضابا : إيجازا واختصارا x اطنابا وتفصيلا وتطويلا .
مواطن الجمال


كلما : أداة شرط غير جازمة تفيد التكرار والاستمرار
أخلقته : توحى بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه
أخلقته – جددنى : تضاد يوضح فضل مداومة القراءة وتجدد معارف الإنسان بالقراءة
علاقة جددنى بما قبلها : نتيجة حلى الفضل : شبه الصفات الحميدة بالثياب الجميلة
كسانى من حلى الفضل ثيابا : أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور وصور الكتاب بإنسان كريم يعطى بلا حدود . لم أشك منها : صور الكتاب بإنسان يصاحبه الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه .
ريبة : نكرة للتقليل والتهوين . وداد : نكرة للتعظيم .
صحبة : إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر والتقدير هى صحبة .
إن يجدنى يتحدث : صور الكتاب بإنسان قادرعلى الامتناع عن الحديث .
يتحدث – يطوى : تضاد يقوى المعنى يؤكد مسايرة الكتاب لظروف قارئه النفسية وصور الأحاديث بثياب تطوى وصور الكتاب كأنه شخص يتحدث أو يمتنع عن الكلام .
سؤال هام


ما منافع الكتاب ؟
إن أبليته بكثرة القراءة يزيد معلوماتك ويقابل الإساءة بالإحسان – صحبة الكتاب تقوم على الإخلاص الذى لا يداخله شك وحب دون عتاب – يراعى حالة صاحبه عند المطالعة يختصر عند الملل ويطنب ويفصل عند الرضا

نصيحة عند اختيار الكتب والأصدقاء
6- تجد الكتب على النقد كما تجد الإخوان صـــــدقا وكــــذابا 7- فتخيرها كــما تختــــاره وادخر فى الصحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التقى ورشيد الكتب يبغيك الصــــــوابا
اللغويات
تجد : تكتشف وتعرف x تجهل / النقد : الفحص والتمييز بين الجيد والردئ / الإخوان : الأصدقاء (م) الأخ / تخير : انتق / ادخر : وفر والمراد اطلب واحرص / اللباب : خلاصة الشئ (م) اللب / صالح الإخوان : النافع / يبغيك : يريد لك ويرشدك ويوجهك / التقى : التقوى والهداية / رشيد الكتب : القيم والجيد والمرشد (ج) رشاد وراشد / الصواب : الصحيح والنافع والمراد الرأى الصائب x الباطل والخطأ .
الشرح


إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح وعليك أن تختار أنفع الكتب كما تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح والكتاب الصالح يريدان لك الصلاح والهداية .
مواطن الجمال


تجد الكتب كما تجد الإخوان : صور الكتب بالأصدقاء منها الضار والنافع .
صدقا وكذابا : تضاد يؤكد المعنى ويوضحه . صدقا : نكرة للتعظيم
تخيرها : أسلوب أمر للنصح والإرشاد كذابا : نكرة للتحقير
تخيرها كما تختاره : صور الكتب أشخاصا يجب أن ندقق فى اختيارها وكان الأفضل أن يقول فتخيرها كما تختارهم ؛ لأنه يتحدث عن الصحاب والكتب ، وكلاهما جمع .
فى البيت الثامن موسيقى من تقسيم البيت إلى عبارتين متساويتين فى الإيقاع الصوتى .
رشيد الكتب : صور الكتب بأصدقاء عقلاء .

التدريبات

أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لى وافيا إلى الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعـب ليس بالواجد لصاحب عابا
أ- مرادف وافيا......... مضاد بدل.........جمع عابا..........
ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا؟
جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا الكتابا) ؟
د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها ؟
كلـــــما أخلقته جددنـــــــي وكساني من حلى الفضل ثيابا
صحبـــه لم اشك منها ريبة ووداد لم يكلفني عتابــــــا
إن يجدنــي يتحدث أو يجد مللا يطو الأحاديث اقتضابــا
أ- تخير الصواب :
1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم ناجى)
2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته)
3- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة)
4- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية)
5- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيل )
ب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟
جـ - ما الجمال في :
1-إن يجدني يتحدث:
2- كساني من حلى الفضل ثيابا
3- تحدث – يطوى:
تجد الكتب على النقــد كما تجد الإخوان صدقـــــا وكذابــــــا
فتخـــــيرها كمــــا تختاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
صالح الإخوان ببغيك التقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابـــــــا
أ- تخير الصواب :
1- النقد يعنى بيان : ( المساوئ – المحاسن – المساوئ والمحاسن معا)
2- ادخر توحي بـ : ( علو قيمة المدخر – كثرته – تنوعه)
3- تخيرها تدل على : ( الانتقاء – الكثرة – القلة - )
4-مرادف (اللبابا) ( الخلاصة – العقل – القلب)
5- مضاد ادخر ( فرق – ضيع – بذر )
ب- أكمل العبارات التالية جـ - (فتخيرها كما تختاره) ما نوع الأسلوب ؟ وما النقد الذي وجه للشاعر في البيت الثاني؟
1- الكتب مثل الأصدقاء فيها ............. وفيها ................
2- الصديق الصالح يريد لك ................ والكتاب النافع 3- يهديك إلى ...................


remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزيت خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى