تعليمات و إرشادات
بشأن تكليفات المرحلة ا لإعدادية
تتضمن المادة التدريبية ثلاثة مكونات، على النحو التالي:
المكون الأول :اختيارأحد الموضوعين التاليين وفقاً للمستوى الوظيفي للمعلم،وهما:
- الأسئلة الفعالة ( للمعلم والمعلم الأول )
- القيادة والتغيير ( للمعلم الأول أ والمعلم الخبير )
المكون الثاني :الجودةوالاعتماد التربوي لكل المستويات الوظيفية
المكون الثالث :التقويم التربوي الشامل لكل المستويات الوظيفية
التكليف الخاص بالمكون الأول
(اختار واحد فقط )
]لكل موقف تعليمي طريقة التدريس المناسبة له ولكل منها مبادئها وأسسها. حدد موقف تعليمي ثم اختر أحد هذه الطرق موضحا دورك فيكيفية تفعيلها في تصميم خطة درس.
الأسئلة الجيدة جزءًا مهمًا من عملية تشجيع التفكير لدى الطلاب، ولكنها غير كافية. لذايجب أن تكون الأسئلة مصحوبة بإرشادات وتقييم وملاحظات مناسبة. وضح مستعينا بأمثلة من مادةالتخصص
التكليف الخاص بالمكون الثاني
قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستكالتعليمية وأكتب تقرير عن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوةوالضعف ثم اختر أحد جوانب الضعف وضع لها خطةعلاجية
التكليف الخاص بالمكون الثالث
اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها
....................
معلم أول أ - و - معلم خبير
التكليف الخاص بالمكون الأول
(اختار واحد فقط )
قم بصياغة رؤية و رسالة على المستوى الشخصي وأخرى على المستوى المهني لمؤسستك التعليمية كقائد تعليمي موضحا خطوات تنفيذ الرؤية والرسالة على المستوى الشخصي فقط.
تتنوع أنماط القيادة وتتدرج بداية من النمط المتسلط إلى النمط الديمقراطي. في ضوء هذه الأنماط قم بتقييم نمط القيادة السائد لديك موضحا نقاط قوتك والنقاط التي تحتاج إلى تحسين
التكليف الخاص بالمكون الثاني
قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية وأكتب تقرير عنالقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف ثم اختر أحد جوانب الضعف وضع لها خطةعلاجية
التكليف الخاص بالمكون الثالث
اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها؟
وفى نهايةالبحث
ما هي المجالات التدريبية وأنشطة التنمية المهنية التي ترغبفي الحصول علي دورات تدريبية فيها لتحسين أداءك المهني في العام الدراسي القادم 2012/2013 ؟( يمكنك اختيار مجالين على أن تكتبهما في نهايةالبحث)
(
إستراتيجيات التدريس الحديثة - استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس –
مهارات الإدارة والقيادة الفعالة – مهارات الإشراف الفني الفعال -طرق
التقويم المتنوعة – دورات أكاديمية في التخصص)
· يقوم كل معلم بإعداد التكليفات الخاصة به وتقديمها مرفقة مع ملف الترقي الخاص به.
· يجب ألا تقل التكليفات الخاصة بالمكونات الثلاثة لكل معلم عن عشر صفحات ولا تزيد عن اثنتي عشرة صفحة لجميع المكونات
· بالنسبة للمكون الثاني ( الجودة) في حالة وجود أكثر من مرشح من نفس المدرسة أو مكان العمل يجب التنسيق بحيث يختار كل فرد أحد أوجه القصور المختلفة.
· الأبحاث المتشابه ستلغى و تعتبر عدم اجتياز المتدرب.
________________
أثناء كتابة البحث
أجب عن الأسئلة الأتية من وجه نظرك
1. مفهوم الجودة؟
2. أدوار المعلم في ضوء مفهوم الجودة والتعليم التعاونى في التعليم العام ؟
3. معايير الجودة لأداء المعلم ودوره في استراتيجيات التعلم الحديثة ؟
4. ما الكفايات اللازمة لأداء المعلملدوره فى العمل الأدارى ؟
5. كيف يمكن إكساب المعلم الكفايات في ضوءمعايير الجودة في التعليم العام؟
______________
أثناء كتابة البحث ركز على
1- الأطارالمفاهيمى
2- الجوانب المختلفة لدور المعلم العصرى
3- استخدام الملتمديا والوسائل المعينة فى الشرح
4- توصيات لتلافى السلبيات من خلال ممارستك فى أرض الواقع
5- جانب تنسيق المعرفة وتطويرها
6- جانب توفير بيئة صفية ملائمة
7- المعلم كباحث عن المعلومة الأثرائية
8- كيفية ربط المدرسة بالمجتمع
9- جانب العناية بأساليب التقويم
10 جانب النشاط الصفى واللاصفى
11- جانب ترسيخ الأنتماء للوطن والمواطنة
12- تطلعاتك لتطوير ذاتك
__________________
المدة اللازمة لعمل التقويم
تحديد أدارة المشروع عدد الأيام اللازمة لتقويم كل مدرسة .
