مدرس اون لايندخول

[شرح]مدرسة الإحياء والبعث - ادب ثالثة ثانوى

[شرح]مدرسة الإحياء والبعث فيديو - ادب ثالثة ثانوى
مدرسة الإحياء والبعث اسم يطلق على الحركة الشعرية التي ظهرت في مصر في أوائل العصر الحديث، والتزم فيها الشعراء بنظم الشعر العربي على النهج الذي كان عليه في عصور ازدهاره، منذ العصر الجاهلي حتى العصر العباسي. ويعد رائد هذه المدرسة محمود سامي البارودي ومن أشهر شعراء هذا النهج: أحمد شوقي أمير الشعراء وحافظ إبراهيم شاعر النيل وأحمد محرم وعلي الجارم وغيرهم الكثير. والمقصود بهذا الاسم أنه كما تعود الروح لجسد ميت، فترد له الحياة بعد أن فارقته، فيبعث إلي الدنيا من جديد، كما هو الحال بالنسبة للشعر العربي، الذي استسلم إلي حالة من الجمود، أخذ علي إثرها في الضعف والاضمحلال منذ سقوط بغداد سنة 1258 في أيدي التتار الذين قضوا علي الخلافة العباسية وخربوا بغداد وهدموا دور العلم، وألقوا بألوف المخطوطات التي تضم الثقافة العربية وتحوي تراثها في النهر.

أولاً:مدرسة الإحياء والبعث

س1: لماذا سميت المدرسة بهذا الأسم ؟

لأن البارودي أحيا الشعر العربي بعد موته فى العصرين المملوكي والعثماني فهو قد أعاد الروح لجسم هامد فبعث فيه الحياة بعد أن فارقته أو كادت .

س2:ما أسباب ضعف الحياة الثقافية والأدبية وبخاصة الشعر فى البلاد العربية ؟

1- تحطم الحواضر الثقافية كدمشق وبغداد على يد التتار بقيادة تيمور لنك.

2- تولى المماليك والعثمانيين حكم مصر والشام .

3- شيوع الجهل وإغلاق المدارس وانتشار الخوف والفقر والظلم .

4- إلغاء ديوان الإنشاء وفرض اللغة التركية لغة رسمية ( تتريك العالم العربى).

5- نقل الكتب والخبرات إلى تركيا .

س3:العلاقة بين وقوع بغداد ودمشق في أيدي التتار وظهور مدرسة الإحياء؟

العلاقة سببية لأن:

1- ضعف الحياة الثقافية والأدبية جاء نتيجة ضرب بغداد وإحراق المكتبات وإغراق الكتب .

2- ولأن تولى المماليك والعثمانيين الحكم وفرض اللغة التركية أدى إلى زيادة الضعف.

س4: لم يكن البارودي ليستطيع أن يقود مدرسة الإحياء والبعث إلا بعد كسر العزلة عن مصر وهبوب رياح التغير.(وضح ذلك)؟

1- إحياء التراث العربي القديم (طبعه ونشره).

2- الاتصال بالثقافة الغربية عن طريق الترجمة والبعثات والحملة الفرنسية(هبوب الرياح).

3- نمو الوعي القومي لدى أفراد الشعب (بسبب البعثات واستقدام المعلمين وفتح المدارس وإنشاء المصانع , وإعداد الجيوش وترجمة العلوم والمعارف).

ولهذه الأسباب دور كبير فى كسر سور العزلة عن مصر وهبوب رياح التغير ولذلك استطاع البارودي أن يقود حركة الإحياء والبعث.

س5: ماهو دور البارودى فى إحياء الشعر والارتقاء به؟

لقد كان صنيع البارودى مع الشعر صنيع من إعادة الحياة لمن سلبها ورد النبض لمن فقده وضح ذلك ؟

1- ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى صحة التركيب وقوته.

2- التجديد فى الموضوعات ( فقد عبر عن الأحاسيس الذاتية والحياة المعاصرة والقضايا القومية ووصف الطبيعة والحروب والمعارك وكتب فى حب مصر وتغزل وكتب فى السياسة ورثى زوجته ووالدته وابنه).

3- انتقل بالخيال الشعري من الضيق والسطحية إلى التحليق في سماوات الشعر فجاء الخيال لوحات متحركة مرئية مسموعة وملموسة.

4- العناية بالأسلوب عن طريق التحرر من تكلف البديع والبعد عن التعقيد والغموض .

5- حرارة العاطفة وحيويتها بعد أن كانت باردة جافة.

6- مجاراة فحول شعراء العربية فى عصور الازدهار والقوة ومعارضتهم ومنافستهم فى المعاني والأخيلة مثل قوله :

◄فلا تثق بوداد قبل معرفة فالكحل أشبه فى العينين بالكحل

محاكيا قول المتنبى:

◄لأن حلمك حلم لا تكَلَفه ليس التكحل فى العينين كالكحل

اللغة العربية - الأدب| مدرسة الإحياء والبعث

س6: اذكر رأى البارودى فى ضعف الشعر العربى ؟

يرى إلى ضعف الشعراء أنفسهم وليس إلى ضعف اللغة العربية .

س7: ما العلاقة بين الأستاذ وتلاميذه؟

سار التلاميذ على منهج أستاذهم بطرق ثلاثة :

◄المشافهة: أمثلة حافظ إبراهيم وأحمد شوقى .

◄المراسلة: أمثلة شكيب أرسلان.

◄القراءة : من خلال كتاب الوسيلة الأدبية.

س8: ما أسباب قيام تلامذة البارودي بتطوير الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه وما هو دورهم ؟

الأسباب هي:

1- نشاط الترجمة والانفتاح على الثقافة الغربية .

2- التمسك بالتراث العربي الحديث والماضي العريق والإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية .

3- الحث على الثورة وطرد الاحتلال كما يقول حافظ إبراهيم عن حادث دنشواي!.

◄إنما نحن والحمام سواء لم تغادر أطواقنا الأجياد

◄دور تلاميذه البارودي: أكملوا ما بدأه البارودي وزادوا عليه كالآتي:

1- اخذوا الشكل القديم وربطوا المضمون بأحداث العصر (الكلاسيكية الجديدة).

2- الاهتمام بالناحية البيانية فلم يقتصروا على المحاكاة بل اهتموا بجلال الصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقى .

3- ارتبطوا بالصحافة التي ظهرت فسلس أسلوبهم وسهل .

دور أحمد شوقى فى التطوير:

1- التجديد في بداية القصيدة (مثل قصيدة كبار الحوادث في وادي النيل) (وإن كان يبدأ فى بعض القصائد بداية تقليدية).

2- وصف المخترعات الحديثة (السفينة والطائرة) بقول في الطائرة.

◄أعقاب في عنان الجو لاح أم سحاب فر من هوج الرياح

3- زيادته للشعر المسرحي منذ مسرحيته الأولى (على بك الكبير).

4- إيداعه وتفوقه في الشعر التاريخي والديني.

ملاحظات: حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فى مطولة ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض الإلياذة الإسلامية.

س9: اذكر خصائص مدرسة الإحياء والبعث؟

1- التأثير بالقدماء في التعبير والتصوير ( الألفاظ الجزلة - والاعتماد على الخيال الجزئي –تنوع الأغراض في القصيدة).

2- البدء بالغزل ( النسيب وما يمر به الشاعر من معاناة فى الرحلة).

3- وحدة الوزن والقافية .

4- البيت وحدة القصيدة .

5- تقليد القدماء ( في المدح والغزل والرثاء والفخر – ذكر الرسوم الأطلال ومناجاة الصاحب).

قطوف من مدرسة الإحياء والبعث

أولاَ: أسباب الاهتمام بالتراث العربى:

1- نشاط حركة الترجمة والانفتاح على الثقافة الغربية .

2- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية .

3- الحث على الثورة وطرد الاحتلال .

ثانياً: اعتمد البارودي فى مجارته لفحول الشعراء العرب القدامى على معارضتهم فى المعاني ومنافستهم فى القوة .

ثالثاً: طغى الجانب البياني على المضمون الفكري والمعنى الشعري لدى شعراء الإحياء والبعث بسبب:

1- التأثر بالشعر العربي في عصوره الزاهية .

2- الحرص على قوة الصياغة والاهتمام بالشكل .

رابعاً: مفهوم الكلاسيكية الجديدة يدور حول أخذ الشكل من القديم وارتباط المضمون بأحداث العصر .(واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين)

خامساً: طغت المناسبات على أشعار تلاميذ البارودى بسبب أنهم عالجوا مشكلات مجتمعهم , وما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي .

سادساً: من الأسباب التي ساعدت أحمد شوقي على تطوير الشعر العربي سفره إلى فرنسا واطلاعه على أدب بعض الأدباء في الغرب مثل فيكتور هوجو – لامرتين – دى موسيه .

وكذلك زيارته للمسرح في أوربا وكان من نتيجة ذلك تأليفه لمسرحية على بك الكبير في فرنسا عام 1893 م .

سابعاً: كان لنشاط حركة الترجمة والارتباط بالصحافة أثر في ميل الأسلوب إلى السلاسة والعذوبة عند تلامذة البارودى.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاك الله خيرا
الأزهرى
ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ : ﺍﻟﻀﻤﺎﺋﺮ – ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺸﺮﻁ – ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ – ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ " ﺣﻴﺚ , ﺃﻣﺲ , ﺍﻵﻥ , ﻣﻨﺬ , ﻣﺬ " ﻭﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﻣﻦ ( 11 : 19 ) ﻋﺪﺍ ﺍﻟﻌﺪﺩ ( 12 ) ﻭﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ " ﻟﻴﻞ ﻧﻬﺎﺭ – ﺻﺒﺎﺡ ﻣﺴﺎﺀ " ﻭﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻟﺔ ﻭﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻋﺪﺍ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻠﻤﺜﻨﻰ ...
محمد الجمل
[شرح]مدرسة الإحياء والبعث - ادب ثالثة ثانوى Scree688
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى