مدرس اون لايندخول

نموذج خطة درس تعاوني في مادة العلوم لابحاث المعلمين



نموذج خطة درس تعاوني


التاريخ : / / 2012 م الصف الخامس المادة : علوم


الحصة :
الأولى الموضوع :
المغناطيس



عدد المجموعات
( 5 ) عدد أعضاء
المجموعة ( 7 )





خبرات
السابقة : المغناطيس يجذب الأجسام المصنوعة من الحديد ( الصف الخامس الابتدائي ) .



الأهداف
التعليمية :



يتوقع
من التلميذ بعد الانتهاء من الدرس أن يكون –– قادرا على أن :





E
يوضح بأسلوبها
مفهوم المغناطيس .



E
يعطي أمثلة على
مواد يجذبها المغناطيس وأخرى لا يجذبها .



E
يستنتج بعض
خواص المغناطيس بالتجربة .



الأهداف
التعاونية :



1- اكتساب مهارة وصف المشاعر .


2- اكتساب مهارة التلخيص .


المحتوى
التعليمي :



·
المغناطيس هو
خاصية تمتلكها بعض المواد ( طبيعياً أو صناعياً ) تتسبب في جذب الجسم الممغنط أو (
انجذابه ) للحديد أو السبائك التي تحتوي عليه .



·
بعض خواص
المغناطيس :



v جذب الحديد أو الخلائط المعدنة التي تحتوي على
الحديد .



v
المغناطيس
خاصية وليس مادة .



v
للمغناطيس
أشكال مختلفة .



v
المغناطيس
يؤثر على الحواجز الرقيقة .



الوسائل
التعليمية :



مغناطيس ,
وبعض الأشياء المصنوعة من مواد مختلفة مثل احديد , الكوبالت , النيكل , الفولاذ ,
الزجاج , الألمنيوم , ... , أكواب رقيقة , مسامير .



تحديد المهام :


تسلم الوسائل
التعليمية لكل مجموعة ( في المواد
والأدوات )



منح نسخة من
قصة اكتشاف المغناطيس للمجموعة التي تحقق الاهداف كاملة ( جائزة )



تحدد اهداف النجاح :


—
تقدم كل
مجموعة ملخصا للدرس من خمس نقاط .



—
تجيب كل
مجموعة عن الاسئلة على ألا تتجاوز عدد
الأخطاء اثنين .



—
تستخدم كل عضو
في المجموعة مهارة وصف المشاعر ومهارة التلخيص مره واحدة .



التنفيذ :


·
شرح الأهداف


·
شرح المهارتين
المستهدفتين وإعطاء أمثلة على كل منها .



·
توزيع الوسائل
التعليمية على المجوعات .



·
شرح المهمة .


تقرأ المنسقة
نص الدرس من الكتاب وفي نهاية كل فقرة
تتوقف للمناقشة , ويقدم إحد الأعضاء ملخصاً للفقرة , فيدون المقرر الملخصات
الجزئية والأفكار , بينما يؤدي الأخرين الأنشطة والتجارب وفق التوجهات المعطاة ويتشاركون
في الوصول إلى الاستنتاجات .



يراجع القائد
الملخص وتتأكد من فهم الأعضاء لمضمونة , ثم يوقع كل منهم بالموافقة عليه .



تناقش العضوات
الأسئلة ويتبادلن الأفكار لحلها .



يناقش الاعضاء
فعالية العمل التعاوني بينهم ويتأكد من فهم الجميع .



المتابعة :


تخص المعلم - ة
( 5 ) دقائق لكل مجموعة , لتتفقد التعلم وتلاحظ المهارات التعاونية , وتوجه سؤالا
عن المحتوى لإحدى الاعضاء .



التقويم :


تقو المعلم - ة
بالتالي :



-
قراءة ثلاثة
ملخصات للمجموعات .



-
عرض الإجابات
عن التدريبات على لوحة خارجية .



-
التعليق على
ممارسات المهارات التعاونية .



الواجب:


تمرين رقم ( ) في الصفحة ( )





remove_circleمواضيع مماثلة
فيسبوكى
مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
Mr.Riad
شكرا لكم جدا على الرد ونتمنى ان نكون قد وفقنا الى ما فية الخير
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى