مدرس اون لايندخول

ملخص ادب 2 ث

المعلقات
ما المراد بالمعلقات ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم  ؟
المعلقات : قصائد طوال اختيرت من العصر الجاهلى لجودتها ومتانتها وجمال أسلوبها .
فقيل فى سبب تسميتها بهذا الاسم جملة آراء من أهمها :
1- أنها كحبات العقد النفيسة التى تزين الجيد .
2- أو لأنها تعلق فى الأذهان والأفئدة .
3- أو لأنها كانت تدون على رقاع من الجلد وتعلق على عمود الخيمة حفاظا لها وصونا .
4- أو لأنها كانت تكتب بماء الذهب وتعلق فى أستار الكعبة .
ما هو عدد المعلقات ؟ وما أسماء شعرائها  ؟
هناك من يقول أنها عشر معلقات ، وأغلبهم يجمع على أنها سبع معلقات , وشعرائهم هم : امرؤ القيس الكندى  وطرفة بن العبد البكرى وزهير بن أبى سلمى المزنى وعنترة بن شداد العبسى ولبيد بن ربيعة العامرى وعمرو بن كلثوم التغلبى والحارث بن حِلِّزة اليشكرى والنابغة الذبيانى والأعشى ميمون بن قيس وعبيد بن الأبرص .
من هو أمير شعراء العصر الجاهلى و بم لقب ؟
أمير شعراء العصر الجاهلى هو امرؤ القيس بن حجر ولقب بالملك الضليل .
ما الذى كان يجيده امرؤ القيس فى شعره ؟
أجاد القول فى استيقاف الصحب و بكاء الديار و تشبيه النساء بالظباء و المها و وصف الخيل و ترقيق النسيب و جودة الاستعارة و تنويع التشبيه و يغلب على شعره التشبيب و الوصف .
معلقته :
إنها أول شعر علق بنفوس الناس و وجدانهم و مطلعها :
قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل    بسقط اللوى بين الدخول فحومل
ما الأغراض التى تدور حولها معلقة امرؤ القيس ؟
تدور حول البكاء على الأطلال و وصف المحبوبة و وصف المها و الفرس و وصف الصيد و الليل و البرق و المطر .
طرفة بن العبد بن سفيان البكرى :  
هو أقصر شعراء الجاهلية عمرا بلغ فى الشعر ما لم يبلغه الكثيرون و كانت له نباهة مبكرة .
كيف نشأ طرفه بن العبد ؟ و ماذا قال العرب عنه ؟ وبم لقب ؟
نشأ يتيما و العرب تقول اشعر الناس ابن العشرين و لقب بالغلام القتيل .
معلقته :
قالوا عن طرفة أفضل الناس واحدة و هى المعلقة و مطلعها :
لخولة أطلال ببرقة ثهمد       تلوح كباقى الوشم فى ظاهر اليد
ما الأغراض الشعرية التى دارت حولها معلقة طرفة بن العبد ؟
البكاء على الأطلال و الترحال ، و المعاهد و ذكرياتها و وصف المحبوبة والناقة و الفخر بنفسه و الحكمة و الشكوى و رثاء نفسه .
** تعد معلقته من أجود المعلقات و أكثرها غريبا و أغزرها معنى و أدقها وصفا و أرصنها لفظا و عبارة .
زهير بن أبى سلمى
للبيئة التى نشأ فيها زهير أثر كبير فى شاعريته . وضح ذلك .
ينتمى زهير ابن أبى سلمى إلى قبيلة مزينة ، نشأ فى بيئة كلها شعراء ، فأبوه كان شاعرا وخاله بشامة بن الغدير كان شاعرا و هو أحد الأشراف و استفاد من حكمته و أدبه و كانوا يرجعون إليه فى معضل الأمور ، فشب متخلقا ببعض صفاته كما لزم زهير أوس بن حجر زوج أمه و كان شاعر مضر فى زمانه و كانت أختاه شاعرتين و كان ابناه كعب و بجير شاعرين و ابن كعب كذلك .
متى توفى زهير و بم تسمى قصائده ؟
توفى قبل البعثة النبوية و تسمى قصائده بالحوليات .
لم سميت قصائد زهير بالحوليات ؟
لأنه كان ينظم القصيدة فى أربعة أشهر و يهذب القصيدة فى أربعة أشهر و يعرض القصيدة على خواصه فى أربعة أشهر فلا يظهرها إلا بعد حول كامل فسميت بالحوليات .
ما الأغراض الشعرية التى دارت حولها معلقة زهير ؟
معلقته تبدأ بمقدمة طللية يناجى فيها الديار الدارسة ثم ذكر الترحال و مدح السيدين اللذين أصلحا بين عبس و ذبيان ، و ذم الحرب و ما تحدثه من دمار و مدح عبس لتماسكها و قبولها الدعوة إلى الصلح ثم ختمها بكثير من أبيات الحكمة .
و مطلع معلقته :
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم        بحومانة الدراج فالمتثلم
لبيد بن ربيعة
ماذا تعرف عن لبيد ؟
من أشراف الشعراء المجيدين و الفرسان المعمرين و الحكماء المحنكين ، عمر مائة و خمسا و أربعين سنة عاش معظمها فى الجاهلية ، و قد أدرك الإسلام فأسلم و هاجر و حسن إسلامه
متى ظهر نبوغه فى الشعر ؟ و ما موقف النابغة حين رآه ؟
ظهر نبوغه الشعرى منذ صباه ، فقد رآه النابغة و قال له يا غلام إن عينيك لعينا شاعر .  
ما موقف لبيد من الشعر بعد إسلامه ؟
كان لبيد مع الوفود التى أقبلت على النبى صلى الله عليه و سلم ثم عاد إلى بلاده و تنسك و حفظ القرآن كله و هجر الشعر .
كان لبيد فى الجاهلية يتصف بالكثير من المحامد التى أكدها الإسلام وضح ذلك ؟
كان لبيد فى الجاهلية ذا محامد أكدها الإسلام مثل : حسن المعاشرة و حسن المفارقة ، و حفظ الجار و النجدة و الجلد و الصبر على النوائب ،و العزة و المنعة و كان يحاسب نفسه على هذه الأخلاق و يقول : ما عاتب الحر الكريم كنفسه .
معلقته :
مطلعها :
عفت الديار محلها فمقامها         بمنى تأبد غولها فرجامها
معنى البيت : عفت ديار الأحباب و محيت منازلهم التى كانت بموضع منى وقد توحشت الديار لرحيل ساكنيها .
شعره :
بم يتميز شعر لبيد :
يتميز شعره بنبالة الفخر و جزالة الألفاظ و فخامة العبارة و دقة المعانى وشرف المقصد و كثرة اشتماله على عقائد الإيمان و الحكمة الصادقة و الموعظة الحسنة .
5/ عمر بن كلثوم
عمرو بن كلثوم بن مالك التغليب سيد تغلب وفارسها وشاعرها المعروف بمعلقته ، وهو احد فتاك العرب ، وأمه ليلى بنت المهلهل . كان موقعه وموقع أسلافه مدعاة للفخر ، على أنه لم يفخر بكثرة المال ، وكثرة الإبل ، ولكن بالعزة والمنعة ، وبالقوة والبسالة فى الحرب ، وبكرم العنصر ومجد الأسلاف ، فأبوه كلثوم بن مالك أفرس العرب ، واشتهرت أمه بالأنفة وعظم النفس تفاخراً بأبيها .
بم اشتهر عمرو بن كلثوم ؟ ولماذا ؟
ج : اشتهر بالفتك فقيل أفتك من عمرو ؛ لأنه فتك بالملك عمرو بن هند فى قصره على مرأى ومسمع من حاشيته .
معلقته :
عدت هذه القصيدة من مفاخر العرب ووصفها ابن قتيبة فقال : هى من جيد شعر العرب .
مطلعها :
ألا هُـبَّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا       ولا تُـبْقِي خُـمورَ الأنْدَرِينا
ما رأى ابن قتيبه فى معلقته ؟
قال ابن قتيبة : " هى من جيد شعر العرب "
ما الموضوعات التى تدور حولها المعلقة ؟  
ج : تدور المعلقة حول وصف الخمر ، ووصف ساقية الخمر ، والفخر بالقبيلة وأيام حروبها ، والتهديد والوعيد لعمرو بن هند .
ما أثر الأحداث التى عاصرها عمرو بن كلثوم على نفسه ؟  
ج : كانت الأحداث التى عاصرها عمرو تلقى بظلالها على نفسه ، فالحرب بين بكر وتغلب لم تضع أوزارها ، وهو زعيم تغلب وفارسها ، وعندما يلتقى طرفا النزاع للصح ثم يفشل الصلح بقيادة عمرو بن هند الذى انحاز فى حكمه إلى قبيلة بكر مما أثار عمرو بن كلثوم وكشف عن بطولة وأنفة وعزة حين عارض ابن هند ولم يستسلم لظلمه .
س : ما مكانة قصيدته عند العرب ؟
ج : أنشد عمرو المعلقة فى سوق عكاظ فأجتلها العرب ، وعظمتها بنو تغلب ، ورواها صغارهم وكبارهم ، لا يملون روايتها ، ولا يسأمون قصتها ومن قصيدة عمرو :
أَبَا هِنْـدٍ فَلاَ تَعْجَـلْ عَلَيْنَـا... وَأَنْظِـرْنَا نُخَبِّـرْكَ اليَقِيْنَــا
بِأَنَّا نُـوْرِدُ الـرَّايَاتِ بِيْضـاً... وَنُصْـدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رُوِيْنَـا
وَأَيَّـامٍ لَنَـا غُـرٍّ طِــوَالٍ... عَصَيْنَـا المَلِكَ فِيهَا أَنْ نَدِيْنَـا
س : بم تميزت المعلقة ؟
ج : طبع عمرو بن كلثوم معلقته بطابع الفخر والحماسة ، وكان لذلك تأثير فى ألفاظه فجاءت سهلة واضحة جزلة قوية ، أما أخيلته فكانت ملائمة لعاطفة الفخر والحماسة وكذلك الموسيقى .
6/عنترة بن شداد
هو أحد فرسان العرب ، كانت أمه حبشية ، وأبوه أحد سادات عبس ، وكان من عادات العرب ألا تلحق ابن الأمة بنسبها ، ويصبح فى عداد العبيد ، وكان شداد قد نفاه ( أنكره ) ثم اعترف به وألحقته بنسبه ، وكان عنترة يدافع عن عبس مع شقائه بحب عبلة ابنة مالك ، ومن خلال شعره تعرف أنه كان يعانى عقدتين أثقلتا فلبه هما : رق أمه – وسواد وجهها ووجهه . إلا أنه بهمته استطاع بفروسيته وبطولاته أن يقاوم هاتين العقدتين وتسلى عنهما .
ما أغراض الشعر التى تقلب فيها عنترة ؟
تنوع شعر عنترة بين الذاتى والقبلى موزعاً على الأغراض ، وإن قل المدح والرثاء وطغى غزله العفيف فى عبلة على سائر الأغراض .
ما مناسبة معلقته ؟
أن رجلاً عابه بسواده وسواد أمه ، وعيره بأنه لا يقول إلا القصائد القصار ( المقطوعات ) فحرك ذلك غيرته وقال له : " ستعلم ذلك " ونظم القصيدة فى خمسة وسبعين بيتاً ضمنها خصاله ومكارم قومه وحسن دفاعه عنهم .
ما الموضوعات التى تدور حولها معلقته ؟
تبدأ بالبكاء على الأطلال ، ووصف محبوبته عبلة ، ثم الحديث عن الناقة ومشاهد الحرب ، والفخر الذاتى وشجاعته ، ثم يختمها بإنذار الثأر ممن سبه . ومطلعها :
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ *** أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ
7 – الحارث بن حلزة اليشكرى
بم اشتهر الحارث ؟ وما دوره فى إنصاف قومه أمام عمرو بن هند ؟
اشتهر بمعلقته ، وكان له دور فى الحرب التى وقعت بين بكر وتغلب ، فكان فى وفد بكر الذى أتى عمرو بن هند وخطيبهم النعمان بن هرم ، فلما غضب ابن هند عليه وأوشك أن يقضى لبنى تغلب قال الحارث لقومه : " إنى قلت خطبة فمن قام بها ظفر بحجته وفلج على خصمه .. فرأوها أناساً منهم ، فلما قاموا بين يدى الملك لم يرضه إنشادهم ، فقام الحارث وأنشد وبينه وبين الملك سبعة ستور ؛ لأنه كان به برص فلما نظر عمرو بن كلثوم قال للملك : " أهذا يناطقنى ؟" فأجابه الملك حتى أفحمه . وأنشد الحارث معلقته ومطلعها :
              آذَنَتْنَا بِبَينِهَا أَسْماءُ      رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ الثَّوَاءُ
ما مناسبة المعلقة ؟
أثناء تحكيم عمرو بن هند بين بكر وتغلب بعد حرب البسوس ارتجل الحارث هذه المعلقة ؛ ليستميل بها قلب الملك ، وقد نجح فى ذلك فقد انقلب ابن هند إلى جانب بنى بكر .
ما الموضوعات التى تدول حولها المعلقة ؟
تدور حول البكاء على الأطلال ، ووصف الناقة ، والواشين ، وهجاء تغلب ، ومدح الملك ، والفخر بالقبيلة .
ماذا يبدو فى المعلقة من سماته ؟
تبدو فى هذه المعلقة خبرة الشيخ وكثرة تجاربه وأناة الحكيم .


الحكم والأمثال
1 – الحكم :
الكلام الذى يقل لفظه ويجل معناه ، وهى تعبر عن خلاصة تجربة ومواقف خبرها الحكيم ، ويريد بها توجيه من يحب إلى حب الخير .
ومن حكم العرب :
1 – " من سلك الجدد أمن العثار "
          معناها : من سار فى أرض مستوية أمن الزلل والسقوط .
2 – " رضا الناس غية لا تدرك "
معناها : أن الإنسان مهما قدم من إحسان إلى الناس لا يستطيع أن ينال   رضاهم .
3 – " خير العفو ما كان عند المقدرة "
معناها : أن الإنسان يدخل فى زمرة الأخيار عندما يعفو عن المسيء وهو قادر على أن يقتص منه .
وهناك بعض الحكم الشعرية :
قول زهير :
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ  يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ.
قول كعب بن زهير :
كلُّ ابنِ أُنْثى وإنْ طالَتْ سَلامَتُه    یوماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمول
قول أبى الأسود الدؤلى :
قَد یَجمع المَرء مالاً ثُمَّ یُسلَبُه      عَمّا قَلیلٍ فَیَلقى الذُلَّ وَالحَرَبا
قول المتنبى :
ذو العَقلِ یَشقَى في النّعیمِ بعَقْله        وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ یَنعَمُ
قول شوقى :
وَلَم أَرَ مِثلَ جَمعِ المالِ داءً "         "وَلا مِثلَ البَخیلِ بِه مُصابا
فَلا تَقتُلكَ شَهوَتُه وَزِنها"        "كَما تَزِن الطَعامَ أَوِ الشَرابا
بالعلمِ والمالِ یبني الناس ملكهم     لم یُبْنَ مُلْكٌ على جهلٍ وإقلالِ
قول حافظ إبراهيم :
الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها أَعدَدتَ شَعباً طَیِّبَ الأَعراقِ

2 - الأمثال
قول موجز محكى سائر قيل فى حادثة ما . يقصد به تشبيه حال الذى فيه بحال الذى قيل لأجله ، ويذيع على الألسن على مر العصور ، وله مورد ومضرب .  
1 – " أبلغ من قُسّ "
مورده : هو قُسّ بن ساعدة الإيادى ، وكان من حكماء العرب ، وأعقل من سمع به منهم ، وهو أول من أقر بالبعث من غير علم ، وأول من قال " أما بعد " وقد عمر طويلاً .
مضربه : يضرب عند التعبير عن بلاغة المتحدث وفصاحته .
2 – " على أهلها جنت براقش "
مورده : " براقش كلبة لقوم العرب اختبأت مع أصحابها من غزاة ، فلما عادوا خائبين لم يتعثروا عليهم نبحت براقش فاستدلو بنباحها على مكان أهلها فاستباحوهم .
مضربه : يضرب عندما يضر الإنسان أهله وأحبابه دون قصد .
3 – " أرخى عمامته "
مورده : كان الرجل من العرب إذا استقر بعد طول عناء وأحس بالأمن أرخى عمامته .
مضربه : يضرب عند الإحساس بالأمن .
وهذه بعض الأمثال الشعرية :
قول أبى أزينة اللخمى :
لا تقطعنّ ذنب الأفعى وتتركها إن كنت شهماً أتبع رأسها الذنبا
ويضرب فى التحريض على استئصال شأفة الشر .
س : الأمثال مرآة العصور . علل .
ج : لأن الأمثال ترينا صور الأمم التى مضت لنقف على أخلاقها التى انقضت ، وهى ميزان يوزن به رقى الشعوب وانحطاطها ، وسعادتها وشقاؤها ، وأدبها ولغتها ، ولقد أكثر العرب منها فلم يتركوا باباً إلا ولجوه ، ولا طريقاً إلا سلكوه ، وأفردها العلماء بالتأليف . وأقدم الأمثال هى امثال لقمان الحكيم .

النثر الجاهلى وخصائصه
1 – الخطابة
تلقى فى مواجهة الجمهور
علام يعتمد أسلوب الخطبة ؟
يعتمد أسلوبها على الاستمالة والإقناع وتنوع الأسلوب والجمل القصيرة والمعانى القريبة .
2 – الحكم :
خلاصة تجربة أو درس تعلمه الإنسان من حياته .
علام يعتمد أسلوب الحكمة ؟
يعتمد أسلوبها على الإيجاز وجمال الصياغة .
3 – الأمثال :
أقوال موجزة وردت فى موقف ما أو حادثة ما ، ولكل مثل مضرب ومورد .
علام يعتمد أسلوب الأمثال ؟
يعتمد أسلوبها على الإيجاز وجمال الصياغة .
4 – الوصايا :
خلاصة تجارب قائلها ، يوجهها لأبنائه وأهله وأصدقائه أو الحاكم لشعبه .
س : ماذا يغلب على أسلوب الوصية ؟
ج : يغلب على أسلوبها السجع .
س : علام تعتمد الحكم والأمثال ؟
ج : تعتمد الحكم والأمثال على وضوح دلالتها ، وسلامة الإيقاع ، وشحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية التى تحمل توجيها سلوكياً يهدف إلى الخير .






سمات الشعر فى عصر صدر الإسلام
بم تميز الشعر فى عصر صدر الإسلام ؟
من حيث الألفاظ : سهولة ألفاظه والبعد عن الألفاظ الموغلة فى الغرابة ، وشعر حسان بن ثابت فى مدح الرسول  ورثائه دليل على ذلك .
* من حيث الأوزان والأخيلة ونظام القصيدة : بقيت أوزان الشعر وأخيلته ونظام القصيدة على ماهى عليه فى العصر الجاهلى .
* من حيث المعانى : أما معانى الشعر فقد اختار الشعراء المعانى التى تتفق مع روح الإسلام .
ما أسباب تعرض الشعر فى صدر الإسلام للتغير والتحول ؟
1 – انبهار العرب ببلاغة القرآن .
2 – انشغال العرب بالفتوحات .
3 – محاربة الإسلام للعصبيات .
4 – معارضة الإسلام للغزل الفاحش .
5 – تحريم الإسلام للخمر .
6 – معارضة الإسلام للهجاء القبلى .
7 – سقوط منزلة الشعراء المتكسبين بالشعر .
الخطابة فى عصر صدر الإسلام
من الثابت تاريخياً أن الخطابة منذ أقدم العصور سارت مواكبة للأحداث الجسام فى كل الحضارات ، وأنها من ثم تعد سلاحاً مهما من أسلحة الدعوة لهذه الأحداث ، والإسلام كان بمثابة ثورة شاملة على الحياة فى كافة جوانبها ، وهو الأمر الذى ساعد على ازدهار الخطابة وتطورها ، فقد كانت وسيلة من أهم الوسائل التى اتكأت عليها الدعوة الإسلامية ، فالاقناع والتأثير والدعوة إلى الجهاد ونشر الدين والترغيب والترهيب ، والوعظ والإرشاد والهداية والرد على الخصوم ودحض الشبهات وتقديم الحجج والبراهين الدامغة . كل هذا وغيره ساعد على ازدهار الخطابة وتطورها ، فوجدنا رسول الله  يجعلها وسيلة للدعوة إلى مبادئ الدين الحنيف ، ويتخذها عدة له فى شتى الأمور ، فيبين من خلالها الاحكام ويقدم المواعظ كما فى خطبة الوداع .
قد اقتدىالخلفاء بالرسول  فى الخطابة ، فوجدناهم يتناولون فى خطبهم ما تناوله الرسول  بل زادوا عليه واقتحموا بها ميادين جديدة تتفق وظروف الحياة بعد وفاة الرسول   فقد جاءت موضوعات سجلها التاريخ الإسلامى مثل : الخلاف بين المهاجرين والأنصار على الخلافة – الردة فى عهد أبى بكر الصديق – اتساع الفتوحات الإسلامية فى عهد الخليفتين : عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضى الله عنهما .
ما خصائص الخطبة فى صدر الإسلام ؟
1 – البدء بالحمد والسلام .             2- سهولة الألفاظ .
3 – تنوع الأساليب .
4 – معانيها مستمدة من القرآن الكريم والحديث الشريف
5 – مواكبتها للأحداث .                6 – ترابط الأفكار .
مم تتكون الخطبة ؟
تتكون من مقدمة وموضوع وخاتمه ولا يلزم ذلك فى الوصية .
الوصية
عرف الوصية ؟
فن نثرى قديم عرفه العرب فى الجاهلية وتناولوا فيه بعض جوانب حياتهم الاجتماعية والدينية فلا عجب فى أن نجدها تنساب على ألسنتهم بديهة وارتجالا كالخطبة تماما .
ما أنواع الوصايا فى صدر الإسلام ؟
ظهر منها فى صدر الإسلام الوصايا الدينية والسياسية والاجتماعية وقد كثرت فى كلام الرسول  وصحابته والخلفاء .
بم تأثرت الوصية ؟
تأثرت بأسلوب القرآن الكريم كما تأثرت الخطبة من قبل .
فيم تشبه الخطبة الوصية ؟
تشبهها من حيث المقومات الفنية الكلامية فهى كلام يقال أو يكتب من رئيس أو زعيم أو قائدأو من أحد الأبوين لأبنائه أو لأحدهم فى أمر ما من أمور الدنيا ، وغالباً ما يكثر هذا النمط الفنى عند الإحساس بقرب الأجل أو العزم على الترحال أو الفراق لأمر ما .
فيم تخالف الخطبة الوصية ؟
الخطبة تقال فى مواجهة الجمهور ولها مقدمة وموضوع وخاتمة . أما الوصية توجه لفرد أو جماعة قولاً أو كتابة وليس لها أجزاء كالخبطة .
أغراض الشعر فى العصر الأموى
ما أغراض الشعر فى العصر الأموى ؟
المدح  - الهجاء – الرثاء – الساسة – الغزل الصريح والعفيف – اللهو – الطبيعة – الزهد – النصح والإرشاد .
علام يركز الشعر فى العصر الأموى ؟
يركز على النصح وعدم الانغماس فى متع الحياة ونعيمها الزائل ، ويحث على التقوى والعمل الصالح كما فى شعر سابق بن عبد الله فهو يفيض تقوى وورعاً ويدعو إلى التقشف والفرار إلى الله من الدنيا ومتاعها ، كما يكثر الحديث عن الموت ، ويدعو إلى الرضا بقضاء الله .
الخطابة فى العصر الأموى
ما  أنواع الخطابة فى العصر الأموى ؟ وما أسباب ازدهارها ؟
تعددت ألوان الخطب إلى ( سياسية – اجتماعية – دينية – حفلية )
أما أسباب ازدهارها فهى :
1 – تأييد الحاكم .    2 – الصراعات الحزبية .   3 – الفتوح الإسلامية .
ما سمات الخطابة فى العصر الأموى ؟
1 – من حيث الموضوعات :
تجددت الموضوعات واستحدث الأمويون موضوعات جديدة مثل : الإشادة بمحاسن أحزابهم وفرقهم والدعوة إلى مبادئها .
2 – من حيث الألفاظ :
اتسمت بالسهولة والبعد عن الغموض – ملاءمتها للمعانى .
3 – الأساليب :
 حرص الخطباء على تنويع أساليبهم لجذب انتباه السامع وتحقق الإقناع والإمتاع
4 – من حيث الخيال :
قل الخيال فى الخطب بصفة عامة ؛ لأن الخطبة تعتمد على المعانى المباشرة البسيطة التى يسهل فهمها على الجميع .
5 – حرص الخطباء على استخدام المحسنات البديعية وخاصة السجع نظراً للنغمة الموسيقية التى تطرب النفس عند سماعها .
6 – جاءت الجمل ـ أحياناً ـ قصيرة معبرة عن المعانى بإيجاز
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
مشكورررررررررررررين
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى