مدرس اون لايندخول

فن المقال 3 ث

فن المقال
1- لـغــوياً :بحث قصيرفى العلم أوالأدب أوالسياسة أو الاجتماع ينشر فى صحيفةأومجلة.[ تعريف محدود لأنه يتناول الموضوع ووسيلة النشر فقط ]
2- أدبيـاً : قالب من النثر الفنى يعرض فيه الكاتب موضوعاً معيناً عرضاً مترابطاً مسلسلاً يبرز الفكرة وينقلها للمتلقى
            بطريقة ممتعة مشوقة . [ تعريف أفضل من السابق لأنه يتناول أسلوب المقال وموضوعه وطريقة عرضه والهدف منه  ]

                      تتعدد أنواع المقال منها أنواعه من حيث [الشكل أو الحجم ] و [المضمون أو الموضوع ] و [ الأسلوب ]:
ينـقـسم إلى :--
                                        أ- المقال القصير:يتناول فيه الكاتب فكرة واحدة تُعرض عرضاًمركزاً ومشوقاً بأسلوب                    
واضح سهل وقد يختار الكاتب له عنواناً ثابتاً حيث يعرض جانباً من الحياة الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية أو الدينية وهو
يسمى مقال الفكرة أو الخاطرة أو العمود الصحفى مثل [ فكرة ] لمصطفى أمين , [ مواقف ] لأنيس منصور , [ مجرد رأى ] لصلاح منتصر وغيرهم وهو لا يزيد عن صفحتين .
ب- المقال الطويل : يتناول فيه الكاتب موضوعاً معيناً يعرضه عرضاً شيقاً بلغة سهلة ويحقق فيه الإمتاع و الإقناع مثل مقالات
                    طه حسين  والعقاد و المازنى وأحمد أمين وغيرهم ولا يزيد عن عشر صفحات .  

  يعتمد المقال فى كتابته على الأسلوب :--  
  أ- الأدبـى : ومن خصائص هذا الأسلوب :
1- فصاحة الألفاظ وجمال الأسلوب .     2- تسلسل الأفكار وامتزاجها بالعاطفة .      3- الاعتماد على الأدلة الخطابية .
4- كثرة الصور والمحسنات البعيدة عن التكلف .
                               ب- العلمى المتأدب : ومن خصائص هذا الأسلوب :
1- التجديد والموضوعية والدقة .                           2- يبرز الحقائق العلمية بصورة مشوقة جذابة .
3-استخدام بعض الصور البلاغية والمحسنات .

  ينقسم المقال إلى -–
أ- مقال تصويرى:هو الذى يرسم فيه الكاتب صورة كلية لشخصية فيظهر محاسنها وعيوبها مثل مقالات الشيخ [ عبد العزيز
البشرى] التى كتبها بأسلوب فكاهى إلى جانب النظرة الصادقة وقد نشرها فى مجلة[ السياسة الأسبوعية]تحت عنوان[فى المرآة ]
ب-مقال نزالى : يظهر عندما تشتد المعارك الأدبية والفكرية بين الأدباء كالمعارك التى ثارت بين العقاد والرافعى والتى نُشرت
تحت عنوان [على السفود ] فى مجلة [ الشروق ] ومثل المقالات التى جاءت فى كتاب [ حديث الأربعاء ] للدكتور طه حسين
حيث هاجم فيها أنصار القديم ودعا إلى التجديد .
ج- مقال فلسفى : هو الذى يتناول قضايا الحياة ومشكلاتها بصورة فلسفية وقد ظهر كفن مستقل عن التحرير الصحفى وانتشر
بانتشار التعليم مع النهضة الحديثة وتمثل مقالات الدكتور زكى نجيب محمود هذا النوع من المقال .
                             
  تتوافر فى كل المقالات خصائص عامة بالرغم من تنوعها منها :
1- الإقناع عن طريق وضوح الأفكار .
2- العرض الشيق الذى يجذب المتلقى ويؤثر فيه .
3- القصر حيث أنه لا يتعدى عشر صفحات كى لا يكون بحثاً .
4- النثرية فهو لايكون شعراً نظراً لغلبة الفكر عليه إلا أن هناك بعض المقالات تسيطر عليها العاطفة .
5- الذاتية حيث يعبر عن عاطفة ورأى الكاتب فالكاتب لايكتب مقالاً إلا لرغبته الشديدة فى التغبير عن رأيه فى موضوع معين.
6- تحقيق التكوين الفنى عن طريق ترابط الأفكار وتسلسلها .
7- تنوع أسلوبه تبعاً لشخصية كاتبه والوسيلة التى ينشر فيها و طبيعة موضوعه كالتالى :
   شخصية الكاتب : الكتاب يختلفون من حيث الثقافة والقدرة اللغوية والعمق الفكرى والميل للإيجاز أو الإطناب .
   وسـيلة النـشر : المقال الذى ينشر فى مجلة متخصصة لفئة محددة من الناس يختلف عما ينشر فى مجلة يومية للعامة .
   طبيعة الموضوع : فهناك المقال الوصفى الذى يبرز محاسن أو عيوب شخصية من الشخصيات وهناك المقال النزالى الذى
     ينتشر عندما تثور المعارك الأدبية والمقال العلمى المتأدب الذى يركز فيه الكاتب على الألفاظ المحددة والمصطلحات إلى
    جانب الصور الجمالية  والمقال الأدبى الذى يركز فيه الكاتب على الألفاظ  والعبارات الموحية والصور الجميلة .
    والمقال الاجتماعى أو الذى يعبر عن حالة نفسية أو رأى يكون التركيز فيه على الدقة والحيوية والطرافة وهكذا .
                                                    بالرغم من تنوع أساليب المقال إلا أن هناك سمات أسلوبية تشترك فيها :
1- جمال الأسلوب : باستخدام الألفاظ والصور المناسبة والمحسنات البديعية غير المتكلفة .
2- وضوح الأسلوب : بالبعد عن الألفاظ العامية والغريبة والخيال المعقد لأن الهدف من المقال توصيل الرأى واضحاً للقارئ.
3- قوة الأسلوب : بالبعد عن الحشو وضعف العبارات وثقل حروف الكلمات وتنافرها .
----------------------------------------------------------
                      1- عُرف المقال فى الأدب العربى القديم باسم الرسالة مثل رسالة التربيع والتدوير للجاحظ ,وبعدالنهضة فى العصر الحديث عرف باسم المقال ولكنه كُتب بلغة هابطة وتناول أفكار تافهة وغلب عليه التطويل والسجع ثم بدأ يتطور.

1- اتصالنا بالغرب عن طريق البعثات العلمية .                 1- التحرر من قيود الصنعة اللفظية .                
2- انتـــشار الترجمة عن اللغات الأخرى .                  2- تناول قضايا المجتمع وأحداثه الهامة .
3- انتشار المطابع وإحياء التراث .                              3- الاهتمام بالنواحى الدينية والسياسية والاجتماعية والأدبية.
4- انتـــشار وسائل الإعلام الحديثة .                        4- إثارة النزعات التحررية .
5- انتـــشار التعليم .
-----------
2-                      يرى بعض النقاد أن الصحافة ساهمت فى نشأة المقال وتطوره ويرى آخرون وعلى رأسهم الدكتور
محمد مندور أن الصحافة لها دور فى تطور المقال وليس لها دور فى نشأته لأنه ظهر قبل ظهور الصحف بل قبل ظهور الطباعة بقرون طويلة لأن الأدباء اختاروه كقالب فنى منذ ظهوره عند اليونان .
                                 1- الوصول به لدرجة كبيرة من الدقة والتركيز وبراعة العرض وسهولة اللغة .
                                 2- تنوع موضوعاته من اجتماعية وسياسية ودينية وثقافية .    
                                 3- تنوع أسلوبه مابين الأدبى والعلمى والعلمى المتأدب .
4- مرونته واستجابته للتيارات الفكرية المختلفة السائدة فى المجتمع .        5- ازدهاره واتساع قاعدته الجماهيرية .

1- للمقال تعريفان اذكرهما مبينا الفرق بينهما .
------
2- للمقال أنواع كثيرة وضح :
                      أ- أنواع المقال من حيث الموضوع مع ذكر أمثلة .
                     ب- أنواع المقال من حيث الأسلوب .
                     ج- أنواع المقال من حيث الشكل أو الحجم .
-----
3- بالرغم من اختلاف المقالات من حيث موضوعها إلا أنها تجمعها خصائص عامة وضح هذه الخصائص .
[ ما لخصائص العامة للمقال ]
------
4- ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها كل المقالات ؟
-----
5- علل لــــــــمـــــــــا يأتى :
أ- لا يقل المقال القصير عن صفحتين ولا يزيد المقال الطويل عن عشر صفحات .
                ب- المقال فن نثرى ولا يكون شعراً .
                ج- يتسم المقال بالذاتية .
                د- تأثر أسلوب المقال بالوسيلة التى ينشر فيها .
               هـ تأثر المقال بشخصية الكاتب وثقافته .                    
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى