مدرس اون لايندخول

لعلم 2015 امتحانات الثانوية ع السابقة فى القراءة 3 ث

قيم إنسانية  ( مايو 1995م  / مايو 2007م )
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم . فدعا إلى حرية العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيباً واسعاً / وانبرى  كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
- مضاد"يعتد":(يغفل – ينفى – يمنع – ينتقص)    -"رغَّب فى ذلك" تساوى المعنى:(رغب عنه – أغرى به – فرضه – حببه)
ب ) لم أبقى الإسلام على الرق وهو يحرص على حرية الإنسان ؟ وما الوسائل التى شرَّعها لتحرير العبيد؟
جـ ) ما معنى المكاتبة ؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه أن يكاتب مولاه ؟

أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف " يعتد " : ( ينشر – يفخر – يهتم )         2 – مضاد " راسخ " : ( معتد – مهتز – مرتد )
ب ) ما موقف الإسلام من الحرية الإنسانية ؟ وما مدى تجاوب المسلمين مع هذا الموقف ؟
جـ ) ما القوانين التى وضعها الإسلام لتحقيق السلام مع غير المسلمين فى السلم والحرب ؟

( مايو 1996م )
" والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام ومصر إلى الأندلس والعراق إلى خراسان والهند ، فقد كفل للناس لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين وكأنه أراد وحدة النوع الإنساني يعمها العدل والرخاء والسلام "
أ ) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يأتى :
1 – مضاد " السمحة " : ( القاسية – الضيقة – الصعبة – المتشددة )
2 – مراد " كفل " : ( تحمل – تعهد – تهيأ – ضمن ) 3 – مفرد " أتباع " : ( تبع – تابعة – تابع – متبوع )
ب ) يقدر الإسلام حرية الإنسان . فما مظاهر هذا التقدير ؟
جـ ) ما القوانين التى وضعها الإسلام فى معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً ؟
د ) كيف كانت معاملة الصحابة لأهل الذمة ؟ استدل على ما تقول .
( مايو 1997م )
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم . فدعا إلى حرية العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيباً واسعاً"
أ ) هات مضاد " يعتد " ، ومفرد " الحدود " ، ومرادف " تخليصهم " .   ب ) كيف رغّب الإسلام فى تحرير العبيد ؟
جـ ) الإسلام يحترم حق الإنسان فى اختيار دينه . ناقش ذلك مستدلاً على ما تقول .
د ) رفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً . وضح ذلك .

( أغسطس 1997 )
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم . فدعا إلى حرية العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيباً واسعاً"
أ ) ضع مرادف " يعتد " ، ومضاد " رغب " فى جملتين من تعبيرك .
ب ) ما منهج الإسلام فى تحرير العبيد ؟ جـ )  وضح معاملة الإسلام لغير المسلمين ؟
( مايو 1999م )
" ودائماً يلفت الذكر الحكيم إلى سمو الإنسان لأنه يفضل سائر المخلوقات فقد خلق فى أحسن تقويم وسوُىّ وعُدّل ورُكَّبَ فى أروع صورة ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر فى الطبيعة إلى خدمته "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
1 – مفرد " الخواص " : ( خصيصة – خاصية – اختصاص – خاص ) 2 – مرادف " سمو " : ( غلو – قوة – فوق – شدة)
3 – " أروع صورة " علاقتها بما قبلها : ( توكيد – تعليل – نتيجة – تفسير )
ب ) فُضل الإنسان على سائر المخلوقات . فما مظاهر هذا التفضيل ؟
جـ ) الإسلام دين للبشرية . فما الأسس التى وضعها لتحقيق ذلك ؟
( مايو 2000م )
" يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعة وأسقط عن كاهله نير الخرافات وبدلاً من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى نبهه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته ودعاه لأن يستخدم - فى معرفة قوانينها – عقله ويعمل فكره "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
1 – " الكاهل"معناها:(من تجاوز الشباب – الطاعن فى السن – ما بين الكتفين – ما بين الرأس والعنق )
2 – " نير " جمعها : ( أنْوَر – أنوار – أنيار – نيرات )
3 – " يسمو " مضادها : ( يهبط – يتدحرج – يغوص – ينحدر )
ب ) فضل الإسلام الإنسان على سائر المخلوقات . فما مظاهر ذلك من خلال الموضوع ؟
جـ ) الإسلام دين سلام للبشرية . وضح ذلك من خلال وصايا الرسول الكريم  .
( مايو 2002م )
" والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس والعراق إلى خراسان والهند فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى يعمها العدل والرخاء والسلام "
أ ) ضع مرادف " كفل " ، ومضاد " السمحة " فى جملتين من عندك .
ب ) ما الذى أدى إلى انتشار الإسلام ؟ وما الغاية التي أرادها للإنسانية ؟
جـ ) أكد الإسلام حرية العقيدة : 1 – كيف كان ذلك ؟ ولماذا اضطر الرسول  إلى القتال ؟
 2 – ما الذي أوجبه الرسول  على المسلمين فى معاملة الأمم المغلوبة ؟

( مايو 2005م )
" فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً فقد أوجب الرسول  على المسلمين فى حربهم ألا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة وعهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة "
أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها:ضع مرادف " ترفرف " مضاد " المغلوبة " فى جملتين مفيدين .
ب)ماذا نعنى بالقول"إن الإسلام دين سلام للبشرية"؟وكيف نظر الخلفاء الراشدون فى معاملتهم غير المسلمين؟
جـ )   1 – لماذا عنى الإسلام بالفرد روحياً وعقلياً واجتماعياً ؟
2 – ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية ؟ وضح ما تقول .
العلم فى الإسلام  ( مايو 1996م )
الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ومنها البحث الكونى ، وقد أُمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له وذلك يعنى فى الوقت نفسه أن الكون المشاهد خاضع لإدراكه وبحثه "
أ ) ضع مفرد " ضروب " ، ومرادف " المسخر " فى جملتين من تعبيرك .
ب ) العبارة السابقة تصحح الفهم الخاطئ عن العلم فى الإسلام . وضح ذلك .
جـ ) علل لما يأتى :   1 – كثرة مشاورة الرسول  لأصحابه مع أنه كان أكمل الناس عقلاً .
2 – دراسة العلوم الكونية والمادية عبادة لله تعالى .

( أغسطس 1996م / أغسطس 1999م )
" وقد أُمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له وذلك يعنى فى الوقت نفسه أن الكون المشاهد خاضع لإدراكه وبحثه ، وأن ظواهره ليست بالشىء المبهم الغامض الذى لا يفسر ، وأن بمقدوره الاستفادة من الكون واستغلال خيراته على أوسع نطاق لتأمين حياته ورفاهيته "
أ ) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يأتى :
1 – وصف " المبهم"  بالغامض لـ : ( الترتيب  - التوكيد – التنوع – المغايرة )
2 – مضاد"الغامض"الواضح – المنفتح – المستنير – السهل)    3 – جمع " نطاق " : ( نطائق – نُطق – مناطق – نوا طق )
ب ) يوجهنا القرآن الكريم إلى المنهج العلمي الصحيح . وضح ذلك .
جـ)للإمام الغزالي رأى فى العلم.فما هذا الرأي؟ د)"أنتم أعلم بشئون دنياكم"وضح دور هذا الحديث فى حياتنا المعاصرة.

( أغسطس 1998م )
" لا حدَّ إذن فى الإسلام لمَّا يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم ، التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية "
أ ) ضع مرادف " يستنبطه " ، ومضاد " المتغيرة " فى جملتين من تعبيرك .
ب ) وضح مفهوم العلم فى الإسلام وبين توجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد .
جـ ) ما العلوم التى تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟
( أغسطس 2000م )
" لا يجوز أن يفهم العلم فى الإسلام على أنه يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي فإن مثل هذا الفهم خطأ ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
1 – " أحكام " مفردها : ( حكْمه – حاكم – حُكْم )     2 – " الشأن " معناها : ( الحال – الحاجة – المصيبة )
3 – " العلم المادى " هو الذي يبحث فى : ( السياسة وأساليبها – المادة وتكوينها – الفن وأنواعه )
ب ) تشير العبارة إلى المفهوم الخاطئ للعلم فى الإسلام . اشرح ذلك .
جـ ) " أنتم أعلم بشئون دنياكم " بين علاقة هذا القول النبوي بمنهج البحث العلمي المعاصر .
( أغسطس 2001م )
" لا حدَّ إذن فى الإسلام لمَّا يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم ، التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
1–"يستنبط"مرادفها:(يستنتج–يبتكر–يحفظ–يعرف)     2 –"المتغيرة"مضادها:(المتجددة – الصحيحة – الثابتة – القوية )
ب ) لماذا عَدَّ الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وعلام يدل ذلك ؟
جـ ) علل لما يأتى :  1 – عدم التعارض بين الدين والعلم فى الإسلام .
2 – دعوة الإسلام إلى الشورى والاجتهاد فى شئون الدنيا .

( أغسطس 2003م )
" لا حدَّ إذن فى الإسلام لمَّا يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم ، التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية  ، والصناعات تقوم على أساس العلم المادى "
أ ) هات معنى " يستنبط " ومضاد " المتغيرة " ومفرد " فقهاء " .
ب ) ما الفرق بين العلم الكونى والعلم الدينى ؟       جـ ) كيف يواجه الإنسان الطبيعة ويسخرها لخدمته ؟
د ) " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ما أهمية هذا الحديث فى الحياة المعاصرة ؟

( مايو 2004م )
" ومع أن الرسول  كان أكمل الناس عقلاً إلا أن علوم الخلق لا متناهية فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان ما يخطر على باله من وجوه المصالح ولا سيما فيما يتعلق بأمور الدنيا فقد قال  :أنتم أعلم بشئون دنياكم"
أ ) فى ضوء فهمك معاني الكلمات فى سياقها أجب :
1 – مرادف " الخلق …… ( الكون – الدهر – الناس) 2 – مقابل"يخطر بباله" …… ( ينفصل عنه–يغفل عنه–يعزف عنه)
ب)ما معنى قول الرسول :"أنتم أعلم بشئون دنياكم " ؟ وما دلالة هذا القول فيما يتعلق بدور العقل ومفهوم العلم ؟
جـ ) علل لما تقول :  1 – دراسة العلوم المادية عبادة لله تعالى .
2 – انحصار البحث العلمي المعاصر فى مجالي العالم الأكبر والعالم الأصغر .

( مايو 2006م )
" لا حدَّ إذن فى الإسلام لمَّا يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم ، التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية  "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
1 – المقصود بـ " لا حد إذن … الخ " : ( التقيد – الإطلاق – العمق – البعد )
2 – مضاد " المتغيرة " : ( الشاملة – الثابتة – المتأرجحة – المحدودة )
ب ) قال  : أنتم أعلم بشئون دنياكم " هات من الفقرة السابقة ما يتوافق وقول الرسول  .
جـ ) ما طبيعة العلم الذى يدعو إله الإسلام ؟
الأرقام العربية الأصيلة ( أغسطس 2007م )
" إن أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية . فهى متجانسة فى ذاتها ، ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة ، أما الأرقام الغربية المستعملة فى أوربا – والتى ظهرت أول ما ظهرت فى الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن – فغير متجانسة فى ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية ، وهذا يعنى أن الأرقام العربية الأصيلة وليدة حضارة واحدة وهى الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية "
أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف " نسيج " : ( بناء – فضاء – سواء )   2 – مضاد " متجانس " : (  مؤتلف – معترف – مختلف )
ب ) وازن بين أرقامنا العربية والأرقام الغربية ، وماذا تستنتج من ذلك ؟    جـ ) مم تتكون منظومة الرقم العربى ؟

أسلوب وأسلوب   ( مايو 2007م )
" ومن أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر – إليك نموذجاً من اختراعى ..
كان محمد أفندي يدلف فى الحارة وهو حامل بطيخة فى حضنه ، وكان جوربه متدلياً فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضباً لأن المدير كان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه لأنه كان قد تأخر فى الحضور يوم الخناقة مع زوجته "
أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف " التندر " : ( الاستهزاء – الاستنكار – الاستغراب )  2 – مضاد " اختراع " : ( تقدير – تنقيب – تقليد )
ب ) بم وصف الكاتب الشخصية التى تحدث عنها ؟    جـ ) ماذا طلب يحيى حقى من كاتب القصة أن يفعل ؟

قضية السكان  ( مايو 1995م )
" وإذا كان سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة أو الحسد لهذا المجتمع ( الألمانى ) الذى يبدو كما لو كان دخل الفرد فيه يزيد تلقائياً مع تناقص عدد السكان فلعلهم
لا يعرفون مدى القلق الذي يساور ألمانيا الغربية لهذا السبب "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
- مضاد"المتخمة":(الخالية – المقفرة – القليلة – المهجورة ) - مرادف " يساور " : ( يواجه – يصارع – يداخل – يخالط )
ب ) ما الفرق بين الشعور بالغبطة والشعور بالحسد ؟ ولماذا تنظر الدول النامية إلى ألمانيا بهذه المشاعر ؟
جـ ) ما الذى يقلق ألمانيا مع ارتفاع دخل الفرد ؟ وعلام يدل ذلك ؟

( أغسطس 1996م )
" وبوجه عام فإن هناك طريقتين لتقليل معدلات المواليد ولتحقيق التنمية الاقتصادية وتخطيط الأسرة أو ما نعرفه فى ( مصر ) بتنظيم الأسرة وبالرغم من أنه لا يمكن تحديد أى الطريقتين أفضل بصورة مطلقة "
أ ) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يأتى :
1–مفرد"معدلات":(معادل – معادلة – معدلة – معدل)    2 – معنى " تحديد " : ( تخصيص – تدوين – معرفة – تصنيف )
3 – جمع " أفضل " : ( أفاضل – فضل – فضلات – فواضل )
ب ) ما هى طرق تقليل معدلات المواليد ؟ وكيف يمكن الحصول على أفضل النتائج ؟
جـ ) ما الفكرة الرئيسية لنموذج التحول السكاني ؟ مع ذكر مراحل التحول .
د ) لماذا ينظر سكان الدول النامية إلى المجتمع الألماني بعين الغبطة ؟
( مايو 1998م )
" … وعلى أية حال فإن سكان العالم لابد أن تستقر أعدادهم ولكن السؤال هو أى طريق سيعبره أكثرهم
أو بعضهم إلى الاستقرار ، أهو العقل أو المنطق ، أم طريق الندامة – طريق الآلام والأهوال ؟
الإجابة تحددها حكمة الإنسان "
أ ) هات مرادف " الندامة " ، ومضاد " السلامة " فى جملتين من إنشائك .
ب ) توصل علماء السكان إلى نموذج للتغيرات السكانية . فما هذا النموذج ؟
جـ)"مرحلة التصنيع من مراحل التحول السكاني من النمو إلى الهبوط"وضح هذه المرحلة.ثم اذكر ثلاثاً من الدول التى تمر بها؟

( مايو 2001م )
" ولقد تباينت هذه البرامج فى كثير من الدول من الفشل إلى النجاح المحقق طبقاً لظروف تخطيط كل برنامج وتمويله وتنفيذه ، وفى تقدير لجنة الأزمة السكانية فى العالم فإن برامج تنظيم الأسرة بين 1987م و 1983م قد ساهمت فى تخفيض سكان العالم بحوالى 130 مليون نسمة ووفرت على الأقل 175 بليون دولار من الإنفاق الذى كان مطلوباً للغذاء والمأوى "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :
1 – " تباينت " مرادفها : ( ظهرت – ثبتت – تتابعت – تناقضت )
2 – العطف بين الكلمات " تخطيط وتمويل " يفيد : ( التفصيل – الترابط – التغاير – التوكيد )
3 – " نسمة " جمعها : ( نسم – أنسام – نسائم – نسمات )
ب )"يمر التحول السكانى من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع"تحدث عن كل من مرحلة التحول ومرحلة التصنيع.
جـ)"سلكت مصر طريقين لتقليل معدلات المواليد بهدف رفع مستوى المعيشة " وضح ذلك مبيناً واجب كل منا فى هذا السبيل .

( أغسطس 2002م )
" وإذا كان سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة أو الحسد لهذا المجتمع ( الألماني ) الذي يبدو كما لو كان دخل الفرد فيه يزيد تلقائياً مع تناقص عدد السكان فلعلهم لا يعرفون مدى القلق الذي يساور ألمانيا الغربية لهذا السبب "
أ ) ضع مرادف " الممزوجة " ومضاد " القلق " فى جملتين من تعبيرك .
ب ) ما سبب دهشة الدول النامية ؟ ولماذا يساور القلق ألمانيا ؟
جـ ) أصبحت البرامج الجيدة لتنظيم الأسرة ضرورية للدول النامية ؟

( أغسطس 2003م )
"تستطيع أى دولة أن تغير من معدل نمو سكانها بتشجيع التغير فى واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية الأساسية … بينما تمتلك معظم دول العالم النامى معدلات مرتفعة فى ( الزيادة ) وقد تقوم بعض الدول بالتحكم فى معدلات نمو سكانها بطرق مختلفة .. ولكن الجهد الأكبر للتحكم فى النمو السكانى فى بقية دول العالم من خلال البرامج الموجهة لتقليل الخصوبة الكلية "
أ ) هات مقابل " تستطيع " ومرادف " التحكم " فى جملتين من عندك .
ب ) ما أفضل الوسائل لتقليل معدلات المواليد ؟ وما الفكرة الأساسية فى نموذج التحول السكاني ؟
جـ ) علل لما يأتي : 1 – تناقص السكان فى ألمانيا وقلقهم من هذا التناقص .
2 – معدلات النمو السكاني فى الدول النامية متوسط الارتفاع . 3 – نجاح برامج تنظيم الأسرة .
( مايو 2004م )
" مرحلة ما بعد التصنيع وتحدث يعد استقرار مفاهيم تجاه الإنجاب إلى ما يقرب من السلبية ، حيث تستمر معدلات المواليد فى الهبوط إلى أن تصل إلى قيم مساوية لمعدلات الوفيات وبهذا تصل إلى نقطة النمو الصغرى وتستمر معدلات المواليد فى الهبوط بحيث إن العدد العالى للسكان يبدأ فى الهبوط ببطء .. "
أ ) فى ضوء فهمك معاني الكلمات فى سياقها أجب :
1 – مرادف " الهبوط " ( الابتداء – الانتقاص – الانعدام )   2 – مقابل " تستمر " ( تتوقف – تتمهل – تتبختر )
ب ) كيف تتحكم الدول فى معدلات النمو السكاني ؟
جـ ) علل لما يأتى :  1 – التحولات الاجتماعية فى مرحلة التصنيع .   2 – قلق ألمانيا من تناقص عدد سكانها .

سقط القناع    ( أغسطس 2007م )
" كان السير فرانسيس جالتون هو من صاغ المصطلح عام 1883م حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف ، فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذي أفسد آلية الانتخاب الطبيعي ، ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعي ، أطلق عليه اسم اليوجينيا "
أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 – مرادف " صاغ " : ) دفع – وضع - نفع (   2 – مضاد " التطور : ) الجمود – الحدود – السجود (
ب ) ماذا رأى السير فرنسيس جالتون فى تطور الجنس البشرى ؟ جـ ) وضح المقصود باليوجينيا . وبين هدفها .

لمحات من حياة العقاد ( أغسطس 1997م )
" وللعقاد نفس طُلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها يهطع إليها فى مظانها وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة "
أ ) ضع مرادف " طلعة " ، ومضاد " يهطع " فى جملتين من تعبيرك .
ب ) عصامية العقاد لها ركائز متعددة . اذكر اثنتين منها .           جـ ) ما خصائص أسلوب العقاد ؟

( أغسطس 1999م )
" وللعقاد نفس طُلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها يهطع إليها فى مظانها وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة "
أ ) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يأتى :
1 – جمع " نفس " : ( أنفاس – نفائس – منافس – نفوس )
2 – مضاد " طُلعة " : ( متشائمة – عبوسة – خاملة – منفرة )
3 – مرادف " ولوع " : ( مدرك – شغوف – فطن – مُلم )
ب ) لمدينة أسوان أثر فى اتجاه العقاد الثقافي . فما هذا الأثر ؟
جـ ) ما العوامل التي هيأت للعقاد أن يكون عملاق الفكر الأدبي ؟   د ) بم يتميز أسلوب العقاد فى الكتابة ؟
( أغسطس 2000م )
" … وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح بكل أنواعه ، والكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضاً فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات فى عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلى مكانه الطبيعي فى الحياة "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين الأقواس :    1 – " يزحزح " معناها : ( يحرك – يغير – يزيل )
2 – " شتى " مفردها : ( شَت – شاتّ – شتيت )      3 – " حياة " جمعها : ( حيوات – أحياء – حيات )
ب ) ما الأحداث التى واجهت العقاد ؟ وكيف تغلب عليها ؟
جـ ) للعقاد أسلوب خاص فى الكتابة فرض احترامه على الصحافة والأدباء . وضح ذلك .

( أغسطس 2001م )
" وللعقاد نفس طُلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها يهطع إليها فى مظانها وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التي يزيد ها الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس :
1 – " نفس طلعة " تفيد كثرة : ( صبرها – جموحها – وعيها – اطلاعها )
2 – " المظان " مفردها : ( الظنّ – المظّنة – الظنين )
ب ) ما عوامل نجاح العقاد فى مجال المعرفة ؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه ؟
جـ ) علل لما يأتي :      1 – إتقان العقاد اللغة الإنجليزية .   2 – تعقب الاستعمار ومعاونيه له .

( مايو 2003م )
" خلا العقاد للآداب والعلم مخلصاً له ، وعاش بين كتبه لا يمل صحبتها ولا تمله كلاهما غنى لصاحبه وكفاء .. وقد انتظمت حياته على القراءة والكتابة وهو إما يستزيد وإما أن يزيد .. رفيقه كتاب هو قارئه أو كاتبه ، فليس غيره على الحالتين صاحبّ وخدينّ :
أ ) ضع معنى " يمل " ومقابل " خدين " فى جملتين من تعبيرك .     ب ) ماذا ترى من علاقة العقاد بالكتاب ؟
جـ ) لأسلوب العقاد خصائصه الفنية ، اذكر أربعاً منها . د ) لماذا وصف العقاد بأنه عصامى ؟

( مايو 2006م )
" … وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح بكل أنواعه ، والكفاح الأدبى والسياسى والمادى أيضاً فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات فى عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين الأقواس : " الكفاح الأدبى " المراد به :
( عمله الحكومي – العمل فى صحيفة المؤيد – عمله فى التأليف وقراءاته – عمله فى الديوان )
ب ) علل إجادة العقاد الإنجليزية .
جـ ) لم تجن الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء .. حلل هذه العبارة بأسلوبك .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
شكرا جزيلا
avatar
شكر على المجهود
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى