مدرس اون لايندخول

كيف تكتب موضوع تعبير بطريقة احترافية وغير محفوظة للثانوية العامة

كيف تكتب موضوع تعبير بطريقة احترافية وغير محفوظة للثانوية العامة  881
من الأخطاء الشائعة لدي الطلاب وتحديدا طلاب الثانوية العامة عدم اهتمامهم بكيفية كتابة التعبير بطريقة صحيحة ؟ تحدثنا سابقا عن افضل واسهل الطرق للحصول علي الدرجة النهائية سوف تجد رابطها في اسفل الموضوع ولكن اكمل معي هذا الموضوع وهو عبارة عن سؤال وجواب ويسعدني طرح اسئلتكم لكتابتها مرة اخري هنا لكي نصل الي الطريقة المثالية لكتابة التعبير للثانوية العامة .

لماذا ينقص بعض الطلاب في التعبير ؟
بسبب انهم لا يكتبون تعبير بل يكتبون " قوالب محفوظة للتعبير " مجرد رص افكار ليست بالاحترافية الكافية امثال المقدمات المحفوظة والتحدث في اطار خارج عن مضمون الموضوع .
كم سطرا علي طالب الثانوية العامة ان يكتبه في التعبير ؟
الموضوع ليس كمي ولكن كيفي اما بخصوص فكر طالب الثانوية العامة الموضوع لا يقل عن ثلاث صفحات .
ما الافكار التي استعين بها في موضوع التعبير اذا توقف القلم ؟
تحدث عن دور الموضوع سواء بالايجاب او بالسلب في المجتمع .
تكلم عن دور الدولة والاولي ان تفعله تجاه هذه المشكلة او دورها الاجابي .
انتقل الي دور وسائل الاعلام تجاه هذا الموضوع من توعية المجتمع وخلافه .
تخيل المجتمع بدون هذه المشكلة ( اذا كان الموضوع سلبي ) وما التاثير عليه اذا تم تفعيله " اذا كان الموضوع ايجابي " .
رائيك الشخصي في الموضوع في الاخر واذا كان الموضوع وطني انهي بدعاء فالانطباع الاخير يدوم .
ما هي الاخطاء التي يقع فيها اغلب الطلاب تحرمني من الدرجة النهائية في موضوع التعبير ؟
كتابة مقدمة محفوظة غير مناسبة للموضوع مثل " مما لا شك فيه ان هذا الموضوع من اهم المواضيع ... " "انا سعيد وانا اكتب في هذا الموضوع لانه من المواضيع المهمة ... "
عدم الكتابة علي هيئة فقرات كل فكرة في فقرة .
الاستشهاد بحديث او اية غير محفوظة .
عدم وضع علامات الترقيم الشائعة واهمالها .
الكلام العمي في موضوع التعبير , مثل : راح وجاي وعشان كدة ... وغيرها  .
استعطاف المصحح في اخر الموضوع لمنحك الدرجات مثل : " لقد بزلت كل ما في وسعي لاكتب هذا الموضوع فاتمني ان يكون اعجبكم ... " لا تخاطب المصحح في الورقة مطلقا .
الانتهاء ب " والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته " انت لا تلقي خطابا .
للعلم الافكار اللتي تكتبها قبل الموضوع لا تاخذ عليها درجات .

وماذا افعل لكي احصل علي الدرجة النهائية في التعبير للصف لطالب الثانوية العامة ؟
اجعل المقدمة عبارة عن اسئلة استفهامية متنوعة تكون هي بمثابة افكارك في الامتحان وطالما هي في الموضوع حتما سوف تاخذ عليها الدرجات
اكتب علي هيئة فقرات كل فكرة في فقرة لا تقل عن ثمانية افكار وكل فقرة لا تقل عن خمسة اسطر .
اترك مسافة كلمة في اول الفقرة وحاول ان تنهي الفقرة في منتصف السطر .
نوع بين الاساليب الانشائية في بداية كل فقرة من ( تعجب - مدح - ذم - والاستفهامي - والدعاء ... ) .
استخدم علامات الترقيم المشهورة  مثل الفصلة ( , ) بيت الجملة تامة المعني والنقطة ( . ) بين نهاية الفقرة وعلامة الاستفهام ( ؟ ) في السؤال وعلامة التعجب ( ! ) في الجمل التعجبية والحزن والدعاء و علامة التنصيص ( « » ) يوضع فيها كل كلام ينقل بنصه مثل القران الكريم والحديث الشريف و النقطتان الرأسيتان ( : )  بعد قال او حكي او حدثنا وبين الشيء وانواعه واخيرا الشرطة الاعتراضية ( - - ) بين كلمة - صل الله عليه وسلم , الله - سبحانه وتعالي - . هذه هي اهم علامات الترقيم المشهورة التي يستخدمها طالب الثانوية العامة .
كتابة الاستشهاد القرآن والحديث والحكمة علي سطر منفرد حتي وان كان الاستشهاد عبارة عن كلمتين لانها هي الطريقة الصحيحة التي تكتب بها وكذلك الاستشهاد يكون واضحا للمصحح .
التحديث باللغة العربية الفصحي ومناقشة الموضوع برمته وليس الدخول فيه مباشرة ناقش ابعاده من كل الجوانب ان امكن .
في الخاتمة اختصر موضوعك في عدد سطور لا يتجاوز اربعة اسطر .
نصيحة اكتب التعبير الوظيفي اولا لكي لا تنساه مثلما حدث معي في الصف الثاني الثانوي وخسرت درجاته لا تفعل مثلي وخذ بنصيحتي .
أخيرا لا بد من كتابة ما لا يقل عن خمس مواضيع تعبير قبل دخولك الامتحانات للتدريب علي الحل في وقت اقل وموضوع اكثر احترافية  ومن الافضل ان تتركه للآخر حتي لا تضيع وقت تلك المهارة لن تكتسبها الا بالحل وكتاب مواضيع مختلفة في مجالات مختلفة  كان تتحدث عن اهمية النيل ودور الشباب والتكنولوجيا وغيرها من المواضيع التي تشغل الرأي العام  دائما واضع الامتحان ياتي بموضوع منتشر قبل الامتحان بثلاثة الي اربعة اشهر .


افكار تساعدك علي الكتاب في الموضوع تحدث عن معني الموضوع  (البطالة , الوطن , العولمة ... الخ )
تحدث عن اهميته او اضراره وناقش دور المجتمع في المساهمة سواء بالمساعدة في الموضوع او التصدي له وانتقل الي دور الاديان السماوية ووسائل الاعلام بكل اشكالها عن دورها في توعية المجتمع وتوجيه الارشادات له بعد عن عرضت الموضوع تخيل ان الدولة لم تهتم به ما الاثار السلمية الواقعة والعكس ان اهتمت الدولة به يعم الرخاء وفي الاخير قبل الخاتمة عبر عن رائيك في الموضوع بطريقة بسيطة ثم اختم بدعاء وتلخيص للموضوع في اربعة اسطر


.
أ- التعبير الابداعي
كيف تكتب موضوع تعبير من إبداعك أنت ؟!
اقرأ رأس الموضوع قراءة جيدة أكثر من مرة حتى تفهم المطلوب وتحدد الأفكار فكثيرا من الطلاب لا تنتبه جيدا ولا تكمل باقي عنوان الموضوع فتجده يتحدث عن موضوع اخر !
رتب الأفكار ترتيبا منطقيا يتماشي مع رأس الموضوع
حاول أن تكون الأفكار على شكل أسئلة والموضوع إجابة على هذه الأسئلة .
مهد للموضوع بمقدمة مناسبة لا تخرج عن الموضوع اياك واياك من المقدمات المحفوظة وان استصعب عليك ايجاد مقدمة مناسبة فخذ الافكار وحولها الي اسئلة عن الموضوع وضعها في اول فقرة ثم ابدا بالحديث عن كل سؤال _فكرة_ في فقرة او ابدا بآية قرآنية مناسبة للموضوع او حديث او شعر.
أكتب الموضوع علي نمط فقرات وأن يراعي ترك فراغ مقداره كلمتين قبل بداية كل فقرة
يجب أن تشتمل كل فقرة علي أربعة أو خمسة أسطر
حول كل فكرة إلي فقرة ولا تقل الفقرات مجتمعة من ثماني فقرات
اترك سطر بين كل فقرتين وحاول ان تنهي الفقرة في منتصف السطر فهذا يعطي للموضوع شكل جمالي ...
اكتب بخط واضح ولا تنس علامات الترقيم .
استشهد ما أمكن بالآيات والأحاديث والشعر والمواقف التاريخية المختصرة وضعها في سطر منفرد حتي تكون واضحة .
تجنب الأخطاء الاملائية والنحوية فإنها تقلل الدرجة فالكلمة التي تشك فيها إملاء أو نحوا لا تكتبها
إياك واستخدام الألفاظ العامية والمقذعة والعبارات الشاذة
اعلم جيدا لا يقاس الموضوع بالشبر وإنما بالموضوع ككل
لا تنس وضع مقترحاتك البناءة إذا كان الموضوع يتعلق بقضايا اجتماعية .
يتكون الموضوع من أربعة أجزاء الأفكار المقدمة الموضوع الخاتمة .




1- إذا كان الموضوع عن العلم أو التعليم قال تعالي : ( اقرا باسم ربك الذي خلق ) , ( إنما يخشي الله من عباده العلماء ) .
قال تعالي (اقرأ وربك الأكرم*الذي علم بالقلم * علم الإنسان مالم يعلم ) . قال تعالي ( وقل رب دني علما ) . ( وفوق كل ذي علم عليم )
قال تعالي (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) .
قال تعالي (يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات... )
ومن الحديث الشريف :
"طلب العلم فريضة علي كل مسلم... "
" طالبوا العلم من المهد إلى اللحد " .  " ا طلبوا العلم ولو فى الصين " .
"العلماء ورثة الأنبياء" "إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضى بما يصنع"
ومن الشعر
* لا تحسبن العلم ينفع وحده ... ما لم يتوج ربه بخلاق
* خطوا على العلم ينفع وحده ... وشيدوها من التقوى على أسس
تعلم فليس المرء يولد عالما ... وليس أخو علم كمن هو جاهل
قال أحمد شوقي :قم للمعلم وفية تبجيلا .. كاد المعلم أن يكون رسولا
2- إذا كان الموضوع عن السلام قال تعالي "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل علي الله"
قال تعالي " يأيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان "
ومن الشعر :
تعسا لثائرة الحروب فإنها ..... تردي النفوس وتهلك الأبدان
3- إذا كان الموضوع عن الحرب قال تعالي"واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم"
قال تعالي(يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون )
قال تعالي( يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) .

4- إذا كان الموضوع عن العمل  قال تعالي ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) .من الحديث: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا ان يتقنه "
5- إذا كان الموضوع عن التعاون والاتحاد قال تعالي ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) .
قال تعالي "وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان "
قال تعالي (إنما المؤمنون أخوة فاصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون)
قال تعالي ( وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين )
2) أحاديث نبوية :
" المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " .
من الشعر:
* تأبى العصي إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت آحادا
6- إذا كان الموضوع عن الوحدة الوطنية
1)آيات قرآنية
لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين أن تبروهم وتقسطوا إليهم
2) أحاديث نبوية :  
" من أذى ذميا فقد آذاني " .
الشعر
* أواصر الدم والتاريخ تجمعنا ... وكلنا فى رحاب الشرق إخوان
قال الشاعر : فيم ا لتناحر والخلائق إخوة والعيش حق للجميع مباح ؟
قال الشاعر : إن الهلال مع الصليب توحدا بهما يسود مدى العصور وفاق
7- إذا كان الموضوع عن الحرية والديمقراطية
آيات قرآنية ((وشاورهم فى الأمر))
الشعر
قال الشاعر : إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر
قال الشاعر يا قومنا هبوا لشأنكم فكم تناديكم الأشعار والخطب
قال الشاعر : خلقت طليقا كطيف النسيم وحرا كنور الضحا في سماء
8 - إذا كان الموضوع عن الشباب قال الشاعر : قل للشباب :
دع التلهي وانصرف للمجد واستلهم خطا الآباء
* لا تقولوا حطنا الدهر فما هو إلا من خيال الشعراء
9- إذا كان الموضوع عن مصر قال تعالي ( ادخلوا مصر ان شاء الله امنيين ) .
قال الشاعر : عشت يا مصر راية شماء ومنارا للشرق يهدي الضياء
* فمصر لو شئت نار الله موقدة ومصر لو شئت غصن وارف نضر
* آه يا مصر : كم تعانين منهم *** والكبير الكبير دوما يعانى
* وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدي ؟
أنا إن قدر الإله مماتي لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي
* أحبك مصر من أعماق قلبي وحبك فى صميم القلب نامي
10- إذا كان الموضوع عن فلسطين أو القدس أو اليهود قال تعالي ( سبحان الذي اسري بعبده ليلا من المسجد الحرام الي المسجد الاقصي الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير ) .
قال تعالي( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)(تحسبهم جميعا وقلوبهم شتي) .
قال الشاعر : يا قدس ماتت فى رباك فضائل وتحطم الزيتون فى الأغصان
11- إذا كان الموضوع عن المرأة [الأم]
قال تعالي
" ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا علي وهن "
الحديث الشريف
" الجنة تحت أقدام الأمهات "
الشعر :
الأم مدرسة إذا أعددتها أعدت شعب طيب الأعراق
12- إذا كان الموضوع عن الرياضة قال الرسول : " اخشوشنوا فإن النعمة لا تدوم "
قال عمر بن الخطاب "علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل"
13- إذا كان الموضوع عن التلوث أو الفساد قال تعالي " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس "
14- إذا كان الموضوع عن الصديق الحديث الشريف " المرء علي دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"
15- إذا كان الموضوع عن تهذيب السلوك ومواجهة العنف قال تعالي : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )
وقال تعالى : ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم )
علامات الترقيم :
1- الفاصلة (،)أين توضع وكيف : بعد النداء، وبين أجزاء الجمل
المثال : يا باغي الخير، أقبل ، ويا باغي الشر، أقصر.
2- الفاصلة تحتها نقطة ( ؛ )
أين توضع وكيف : بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى
المثال : إن كنت مسافرا ؛ فودع أهلك.
3- النقطة ( . )أين توضع وكيف : في نهاية الفقرة أو المعنى
المثال : خير الناس أنفعهم للناس.
4- النقطتان ( : )أين توضع وكيف :قبل القول المنقول أو ما في معناه
المثال :قال الله تعالى : ((عليكم انفسكم)).
5- علامة الحذف ( ... )أين توضع وكيف : للدلالة على كلام محذوف من النص
المثال : وقف في ساحة المدرسة ... ثم أنشد
6- علامة الاستفهام ( ؟ ) أين توضع وكيف : بعد صيغة السؤال أو الاستفهام
المثال : ما مهنتك؟ هل صليت علي سيدنا محمد اليوم :) ؟
7-علامة التعجب (!) أين توضع وكيف : بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه
المثال :ما أجمل أيام الربيع!
8- علامة الاقتباس ( " " ) أين توضع وكيف : يوضع بينهما كلام منقول
المثال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"لا ضرر، ولا ضرار" او حكمة او مثال معروف .
9- الشرطة الاعتراضية ( - ) أين توضع وكيف : توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية
المثال : قال_صل الله عليه وسلم_ .
10-القوسان ( ( ) ) أين توضع وكيف : يوضع بينهما أرقام
المثال : خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961)


ب- التعبير الوظيفي
1- البرقية

اسم المرسل إليه /....لا توقع الا اذا طلب منك.....
عنوان المرسل إليه /..............
( أهنئك بمناسبة النجاح )
اسم المرسل / ...لا توقع الا اذا طلب منك.....
عنوان المرسل /............
2- دعوة

السيد / ............
تحية طيبة وبعد ،
نتشرف بدعوة سيادتكم لحضور حفل المدرسة
وذلك يوم................ الموافق...................في تمام الساعة ............
لحضور حفل تكريم الطلاب في المدرسة
ولسيادتكم جزيل الشكر
3- الرسالة :

صديقي العزيز / ............لا توقع الا اذا طلب منك ............
تحية طيبة وبعد ،
أكتب إليك هذه الرسالة لكي أدعوك للحضور إلى ............ لقضاء الإجازة معنا ، وستكون بيننا واحدا منا .
صديقك ............لا توقع الا اذا طلب منك ...........
4- طلب / شكوى
السيد مدير / .................
تحية طيبة وبعد ،
مقدمه لسيادتكم
الاسم / ............................
العنوان /............................
المرجو من سيادتكم ................
ولسيادتكم جزيل الشكر
الاسم / .................
التوقيع /.................
5 - إعلان :
يُذكر فيه الجهة المُعلنة والاعلان الذي سوف يقومون به والتاريخ واسباب الاعلان وقيمة الاشتراك اذا وجد ومكان تسديد الاشتراك
وفي الاخير توقيع المشرف : لا توقع الا اذا طلب منك .
تعلن جماعة الرحلات بالمدرسة عن القيام برحلة إلى مدينة ........ وذلك يوم ....... الموافق .......... الساعة ............. وذلك للتمتع بجمال الطبيعة الساحرة ومشاهدة الحقول وبعض الألعاب قيمة الاشتراك 20 حنية وآخر موعد للاشتراك يوم ....... الموافق ........... على من يرغب فى الاشتراك يتقدم إلى مشرف النشاط .
المشرف المسئول أ /...................
6- اللافتة
عادة ما تكون حكمة موجزة

* النظافة من الإيمان .
* اعلم أن النصر مع الصبر .
* من جد وجد ومن زرع حصد .
* المكتبة مصباح يضيء طريقنا .
* اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد .
* مدرستي نظيفة وجميلة ومتطورة ومنتجة .
7 – التقرير
يذكر فيه التاريخ باليوم والساعة وما قمنا بعمله وما شاهدناه و اهم ما يميز الرحلة او المناظرة او الاجتماع وما لم يعجبك

إنه في يوم ........ ,,, الموافق .......... الساعة ........... قمنا برحلة إلى ............ وشاهدنا ......
وفى الساعة .......... تم عمل اجتماع لمناقشة ما تم إنجازه .
* أهم المميزات : 1- ............ 2-.............
* ما لم يعجبني : 1- .......... . 2- ............
مقدم التقرير
8- التلخيص
نأخذ أول جملة و آخر جملة ثم نحذف الجمل المكررة في المعنى و نحذف الشرح والتوضيح و حروف الجر والعطف ثم نكتب التلخيص في الحجم المطلوب .
أو نقرأ ونفهم ونعبر بأسلوبنا مع الحفاظ على بعض كلمات العبارة ، ثم تكوين التلخيص فى الحجم المطلوب .

وفي الاخير نهدي اليكم هذه الملزمة
 
remove_circleمواضيع مماثلة
Professor
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى