![القرائية 2016: مستويات التلاميذ الضعاف .. وبرامجهم العلاجية Arabic1](https://2img.net/h/1.bp.blogspot.com/-DFoWuN2B-kE/Va076D-q7RI/AAAAAAAAAOw/3gbC14a0LnI/s1600/arabic1.jpg)
مستويات التلاميذ الضعاف الثلاثة .. وبرامجهم العلاجية
(1)
الاسم: المستوى أ.
الخصائص: التلاميذ الذين لا يجيدون تمييز أشكال الحروف وأصواتها، ولا يجيدون تحليل كلمات، ومن ثم يصعب عليهم قراءة كلمات أو كتابتها.
البرنامج العلاجي: الدليل الإرشادي لتنمية مهارات القراءة للصف الأول الابتدائي.
(2)
الاسم: المستوى ب.
الخصائص: التلاميذ الذين يعرفون أشكال الحروف وأصواتها، ويستطيعون تحليل الكلمات تحليلا يسيرا، لكن لا يتمتعون بطلاقة في قراءة الكلمات، ولا يمتلكون حصيلة لغوية كافية من المفردات.
البرنامج العلاجي: برنامج تحسين مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ الصفوف العليا بمرحلة التعليم الأساسي+ استراتيجيات المفردات بعد الخطوة الثانية عشرة.
(3)
الاسم: المستوى ج.
الخصائص: التلاميذ الذين يتمتعون بطلاقة في قراءة كلمات لكن يفتقرون إلى مهارات الفهم القرائي على مستوى الجملة والفقرة.
البرنامج العلاجي: تكثيف استراتيجيات الفهم القرائي، وزيادتها، وتعميقها، وتوسيعها.
سما@اللغةالأحد 22 نوفمبر 2015, 10:04 pm