مدرس اون لايندخول

مواصفات ورقة امتحان فيزياء 3 ثانوى 2014 قبل تسريبها على الفيس بوك

مواصفات ورقة امتحان فيزياء 3 ثانوى 2014 قبل تسريبها على الفيس بوك
مواصفات الورقة الامتحانية،
 التى أعدَّها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى برئاسة الدكتور مجدى أمين، وأعضاء اللجنة المشكَّلة من مستشار المادة ورئيس قسم التطوير بمركز الامتحانات، أشارت إلى أن قياس الورقة الامتحانية لا بد أن يراعى المستويات العقلية المختلفة للطلاب، بحيث تقيس مستوى التذكر لدى الطلاب بنسبة 20%، ذلك التذكر الذى يهدف إلى استرجاع أو استدعاء المعرفة العلمية التى سبق للطالب دراستها، والفهم بنسبة 30%، وعرفتها ورقة المواصفات بأنها عملية عقلية تقتضى من الطالب استنتاج العلاقات بين المتغيرات أو الأحداث وتفسيرها، كما لا بد أن تراعى الورقة الامتحانية التطبيق لدى الطلاب بنسبة 30%، وهى عملية عقلية تظهر قدرة الطالب على استخدام وتطبيق المعرفة التى تم تعلمها فى مواقف جديدة أو حل مسائل جديدة، كما يجب أن تراعى نسبة المستويات العليا فى الامتحان بنسبة 20%، وهى عمليات عقلية تؤكد قدرة الطالب على استخدام التحليل والتقويم والإبداع فى معالجة القضايا أو المشكلات أو الموضوعات العلمية، وتتضمن أيضا القدرة على إصدار حكم على صحة المادة العلمية، وأكدت المواصفات ضرورة عدم خروج مضمون الورقة الامتحانية عن محتوى المناهج التى درسها الطلاب طوال العام الدراسى فى المادة.
مواصفات الامتحان هذا العام شدَّدت على واضع الأسئلة بأن يُراعى فى نمط الأسئلة ترتيب الفقرات داخل السؤال ترتيبا تصاعديا حسب التدرج فى مستويات القياس المطلوبة ودرجة الصعوبة، ويجب أن تكون كل وحدة من وحدات المنهج ممثلة فى أكثر من سؤال، كما يجب أن يتضمَّن السؤال الواحد فقرات من أكثر من باب من أبواب الكتاب المدرسى، وأن تكون إجابات الأسئلة موجودة بالكتاب، فضلا عن أن تحتوى الورقة الامتحانية على عدد من الفقرات تمثِّل أسئلة موضوعية بأنواعها المختلفة، وتستبعد تماما أسئلة «أكمل» وأسئلة «الصواب والخطأ»، على أن يتضمَّن الامتحان أسئلة مقالية ذات إجابات قصيرة وأسئلة تركيبية، فضلا عن احتواء الورقة الامتحانية على أسئلة لقياس الجوانب المهارية، يعطى فيها الطالب قائمة من القراءات، ويطلب منه تمثيلها بيانيا واستخراج النتائج، مع مراعاة أن تكون القراءات المطلوب تمثيلها بيانيا بسيطة عدديا، وأن لا يستخدم الرسم البيانى فى إيجاد مجاهيل متعددة ويكتفى بمجهول واحد أو اثنين.
كما شدد على واضعى الامتحان بأن لا تتضمن المسائل أمثلة محلولة بأرقامها فى كتاب الطالب، وإن كان من الممكن أن تأتى مسائل على نمطها، والبعد عن التعقيدات الرياضية فى المسائل التى تتضمنها ورقة الأسئلة، مثل حل المعادلات الآتية لتعيين مجهولين، أو غيرها من العمليات الرياضية التى لا يهدف امتحان الفيزياء إلى قياسها. وأشارت المواصفات الامتحانية للمادة إلى أنه يجب فى المسألة التركيز على الأفكار الفيزيائية مع سهولة عملياتها الرياضية، وأن يتم اختيار الأعداد، بحيث يسهل اختصارها عند الحل.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شككككككككككرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى