مدرس اون لايندخول

البلاغة للصف الثالث الثانوى بفكر جديد للاستاذ على العربى


من الصور البيانية :
1 )  التشبيـــــــه .
1 – المفصّل : وهو ما ذكرت فيه الأركان الأربعة 0( المشبه  المشبه به  أداة التشبيه  وجه الشبه)
 وجه الشبه : هو الصفة المشتركة بين المشبه والمشبه به 0       مثل : الكتابُ كالصديق فى المؤانسة .  
2 – المجمل : وهو ما حذف فيه الأداة أو وجه الشبه .
يقول جبران خليل جبران :
وشهدنا اليأس أسراباً تطير
فوق متنيه كعقبان وبوم

3 – البليغ : وهو ما حذف فيه الأداة ووجه الشبه معاً :
مثل : الجندى أسد – العلم نور – الماء فضة – حلَّقت الطائرات تحليق النسور .
ومثل :
والماء حولك فضة رقراقة
والشمس فوقك عسجد يتضرم

4 – التشبيه التمثيلى : وهو ما نصور فيه صورة بصورة ، أو هيئة بهيئة ، أو لوحة بلوحة .
هيئة مكونة من عدة أشياء بهيئة مكونة من عدة أشياء أخرى .
إنك شمس والملوك كواكب
من كل زاهرةٍ ترقرق بالندى
إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
وكأنها عينٌ إليك تحدرُ

5 – التشبيه الضمنى : وهو ما كان فيه المشبه يحمل نفس مضمون المشبه به ويفهم من مضمون الكلام 0
1 ) اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
2 ) تهون علينا فى المعالى نفوسنا
3 ) من يهن يسهل الهوان عليه

فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله
ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
ما لجرح بميت إيلام

بلاغة : سر جمال التشبيهات توضيح الفكرة برسم صورة لها .
2 )  الاستعــــــــارة .
تعريفها : هى تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
أنواعها :
1 – مكنية : وهى ما حذف فيها المشبه به ورمز له بشىء من لوازمة .
صحا الشرق وانجاب الكرى عن عيونه
وسلا مصر هل سلا القلب عنها
وليس لمن رام الكواكب مضجع
أو أسا جرحه الزمان المؤسى

ومن صورها :             يا + غير عاقل                            مثل : يا مصر – يا بلادى
أو مخاطبة غير العاقل                                                     مثل : اسألوا التاريخ – اتسم الزهر
2 - تصريحية : وهى التى حذف فيها المشبه وصرح بالمشبه به 0
أحرامٌ على بلابله الدوح
حلال للطير من كل جنس

 كل كلمة تحتها خط استعارة تصريحية حيث شبه أهل الوطن بالبلابل ومصر بالدوح والعدو بالطير 0
مفاهيم بلاغية :  التشخيص : إذا كان المشبه به شخصاً :
ولد الهدى فالكائنات ضياء
وفم الزمان تبسم وثناء

فم الزمان : شبه الزمان بإنسان له فم فيها تشخيص .
 التجسيم " التجسيد " : إذا كان المشبه معنوياً والمشبه به مادياً أو " طرفاً معنوياً وآخر مادياً .
وخواطرى تبدو تجاه نواظرى
كلمى كدامية السحاب إزائى

شبه الخواطر بشىء مادى يظهر أمام العين فيها تجسيم 0
 التوضيح : إذا كان الطرفان ماديين :
نرى الشمس ذائبة فى العباب
وننتظر البدر فى المرتقى

شبه (الشمس) بشىء مادى يذوب وسر جماله التوضيح  .
 الصورة المركبة : هى التى يكون فيها طرف مشترك بين صورتين .
عصفت كالصبا اللعوب ومرت
سنة حلوة ولذة خلس

عصفت كالصبا : تشبيه العاصفة بالصبا الرقيق .
" الصبا اللعوب " : استعارة مكنية حيث شبه الصبا بفتاة رشيقة الحركة .كلمة الصبا مشتركة بين صورتين التشبيه والاستعارة .
الصورة الممتدة : هى التى يأتى بعدها ترشيح أو تجريد .
الترشيح : هو اتباع الصورة بصفة من صفات المشبه به تقوى الصورة .
المصرى أسد يزأر . صفة من صفات الأسد " ترشيح " يقوى الصورة ويجعلها ممتدة .
 التجريد : هو اتباع الصورة بصفة من صفات المشبه وهى تضعف الصورة .
المصرى أسد يطلق الرصاص . صفة من صفات المصرى أضعفت الصورة لأنها حددت الشجاعة فى إطلاق الرصاص .
الصورة الكلية  أو " اللوحة الفنية " : وهى التى تصور مشهداً فى الحياة أو لوحة فى الطبيعة .
وتتكون من : 1 – عناصر : كل ما يرى أو يحس 0
2 – خطوط : صوت : يسمع فى ……………. .
       لون :     يرى فى ……………. .      حركة :  تحس بـ ……………. .
شاك إلى البحر اضطراب خواطرى
ثاوٍ على صخر أصم
فيجيبنى برياحه الهوجاء
وليت لى قلباً كهذى الصخرة الصماء

نلاحظ : أن الشاعر يرسم صورة للبحر فهى يشكو له والموج ينتاب البحر كما تنتاب الهموم قلب الشاعر والأفق يتغير لونه بتغير حالة الشاعر .
عناصر الصورة :            البحر – الصخرة – الشاعر – الموج .
أطراف الصورة :            صوت يسمع فيه : شاكٍ – يجيبنى .
لون يرى في :               البحر – قريح . حركة تُحس في :            يجيبنى – يغضى – ينتابها .
3 )   الكنايــــــــة .
 تعريفها : لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى .
 أنواعها : 1 ) كناية عن صفة
مثل :  بيتكم كثير استهلاك الشاى .                 كناية عن صفة هى الكرم .
هذا الرجل ينظر إلى الدنيا بمنظار أسود . كناية عن التشاؤم .              ألقى فلان عصاه .   كناية عن الهزيمة .
2 - كناية عن موصوف :
يا ابنة اليم ما أبوك بخيل
ما له مولعاً بمنع وحبس

" ابنة اليم " .                                         كناية عن موصوف وهو السفينة 0
3 - كناية عن نسبة :
مثل : قول الرسول  : " الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة " فهذا الحديث كناية عن نسبة الخير إلى الخيل.
 سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل فى إيجاز .