تقوم كل مدرسة في مدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام حسب حجم المدرسة
ولا يدخل في حساب هذه الأيام الوقت الذي تستغرقه الإجراء ات التالية :
1. تجهيز أعمال التقويم وتحليل معلوماته .
2. زيارة المدرسة بهدف الإلتقاء بأولياء أمور الطلاب .
3.
الاجتماع بهدف الموازنة والمقارنة بين نتائج أعضاء الفريق لتحديد مواطن
الاتفاق ومواطن الاختلاف ،ومناقشة ما حصل فيه الإختلاف منها والوصول إلى
رأي موحد بشأن المتعارض منها، ومناقشة النتائج مع المسئولين في المدرسة
وكتابة التقرير النهائي
____________
بحث مقدم للترقى
من معلم أولأ
الأسم / .............................
قومى
تاريخ التعيين
..../...../....
إلى معلم خبير
المكون الأول
رؤيتى الشخصية
متعلم يعى ما يريد مستخدماً تكنولوجيا العصر الحديث
رسالتى الشخصية
1- تحسين المستوى التحصيلي للتلاميذ باستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس
2- التنوع في اساليب التدريس الفعال بتطبيق التقويم التربويالشامل
3- تفعيل الانشطة الصفية واللا صفية
4- الاهتمام بالموهوبين ورعايتهم وتنمية مواهبهم
5- تفعيل المشاركة المجتمعية مع تطبيق اللامركزية
6- غرس وتنميةالقيم الدينية والجمالية لدى ا لمتعلمين (كالعدل والتسامح وحقوق المواطنة واتقان العمل)
7- اخراج منتج تعليمي عالي الجودة ذو قدرة تنافسية مع العالم الخارجي ومتغيراته من خلال المعلم القدوة .
رسالة إلى معلمي اللغة العربية
رسالةإلى معلمي اللغة العربية في بلادنا ، أبثهم فيها مشاعري ، وأبين فيها حال هذه اللغةعلى ألسنة حامليها، وهذا نصها:
إلى حاملي رسالة تعليم لغة القرآن:
إن التعليم رسالة خالدة وأمانة عظيمة، والمعلم يقاس بفضل ما يقدمه للأجيال من علم وفكر، ولعل أسمى ما في هذه المهنة أن يخلص المعلم لدينه، وأن يشعر بانتمائه إليه،واللغة العربية أمانة في أعناق العرب ولا سيما المعلمين..
إنها صرخة ثائرة على حال اللغة العربية
سأكتفي بترديد صداها المطبوع على صفحات مشاعري.. إنها حمم دافقة من مصهور المشاعر، استعصت على إرادة التنظيم فجاءت كلمات أسطرها في طيات رسالة، أردت منها أن تحرك كوامن الحذر في الصدور، إنها كلمات لا تخص المعلم فقط، بل تعمّ كل قلب يتفاعل مع العربية في أرض العرب، وحسبها من التأثير أن تعيد لنا شيئاً من إشراقه تلك اللغة العظيمة، أبدأ فيها بنفسي وأنا منكم لأثير الغيرة على قداسة هذه اللغة التي يريد منا الهدامون أن نغلق قلوبنا دونها، وهي تأبى عليهم، أن تُغتال لأن الله تعالى تعهد بحفظها(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) فبحفظ القرآن الكريم يتم حفظ اللغة التي تحمله
أيها المعلم:
لقد نلت أشرف لقب يستطيع أن يناله بشر، ووافاك المجد طائعاً مذعنا فاحرص على لغتك فإن هناك مجرمين يريدون يسلبوا خزائن اللغة من نفائسها، ولست أحمل عليك من العتب فوق ما يحتمله ذنبك إن كنت ممن يشارك في الهدم.
واعلم أيها المعلم المسلم
أن الإسلام هجرة عقلية وروحية، ولا أروع في وصف هذه الهجرة من قوله تعالى هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته، ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة، وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين..) ولقد تألقت أنوار هذه الهجرة في كل أفق من حياة السلف، وكانت اللغة هي المرآة التي انعكست عليها تلك الأنوار، والسجل الذي حفظ للأجيال صورة التبدل العظيم الذي أحدثه الإسلام في أخلاق العرب وفي سلوكهم وفي أساليب تفكيرهم.
وليس لنا - أيها المعلم
من وسيلة للحفاظ على قيمنا أفضل من ربط الجيل باللغة التي تمثل عقلية العربي قبل الإسلام وبعده.
اللغة - يا حامل الرسالة
عنوان ثقافة الأمة وحضارتها، والأمة التي تريد أن ترقى بقيمها وحضارتها هي الأمة التي تحافظ على لغتها، كذلك الشأن في سائر الأمم فبينما نرى الهمم متجهة فيها إلى إصلاح اللغة والنهوض بها، إذا بنا نرى أنفسنا نتجه بهممنا نحو الهاوية..
إننا محاطون بأسوار عظيمة بناها أجدادنا، فلنرمم ما تصدع منها، ولا نشارك في هدمها.
أخي المعلم
إن العربية لغة دين سماوي عظيم، وبها كتبت أصول هذا الدين تشريعاً وحكمة وثقافة. وعلىرأس هذه الأصول: القرآن، مُعتمد المسلم ومرجعه في شؤونه الدينية وعقيدته الروحية،واعلم أن العربية باقية بقاء الإسلام، فاحرص على غرس حبها في قلوب تلاميذك، واربطهم بالقرآن الكريم القبلة الخالدة في استلهام أنصع الأساليب، فما دام القرآن محفوظاً،والإسلام قائماً، وأمته العربية موفورة، فلن يكتب لهذه اللغة الفناء، والقرآن الذي صانها عن الزوال سيكون السبب الذي يمدها بعوامل البقاء.
ولتحقيق هذا الهدف الجليل يجب أن نعين العربية على أن تبسط سلطانها، وتستوفي حريتها في ميادين الحياة العامة، ومن خلال تدريسنا للغة العربية رأينا جنوح الطلاب عنها، وكراهيتهم لها،
فعلينا باتباع الآتي:
1- تبسيط اللغة
ويتم تبسيط اللغة بالاقتصار من الألفاظ الكتابية
على المألوف المأنوس، دون غوص في المهجورالمجوف و من الكلام، إلا ما تقتضيه ضرورة التعبير عن معنى دقيق أو حقيقة جديدة لايعبرعنها بلفظ متعارف، على ألا نجانب السهولة والاستساغة فيما نتخذ من هذه الألفاظ. ولندع وحشي الكلام في بياننا، فقد انصرم ذلك العهد الذي كانت البراعة فيه تقاس بالألغاز في التعبير، وتصيد الغريب الوحشي.
2- تيسيرالنحو
نحن نعلم أن النحو من المشكلات التي طالما فكر في حلها الباحثون، وذهبوا في شأنها مذاهب بين التفريط والإفراط.
وفي اعتقادي أنه لا سبيل لنا إلى التخلي عن النحو، لأنه من مقومات اللغة وأصولها، فإذ اتخلينا عنه فقد هدمنا ركنا أساسياً
تعود بعده اللغة فوضى تحتاج إلى ضوابط تحل محله، فحاول أن تبسط النحو لهم، وقدمه لهم بأساليب تقربهم منه، وتحببه لهم، وأزل عنه غبار الجمود،واجعله متحركاً، فإنهم إن أحبوه أحبوا لغتهم.
3- القدوة الحسنة
كن المثال الذين تريد لطلابك أن يسيروا على منواله، فالالتزام بالفصحى المبسطة، وحب العربية وعدم التنفير منها تجعلها قريبة منهم، وإذا أحبوك وأحبوا لغتك ساروا على هديك، وبذلك فإنك تجني الثمارالطيبة بتحقيق عوامل النهوض باللغة، وتكون قد مهدت لها وسائل النمو المضطرد،واستكمال السلطان التام.
واعلم يا صاحبي أن الإسلام يوشك أن يمسي غريباً عن أصحاب الأقلام في هذا العالم، إلا بروقاً تنطلق خلال الظلام، لا تكاد تلمح حتى تطاردها شياطين الطغيان بكل سبيل وبكل الوسائل، فجند نفسك من بين الطاقات الطيبة التي تساعد في صياغة جيل عربي مسلم يدافع عن لغته ودينه.
4- مساعدة طلابك
ساعد طلابك على الوثوق بلغتهم وأدبهم وقرآنهم، وأبعدهم عن
الانتقاص الوقح من أحقيتها في الاستمرار،وعلِّمهم أن غزوا قادما يريد التعفية على بقية المثل الإسلامية، واعلم أن سمومهم مشحونة بالغرور الذي لا يستحي أن يزعم أنه يريد تجديد البناء الاجتماعي لهذه الأمة!..
وتذكر قول الشاعر:
إن الغصون إذا قومتها اعتدلت ولن تلين إذا قومتها الخشـب
فحاول أن تكون ذلك الإنسان الذي يقوّم الاعوجاج
مقدم من
محمد حسن ضبعون
معلم اللغة العربية
محب العلمالجمعة 06 أبريل 2012, 9:51 pm