شرح التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي
التوكــيد : هــو ــ تابع يذكر في الكلام لدفع الشك أو النسيان .
** هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو الحكم .
وينقسم التوكيد إلى نوعين :
1- توكيد لفظي 2- توكيد معنوي
أولاً : التوكيد اللفظي
تعريفه :
هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.
الاســـم : الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل : حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف : بلى بلى الصبر جميل .
الجملة الفعلية : جاء الحقُ ، جاء الحقُ .
الجملة الاسمية : الله أكبر ، الله أكبر.
ملحوظة ( 1 ) :- اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.
ملحوظة ( 2 ) :- ممكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق إعادة اللفظ بمرادفه ( معناه ) ...
مثـال 1- هـذا سيف حسام . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
2- جاء أتــى محمد . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
ثانياً : التوكيد المعنــوي
يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ
} كل ، جميع ، نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كافة ، عامة ، أجمع ، أنفس ، أعين{ ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد
2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .
النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.
كلا ، كلتا : تستخدم كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .
كل ، جميع ، عامـة ، كافـة : تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا أردنا
التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود .
ــــــــــــــــــــــــ
(التوكيد)
ينقسم إلى قسمين (لفظى / ومعنوى)
(اللفظي)
هو تكرار اللفظ بنصه أي بحروفه وحركاته وقد يكون (حرف – اسم – فعل – جملة)
مثل (لا لا أحب الكاذبين – نعم نعم ذهبت إلى المدرسة – نجح نجح محمد – الشمس الشمس ساطعة)
فالثاني يسمى توكيداً لفظياً والأول (مؤكداً) ويأخذ التوكيد نفس إعراب المؤكد فى (الرفع–النصب– الجر)
# ويجوز توكيد الضمير المستتر مثل قوله تعالى (اسكن أنت وزوجك الجنة)
فـ (أنت) توكيد لفظى للضمير المستتر (أنت) بعد كلمة (اسكن) فـ فاعل (اسكن) ضمير مستتر تقديره
(أنت)أما أنت الموجودة فهي توكيد لفظي
(المعنوى)
له ألفاظ معينة وهى ( نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع)
وهذه الألفاظ كلها لا يصح أن تكون توكيداً معنوياً إلا بشرطين
1 – أن يصح حذفها من الكلام ولا يتأثر الكلام بحذفها
2 – أن يكون بها ضمير يعود على المؤكد ويطابقه
(أولاً) ( نفس – عين) نؤكد بهما (المفرد – المثنى – الجمع) بالشرطين السابقين
وعند التثنية والجمع (يأتيان على وزن أفعل) نقول أنفسهما أعينهما / أنفسهم وأعينهم
مثل (حضر محمد عينه – رأيت الشجرة نفسها - مررت على المدرسة عينها)
(الأول) توكيد مرفوع لأن المؤكد فاعل مرفوع (الثانى) توكيد منصوب لأن المؤكد مفعول منصوب .
(الثالث) توكيد مجرور لأن المؤكد اسم مجرور .
# أما إذا اختل شرط فلا يصح أن يكون توكيداً مثل (نفس محمد مطمئنة) (محمد نفسه مطمئنة)
فلا تصح أن تكون نفس توكيداً
لأن الأولى لا يصح حذفها وليس بها ضمير فتعرب مبتدأ
والثانية لا يصح حذفها فتعرب حسب موقعها فى الجملة وإعرابها هنا (مبتدأ ثان) والهاء مضاف إليه .
(ثانياً) ( كلا – كلتا ) نؤكد بهما المثنى (كلا) للمثنى المذكر (كلتا) للمثنى المؤنث بالشرطين السابقين
مثل (الدولتان كلتاهما عربيتان) (الطالبان كلاهما مجتهدان)
# أما إذا اختل شرط فلا يصح أن يعربا توكيداً معنوياً بل يعربا حسب موقعهما فى الجملة
مثل (النجمان كلاهما مضيء) (كلتا الطالبتين مجتهدة) فلا يصح أن تكونا توكيداً معنوياً لاختلال الشرطين
(الأولى) تعرب مبتدأ ثان مرفوع بالألف
و(الثانية) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
(إعرابهما) لهما حالتان
1 – إذا أضيفتا إلى ضمير يعربان إعراب المثنى فيرفعان بالألف وينصبان ويجران بالياء لإنهما ملحقان بالمثنى
مثل (القلمان كلاهما جديدان) ومثل (مررت على الشجرتين كلتيهما)
الأولى : توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى وهما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه
الثانية : توكيد معنوى مجرور بالياء لإنه ملحق بالمثنى وهما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
2 – وإذا أضيفتا إلى اسم ظاهر فيعربان بالحركات المقدرة على الألف بالضمة والفتحة المقدرة والكسرة المقدرة
ولا يكونان توكيداً معنوياً
مثل (كلا الرجلين مجتهد – إن كلتا الفتاتين ناجحتان)
(الأولى) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف – (الثانية) اسم إن منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدرة .
(ثالثاً) (كل – جميع) نؤكد بهما الجمع – والمفرد الذى له أجزاء مثل (الجيش – الشعب) بالشرطين السابقين
مثل (الطلاب كلهم ناجحون) – (حضر الجيش جميعه)
# فإن اختل شرط فلا يصح أن يكونا توكيد معنوياً
مثل (كل الطلاب حاضرون – حضر الوزراء جميعاً)
فالأولى تعرب مبتدأ / والثانية تعرب حال .
