القطعة الخامسة
إن العمل هو مقياس التقدم للفرد و الامة , و لن يحقق الحياة السعيدة للفرد إلا العمل و السعي لتحقيق كل امل . فهو يبني شخصية الفرد , و يبرز طاقاته , و يحقق اماله , كما انه يدعم كيان الامم و بخاصة الامم النامية , فلا حياة لفرد او امة بغير الجد فى العمل , و ليست الامة بقادرة على النهوض ما لم تقدس العمل , و تكافيء العاملين و بقدر اقبال الانسان على العمل تزداد ثقة الناس به و تقديرهم له . فلا تتوان في عملك لتكون جديرا بالاحترام .
أ) اعرب ما تحته خط .
ب) هات من العبارة : جملة تقع خبرا و بين نوعها . جملة مؤكدة و بين و سيلة توكيدها , حرف جر زائد و اعرب ما اتصل به , فعلا مضارعا منصوب و اخر مجزوم , مصدرا و زنه تمييزا
ج) لا يحقق الحياة السعيدة إلا العمل ز ضع غير مكان ( إلا ) و اعربها .
د) وردت لا فى العبارة مرتين : اذكرهما و بين معني ( لا ) و عملها في كل .
هـ ) يتفانى في عمله – يكون جديرا بالاحترام : اربط الجملتين باسم شرط جازم و غير ما يلزم .
1- اغر بالعمل و تعجب من التقدم و امدح السعي فى جملة تامة .
2- ما اجمل ان تدرك النجاح . حول المصدر المؤول الي صريح مع الاعراب
3- الفرد المثقف هو الافضل مكانة فى المجتمع . اجعل المبتدا في العبارة السابقة للمثني و الجمع المذكر .
********* الإجابة *********
أ) طاقات : مفعول به منصوب بالكسرة , و الضمير مبني فى محل جر و بخاصة الامم : الامم مبتدا مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة , لا تتوان : فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة .
جديرا : خبر يكون منصوب بالفتحة الظاهرة .
ب) يبنى شخصية الفرد : خبر للمبتدا ( هو ) جملة فعلية . إن العمل هو مقياس التقدم جملة مؤكدة ووسيلة توكيدها ( إن ) ليست بقادرة : الباء حرف جرف زائد , قادرة : خبر ليس منصوب بفتحة مقدرة و مجرور لفظا.
جـ ) لا يحقق الحياة السعيدة غير العمل , غير : فاعل مرفوع بالضمة .
د ) لا حياة لفرد : لا نافية للجنس , حياة : اسمها مبنى فى محل نصب , لا تتوان : لا ناهيه
هـ ) من يتفان فى عمله يكن جديرا بالاحترام .
القطعة السادسة
على المرء عند مواجهة الصعاب استشارة ذوى الخبرة , فالمستشير بين صواب يفوز بثمرته , فتقر عينه , او خطا يشارك فى مكروهه , فتهدا نفسه , و قديما قيل : ما ندم من استشار .. و متى وضح الحق فلا تردد و لا ارتياب .. و هل كان حسم المشكلات إلا فضيلة ؟ ان الذى يحمد امضاء ما تبين رشده , اما الاقدام على غوامض الامور فليس بمحمود عند ذوى الألباب .
أ ) اعرب ما تحته خط فى القطعة.
ب) استخرج منها : حرف جر زائدا , و اعرب الكلمة التى بعده , جملة تقع نعتا و بين محلها من الاعراب , ظرفين اولهما للزمان و الثانى للمكان , وردت ( ما ) فى القطعة مرتين . عينها و اعربها فى كل مرة .ممنوعا من الصرف , خبر مقدم و بين حكمه , فعلا ناسخا و حرفا ناسخا
جـ ) من استشير فى أمر ... اجعل فعل الشرط مضارعا , ثم اكمل العبارة بجواب مقترن بالفاء .
1) كيف الحال ؟
2) كيف تذهب الى مزرعتك وضح الفرق الاعرابى لما تحته خط
3) رب أخ لك لم تلده امك اعرب ما تحته خط
4) مستطار اذا البواخر دنت
بين المحذوف فى العباره السابقه
5) اجعل كلمة ( معابد ) مجرورة بالفتحه مره و بالكسره مره فى جمل من عندك
********* الإجابة *********
أ) تهدا نفسه : نفس فاعل مرفوع بالضمة و الهاء ضمير مبنى فى محل جر , لا تردد : تردد اسم لا مبنى فى محل نصب , فضيلة : خبر كان منصوب بالفتحه , امضاء : خبر ان مرفوع بالضمة
ب) ليس : بمحمود ...الباء حرف جر زائد ....محمود خبر ليس منصوب بفتحة مقدره و مجرور لفظا , يفوز بثمرته : جملة فعلية فى محل جر نعت لكلمة ( صواب ) قديما : ظرف زمان منصوب , بين ظرف مكان منصوب .
جـ ) ما ندم : ما نافية لا تعمل حرف مبنى لا محل له من الاعراب .امضاء ما تبين رشده ....
ما اسم موصول مبنى فى محل جر مضاف اليه من يستشر فى امر فليحسن المشورة
القطعة السابعة
المصرى صانع عابد : صانع لانه اجاد بناء الحضارة , و اتقن مجموعة من الفنون فى ايام المدنية الاولى , و لم ينس ان ينتفع بذخائر الطبيعة , و يشكل منها ما يوفر حاجته و يرضي ضميره . و هو عابد : لانه لم يغفل الروح حين يشكل الاشياء , و لم يغب عنه ان الله من وراء صنعة الصانعين , و يصنع الانسان نفسه , و مرت على المصري محن تحملها شجاعا لانه يؤمن ان الجزاء الاخير محفوظ له عند الله.
أ) اعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
ب) استخرج منها ما ياتى : جملة تقع نعتا . حالا و بين صاحبها . جملة تقع خبر الناسخ . مصدرا مؤولا و اجعله صريحا فى جملة . اسما ممنوعا من الصرف و اعربه .
جـ) المصري يشكل ما يوفر حاجته – ما يشكله المصري يرضى ضميره : وضح معنى ( ما ) فى الجملتين و بين عملها اذا كانت عاملة .
استخرج من العباره
1- ضميرا فى محل نصب و اخر فى محل جر
2- مشتقا عاملا و بين سبب العمل العمل و المعمول
3- مضارعا منصوبا و بين سبب النصب
4- مضارعا مجزوما و بين سبب الجزم
5- قرات 7 كتب و حفظت 12 قصيدة حول الارقام الى الى حروف و اضبط التمييز
6- كم من حدائق بهرت الناس
- كم من الحدائق بهرت الناس
وضح الفرق فى الاعراب لما تحته خط
7- اكشف فى المعجم عن كلمة ( محن )
********* الإجابة *********
ا) يئس : فعل مضارع مجزوم بلم و علامة الجزم حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
الصانعين : مضاف اليه مجرور بالياء لانه جمع مذكر سالم
نفسه : توكيد معنوى منصوب بالفتحه الظاهرة و الهاء مضاف اليه فى محل جر
محن : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
ب ) جملة النعت : تحملها و هى فى محل رفع .
الحال : شجاعها , و صاحبها : الضمير المستتر بعد الفعل ( تحمل )
جملة الخبر لناسخ : جملة اجاد بناء الحضارة
المصدر المؤول : انه اجاد .إجادة الانسان عمله عباده.
ان تنتفع – ينبغى انتفاع الانسان بتجارب غيره .
الممنوع من الصرف : ذخائر : اسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة لانه مضاف
ج) ( ما ) الاولي موصولة : مفعول به مبني فى محل نصب : الجملة بعدها صلة الموصول لا محل لها من الاعراب .
( ما ) الثانية شرطية جازمة .
القطعة الثامنة
كن سعيدا : يمكن ان تقدم الطبيعة لعشاقهاما فيه الخير و الغني , و لكنها لا تستطيع ان تقدم الفرحة و السعادة . فبم تكون سعيدا ؟ اذا لم تكن السعادة فى نفسك .فإن كل ما فى العالم ليس بجميل و لا رائع .و إن من يحافظ على بشاشته يحافظ على قوته .فاستقبل الحياة و لا تخف . و كافح . فإنما تنال الثمرة و انت تتجاهد في حراثة ارضك
أ) اعرب الكلمات التى تحتها خط.
ب) استخرج من العبارة ( ما ) استفهامية , و ( ما ) موصولة .( لا ) نافية , و ( لا ) ناهية . خبر لحرف ناسخ و لفعل ناسخ , خبرا فى محل نصب و اخر فى محل جر .مضارعا منصوبا و اخر مجزوما
ج) إنما تنال الثمرة بالكفاح . احذف ( ما ) و اكتب الجملة صحيحة بعد حذفها
د ) يحافظ. اجعل هذا الفعل فى جملة بحيث يكون واجب التوكيد بالنون
ه ) اعرب ما تحته خط فيما يلى
1- رب ضارة نافعة 2- كفى بالله شهيدا
3 – اجمل بالحرية 4- لست بعلام الغيوب.
* سازورك عصرا , جاء العصر .
وضح الفرق الاعرابى بين ما تحته خط .
ما اجمل الطبيعه , اجمل بالطبيعة
اعرب ماتحته خط
1 - اخذ الطالب الكتاب .
2- اخذ الطالب بكتيب الامتحان .
********* الإجابة *********
أ) سعيدا : خبر كن منصوب بالفتحه الظاهرة , الغني : معطوف على الخبر مرفوع بالضمة المقدرة
فى نفسك : جار و مجرور خبر تكن , رائع : معطوف على جميل مجرور بالكسرة الظاهرة
ب) ما الاستفهامية : فيم تكون سعيدا ؟
ما الموصولة : ما فيه الخير , كل ما فى العالم
لا تستطيع : لا هنا نافية لا تؤثر فى اعراب الفعل بعدها .
اسلوب الشرط : إذا لم تكن السعادة فى نفسك فإن كل ما فى العالم ليس بجميل
لم تكن : فعل الشرط الجملة جواب الشرط مقترن بالفاء , فإن كل .....الي اخر الجملة
ج) إن الثمرة تنال بالكفاح
د ) و الله ليحافظن المخلص على السر .
القطعة التاسعة
ذهب المفكرون قديما إلى ان الجمال وحده مصدر الالهام فى الفنون , و لكنهم – الآن – يرون ان القبيح يصلح – هو الاخر – للغرض نفسه , و اننا قد نطرب كثيرا حين نشاهده مصورا , كما يحدث عندما نرى لوحات زيتية لمشاكين لا نرتاح لرؤيتهم فى الواقع .
ا ) اعرب ما فوق الخط فى القطعة
ب) استخرج منها : ظرفا و بين نوعه , نعتا منصوبا و بين علامة نصبه , ممنوعا من الصرف و اذكر سب منعه , نائبا عن المفعول المطلق و بين وجه نيابته عنه , خبر لحرف ناسخ , فعلا معربا و فعلا مبنيا , اسما معربا بعلامة فرعية و اسما مبنيا , ضميرا فى محل نصب و اخر فى محل جر .
ج ) لا نرتاح : بين نوع ( لا ) هنا , ثم استخدمها عاطفة فى جملة من انشائك
د ) نشاه : اجعله فى جملة بحيث يكون واجب التوكيد بالنون
هـ ) نطرب لرؤية اللوحات و بخاصة...... : اكمل باسم مناسب ثم اعربه .
و ) لولا وجود الفنون الجميلة ما ارتقت المشاعر : عين المحذوف , ثم قدره .
********* الإجابة *********
أ) مصدر : خبر ان مرفوع بالضمة الظاهرة , نفسه : نفس توكيد معنوي مجرور لان المؤكد
( الغرض ) مجرور , مصورا : حال منصوب بالفتحه الظاهرة
لوحات : مفعول به منصوب بالكسرة الظاهرة
ب) قديما : ظرف زمان منصوب بالفتحة , لمساكين : ممنوع من الصرف مجرور بالام و علامة الجر الفتحة لانه صيغة منتهي الجموع .
نطرب كثيرا......... كثيرا : نائب عن المفعول المطلق ( لانه صفته ) .
ج ) لا نرتاح : لا نافية هنا و تجيء عاطفة فى مثل احب المجتهد لا الكسول .
د ) نشاهد : و الله لتشاهدن العرض غدا .
هـ ) نطرب لؤية اللوحات و بخاصة الزيتية : اللوحات : مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة
و ) لولا الفنون الجميلة ما ارتقت المشاعر – المحذوف الخبر و تقديره ( موجود ة )
1- اعرب ما تحته خط :
أ- اياك الكذب , اياك نعبد
ب- نحن أيها الطالب - نحترم العلماء
ج) ايها الطالب احترم العلماء
2- بين المحذوف فيما يلى :
يجب ان يذاكر و إلا يفقد ترتيبه .
3- اجعل كلمة ( مساكين ) مجرورا بالفتحه .مره و بالكسره فى جملة من عندك
4- اكشف فى معجمك عن كلمة ( إلهام )
القطعة العاشرة
إن الايمان بالله هو اقوي سلاح نقاوم به به الشعور بالخوف و القلق , ففى ظل الايمان يرفع الالنسان راسه ,و ينظر إلى الحياة من حوله نظرة مملؤة بالخوف و الحماسة , و العمل من اجل اسعاد نفسه , و من اجل خير المجتمع الذى يحيا فيه , و ياجه الحياة فى ثقة , و يفكر بلا خوف , فلا يتهيب الحياة و ما قد تحمله و تخبئه له , فتسكن بالايمان لتعيش بمنأى عن الخوف و تفسح لنفسك مكانا كريما تحت الشمس .
أ) اعرب ما فوق الخط فى اقطعة السابقة.
ب) استخرج منها : جملتين مؤكدتين و بين سبب توكيد كل منهما – اسمين مشتقين , و اذكر نوع كل مشتق منهما . مصدر و بين وزنه , إن مكسورة الهمزة مع بيان السبب . اسم تفضيل و بين نوعه , جملة ليس لها محل من الاعراب
ج ) يحيا اسند الفعل لواو الجماعة مرة , ثم لياى المتكلم مرة اخري , فى جملتين تامتين , مع ضبط ما قبل الواو و الياء . وردت ) لا 0 فى العبارة مرتين بين نوع كل منهما .
د) ما اسعد المؤمنين بالله – الايمان نعم ما تواجه به الحياة فى ثقة : بين نوع ( ما ) فى كل من الجملتين و اذكر موقعها الاعرابي فى كل جملة .
هـ ) لا ...... اقوى من سلاح الايمان , لا........... قلقا فى ظل الخوف
ضع مكان النقط كلمة مناسبة مضبوطة , مع اختلاف نوع ( لا ) فى الجملتين .
1- لا يكرم غير المهذبين
احذف غير و ضع إلا و اعرب ما بعدها .
2- اجعل كلمة ( سعى ) فى ثلاثة جمل بحيث تكون اسم زمان مره و اسم مكان مره و مصدرا مبنيا مرة ثالثة
3- وضح الفرق الاعرابي لما تحته خط .
- ما اجمل النجاح - النجاح اجمل شيء
4- يدعواالمعلم الطلاب للجد . اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة و جائز مرة اخرى و ممتنعا مرة ثالثه
5- إجعل كلمة أقوى مجرورة بالفتحه فى جملة من عندك .
********* الإجابة *********
ا ) نظرة : مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة
يحيا : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة
و ما : الواو حرف عطف ( ما ) اسم موصول مبنى فى محل نصب لانه معطوف على ( الحياة ) و هى منصوبة مفعول به .
و تفسح : الواو حرف عطف تفسح فعل مضارع منصوب لانه معطوف على ( تعيش )و هو منصوب بعد لام التعليل .
ب) غن الايمان بالله هو اقوى سلاح = جملة مؤكدة و اداة التوكيد ( ‘ن ) ينظر الى الحياة نظرة جملة مؤكدة واداة التوكيد المفعول المطلق ...
منأى ...اسم مشتق = اسم مكان
أقوي : اسم مشتق = اسم تفضيل .
ج) تَحْيَوْن = بفتح ما قبل الواو...انت تحيين بفتح ما قبل الياء ( المؤمنون يحيون فى سعادة )انت تحيين فى نعيم .
د ) ( ما اسعد المؤمنين بالله ) ما تعجبية مبتدا فى محل رفع , الايمان نعم ما تواجه به الحياة = ما موصولة فى محل رفع فاعل نعم
هـ ) لا شيء أقوى من سلاح الايمان = لا تكن قلقا فى ظل الخوف .
القطعة الحادية عشر
تسعد الدولة بجهد الحكومة و الشعب معا , و ليس من العدل ان يطالب الشعب الحكومة بكل شيء , و هو لم يشاركها الرأي و العمل و الجهد .فالحكومة لا تستطيع وحدها ان تفي لابنائها بحقوقهم فى التعليم , و اتاحة فرص العمل , و توفير الخدمات , حتي يقوم الشعب بواجبه في البذل و العطاء , فى تجويد الانتاج , و التزام الامانة و الاخلاص و الشرف , و ارضاء الله فى كل عمل و هذا هو الذى يحقق للدولة القدرة على العطاء , و يتيح للشعب توفير ما يطلب .
أ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من العبارة : مصدرا صريحا و ىخر مؤولا و بين موقع كل من الاعراب , حالا جملة و بين صاحبها , ضمير فى محل رفع و ىخر فى محل نصب , مضارعا منصوبا و ىخر مجزوما , جملة ليس لها محل من الاعراب مع بيان السبب , همزة قطع و الف وصل
ج) ما اجمل ان ينهض الشعب بما عليه من واجب : و ردت ( ما ) فى العبارة مرتين بين نوعها فى كل مرة و موقعها من الاعراب .
د) إذا افتخر شعب بكفاحه فنحن ................أولى الناس بالفخر : ضع مكان النقط فى الجملة السابقة كلمة مناسبة , و اضبطها بالشكل , مبينا السبب.
هـ ) تسعد الدولة بجهد الحكومة و الشعب معا : إجعل الجملة فى اسلوب توكيد مناسب .
1- وضح الفرق الاعرابى لما تحته خط
ا- المصريون كلهم اخوة ب – الطالبان كلاهما ناجح
ج- كلاكما ناجحان د – سلمت على كلا الطالبين
2- إن المصريين متحدون في الشدائد احذف إن و ضع أوشك مرة و بدا مرة مع تغيير ما يلزم
3-- لماذا نصبت تلك الكلمات :
1- أحسب الامتحان سهلا 2- مشيت سيرا
3- احب الوطن كل الحب 4- احب المصري يتحمل المسؤلية
5- انا اكثر منك مالا
4- في اى مادة تكشف عن كلمة ( حقوقهم )
********* الإجابة *********
أ) الحكومة : مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة .
تفي : فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة بعد أن .
فرص : مضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة .
القدرة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
ب) التعليم : مصدر صريح – مجرور بالكسرة الظاهرة .
ان تفة ......الوفاء : مفعول به منصوب
و هو لم يشاركها الرأي , جملة اسمية فى محل نصب حال و صاحبها ( الشعب )
ج) ما اجمل : نعجبية مبتدا في محل رفع .
بما عليهمن واجب : ما موصولة فى محل جر بعد الباء
د) إذا افتخر شعب بكفاحه فنحن المصريين اولى الناس بالفخر . المصريين مفعول به لفعل محذوف تقديره اقصد
او اخص او اعني : منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم
هـ ) إنما تسعد الدولة بجهد الحكومة و الشعب معا
القطعة الثانية عشر
إن طريق الحياة امتحان شاق لسالكيه فمنهم من يجتازه فى ضعف و خور , و كلما مسته شوكة صاح و تهاوى من الاعياء و منهم من يجتازه في رباطة و جأش و صلابة و عزم , و قوة احتمال فمهما يلاق من مصاعب و عقبات فإنه يأوى من حكمته و إيمانه الي ركن شديد , لا شيء يضيء لك طريق الحياة سوي طهارة النفس و نور القلب , و سمو الروح , و الدهر يومان : يوم لك و ىخر عليك فإن كان لك فلا تبطر و إن كان عليك فاصبر فكلاهما سيمر .
أ) اعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة
ب) هات منها : جملة تقع خبر لناسخ و بين محلها من الاعراب , جملة اخري تقع خبر المبتدا , جواب شرط اقترن بالفاء و بين سبب اقترانه بها , ضمير فى محل نصب و اخر فى محل جر إن مكسورة الهمزة مع بيان السبب , ممنوعا من الصرف مع بيان السبب , فعلا مبنيا و اخر معربا
ج) لا تبطر بالنعمة فالبطر خطأ لا شك فيه , و ردت لا فى العبارة مرتين بين نوعها و عملها فى كل مرة .
د) يجتاز الشباب طريق الحياة بشجاعة إلا الضعيف
ضع ( غير ) مكان ( إلا ) و اضبطها مبينا السبب .
هـ ) ما اروع ان يتحلي العرب بالفضائل و بخاصة........
بين نوع ( ما ) و محلها من الاعراب في هذه الجملة , ثم ضع مكان النقط كلمة مناسبة و اضبطها مبينا السبب .
1- بين نوع كم فيما يلى
ا) كم كتابا اشتريت ب) كم مرة نصحتك فلم تسمع
ج ) كم من طالب تفوق
2- اجعل كلمة ( اجمل ) مجرورة بالفتحة مرة و بالكسرة مره فى جملتين من عندك
3- احرزت 3 اهداف فى المبارة و حصدت 12 مركزا متقدما
استبدل بالارقام كلمات مبينا تمييزها
4-ذهبت الي تلاميذ - ذهبت الي تلامذه
وضح الفرق الاعرابى لما تحته خط
********* الإجابة *********
أ) و صلابة : الواو حرف عطف صلابة معطوفة على رباطة مجرورة باتلكسرة الظاهرة
يلاق : فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة . لانه فعل شرط .
مصاعب : اسم مجرور بالفتحة لانه ممنوع من الصرف .
كلاهما : مبتدا مرفوع بالالف لانه ملحق بالمثنى
ب) ( يأوي من حكمته ) جملة فعلية في محل رفع خبر ( إن )
سيمر : جملة فعلية فى محل رفع خبر المبتدا .
فمهما يلاق من عقبات فإنه يأوى : جملة فإنه ياوى جواب شرط و اقترن بالفاء لانه جملة اسمية سبقت بحرف ناسخ ( إن )
ج ) لا تبطر بالنعمة : لا ناهية تجزم المضارع , تبطر فعل مضارع مجزوم بلا الناهية و علامة الجزم السكون , البطر خطا لا شك فيه : لا نافية للجنس تعمل عمل ( إن 9 شك اسمها مبنى على الفتح فى محل نصب .
د) يجتاز الشباب طريق الحياة بشجاعة غير الضعيف : غير منصوب على الاستسناء ....لان الكلام قبلها تام مثبت .
هـ ) ما اروع ان يتحلى العرب بالفضائل و بخاصة الصبر : الصبر مبتدا مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة
و نوع ( ما ) تعجبية مبتدا مبنى فى محل رفع .
القطعة الثالتة عشر
كان عمر بن الخطاب اول من دعي امير المؤمنين , و ما اكثر الذين دعوا بهذا الاسم , فاستحقه اقلهم , و حمله سائرهم مغتصبا له دون ان يكون له اهلا .فإمرة المسلمين ليست شيئا هينا يستطيع كل من قام بامر المسلمين ان يتلقب بها , و انما هى تصور الاعباء الثقال , و العناء المتصل فى اقرار العدل , و تحقيق المساواة .و قد كان عمر جديرا بإمرة المسلمين .
أ) اعرب ما تحته خط
ب) هات من العبارة : جملة تقع خبرا – اسلوب توكيد و عين التوكيد – تابعين مجرورين مختلفين , و بين نوع كل منهما و متبوعة
ج) لا يستحق لقب امير المؤمنين إلا عمر ضع مكان ( إلا ) كلمة ( غير ) و اضبطها
د) ما اجدر الامير العادل ان يلقب بامير المؤمنين و بخاصة ...........بين نوع ( ما ) و محلها من الاعراب فى هذه الجملة , ثم ضع مكان النقط كلمة مناسبة و اضبطها مبينا السبب .
هـ ) يقوم بالعدل بين الرعية – يستحق لقب امير المؤمنين : اربط الجملتين باداة شرط مناسبة .
********* الإجابة *********
أ) امير : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
مغتصبا : حال منصوب بالفتحة .
يتلقب : فعل مضارع منصوب بعد ان و علامة النصب الفتحة
الثقال : نعت لكلمة ( الاعباء ) منصوب بالفتحة الظاهرة
ب) ليست شيئا هينا : جملة فى محل رفع خبر المبتدا ( إنما هي تصور الاعباء الثقال ) جملة مؤكدة و الاداة ( إنما ) بهذا الاسم = الاسم بدل مجرور ( تابع )
و تحقيق = تحقيق معطوف مجرور ( تابع 9
ج ) لا يستحق لقب أمير المؤمنين بحق غير عمر = غير فاعل مرفوع بالضمة
د) ما اجدر ان يلقب الامير العادل بأمير المؤمنين و بخاصة عمر نوع ( ما ) هنا تعجبية – و عمر مبتدا مؤخر مرفوع بالضمة
هـ ) من يقم بالعدل بين الرعية يستحق لقب امير المؤمنين .
القطعة الرابعة عشر
العزة معرفة المرء قدره , و الكبر جهله نفسه , و انزالها فوق منزلتها . و العزة تبعث فى صاحبها النبل و القوة فلنفهم معناها بدقة , و لنحترم انفسنا و لا نحقر غيرنا ...و اذا كانت الحياة فرقت بين الناس في الثروة و الجاه فكل له كرامته , لا يستعلي أحد على احد ابدا و لا فضل لعربى على عجمي إلا بالتقوي .
أ) أعرب ما تحته خط فى القطعة
ب) استخرج منها : جملتين احداهما في محل نصب , و الاخري في محل رفع مع ذكر السبب – ظرفين احدهما للزمان و آلاخر للمكان
ج) لولا معرفة المرء قدره لهان امره على الناس : في هذه العبارة حذف – قدر المحذوف – و بين حكم حذفه .
د) لتع معنى العزة بدقة فتصير محبوبا : إجعل الخطاب فى الجملة السابقة للمثني المذكر و الجمع بنوعيه و غير ما يلزم .
هـ) كيف تكشف فى المعجم عن : الحياة – نحترم ؟
1- وضح الفرق الاعرابي لما تحته خط
- يا طالب العلم - يا مدافعا عن وطنه - يا احمد اصنع المعروف
2- يهذب اجعل هذا الفعل مبنى بطريقتين مختلفتين
3- يبيد العلم طالب المال
ابن الفعل في هذه الجملة لمجهول
4- ما انتصر إلا المصريون
احذف إلا و ضع سوي و اعربها و ما بعدها
5- عندي 15 مرجعا و 22 قصة
اعد كتابة الارقام باللغة العربية مع ضبط التمييز.
6- اكشف في معجمك عن كلمة ( اعجمى )
********* الإجابة *********
أ) قدره : مفعول به نصوب بالفتحة ز الهاء ضمير مبني فى محل جر مضاف اليه ( لاحظ المصدر هنا يعمل عمل الفعل )
فلنحترم : الام لام الامر ( جازمة ) نحترم فعل مضارع مجزوم بالسكون
كل : مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة .
فضل : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .
ب) جملة فى محل رفع ( تبعث في صاحبها العزة في محل رفع خبر مبتدا
( فرقت بين الناس ) جملة فى محل نصب خبر كان .
فوق : ظرف مكان منصوب .ابدا : ظرف زمان منصوب .
ج) لولا معرفة المرء قدره لهان امره .... المحذوف الخبر تقديره ( موجودة ) أى ( لولا معرفة المرء قدرهموجودة لهان امره )
د) لتعيا معني العزة بدقة فتصيرا محبوبين – مثني مذكر .
لتعوا معني العزة بدقة فتصيروا محبوبين – جمع مذكر
لتعين معنى العزة بدقة فتصرن محبوبات – جمع مؤنث
هـ ) الحياة باب الحاء و الياء و الواو
نحترم باب الحاء و الراء و الميم .
القطعة الخامس عشر
إن مجتمعنا يعانى من التخلف فى مختلف النواحي , و بخاصة الناحية الاقتصادية , و لهذا
فقد أصبح واجبا ان نضاعف الانتاج لنلحق بركب الدول القوية فالصانع ملزم بان يبذل جهده كي يضاعف انتاجه و على الفلاحين ان يبذلوا جهودهم ليزيدوا محصولاتهم و لا سيما المواد الغذائية و ليس امامنا لنحقق الرخاء إلا مضاعفة الجهود .و ما ذلك بعزيز على شعبنا العريق
أ) اعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة : اسلوب تخصيص و اعرب المخصوص , اسلوب توكيد و بين نوعه , حرف جر زائد و اعرب ما دخل عليه – مصدرا مؤولا و بين موقعه الاعرابي لا نافية للجنس مع اعراب الاسم , اسلوب استثناء و اعرب ما بعد لا , نعتا و بين نوعه , إن مكسورة الهمزة مع بيان السبب , ضميرا فى محل رفع و اخر في محل جر .
ج) لا نجاح للتنمية إلا بجهود العاملين – لا تهمل زراعتك ايها الفلاح – من يضاعف جهده يزدد انتاجه – من اقدر الناس على الانتاج
عين نوع ( لا , من ) فى العبارات السابقة
1- هاك امتحان يعجبك
اجعل العبارة للمثني و الجمع و غير ما يلزم
2- أيقترن الحق و الباطل ؟ احذف الفعل و استبدله باسم فعل مناسب مع الاعراب .
3- اعملوا بجد فتصلوا الي القمة
اعملوا بجد تصلوا الي القمة
بين إعراب الفعل تصلوا فى العبارتين
4- احترم العلماء و خصوصا المبتكرين .
اعرب خصوصا و ما بعدها ثم ضع بخاصة بدلا من خصوصا ثم اعرب بخاصة و ما بعدها
5- اضبط ما تحته خط مبينا سبب الضبط
أ) كتب المصري حقائق العلم .
ب) المصريات كتبن التاريخ
ج) الجنود البواسل كتبوا الحضارة
د) أيتها المصريات اكتبن حقائق العلم.
هـ) و الله لتكتبن العلم يا رجال مصر
و) الطالبات تكتبن العلم
********* الإجابة *********
أ) واجبا : خبر أصبح مقدم منصوب بالفتحة
القوية : نعت مجرور لكلمة ( الدول )
ملزم : خبر مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة .
يضاعف : فعل مضارع منصوب بعد كي و علامة نصبه الفتحه .
الفلاحين : اسم مجرور بعلي و علامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم .
محصولاتهم : مفعول به منصوب بالكسرة و الضمير مبني فى محل جر مضاف اليه
ب) و بخاصة الناحية الاقتصادية : الناحية مبتدا مؤخر مرفوع بالضمة . إن مجتمعنا يعانى اسلوب توكيد و اداة التوكيد ( إن )
بعزيز : الباء حرف جر زائد عزيز خبر ( ما ) العاملة عمل ليس مجرور لفظا و منصوب تقديرا .
( على الفلاحين ان يبذلوا ) مصدر مؤول موقعه الاعرابي مبتدا مؤخر تقدير الجملة ( و على الفلاحين بذل جهدهم )
ج) لا نجاح للتنمية : لا النافية للجنس – نجاح اسم لا مبني على الفتح في محل نصب – لا تهمل زراعتك : لا ناهية و تهمل فعل مضارع مجزوم بالسكون
- من يضاعف جهده يزدد انتاجه من شرطية .
- من اقدر الناس على الانتاج من استفهامية .
القطعة السادسة عشر
إن الوطن تؤام الروح , فهو مهد الطفولة , و مسرح النشأة , عرف فيه الانسان نور الحياة و حرك فوق ارضه خطواته الاولي , فلا عجب ان سرت محبته فى الدم , فاقدمت النفوس على ما كان للانسان انتماء يميز به وجوده . حيث كان الانتماء
أ) اعرب ما تحته خط .
ب) هات من القطعة السابقة : مضارعا مجزوما و بين علامة جزمه – مفعولا لاجله و اضبطه – حالا و اذكر نوعها – جملة تقع نعتا و بين محلها من الاعراب . مبتدا لخبر محذوف .
ج) ( فلا عجب ...) ما نوع ( لا ) فى العبارة ؟ اعرب الاسم الذي بعده
د) من يحبوا اوطانهم يضحوامن اجلها : اجعل ( من ) موصولة ثم اعد كتابة العبارة
هـ) يضحى المواطنون إلا المقصر . ضع مكان ( إلا )كلمة ( غير ) و اضبطهما مبينا السبب .
و ) فعل معرب و فعل مبني و اسم مكان .
هـ ) كان التامة و كان الناقصة
ز) يحقق اجعل الفعل و اجب التوكيد بالنونمرة و جائز مرة.
ح) ما اجمل ان يحقق الوطن احلامه . حول المصدر المؤول الى صريح مع الاعراب.
صوب الخطا فى العبارات الاتيه :
1- يا محمد اعمل علي التقدم
2- في الصعيد معلمون مهتمون بالعلم
3- نحن المعلمين نحترم العلماء
4- في مصر صحراءات شاسعه
5- احب العلماء و بخاصة المصريين
6- اكشف عن كلمة ( انتماء ) في معجمك
********* الإجابة *********
أ) توأم : خبر ان مرفوع بالضمة الظاهرة .
الروح : معطوف على مهد مرفوع بالضمة الظاهرة
خطواته : خطوات مفعول به منصوب بالكسرة و الهاء ضمير مبني فى محل جر
الاولي : نعت منصوب بالفتحة المقدرة
انتماء : اسم مكان مرفوع بالضمة الظاهرة .
ب) تتوان : فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة بعد ( لم )
فداء : مفعول لاجله منصوب بالفتحة الظاهرة .
جاهدة : حال مفردة منصوب بالفتحة الظاهرة .
( يميز وجوده ) جملة نعت لكلمة ( انتماء ) فى محل رفع .
ج ) فلا عجب : لا نافية للجنس – عجب اسم لا مبني علي الفتح في محل نصب .
د) إن من يحبون يضحون من اجلها .
هـ) يضحي المواطنون غير المقصر غير منصوبة علي الاستسناء لان الكلام تام مثبت .
أبوبسنتالجمعة 18 نوفمبر 2016, 10:25 am