السؤال الأول :-
يموجُـون في حٌبـور وبِشْـر
مِنْ ظهـورِ عَلى العدوِّ ونصْر
نبــَأ بَات فــي المدينــةِ يَسْــرِى الَجَماهيرُ يا مليكهٌ بالشَّـط
سَرَّهُمْ مَا لقيت في أكْتيوم لاَ يقولـــون أوْ يُعِيـدون إِلاَّ شرميـون
ا- هات معنى " يموجون " ومرادف " حبور " ومقابل " ظهور " فى جمل
ب- وضح الجملة الحوارية السابقة بأسلوبك ذكرا صاحبها .
جـ- هات مما سبق : * أسلوبين أحدهما إنشائى والثانى خبرى
* لونا بيانيا وبين أثره * أسلوبا للقصر مبينا وسيلته وغرضه
الإجابة
( أ ) يضطربون – سرور – هزيمة
(ب) إن الجماهير - أيتها الملكة - قد احتشدت بالشط تعبيراً عن سعادتهم وفرحتهم
بما حققت من نصر رائع في موقعة أكتيوم البحرية ، ولم يعد يشغلهم إلا نبأ هذا
النصر العظيم الذي انتشر في جنبات المدينة ليلاً بسرعة مذهلة .
(جـ) * يا مليكة : إنشائى نداء للتعظيم " سرهم ما لقيت" خبرى للتقرير
* " الجماهير يموحون " استعارة مكنية تصور الجماهير المتدفقة بحرا
توضيحا للمعنى وتوحى بكثرة الجماهير وتدفقها وتتابعها
* " لا يقولون إلا نبأ " أسلوب قصر وسيلته النفى والاستثناء وغرضه
التخصيص والتوكيد
السؤال الثانى : -
يَا لإِفـْكِ الرِّجَال ! فادا أذَاعــــُو ؟
أىَّ نصــرٍ لـقــتُ حتــَّى أقـــَامـــُوا
ظَـفَــر في فـــم الأمـَانـــــى حلـــو
وغــداً يَعـْلـــمُ الحــيـقــة قَومْـــى كـَذِبٌ مـَـــا رَوَوْا صـُـــرَاحٌ لَعَمـْرِ ألْسُنَ النـَّاس في مديحى وشكرى لَيـتَ لـــَنــَا منـه قلامـــة ظـفـــــر
لَيْسَ شىءٌ عَلـى الشُّعُـوب بسرّ
أ- هات فى جمل من تعبيرك مرادف " مراع " ومقابل " إفك " وجمع " ظفر "
ومفرد " الأمانى "
ب- ما اسم الشخصية التي قالت الجملة الحوارية السابقة ؟
جـ- تشير الأبيات إلى حدث تاريخى . وضح ذلك الحدث مبينا رأيك فى قائلة
د – هات من الأبيات : * صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها
* محسنا بديعيا واذكر سر جماله * أسلوبا إنشائيا وبين غرضه
هـ- ما رأيك فى كلمة " شكرى " بعد كلمة " مديحى "
الإجابة
أ- خالص – صدق - أمنية
ب- كليوباترا
جـ- الحادث التاريخى هو معركة أكتيوم البحرية التي دارت رحاها بين أنطونيوس
وأوكتافيوس وكانت كليوباترا تشارك فيها متضامنة مع انطونيوس لكنها أنسجت
بجيشها منها والرأى أن كليوباترا تبدو أولا كأنثى تتجه باتهاماتها للرجال بأنهم
المدبرون للمؤثرات ضدها ثانيا تظهر كحاكمة سديدة الرأى عندها بعد نظهر
معتدة بشعبها رافضة خداعه بأخبار مزيفه عن نصر كاذب
د - * " ظفر حلو " استعارة مكنية تجسم الظفر طعاما حلو الطعم
* ظفر ، ظفر ( جناس ناقص ) * ماذا أذاعوا للإنكار
هـ- الرأى فى : شكرى بعد مديحى أفادت جديدا لأن المدح هو الثناء على الممدوح
بصفات طيبة أما الشكر فهو الاعتراف بفضل واقع فعلا فهما أفادا التنوع
السؤال الثالث :-
ربَّة التـَّاج ذَلـك الصُّنْعُ صُنْعــــى أنَا وحْدى وذلـك المكـرُ مَـكْرى
كثرتْ في الإيـاب أمس الأقــاويـل وظـنَّ الظنـونَ مَنْ لَيـْسَ يدرى
فأذعْت الـذى أذَعْتُ عن النَّصْـــر وأسـمعـــْتُ كـلَّ كـــوخ وقَصْــر
خفْتُ في خَاطِرِى عليكِ الجماهيـر وأشْفَـقـْتُ مـِنْ عـِــدًى لـكِ كُثـْرِ
فاغـفرى جُـرأُتـــى ، فَيـارُبَّ ذَنْب يَتْعَبْ العـذرُ فيـه مهَّدتِ عـُذْرى
أ- هات فى جمل من تعبيرك جمع " ربة " ومفرد " الأقاويل " ومرادف " مهدت "
ب- اشرح الأبيات ذاكرا اسم من وردت على لسانه معلقا على مستوى أسلوبه
جـ- ربة التاج – كوخ وقصر – يتعب العذر فيه – مهدت عذرى اختر لكل صورة
مما سبق ما يناسبها مما بين الأقواس ( استعارة مكنية – كناية عن صفة –
تشبيه – مجاز مرسل – كناية عن موصوف )
د – هات من الأبيات : بديعا وأسلوبين إنشائيين وبين غرض كل
الإجابة
( أ ) ربات – أقوال – هيأت
(ب) ................الشرح
(جـ) كناية – مجاز مرسل – استعارة مكنية – استعارة مكنية –
( د ) كوخ ، قصر : طباق - ربة التاج : نداء غرضه التعظيم – اغفرى : أمر غرضه الرجاء
السؤال الرابع :-
ملَـكٌ صِيـغَ من حنَـــان وبِـــــر
في الُمِلمَّات أهلُ قُربْى وصِهــر
وأدْنى في حـــال عُسـر ويُسْــر شرميـون ، أهـدئى فَما أنْت إِلاَّ
أنْتِ لـــــى خـَــادم ولـكن كـأنــَّا
إِنَّـما الخَادم الوفىُّ مـن الأهــــل
اسْمعـِى الآن كيـفَ كان بـلائـــى وانظرى كيف في الشدائد صبـر
كنتُ في مرْكَبـِى وبيـن جنـــودى أزِنُ الحـــرْب والأمُــور بِفِكـْرِى
قُلْتُ : رُوما تصدَّعتْ فَترى شَطْــ راً مـن القوم في عـداوة شَـطْــرِ
بطلاها تَقَاسـمـــا الُفـلـْك والجيـْـــ شَ وشـبَّــا الـوغَـى بِبَحْـــر وبَـر
وإذَا فَـرَّق الـرُّعـــاةَ اخـتـــــــلاَفٌ عَلَّمُـوا هاربَ الذَّئــاَبِ التَّجـــَــرِّى
أ- اختر الصواب مما بين الأقواس :
* مرادف " الفلك " : ( السفينة – السفن – كلاهما صحيح )
* مرادف " الملمات " : ( المصاعب – النوازل الشديد – الأقدار – الحروب )
* مرادف " بلائى " : ( مكرى – شدتى – اجتهادى – اختيارى )
* أزن الحروب والأمور بفكرى تعبير يدل على :
( عدل الملكة – خبرتها السياسية – تريثها وتعقلها – ماديتها وانتهازيتها )
* البديع فى البيت الثالث : ( طباق – جناس – طباق وجناس – التفات )
* المأخذ الأساسى على المشهد السابق : ( عدم ملاءمة الحوار للشخصيات –
طول الجملة الحوارية – عدم التمهيد للموقف – العناية بالصورة البلاغية )
* " اسمعى ، انظرى " أسلوبان إنشائيان غرضهما :
( التعظيم 0 التحقير – التشويق – التمنى )
* علاقة البيت الخامس وما بعده بالبيت الرابع :
( إجمال – سرد – تعليل – تفضيل )
* " أزن الحرب بفكرى " صورة بيانية نوعها :
( كناية – استعارة مكنية – تشبيه – استعارة تصريحيه )
ب- بداية الأبيات هنا لا تتفق وأبيات الفقرة السابقة وضح
جـ- اشرح الأبيات موضحا متى تدفع الشعوب أعداءها إلى النيل منها ؟
د – استعان شوقى فى أبياته بالحكمة لتأكيد أفكاره . دلل
هـ- من البطلان اللذان ورد ذكرهما فى الأبيات ؟
الإجابة
أ- كلاهما صحيح – النوازل الشديدة – اجتهادى – تريثها وتعلقها – طباق وجناس
– طول الجملة الحوارية – التشويق – تفضيل – استعارة مكنية
ب- وهذه الأبيات لا تدفق مع الفقرة السابقة لأن الشاعر بالغ فى تصوير الوصيفة وجعلها تتدخل فى شئون الدولة وتتصرف فى المملكة بدون إذن الملكة بل جعل الملكة تصانع وصيفتها وترضى عنها وتغفر لها وتتقرب إليها وتمدحها على فعلها فى الوقت الذى تتحامل فيه الملكة على الرجال تحاملا عنيفا
وأرى أن سبب ذلك فى رأى راجعا إلى نشأة وتربية شوقى فى قصر الخديوى فتأثر بما فيه من أحداث ومؤامرات
ج- ......................الشرح
د- هذا البيت :
وإذَا فَـرَّق الـرُّعـــاةَ اخـتـــــــلاَفٌ عَلَّمُـوا هاربَ الذَّئــاَبِ التَّجـــَــرِّى
حكمه تأكد على الوحشية والغدر وانتهاز الفرص وأن كان شوقى أراد بهذه الحكمة التأكيد على بعد الملكة عن المؤامرة
هـ- أنطونيو امبراطور الرومان - أكتافيس
السؤال الخامس : -
فَـتَـــأمَّـلْــــتُ حــالَتــى ملــًـيـــا وتَـدبَّــــرْتُ أمْـــر صحْوى وسُكْرِى
وتَبـيـنّـَتُ أنَّ رُومــــا إِذَا زالـــــ ـتْ عــنِ البحْرِ لــم يسُدْ فيه غيرى
كُنْتُ في عاصفٍ ، سللتُ شراعى مـنْـــه فـانْسلـَّـت البــــوارج إِثْـرى
خَـلَصــتْ مِن رحـى القِتَال ومِمَّــا يلـحـق السُّفــن من دَمَـــارٍ وأسْـــرِ
موْقـفٌ يُعْـجــب العُــلاَ كنتُ فيـــه بِنْـتَ مـِصْـــِر وكَنُـتّ ُمَلَكَـةَ مِـصْــرِ
أ- هات فى جمل من تعبيرك : مرادف " البوارج – السفن " وجمع " أمر –
عاصف – شراعى – رحى " ومرادف " مليا – سللت – خلصت " ومضاد
" مليا – إثرى "
ب- ما المراد بكل من ( صحوى ) و ( سكرى )؟
جـ- الأبيات تكشف عن حكمة كليوباترا وحبها لوطنها . وضح بأسلوك
د – هات من الأبيات : * تضادا واذكر أثره
* أسلوب قصر واذكر وسيلته وغرضه
* ثلاث صور بيانية مختلفة النوع واذكر القيمة الفنية لكل منها
* أسلوبا خبريا واذكر وغرضه البلاغى
هـ- ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ ولماذا أثره الشاعر ؟
و- ما رأيك الفنى فى تكرار كلمة " مصر فى البيت الأخير ؟
ز – من المتحدث هنا ؟ وكيف أظهره المؤلف بشكل يخالف حقيقته التاريخية ؟
ر – الصراع من عناصر المسرحية الهامة ما قيمته ؟ وفيم يتمثل فى المشهد السابق ؟
حـ- يرى النقاد أن شوقى غنى فى مسرحه أكثر مما مثل . ناقش ذلك القول مبينا
أهم مآخذ النقاد على مسرحيته .
طـ- من أى فنون الشعر هذا النص ؟ وما سماته ؟
الإجابة
أ- مفرد : بارحة – سفينة * جمع : أمور – عواصف – أشرعة وشرع –
أرحاء وأرحية
* مرادف : طويلا – سجت – نجت * مضاد : قصيرا – أمامى
ب- " صحوى " التخلص من عاطفة الحب " سكرى " ذهاب العقل بتأثير الحب
جـ-........................الشرح
د- بحر وبر ليبرز المعنى – لم يسد فيه غيرى طريقة النفى الأستثناء وغرضه التوكيد – * رحى القتال : تشبيه بليغ – أنظرى صبرى : استعارة مكنية – روما : مجاز مرسل علاقته المحلية - * إذا فرق الرعاه : اختلاف أسلوب خبر غرضه التقرير للأعجاب
هـ- خبرى – للتقرير والأعجاب بكيفية انسحاب كيلوباترا من المعركة
و – تكرار كلمة مصر تعبير فيه دقة حيث يبرز حب كليوباترا لوطنها وحب الشاعر
" لمصر " واستمتاعه بترديد اسمها
ز – المتحدث : كليوباترا وقد أظهرها شوقى هنا بشكل يغاير حقيقتها التاريخية
فقد صورها ملكة وطنية تصدر فى جميع تصرفاتها عن حب لمصر وإخلاص
كامل لها بينما التاريخ أظهرها غانية لاهية لا تعنيها مصلحة مصر فى قليل أو
كثير
ر – هو الجانب المعنوى والشعورى للمسرحية وكلما اشتد وتنوع زاد تماسك
المسرحية وحيويتها هو هنا داخلى حيث تحقد كليوباترا على روما وتهدف
لتحطيم أسطولها لتسيطر على البحر المتوسط
حـ- إن شوقى غنى أكثر مما مثل أى إنه غلب الجانب الشعرى على الجانب المسرحى
حيث اهتم بالنزعة البيانية فى الحوار وكان يجعل الجملة الحوارية أحيانا تكاد
تصبح قصيدة كاملة وشوقى معذور فى تأثره بالشعر الغنائى فهو شاعر غنائى
عريق لم يكتب مسرحا إلا بعد أن طوف كثيرا بالشعر الغنائى ولذلك من الطبيعى
أن يتأثر به فى كتاباته المسرحية
** مآخذ النقاد على مسرح شوقى :
* طول الجملة الحوارية * النزعة البيانية * الاستطراد * الصدى الوجدانى
* برودة الحوار * خلة الحوار من الأحداث والأفعال لأنه وصف من الخارج
* اجترائه على بعض الحقائق التاريخية
طـ- الشعر المسرحى * سماته : موضوعى – متوسط الطول – أسلوبه لا يسير
على مستوى واحد – يعتمد على الحوار والصراع والتمثيل
يموجُـون في حٌبـور وبِشْـر
مِنْ ظهـورِ عَلى العدوِّ ونصْر
نبــَأ بَات فــي المدينــةِ يَسْــرِى الَجَماهيرُ يا مليكهٌ بالشَّـط
سَرَّهُمْ مَا لقيت في أكْتيوم لاَ يقولـــون أوْ يُعِيـدون إِلاَّ شرميـون
ا- هات معنى " يموجون " ومرادف " حبور " ومقابل " ظهور " فى جمل
ب- وضح الجملة الحوارية السابقة بأسلوبك ذكرا صاحبها .
جـ- هات مما سبق : * أسلوبين أحدهما إنشائى والثانى خبرى
* لونا بيانيا وبين أثره * أسلوبا للقصر مبينا وسيلته وغرضه
الإجابة
( أ ) يضطربون – سرور – هزيمة
(ب) إن الجماهير - أيتها الملكة - قد احتشدت بالشط تعبيراً عن سعادتهم وفرحتهم
بما حققت من نصر رائع في موقعة أكتيوم البحرية ، ولم يعد يشغلهم إلا نبأ هذا
النصر العظيم الذي انتشر في جنبات المدينة ليلاً بسرعة مذهلة .
(جـ) * يا مليكة : إنشائى نداء للتعظيم " سرهم ما لقيت" خبرى للتقرير
* " الجماهير يموحون " استعارة مكنية تصور الجماهير المتدفقة بحرا
توضيحا للمعنى وتوحى بكثرة الجماهير وتدفقها وتتابعها
* " لا يقولون إلا نبأ " أسلوب قصر وسيلته النفى والاستثناء وغرضه
التخصيص والتوكيد
السؤال الثانى : -
يَا لإِفـْكِ الرِّجَال ! فادا أذَاعــــُو ؟
أىَّ نصــرٍ لـقــتُ حتــَّى أقـــَامـــُوا
ظَـفَــر في فـــم الأمـَانـــــى حلـــو
وغــداً يَعـْلـــمُ الحــيـقــة قَومْـــى كـَذِبٌ مـَـــا رَوَوْا صـُـــرَاحٌ لَعَمـْرِ ألْسُنَ النـَّاس في مديحى وشكرى لَيـتَ لـــَنــَا منـه قلامـــة ظـفـــــر
لَيْسَ شىءٌ عَلـى الشُّعُـوب بسرّ
أ- هات فى جمل من تعبيرك مرادف " مراع " ومقابل " إفك " وجمع " ظفر "
ومفرد " الأمانى "
ب- ما اسم الشخصية التي قالت الجملة الحوارية السابقة ؟
جـ- تشير الأبيات إلى حدث تاريخى . وضح ذلك الحدث مبينا رأيك فى قائلة
د – هات من الأبيات : * صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها
* محسنا بديعيا واذكر سر جماله * أسلوبا إنشائيا وبين غرضه
هـ- ما رأيك فى كلمة " شكرى " بعد كلمة " مديحى "
الإجابة
أ- خالص – صدق - أمنية
ب- كليوباترا
جـ- الحادث التاريخى هو معركة أكتيوم البحرية التي دارت رحاها بين أنطونيوس
وأوكتافيوس وكانت كليوباترا تشارك فيها متضامنة مع انطونيوس لكنها أنسجت
بجيشها منها والرأى أن كليوباترا تبدو أولا كأنثى تتجه باتهاماتها للرجال بأنهم
المدبرون للمؤثرات ضدها ثانيا تظهر كحاكمة سديدة الرأى عندها بعد نظهر
معتدة بشعبها رافضة خداعه بأخبار مزيفه عن نصر كاذب
د - * " ظفر حلو " استعارة مكنية تجسم الظفر طعاما حلو الطعم
* ظفر ، ظفر ( جناس ناقص ) * ماذا أذاعوا للإنكار
هـ- الرأى فى : شكرى بعد مديحى أفادت جديدا لأن المدح هو الثناء على الممدوح
بصفات طيبة أما الشكر فهو الاعتراف بفضل واقع فعلا فهما أفادا التنوع
السؤال الثالث :-
ربَّة التـَّاج ذَلـك الصُّنْعُ صُنْعــــى أنَا وحْدى وذلـك المكـرُ مَـكْرى
كثرتْ في الإيـاب أمس الأقــاويـل وظـنَّ الظنـونَ مَنْ لَيـْسَ يدرى
فأذعْت الـذى أذَعْتُ عن النَّصْـــر وأسـمعـــْتُ كـلَّ كـــوخ وقَصْــر
خفْتُ في خَاطِرِى عليكِ الجماهيـر وأشْفَـقـْتُ مـِنْ عـِــدًى لـكِ كُثـْرِ
فاغـفرى جُـرأُتـــى ، فَيـارُبَّ ذَنْب يَتْعَبْ العـذرُ فيـه مهَّدتِ عـُذْرى
أ- هات فى جمل من تعبيرك جمع " ربة " ومفرد " الأقاويل " ومرادف " مهدت "
ب- اشرح الأبيات ذاكرا اسم من وردت على لسانه معلقا على مستوى أسلوبه
جـ- ربة التاج – كوخ وقصر – يتعب العذر فيه – مهدت عذرى اختر لكل صورة
مما سبق ما يناسبها مما بين الأقواس ( استعارة مكنية – كناية عن صفة –
تشبيه – مجاز مرسل – كناية عن موصوف )
د – هات من الأبيات : بديعا وأسلوبين إنشائيين وبين غرض كل
الإجابة
( أ ) ربات – أقوال – هيأت
(ب) ................الشرح
(جـ) كناية – مجاز مرسل – استعارة مكنية – استعارة مكنية –
( د ) كوخ ، قصر : طباق - ربة التاج : نداء غرضه التعظيم – اغفرى : أمر غرضه الرجاء
السؤال الرابع :-
ملَـكٌ صِيـغَ من حنَـــان وبِـــــر
في الُمِلمَّات أهلُ قُربْى وصِهــر
وأدْنى في حـــال عُسـر ويُسْــر شرميـون ، أهـدئى فَما أنْت إِلاَّ
أنْتِ لـــــى خـَــادم ولـكن كـأنــَّا
إِنَّـما الخَادم الوفىُّ مـن الأهــــل
اسْمعـِى الآن كيـفَ كان بـلائـــى وانظرى كيف في الشدائد صبـر
كنتُ في مرْكَبـِى وبيـن جنـــودى أزِنُ الحـــرْب والأمُــور بِفِكـْرِى
قُلْتُ : رُوما تصدَّعتْ فَترى شَطْــ راً مـن القوم في عـداوة شَـطْــرِ
بطلاها تَقَاسـمـــا الُفـلـْك والجيـْـــ شَ وشـبَّــا الـوغَـى بِبَحْـــر وبَـر
وإذَا فَـرَّق الـرُّعـــاةَ اخـتـــــــلاَفٌ عَلَّمُـوا هاربَ الذَّئــاَبِ التَّجـــَــرِّى
أ- اختر الصواب مما بين الأقواس :
* مرادف " الفلك " : ( السفينة – السفن – كلاهما صحيح )
* مرادف " الملمات " : ( المصاعب – النوازل الشديد – الأقدار – الحروب )
* مرادف " بلائى " : ( مكرى – شدتى – اجتهادى – اختيارى )
* أزن الحروب والأمور بفكرى تعبير يدل على :
( عدل الملكة – خبرتها السياسية – تريثها وتعقلها – ماديتها وانتهازيتها )
* البديع فى البيت الثالث : ( طباق – جناس – طباق وجناس – التفات )
* المأخذ الأساسى على المشهد السابق : ( عدم ملاءمة الحوار للشخصيات –
طول الجملة الحوارية – عدم التمهيد للموقف – العناية بالصورة البلاغية )
* " اسمعى ، انظرى " أسلوبان إنشائيان غرضهما :
( التعظيم 0 التحقير – التشويق – التمنى )
* علاقة البيت الخامس وما بعده بالبيت الرابع :
( إجمال – سرد – تعليل – تفضيل )
* " أزن الحرب بفكرى " صورة بيانية نوعها :
( كناية – استعارة مكنية – تشبيه – استعارة تصريحيه )
ب- بداية الأبيات هنا لا تتفق وأبيات الفقرة السابقة وضح
جـ- اشرح الأبيات موضحا متى تدفع الشعوب أعداءها إلى النيل منها ؟
د – استعان شوقى فى أبياته بالحكمة لتأكيد أفكاره . دلل
هـ- من البطلان اللذان ورد ذكرهما فى الأبيات ؟
الإجابة
أ- كلاهما صحيح – النوازل الشديدة – اجتهادى – تريثها وتعلقها – طباق وجناس
– طول الجملة الحوارية – التشويق – تفضيل – استعارة مكنية
ب- وهذه الأبيات لا تدفق مع الفقرة السابقة لأن الشاعر بالغ فى تصوير الوصيفة وجعلها تتدخل فى شئون الدولة وتتصرف فى المملكة بدون إذن الملكة بل جعل الملكة تصانع وصيفتها وترضى عنها وتغفر لها وتتقرب إليها وتمدحها على فعلها فى الوقت الذى تتحامل فيه الملكة على الرجال تحاملا عنيفا
وأرى أن سبب ذلك فى رأى راجعا إلى نشأة وتربية شوقى فى قصر الخديوى فتأثر بما فيه من أحداث ومؤامرات
ج- ......................الشرح
د- هذا البيت :
وإذَا فَـرَّق الـرُّعـــاةَ اخـتـــــــلاَفٌ عَلَّمُـوا هاربَ الذَّئــاَبِ التَّجـــَــرِّى
حكمه تأكد على الوحشية والغدر وانتهاز الفرص وأن كان شوقى أراد بهذه الحكمة التأكيد على بعد الملكة عن المؤامرة
هـ- أنطونيو امبراطور الرومان - أكتافيس
السؤال الخامس : -
فَـتَـــأمَّـلْــــتُ حــالَتــى ملــًـيـــا وتَـدبَّــــرْتُ أمْـــر صحْوى وسُكْرِى
وتَبـيـنّـَتُ أنَّ رُومــــا إِذَا زالـــــ ـتْ عــنِ البحْرِ لــم يسُدْ فيه غيرى
كُنْتُ في عاصفٍ ، سللتُ شراعى مـنْـــه فـانْسلـَّـت البــــوارج إِثْـرى
خَـلَصــتْ مِن رحـى القِتَال ومِمَّــا يلـحـق السُّفــن من دَمَـــارٍ وأسْـــرِ
موْقـفٌ يُعْـجــب العُــلاَ كنتُ فيـــه بِنْـتَ مـِصْـــِر وكَنُـتّ ُمَلَكَـةَ مِـصْــرِ
أ- هات فى جمل من تعبيرك : مرادف " البوارج – السفن " وجمع " أمر –
عاصف – شراعى – رحى " ومرادف " مليا – سللت – خلصت " ومضاد
" مليا – إثرى "
ب- ما المراد بكل من ( صحوى ) و ( سكرى )؟
جـ- الأبيات تكشف عن حكمة كليوباترا وحبها لوطنها . وضح بأسلوك
د – هات من الأبيات : * تضادا واذكر أثره
* أسلوب قصر واذكر وسيلته وغرضه
* ثلاث صور بيانية مختلفة النوع واذكر القيمة الفنية لكل منها
* أسلوبا خبريا واذكر وغرضه البلاغى
هـ- ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ ولماذا أثره الشاعر ؟
و- ما رأيك الفنى فى تكرار كلمة " مصر فى البيت الأخير ؟
ز – من المتحدث هنا ؟ وكيف أظهره المؤلف بشكل يخالف حقيقته التاريخية ؟
ر – الصراع من عناصر المسرحية الهامة ما قيمته ؟ وفيم يتمثل فى المشهد السابق ؟
حـ- يرى النقاد أن شوقى غنى فى مسرحه أكثر مما مثل . ناقش ذلك القول مبينا
أهم مآخذ النقاد على مسرحيته .
طـ- من أى فنون الشعر هذا النص ؟ وما سماته ؟
الإجابة
أ- مفرد : بارحة – سفينة * جمع : أمور – عواصف – أشرعة وشرع –
أرحاء وأرحية
* مرادف : طويلا – سجت – نجت * مضاد : قصيرا – أمامى
ب- " صحوى " التخلص من عاطفة الحب " سكرى " ذهاب العقل بتأثير الحب
جـ-........................الشرح
د- بحر وبر ليبرز المعنى – لم يسد فيه غيرى طريقة النفى الأستثناء وغرضه التوكيد – * رحى القتال : تشبيه بليغ – أنظرى صبرى : استعارة مكنية – روما : مجاز مرسل علاقته المحلية - * إذا فرق الرعاه : اختلاف أسلوب خبر غرضه التقرير للأعجاب
هـ- خبرى – للتقرير والأعجاب بكيفية انسحاب كيلوباترا من المعركة
و – تكرار كلمة مصر تعبير فيه دقة حيث يبرز حب كليوباترا لوطنها وحب الشاعر
" لمصر " واستمتاعه بترديد اسمها
ز – المتحدث : كليوباترا وقد أظهرها شوقى هنا بشكل يغاير حقيقتها التاريخية
فقد صورها ملكة وطنية تصدر فى جميع تصرفاتها عن حب لمصر وإخلاص
كامل لها بينما التاريخ أظهرها غانية لاهية لا تعنيها مصلحة مصر فى قليل أو
كثير
ر – هو الجانب المعنوى والشعورى للمسرحية وكلما اشتد وتنوع زاد تماسك
المسرحية وحيويتها هو هنا داخلى حيث تحقد كليوباترا على روما وتهدف
لتحطيم أسطولها لتسيطر على البحر المتوسط
حـ- إن شوقى غنى أكثر مما مثل أى إنه غلب الجانب الشعرى على الجانب المسرحى
حيث اهتم بالنزعة البيانية فى الحوار وكان يجعل الجملة الحوارية أحيانا تكاد
تصبح قصيدة كاملة وشوقى معذور فى تأثره بالشعر الغنائى فهو شاعر غنائى
عريق لم يكتب مسرحا إلا بعد أن طوف كثيرا بالشعر الغنائى ولذلك من الطبيعى
أن يتأثر به فى كتاباته المسرحية
** مآخذ النقاد على مسرح شوقى :
* طول الجملة الحوارية * النزعة البيانية * الاستطراد * الصدى الوجدانى
* برودة الحوار * خلة الحوار من الأحداث والأفعال لأنه وصف من الخارج
* اجترائه على بعض الحقائق التاريخية
طـ- الشعر المسرحى * سماته : موضوعى – متوسط الطول – أسلوبه لا يسير
على مستوى واحد – يعتمد على الحوار والصراع والتمثيل
sero bkrالأحد 16 فبراير 2014, 5:43 pm