التوكــيد : هــو ــ تابع يذكر في الكلام لدفع الشك أو النسيان .
** هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو الحكم .
وينقسم التوكيد إلى نوعين :
1- توكيد لفظي 2- توكيد معنوي
أولاً : التوكيد اللفظي
تعريفه :
هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.
الاســـم : الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل : حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف : بلى بلى الصبر جميل .
الجملة الفعلية : جاء الحقُ ، جاء الحقُ .
الجملة الاسمية : الله أكبر ، الله أكبر.
ملحوظة ( 1 ) :- اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.
ملحوظة ( 2 ) :- ممكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق إعادة اللفظ بمرادفه ( معناه ) ...
مثـال 1- هـذا سيف حسام . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
2- جاء أتــى محمد . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
ثانياً : التوكيد المعنــوي
يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ
} كل ، جميع ، نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كافة ، عامة ، أجمع ، أنفس ، أعين{ ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد
2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .
النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.
كلا ، كلتا : تستخدم كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .
كل ، جميع ، عامـة ، كافـة : تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا أردنا
التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود .
ــــــــــــــــــــــــ
(التوكيد)
ينقسم إلى قسمين (لفظى / ومعنوى)
(اللفظي)
هو تكرار اللفظ بنصه أي بحروفه وحركاته وقد يكون (حرف – اسم – فعل – جملة)
مثل (لا لا أحب الكاذبين – نعم نعم ذهبت إلى المدرسة – نجح نجح محمد – الشمس الشمس ساطعة)
فالثاني يسمى توكيداً لفظياً والأول (مؤكداً) ويأخذ التوكيد نفس إعراب المؤكد فى (الرفع–النصب– الجر)
# ويجوز توكيد الضمير المستتر مثل قوله تعالى (اسكن أنت وزوجك الجنة)
فـ (أنت) توكيد لفظى للضمير المستتر (أنت) بعد كلمة (اسكن) فـ فاعل (اسكن) ضمير مستتر تقديره
(أنت)أما أنت الموجودة فهي توكيد لفظي
(المعنوى)
له ألفاظ معينة وهى ( نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع)
وهذه الألفاظ كلها لا يصح أن تكون توكيداً معنوياً إلا بشرطين
1 – أن يصح حذفها من الكلام ولا يتأثر الكلام بحذفها
2 – أن يكون بها ضمير يعود على المؤكد ويطابقه
(أولاً) ( نفس – عين) نؤكد بهما (المفرد – المثنى – الجمع) بالشرطين السابقين
وعند التثنية والجمع (يأتيان على وزن أفعل) نقول أنفسهما أعينهما / أنفسهم وأعينهم
مثل (حضر محمد عينه – رأيت الشجرة نفسها - مررت على المدرسة عينها)
(الأول) توكيد مرفوع لأن المؤكد فاعل مرفوع (الثانى) توكيد منصوب لأن المؤكد مفعول منصوب .
(الثالث) توكيد مجرور لأن المؤكد اسم مجرور .
# أما إذا اختل شرط فلا يصح أن يكون توكيداً مثل (نفس محمد مطمئنة) (محمد نفسه مطمئنة)
فلا تصح أن تكون نفس توكيداً
لأن الأولى لا يصح حذفها وليس بها ضمير فتعرب مبتدأ
والثانية لا يصح حذفها فتعرب حسب موقعها فى الجملة وإعرابها هنا (مبتدأ ثان) والهاء مضاف إليه .
(ثانياً) ( كلا – كلتا ) نؤكد بهما المثنى (كلا) للمثنى المذكر (كلتا) للمثنى المؤنث بالشرطين السابقين
مثل (الدولتان كلتاهما عربيتان) (الطالبان كلاهما مجتهدان)
# أما إذا اختل شرط فلا يصح أن يعربا توكيداً معنوياً بل يعربا حسب موقعهما فى الجملة
مثل (النجمان كلاهما مضيء) (كلتا الطالبتين مجتهدة) فلا يصح أن تكونا توكيداً معنوياً لاختلال الشرطين
(الأولى) تعرب مبتدأ ثان مرفوع بالألف
و(الثانية) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
(إعرابهما) لهما حالتان
1 – إذا أضيفتا إلى ضمير يعربان إعراب المثنى فيرفعان بالألف وينصبان ويجران بالياء لإنهما ملحقان بالمثنى
مثل (القلمان كلاهما جديدان) ومثل (مررت على الشجرتين كلتيهما)
الأولى : توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى وهما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه
الثانية : توكيد معنوى مجرور بالياء لإنه ملحق بالمثنى وهما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
2 – وإذا أضيفتا إلى اسم ظاهر فيعربان بالحركات المقدرة على الألف بالضمة والفتحة المقدرة والكسرة المقدرة
ولا يكونان توكيداً معنوياً
مثل (كلا الرجلين مجتهد – إن كلتا الفتاتين ناجحتان)
(الأولى) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف – (الثانية) اسم إن منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدرة .
(ثالثاً) (كل – جميع) نؤكد بهما الجمع – والمفرد الذى له أجزاء مثل (الجيش – الشعب) بالشرطين السابقين
مثل (الطلاب كلهم ناجحون) – (حضر الجيش جميعه)
# فإن اختل شرط فلا يصح أن يكونا توكيد معنوياً
مثل (كل الطلاب حاضرون – حضر الوزراء جميعاً)
فالأولى تعرب مبتدأ / والثانية تعرب حال .
هيثم الدقاقالثلاثاء 08 يوليو 2014, 1:08 am