التجربة الشعرية .
1 ) مفهوم التجربة الشعرية : هى الخبرة النفسية للشاعر " حين يمر بموقف ما أو يواجه موضوعاً ما " موضوع التجربة " فيتأثر به ويندمج فيه بعاطفته وفكره مستغرقاً متأملاً ويعبر عنه بالإطار الشعرى الملائم له 0 ولمّا كان التعبير بالشعر سميت التجربة شعرية .
2 ) أنواع التجربة :
 أ ) تجربة ذاتية :  وفيها يطيل الشاعر التأمل فى عالمه الخاص به هو مثل قصيدة "المساء لمطران" و "صخرة الملتقى" لناجى و "الشاعر وصورة الكمال" لعبد الرحمن شكرى .
 ب) تجربة عامة "إنسانية" : وهى التى ينتقل الشاعر فيها من إطار عالمه الخاص إلى العالم المحيط به والذى يرتبط به مادياً أو معنوياً أو روحياً مثل :  "كم تشتكى" لإيليا أبو ماضى و "النسور" لمحمد إبراهيم أبو سنة .
 جـ) ذاتية تحولت إلى عامة : وهى التى ينفعل فيها الشعر بحدث معين ثم تقوى عاطفته ويشاركه الآخرون ، مثل قصيدة " غربة وحنين " لشوقى .
3 ) موضوع التجربة :   موضوعات التجربة الشعرية ومجالاتها متعددة .
 قد يكون موضوعاً إنسانياً عاماً كمشاهدة الطبيعة ، والقيم الإنسانية الخالدة كالكفاح والحرية .
 قد يكون شيئاً ذاتياً عاناه الشاعر بنفسه .
 قد يكون أمراً عادياً كالزهرة الذابلة أو الفراشة الهائمة .
 قد يستمد الشاعر موضوع التجربة مما يدور حوله فى الحياة السياسية والاجتماعية .
 قد يستمده من عالم الخيال البعيد عن الواقع مثل قصيدة الشاعر وصورة الكمال لعبد الرحمن شكرى .
4 ) الصدق فى التجربة :  وهو أن يكون الشاعر صادق الانفعال فى تجربته ، وأن يعبر عما فى نفسه حتى يأتى شعره تعبيراً عن ذاته لا تقليداً لغيره ، والصدق الفنى يمنح الشاعر حيوية الأداء وحرارة العاطفة وقوة التأثير .
5 ) عناصر التجربة :
أ)  الوجدان :  وتسمى الشعور ، الإحساس ، الانفعال ، العاطفة ، الصدق الفنى وهو مجموعة الانفعالات التى              خضع الشاعر لسيطرتها.
ب ) الفكر : ويسمى موضوع الأبيات أو المعانى التى ساقها الشاعر . وهو الموضوع العام وما يندرج تحته             من أفكار جزئية .
جـ ) الصورة التعبيرية أو الصياغة الشعرية : وهى التى تتمثل فى الألفاظ والعبارات والصور والأخيلة والموسيقى والتى تتعاون مع بعضها فى التعبير عن أفكار الشاعر وأحاسيسه .
أولاً : الوجدان
1 ) الوجدان : هو انفعال الشاعر بالتجربة وأحاسيسه النفسية من سخط أو حزن أو ألم أو حيرة ، ويشترك فى الوجدان "الصدق الشعورى" لأنه أساس الجودة فى التجربة وإلا تحولت إلى نظم دون شعور . والوجدان يكسب التجربة ذاتيتها وروحها ويمنحها حيوية الأداء وقوة التأثير .
2 ) اختلاف الوجدان :  يختلف نوع الوجدان بين شاعرين أمام مشهد واحد :
فحين نقرأ المساء لمطران نحس معه الحزن والكآبة والتشاؤم حتى أن كل مشاهد الطبيعة من حوله حزينة عابسة .
وحين نقرأ المساء لإيليا نراه متفائلاً سعيداً يدعو المتشائمين إلى أن ينظروا لى الطبيعة الجميلة الساحرة فى قوله :
أصغى إلى صوت الجداول
واستنشقى الأزهار فى
وتمتعى بالشهب في
جاريات فى السفوح
الجنات ما دامت تفوح
الأفلاك ما دامت تلوح

من هنا نرى أن الشعر الجيد نتاج الفكر والوجدان معاً .
دور الوجدان : يتمثل فى أنه يعطى للتجربة ذاتيتها وروحها .
ملحوظة مهمة : إليك بعض المشاعر الإنسانية للاهتداء بها فى معرفة عاطفة الشاعر :
الأسى والحزن والألم والمرارة  الفرحة والبهجة والسعادة الغامرة   الفخر والزهو  الشوق الحنين  التحسر والضيق والسخط  الإعجاب وإظهار الاعتزاز  التفاؤل والأمل  التشاؤم والاستسلام لليأس  التحدى والعزم  التهكم والسخرية  الإيمان بالوطن وحبه 0
ثانياً : الفكرة
1 ) الفكرة فى التجربة الشعرية عنصر جوهرى ، ويشترط لجودته :  
• عمق ونفاذ النظرة بها إلى ما وراء المظاهر الحسية .
• وأن تكون الفكرة ممتزجة بالعاطفة ومصورة من خلال الوجدان ، لأن الشاعر لا ينقل الحياة نقلاً مباشراً ولأن
  الشعرَ نتاج الفكر والوجدان معاً فالفكر يعطى التجربة الموضوعية والدقة ، والوجدان يعطيها الذاتية والروح.
2 ) أثر امتزاج الفكرة بالعاطفة :
• يختلف شاعر عن شاعر فى التعبير عن حقيقة واحدة نتيجة اختلاف أحاسيسه الوجدانية
    كما فى قصيدتى "المساء" لمطران وإيليا أبو ماضى .
• إذا امتزجت الفكرة بالعاطفة انتقلت التجربة من الحدود الذاتية المقيدة بالشاعر وزمانه ومكانه إلى الآفاق الإنسانية العامة التى تجاوز حدود الزمان والمكان ، وبذلك تكتسب التجربة الخلود .
• إذا كانت التجربة فكراً خالصاً فقدت روح الشعر وحرارته وصارت فكراً جافاً يخاطب العقل ، ولا يحرك الإحساس ، وحين ننتهى من قراءتها لا تترك فينا أثراً ولا يعلق بذهننا شىء منها ، هذا ما نراه فى شعر الحِكم والأمثال يقول الشاعر :
ربابة ربة البيت
لها عشر دجاجات
تصب الخل فى الزيت
وديك حسن الصوت

شعر لا يعبر عن حقيقة محددة أرادها الشاعر،وإنما هو شعور صوره الشاعر لأنه يلائم شخصية ونفسية جاريته (ربابة)
دور الفكر فى التجربة : يتمثل فى أنه يضمن لها عنصر الدقة والموضوعية ، ويساعد على تنسيق الخواطر والصور .
ثالثاً : الصور التعبيرية
تتكون من : أ ) الألفاظ العبارات         ب) الصور والأخيلة       جـ ) الموسيقى .
 أ ) الألفاظ والعبارات :
• الشعر هو الفن الوحيد الذى تلتقى فيه الفنون الجميلة ، ففيه من الأدب فن الكلمة ، ومن الموسيقى إيقاع النغم ، ومن النحت : تجسيم المعانى ، ومن الرسم  تصوير المواقف الشعرية .
• واللفظ هو مادة التعبير وهو الأداة الساحرة التى ينقل بها الشاعر إلينا فكره ووجدانه .
• والشاعر لا يختار لفظته ، ولا يصوغها مع غيرها عفواً ، وإنما يختارها ويصوغها مع غيرها ، ليكسبها هذه الطاقة الفنية من المشاعر والدلالات التى تعطيها قيمتها وحياتها وأثرها فى نقل التجربة ، ومن هنا تختلف الدلالة التى تحملها اللفظة فى المعجم عن دلالتها فى التجربة الشعرية ، فهى فى المعجم تدل على معنى كلى عام ، ولكنها فى التجربة الشعرية قطعة من نفس الشاعر ، تحمل ملامح فكره وروحه ودنياه ، لذلك فليست هناك ألفاظ شعرية وأخرى غير شعرية بل يكتسب اللفظ شاعريته من تناسقه مع الجو النفسى ومن جمال وقعه فى موضعه .    
يقول إيليا أبو ماضى :
نسى الطين ساعة أنه
وكسى الخز جسمه فتباهى
طين حقير فصال تيهاً وعربد
وحوى المال كيسه فتمرد

فكلمة "طين" تبدو غير شاعرية وتدل فى المعجم على تلك المادة الترابية المبللة بالماء ، يحاول الإنسان إزالتها إن لصقت بثيابه أو جسمه . ولكن "إيليا" استخدمها فى مجال حث المتكبر على التواضع ببيان أصله فحمّلها من الدلالات والإيحاءات ما لا تغنى فيها لفظة أخرى فى مجالها ، فوقعت أجمل موقع .
 ب) الصور والأخيلة :
عنصر التصوير له أثره القوى فى نقل فكرة الشاعر وعاطفته ، نقلاً قوياً لذلك يقال :  إن الشاعر أفكارهٌ مصورة".
 أنواع التصوير :
1 – الصورة الكلية "اللوحة الفنية" : وهى الصورة الشعرية المكتملة المتسعة على امتداد الأبيات وهى تتكون من مجموعة متآلفة  من الصور الجزئية تعرض لوحة متكاملة الأجزاء لمعنى من المعانى أو مشهد من المشاهد ، ولها خطوط فنية تتمثل فى اللون والصوت والحركة .
2 – الصورة الجزئية : منها ما يعتمد على الخيال الجزئى من تشبيه أو استعارة أو كناية ومنها ما يعتمد على الواقع والدلالات التصويرية للألفاظ .
3 – الخيال الشعرى : هو الذى قام على إدراك الشاعر للأشياء إدراكاً عميقاً وتعاطفه واندماجه فيها ، حتى نراه يخلع على الأشياء صفات ليست لها فى حكم العقل ، ولكنها مستمدة من روحها وجوهرها .
جـ ) الموسيقــــــا :
الشعر موسيقا ذات أفكار وذلك لأن الشعر هو لغة التعبير عن العاطفة . والموسيقا هى أقرب الوسائل المؤثرة فى العاطفة . فتبعث المتعة فى نفس القارئ والسامع من أقرب طريق .
أنواع الموسيقى :
1 ) الموسيقى الظاهرة " الخارجية " تقوم على :
أ ) حركة الوزن        ب ) إيقاع القافية        جـ ) المحسنات اللفظية . جناس – طباق – حسن تقسيم – ازدواج .
يقول مطران :
متفرد بصبابتى متفرد بكآبــــ
ـــتى متفرد بعنائى

فى البيت حسن تقسيم .
والتصريع : اتفاق الروى آخر حرف صحيح فى البيت وإليه تنسب القصيدة فى شطرى البيت الأول مثل :
اختلاف النهار والليل ينسى
اذكرا لى  الصبا وأيام أنسى

2 ) الموسيقا الخفية :
وهى التى تدركها النفس وتؤثر فيها داخلياً وهى تنبع من :
1 – إيحاء الألفاظ        2 – ترابط الأفكار وترتيبها        3 – روعة التصوير        4 – العاطفة الصادقة .
شروط جودة القافية :
1 – تتفق مع موضوع القصيدة                                2 – أن تلائم الجو النفسى .  
3 – أن توافق قواعد اللغة                                      4 – أن تتلاءم مع موسيقى الأبيات .
5 – ألا يكون قبلها كلمة أقوى منها أدت المعنى .
الوحدة العضوية.
مفهومها :  المقصود بالوحدة العضوية أن تكون القصيدة بنية حيّة متكاملة وليست قطعاً متناثرة يجمعها إطار واحد أو هى تماسك القصيدة فى ترابط فكرى وشعورى تتصل به أجزاؤها اتصالاً عضوياً دون تناقص أو تنافر وهى بهذا المفهوم تشمل :
1 ) وحدة الموضوع       2 ) وحدة الجو النفسى .
 أما إذا انتقل الشاعر من جو نفسى إلى جو نفسى آخر ليس بينهما ارتباط فقد انعدمت وحدة الجو النفسى وبالتالى ضاعت الوحدة الفنية أو الوحدة العضوية .
قال شوقى يصف قصر أنس الوجود :
قف بتلك القصور فى اليم غرقى
كعذارى أخفين فى الماءِ بضّاً
ممسكاً بعضها من الذعر بعضاً
سابحات به وأبدين بضا

فالصورة فى البيت الأول تثير الشعور بالخوف ولأسى والألم من مشهد الغرق واضطراب الغرقى .  
والصورة فى البيت الثانى توحى بشعور الخفة والمرح والسرور من مشهد الفتيات البكر الجميلات السابحات فى البحر بأجسامهن الجميلة تحت الماء وعلى سطحه . وليس بين الصورتين فى البيتين توافق وتناسق .
 تتابع الأفكار والصور بحيث تؤدى كل فكرة أو صورة وظيفتها الحيوية فى بناء التجربة وتعد الوحدة العضوية من مظاهر التجديد فى شعرنا العربى الحديث تمسكت بها الرومانسية والمدرسة الجديدة وواضح أن هذه الوحدة الفنية تؤكد على صدق تجربة الشاعر .
 وأننا لا نستطيع أن نزيد أو ننقص ولو كلمة غير ما اختاره الشاعر فالوحدة العضوية هى التى تجعل القصيدة خلقاً متكاملاً أو صورة فنية حيّة تؤدى إلى الإقناع والإمتاع وهذا هو هدف العمل الأدبى بصفة عامة والشعر بصفة خاصة .
 التعبير عن الأفكار من خلال إقناع وإمتاع عن امتزاج فكر بوجدان عقل وعاطفة يسيران فى خطين متوازيين .
كيف تجيب سؤالاً عن التجربة الشعرية فى الامتحان .
• إذا سئلت : فى الأبيات ترابط فكرى وضح ذلك ؟ أو جاءت الأفكار مترابطة فى الأبيات . وضح ؟
 عند الإجابة : نتحدث عن الأفكار الجزئية التى اشتملت عليها الأبيات ونوضح ما بينهما من ترابط فى العلاقة الفكرية هل هى سبب ، نتيجة ، تعليل ، توضيح .
• إذا سئلت عن امتزج فكر الشاعر بوجدانه ، وضح ؟
أو فى الأبيات ترابط فكرى وشعورى . وضح ذلك ؟
أو فى الأبيات ترابط بين الفكر والوجدان . اشرح ذلك .
أو مزج الشاعر بين أفكاره وأحاسيسه ، أشرح ؟
أو جمعت القصيدة مقومات فكرية ووجدانية ، عبر عن ذلك .
 عند الإجابة : نبدأ يتحديد العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ثم نوضح الفكرة التى تدور حولها الأبيات وما فيها من الألفاظ .
نقول إن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية وهى …………. وقد جاءت أفكاره معبرة عن هذه العاطفة فهو يقول …………..… ( شرح موجز) وقد استخدم ألفاظاً تؤكد ذلك مثل …………………..
• إذا سئلت : الشاعر الجيد هو الذى يفكر بقلبه ويحس بعقله ، وضح ذلك من خلال الأبيات ؟
                       أو الشعر الجيد نتاج الفكر والوجدان ، اشرح ذلك وطبقة على الأبيات .
 عند الإجابة : نشرح العبارة ونقول إن الشاعر الجيد هو الذى يفكر بقلبه ويحس بعقله حتى لا يطغى الفكر على الوجدان لأن الشعر الجيد هو ما امتزج فيه الفكر بالوجدان معاً ويظهر ذلك فى الأبيات فنجد العاطفة المسيطرة على الشاعر ………… وتدور فكرتها حول  ……………….
• إذا سئلت : الشعر موسيقى ذات أفكار ، طبق على الأبيات .
  تعددت موسيقى الشعر فى الأبيات ، وضحها واذكر أثرها ؟
  حدد الطابع المميز للموسيقى فى الأبيات .
  فى الأبيات موسيقى ظاهرة وأخى خفية ، وضح مظاهر كل منهما ؟
 عند الإجابة : نقول الشعر هو لغة التعبير عن العاطفة والموسيقا هى أقرب الوسائل المؤثرة فى العاطفة لأنها تبعث المتعة فى نفس القارئ وقد اعتمد الشاعر على نوعين من الموسيقى :
ظاهرة : وتتمثل فى : الوزن ، القافية "والمحسنات الموجودة فى الأبيات فقط" .
خفية : وتتمثل فى : الألفاظ جاءت نابعة من صدق العاطقة وترابط الأفكار وروعة الخيال وإيحاء الكلمات مثل …… .
• إذا سئلت : وضح القيمة الفنية لقوله "……………".
             أو : ما الذى توحيه الكلمات " ……………"  
 عند الإجابة ؟ تنظر إلى موضوع الكلمة وتشعر بما فيها من إيحاء قوى ثم نعبر عنه .
مثال :
تلك مصر فكيف ينساك يا مصر
أينما كنت أنت كعبة آمالى
فؤاد معلق الأوطار ؟
ووقف عليك طول ادكارى

معلق : تدل على شدة حب الشعر لوطنه
كعبة آمالى : توحى بقداسة مصر عند أبنائها .    إذكارى : تدل على تذكر الشاعر لمصر دائماً …….. وهكذا .
• إذا سئلت : هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات . ناقش .     (مهم جداً)
 عند الإجابة ننظر إلى الأبيات إذا كانت تدور حول موضوع واحد نقول : تحققت الوحدة العضوية فيما يلى :
1 ) وحدة الموضوع: الموضوع واحد يدور حول …………..
2 ) الجو النفسى : جاءت الأفكار مترابطة معبرة عن صدق المشاعر .
3 ) ترابط الأفكار : جاءت الأفكار مترابطة ومعبرة عن صدق الشاعر وأحاسيسه .
 أمَّا إذا تعددت الموضوعات نقل : لم تتحقق الوحدة العضوية لأن القصيدة تعددت موضوعاتها فى هذه الأبيات ففقدت الوحدة فيها .
• إذا سئلت : تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظه . وضح واستدل .
 عند الإجابة نبدأ بالعاطفة ثم نأتى بالألفاظ التى استخدمها الشاعر للتعبير عن هذه العاطفة .
نقول : تسيطر على الشعر عاطفة ………. وقد اختار ألفاظاً توحى بقوة العاطفة مثل ………. يوحى ……… وكلمة …………. توحى بـ ……………. .
مثل قصيدة "رثاء لابن الرومى " فنجد الألفاظ الواردة فى القصيدة كلها تعبر عن حزن الشاعر على ابنه .
أو قصيدة شوقى التى يعبر فيها عن حبه العميق لمصر حينما قال :
وطنى لو شغلت بالخلد عنه
نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
مع أطيب التمنيات
أ / على العربى محمد خليفة

المدرس الأول اللغة العربية بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
مشكووووووووووووووور
العلم والايمان
شكرااااا للرد بالتوفيق للجميييييييييييييييييييييييييييع
المجموعة العلمية
مشكور بارك الله لك
avatar
جزاك الله خيرا
avatar
جهد مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
محمد الجمل
بلاغه ثالثة ثانوي في 54 ورقات
البلاغة للصف الثالث الثانوى بفكر جديد للاستاذ على العربى 140
البلاغة للصف الثالث الثانوى بفكر جديد للاستاذ على العربى 242
البلاغة للصف الثالث الثانوى بفكر جديد للاستاذ على العربى 338البلاغة للصف الثالث الثانوى بفكر جديد للاستاذ على العربى 437
البلاغة للصف الثالث الثانوى بفكر جديد للاستاذ على العربى 533
العلم والايمان
الصور التعبيرية في البلاغة ثالثة ثانوي
البلاغة للصف الثالث الثانوى بفكر جديد للاستاذ على العربى 3015
البلاغة للصف الثالث الثانوى بفكر جديد للاستاذ على العربى 3114
البلاغة للصف الثالث الثانوى بفكر جديد للاستاذ على العربى 3215

البلاغة للصف الثالث الثانوى بفكر جديد للاستاذ على العربى 3315
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى