مراجعة نحو للصف الاول الثانوي ,,, اسم الفاعل وعمله نحو اولى ثانوي حل 30 تدريباً نظام التابلت
اسم الفاعل وعمله نحو اولى ثانوي حل 30 تدريباً على درس اسم الفاعل واعماله من منهج اللغة العربية للصف الأول الثانوي نظام حديث نظام التابلت
#اسم_الفاعل
#اسم_الفاعل
رابط تحميل المذكرة نحو اولى ثانوي ترم أول نظام حديث من هنااا
ثوابت إعرابية
1- هذه الكلمات يأتي بعدها في الغالب مضاف إليه:
كل– بعض– جميع – معظم– أمام – فوق – تحت – خلف – تجاه – إزاء- نُصْب– نحو– مع– بين– عند– قبل- بعد– غير–سوى- كلا - كلتا
2- أي اسم مجرور نكرة وبعده معرفة = غالبا يكون مضافا إليه مثل: الخير في طلب العلم
3- المضاف إليه لا يأتي بعد:
فعل أو كلمة معرفة بـ(ال) أو متصلة بضمير أو اسم شخص أو بلد
أو اسم إشارة أو ضمير أو اسم موصول
4- الضمائر المنفصلة
(أنا– نحن– أنتَ– أنتِ– أنتما – أنتم- أنتن- هو – هي هما – هم – هن)
غالبا تعرب ضميرا مبنيا في محل رفع مبتدأ وما بعدها خبر
5- هذه الضمائر:
(إياي– إيانا – إياكَ - إياكِ - إياكما - إياكم - إياكن - إياه - إياها– إياهما - إياهم - إياهن)
تعرب ضميرا منفصلا مبنيا في محل نصب مفعول به
6- أي ضمير يتصل بالأسماء يعرب:
ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه. مثل: الحياة أعباؤها كثيرة
7- أي ضمير يتصل بحروف الجر يعرب:
ضميرا مبنيا في محل جر اسم مجرور . مثل: الحياة فيها العجائب
8- أي ضمير يتصل بالحروف الناسخة يعرب:
ضميرا مبنيا في محل نصب اسمها. مثل: عليك بالاجتهاد فإنه طريق النجاح
9- أي ضمير يتصل بالأفعال الناسخة يعرب:
ضميرا مبنيا في محل رفع اسمها. مثل: المؤمنون يظلون أوفياء
10- أي فعل أمر للمفرد المذكر يكون فاعله مستتر تقديره: (أنت) مثل: اكتب
11- أي فعل مضارع يبدأ بهمزة قطع(أ) يكون فاعله مستتر تقديره (أنا) مثل: أذاكر دروسي
12- أي فعل مضارع يبدأ بـ(ن) يكون فاعله مستتر تقديره (نحن) مثل: نذاكر دروسنا
13- الضمير المستتر يأتي بعد الفعل ويكون في محل رفع:
فاعل أو نائب فاعل أو اسم للفعل الناسخ
14- إن – أن + اسم= حرف ناسخ
أن + فعل مضارع منصوب = حرف نصب للفعل المضارع
إن + فعل مضارع مجزوم= أداة شرط جازمة
15- (نكرة+ نكرة )
إذا لم يكن بينهما علاقة وصف، تعرب النكرة الثانية مضاف إليه غالبا مثل: هذا طالب علم
16- اسم إشارة + ال =
بدل مطابق بشرط أن يشير اسم الإشارة إلى الكلمة المعرفة بـ(ال) مثل: هذا الطالب مجتهد
أما إذا لم يشر إلى الكلمة المعرفة بـ(ال) تعرب الكلمة حسب موقعها في الجملة
مثل: النجاح صعب ويعرف هذا الطالب المجتهد
17- إذا اتصل ضميران في كلمة واحدة يكون الضمير الأول في محل رفع فاعل والضمير الثاني في محل نصب مفعول به مثل: العلماء نصحوني
18- أي فعل تام مبني للمعلوم يجب أن يكون له فاعل ظاهر أو متصل أو مستتر
مثل: كتب الطالب – الطالب كتب – الطلاب كتبوا
19- أي فعل تام مبني للمجهول يجب أن يكون له نائب فاعل ظاهر أو متصل أو مستتر: نُصِح الطالب – الطالب نُصِح – الطلاب نُصِحوا
20- معمول اسم الفاعل وصيغ المبالغة يكون فاعلا أو مفعولا به
مثل: رأيت الرجل الصادق قوله والمعطي الفقراء مالا
21- معمول اسم المفعول يكون نائب فاعل أو نائب فاعل ومفعولا بهمثل: أمعطَى الفقير مالا
22- أي اسم موصول يأتي بعد نكرة غالبا يكون اسما موصولا مبنيا في محل جر مضاف إليه مثل: هذا عمل الذي أبدع
23- أي اسم موصول يأتي بعد معرفة غالبا يكون اسما موصولا مبنيا في محل
رفع أو نصب أو جر نعت مثل: هذا العمل الذي أحبه
24- الفعل (رأى) إذا كان رؤية عقلية نصب مفعولين مثل: رأيت العلم نورا
أما الرؤية البصرية تنصب مفعولا واحدا مثل: رأيت الرجل مسرعا (حال)
25- (طالما – كثرما – قلما) أفعال ماضية و(ما) كافة ألغت وجود الفاعل.
26- الجملة بعد (حيث – حين – منذ) في محل جر مضاف إليه.
27- الاسم المرفوع الواقع بعد (ينبغي- يجب- يحسن- قل- زاد- طاب- قر- عني)
يعرب فاعلا مثل: ينبغي الحرص.
وإذا كان مصدرا مؤولا يكون في محل رفع فاعل مثل: ينبغي أن تذاكر
28- نسأل عن
الإعراب السؤال
الفاعل من فعل الفعل؟ مثال: زرع الفلاح القمح. من زرع القمح؟
المفعول به ماذا فعل الفاعل؟ مثال: زرع الفلاح القمح. ماذا زرع الفلاح؟
الخبر ما له؟ مثال: الطالب مجتهد. الطالب ما له ؟
المفعول لأجله لماذا فعل الفاعل؟ مثال: ذاكر الطالب رغبة في النجاح. لماذا ذاكر الطالب؟
الحال كيف ؟ مثال: ذاكر الطالب منتبها كيف ذاكر الطالب؟
ظرف الزمان متى؟ مثال: ذاكرت دروسي صباحا متى ذاكرت دروسي؟
ظرف المكان أين؟ مثال: ذاكرت دروسي أمام المدفأة أين ذاكرت دروسي؟
المضاف إليه من صاحب؟ مثال: كتاب الطالب رائع من صاحب الكتاب؟
Professorالأحد 03 يناير 2021, 6:59 am