مدرس اون لايندخول

قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي

قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 54215

قطع نحو محافظات... قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي

 
1- القاهرة 2016 " أيها الطلاب أنتم قادة الغد ، بالعلم ترفعون بلدكم إلى آفاق المستقبل المشرق ، مهمتكم تحتاج كل الجهد وكل الإخلاص ، ولولا جهدكم العلمي ما سعد المجتمع أفراده ، فنعم سعيا تفوقكم العلمي ، فلنجتهد جميعا من أجل مصر " .أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي .
1- بدلا وبين نوعه :
1-       أسلوبا للمدح ، وبين الفاعل
2-       منادى ، وبين نوعه
3-       اسما ممنوعا من الصرف ، وبين حكمه
ج)- أجب بما هــو مطلوب .
1- نحتكم إلى فضائل كثيرة .  ،  - نحتكم إلى الفضائل الكثيرة .( اضبط ما تحته خط بالشكل فيما سبق ) .
2-. ( محبو العلم) ضعها في أسلوب نداء في جملة تامة :
3-. (حبذا الأمانة) بين الفاعل في الجملة السابقة ، واذكر المخصوص بالمدح .
د)- أكمل بما هــو مطلوب .
1- أعجبني الطالب .....           ( أكمل الجملة ببدل اشتمال ) .
2-............. الصدق .           ( امدح الصدق في جملة ) .
2-. الشرقية 2016 " بني مصر ، أنتم أصحاب همة عالية ، ومصرنا الغالية التي كرمها الله في كتابه العزيز القرآن الكريم ، تتطلع إليكم آملة ألا تبخلوا عليها بجهدكم وعرقكم وتنتظر منكم تضحيات أجلّ ، فبأيديكم مفاتيح التطور ، فاجعلوا العلم قبلتكم ، فنعم ما يحتاج إليه الوطن صدق العزيمة والاخلاص ، وبئس ما تتصفون به إهدار الوقت " .
أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1- صفة ممنوعة من الصرف لسببين ، واذكرهما .
2-. بدلا واضبط آخره بالشكل :
3-. أسلوب ذم ، وبين فاعله والمخصوص بالذم :
4-. منادى : وأعربه :
ج)- " الأفضل " ضع هذه الكلمة في جملة تامة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، وغير ما يلزم .
د)- بهرني انتماء المصريين . اجعل المضاف بدلا في هذه الجملة .
هــ)- اجعل كلمة " المجتهدين " مخصوصا بالمدح بحيث يجب تأخيره في جملة من عندك .
و)- في أي مادة نكشف في المعجم الوجيز عن كلمة " همة "
3-. المنوفية 2016 " نعم ما يفعله الإنسان القراءة ، فالقراءة لها فوائد نفعها كثير ، فهي تجعله قادرا على التعايش مع المجتمع والتكيف مع كل جديد ، فيا راغبين الرفعة احرصوا على القراءة ، فهي السبيل لذلكم المجد الذي يتطلع إليه الناس جميعهم ، واعلموا أنه من ينأ عن القراءة يعش في بؤس وتخلف " .
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1- منادى : وبين نوعه :
2-. ممنوعا من الصرف : وبين سبب المنع :
3-. فعلا للمدح : واذكر فاعله :
4-. بدلا : وبين نوعه :
5-. جملة وقعت نعتا : وبين نوعها :
ج)- صحح الخطأ فيما يأتي ، وضع خطاً تحت ما صححته واذكر السبب
- بئس رجالا الكاذبين .
- سمعت أحمداً يتلو القرآن في خشوع .
د)- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلي .
- يا معلما للغة العربية أحسن النطق بها . " المنادى في الجملة السابقة " :
 о شبيه بالمضاف о نكرة مقصودة .  о نكرة غير مقصودة .
-. المصريون معظمهم يخلصون لمصر . " معظمهم " بدل :
  о اشتمال .   о مطابق .            о بعض من كل .
-. يحب الله الذي يعطف على المساكين . " المساكين " اسم مجرور وعلامة الجر :    о الياء .         о الكسرة .    о الفتحة نيابة عن الكسرة .
هـ) في أي مادة تكشف في المعجم الوجيز عن " الازدهار " ؟
4-. الجيزة 2016 " قال والد ينصح ابنه العالم : يا باحث أتقن بحثك تنظيمه ، وكن فيه صادقا مراعيا أمانة ربك ونفع نفسك وشعبك ، ولتكن عاما مخلصا ، فالمخلصون لوطنهم دعاة خير وهداية ، ولتعمل بنصائحي ، فنعم الابن المستمع للنصح ". أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)- استخرج من الفقرة التالية ما يلي :
1- منادي : وبين نوعه :
2-. أسلوب مدح : وحدد فاعله :
3-. ممنوعا من الصرف : وبين سبب المنع :
4-. بدلا : وبين نوعه :
ج)- أجب عما هــو مطلوب مما بين القوسين فيما يلي :
1-. حبذا ....... العلم والفضل .  ( اسم من الأسماء الخمسة ) .
2-. "الكاذبون " ( اجعل الكلمة السابقة مخصوصا بالذم يجب تأخيره ) .
د)- اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
1- رأيت السفينة شراعها .  ما تحته خط :                  
 [ بدل بعض من كل – بدل اشتمال – بدل مطابق ] .
2-. يا واعظا غيرك ابدأ بنفسك . نوع المنادى:               [مضاف – شبيه بالمضاف– نكرة غير مقصودة ] .
4-       القاهرة 2017 " تعمل الدولة على ترسيخ مفهوم المواطنة الذي يقوم على مبادئ سامية أهمها التعاون والانتماء لوطننا مصر ، فحبذا العمل من أجل نهضة الوطن ، فيا طالب العلم كن حريصا على ترسيخ تلك المبادئ "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة : 
1- بدلا وبين نوعه 2- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع 3- منادى واذكر نوعه 4- مخصوصا بالمدح وأعربه
ج)- أجب بما هو مطلوب مما بين القوسين .
1-            "الإهمال ".( ذم الصفة السابقة بفعل ذم مناسب ).
2-            يا غافلون ،أفيقوا: ( اجعل المنادى نكرة غير مقصودة وغير ما يلزم ).
3-            أدهشني تعاون الطلاب : ( اجعل المضاف بدلا ).
4-            يا معلم، تمتع بالرفق ............... ( اجعل الجملة السابقة لغير الواحد وغير ما يلزم ).
 5- الشرقية 2017 " أبنائي ، إننا بنو حضارة خالدة تقوم على ثوابت من القيم السامية قيم الوحى الإلهى ، جعلت طلب العلم فريضة فحفل تاريخها بعباقرة فى كل المجالات ، حبذا رسالة العلم التي نشروها ، لقد كانت نورا محا ظلمات الجهل ، وهداية لمن استهوته الشياطين ، فنعم ما تمتلكه عقل واع ".
أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)- استخرج من العبارة السابقة مايلي .
1-     بدلا وبين المبدل منه
2-     منادى وبين نوعه
3-     مخصوصا بالمدح يجب تأخيره وأعربه
4-     ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)- أجب بما هو مطلوب :
1-    اجعل كلمة " المثقفين " منادى فى جملة من تعبيرك وغير ما يلزم
2-            يسرنى ولاء المصريين . اجعل المضاف بدلا واذكر نوعه
3-            قدر المخصوص فيما يلي " المنافق يغدر بصاحبه ، فبئست الصفة "
4-            اكشف في معجمك عم كلمة " المجالات "
5-       المنوفية 2017 " إن تلك الأمة المصرية عريقة الحضارة ، وحضارتها عليا الحضارات ، شعار أهلها أرد عن مصر الحاقدين كيدهم بكل عزيمة ، وهتافهم أمة واحدة ، ووطن واحد غايتهم رفعة وطنهم فنعمت الغاية ، فيا ذا الهمة دافع عن وطنك وكن مثل أجدادك السابقين ، فبئس مصريا الخائن وطنه "
أ)- أعرب ما تحته خط
ب)- استخرج من الفقرة ما يلي :
1-            بدل اشتمال وأعربه
2-            ممنوعا من الصرف لعلة واحدة وبين سبب المنع
3-            منادى وبين علامة إعرابه
4-            مخصوصا بالذم وأعربه
ج)- صوّب الخطأ في الجمل التالية :
1-            القائد تعليماته صريحة . كلمة " تعليماته " بدل بعض من كل مرفوع
2-            حبذا الرجال المخلصين لوطنهم
3-            يا راكبان القطار تأملا الطريق
د)- أجب بماهو مطلوب أمام كل عبارة :
1-            أدهشنى إعجاز القرآن . " اجعل المضاف بدلا وغير ما يلزم
2-            جلست مع أفضل الرجال . "اضبط كلمة أفضل في الجملة
3-            في أي مادة تكشف في المعجم الوجيز عن " الهمة "
6-                  " الجيزة 2017 " ألقى رئيس اتحاد الطلاب كلمته فى الإذاعة فقال : يا إخواني ، إن المحافظة على البيئة نباتها وحيوانها سلوك حضاري ودليل تقدم ورقي ، والاحسان إلى البيئة ضرورة يفرضها حبنا لوطننا ، ونعم مواطنا المحافظ على بيئته فى أروع صورة وأفضل منظر "
أ)- أعرب ما تحته خط .
ب)-استخرج من الفقرة ما يأتى :
1-            منادى وبين نوعه
2-            بدلا وبين علامة إعرابه
3-            مخصوصا بالمدح وأعربه
4-            ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)- أجب بما هو مطلوب بين القوسين .
1-            يا متخاصمٍ كن متسامحا . " اجعل المنادى للمثنى وغير ما يلزم "
2-            بئس يتصف به المرء النفاق .                          " أكمل بفاعل مناسب وأعربه "
3-            انفتح باب البيت . " أعد صياغة الجملة بحيث تشتمل على بدل ، وبين نوعه
4-            يتحلى المؤمن بـ .................... كثيرة . " أكمل بممنوع من الصرف وبين علامة إعرابه "
7-       "الاسكندرية 2017 " النظام من أفضل السمات التى تميز الحضارات ، فاحرصوا يا طالبي العلم عليه ، فلا تتسم الشعوب المتحضرة بأفضل منه ، لذا سبق الخليفة عمر بتنظيم دواوين للدولة ، فحبذا نهج عمر "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة ما يأتي :
1-            أسلوب مدح وبين المخصوص بالمدح
2-            بدلا وبين نوعه
3-            ممنوعا من الصرف لسبب واحد وبين سبب المنع
4-            منادى وبين علامة اعرابه
ج)- وردت كامة " أفضل " في العبارة السابقة مجرورة بالكسرة في المرة الأولى ومجرورة بالفتحة فى المرة الثانية ، علل لذلك كل مرة
د)- يا طلاب ، احرصوا على النظام .    – يا طلابا ، احرصوا على النظام .  " بين نوع المنادى فى الجملتين السابقتين "
8- "القليوبية 2017 " شباب النيل أفيقوا لترفعوا راية كنانة الله خفاقة فى السماء ، وأبذلوا العمر معظمه فداء لها ، فهي تنتظر منكم الكثير فلا تخذلوها ، فنعم رجالا المخلصون وبئس رجالا المتواكلون ، لقد نصركم الله في معارك خالدة ، ولديه المزيد "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة ، ما يلي :
1- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
2- بدلا وبين نوعه
3- منادى واعربه
4- أسلوب مدح وأعرب المخصوص
5- أسلوب ذم وأذكر فاعله
6- جمله تقع خبرا وأذكر نوعها
ج)- أجب بما هو مطلوب بين القوسين .
1- المتفائل واثق في نفسه فنعم الصفة .   
                                 " قدر المحذوف ، وأعربه "
2- " الإنسان " (اجعلها في أسلوب نداء صحيح ثم أعربها )
9 -" الغربية 2017 " بني وطني ، وطنكم في حاجة ماسة إليكم ، فاجتهدوا وثابروا كي تجعلوا وطنكم في أجل المكانات ، فنعم صفة الاجتهاد في العمل ؛ لأن تلك الصفة تحقق الهدف المنشود "
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة :
1- مخصوصا بالمدح واضبطه
2-.ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
3-.بدلا وبين نوعه
4-. منادى واذكر علامة الإعراب
ج)- أسعدنى انتماء المصريين لوطنهم .
                   " اجعل المضاف بدل وغير مايلزم
د)- يعجبني في اللوحة ألوانها . – تعجبني اللوحة ألوانها
   ..ما الموقع الإعرابي لكلمة " ألوانها " في الجملتين ؟
هـ)-أعجب المعلم بتلامذة فائقين .
              اضبط كلمة " تلامذة " مع ذكر السبب
و)- صوب الخطأ في الجمل التالية:
1- أنجب سيدنا إبراهيم – عليه السلام – إسحاقا ويعقوبا
2-.يا ذوالعقل الراجح تعاون مع الأخرين
10- "الدقهليه 2017 " اعلموا – يا أبنائي – أن الأمل هو الدافع لتحقيق الآمال ، وليكن العلم سلاحكم ، والخلق حصنكم ، ولتمضوا في تحصيل العلم نافعه ، واجعلوا تعاليم وطنكم الرشيدة نبراسا لكم ، فنعم طريق المرء الارتقاء بنفسه والنهوض بوطنه ، وما يبذله مخلصا لبناء الوطن  " 
 أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- منادى وبين نوعه
2-.مخصوصا بالمدح وأعربه
3-بدل وبين نوعه
4-ممنوعا من الصرف  وبين سبب المنع
ج)-أجب عن كل مما يأتي بما هو مطلوب:
1- يعجبني علم المتفوقين .  
                 " اجعل المضاف بدلا وغير مايلزم " .
2-.يا طالب الخير ، صن نفسك .
           " اجعل المنادى جمعا مذكرا سالما وغير ما يلزم " .
3- نعم ما يتحلى به المرء العلم .  – نعم سبيلا سبيل العلم .                                      " بين نوع الفاعل فيما سبق " .
4- تشتهر مصر بعلماء أفذاذ .    
 – لدى مصر الشامخة علماء أفذاذ . أضبط  ما تحته خط .
11- "كفر الشيخ 2017 " أبناء مصر ، إن دوركم في النهوض بوطنكم عظيم ، وقد أدرك الشباب معظمهم أن الوطن لا يستغنى عن عقولهم وسواعدهم ، فنعم عملا النهوض بالوطن ، ولا حبذا التهاون والتخاذل " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يأتى :
1- منادى وبين نوعه
2-بدلا  وبين نوعه
3-أسلوب مدح  وبين المخصوص بالمدح
4-ممنوعا من الصرف  وبين سبب المنع
ج)- أجب بما هــو مطلوب :
1-اجعل لفظ الجلالة " الله " فى أسلوب نداء .
2- نظرت الى مصابيح مضاءة . 
  – نظرت الى المصابيح المضاءة
                     ." اضبط ما تحته خط فى جملتين ".
3-.أعجبنى خلق الفتى .
" أعد صياغة الجملة بحيث تشتمل على بدل ، وبين نوعه " .
4-.فى أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة "التخاذل ".؟
12- "البحيرة 2017 " قال الوالد لأبنه يا ولدى حفظك الله ، وحبذا حبك لبلادك بقلب عامر بالإيمان، فبلادك هي عزك وشرفك ، وتأدب بأحسن الأدب ، وانتفع بكتاب الله هديه ، وتزوج بإمرأة ذات خلق ودين تبتسم لك الحياة " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي .
1- منادى واذكر نوعه
2-مخصوصا بالمدح واضبطه بالشكل
3-بدلا  واذكر نوعه
4-ممنوعا من الصرف  وبين سبب المنع
ج)-أجب بما هو مطلوب بين القوسين فيما يلي:
1- نعم الولد              .( مخصوصا بالمدح وأعربه ).
2-أعجبني الطفل ..........( بدل بعض من كل ،واذكر علامة الاعراب ).
د)- صوب الخطأ فيما يلي :
1- يا أحمدين ذاكرا دروسكما
2-يذهب التلاميذ الى المدرسة أحادا أحادا
13- "دمياط 2017 " إن الذين يتقنون لغتهم آمنون من الخطأ والذلل في حياتهم اليومية ، ولغتنا العربية أعظم اللغات وضامنة الخلود إلى يوم القيامة فهى وعاء القرآن الكريم ، ومن هذا المنطق يقام في ديسمبر من كل عام الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية ، فيا أبنائي ، شاركوا في رسم البسمة على شفاه لغتنا الجميلة " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة ما يلي :
1-بدلا واذكر نوعه وعلامة إعرابه
2-خبرا لناسخ وحدد نوعه
3-أسلوب نداء وعين المنادى
4-ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)-أجب بما هو مطلوب مما بين القوسين :
1- سرني أداء المعلمين .
            ( اجعل الفاعل بدلا واكتب الجملة صحيحة)
2-.نعم صفة الأمانة .  – حبذا النطق بالفصحى .
                                " عين الفاعل فى الجملتين " .
3-مثل فى جملة مفيدة لـ :
1- ممنوع من الصرف مجرور بالكسرة
2-منادى مبني على الواو
د)-في أي مادة تكشف فى معجمك عن " القيامة " ؟
14- "الإسماعيلية 2017 " نحن جميعا أصحاب مبادئ قيمة نعيش بها في هذا الوطن لنرقى ونسود ونعم خلقا الوفاء للوطن ، فيا بناء النيل صونوا وطنكم واحفظوه وأجزلوا له العطاء . فالعطاء طريق التقدم والرقي "
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة ما يلى :
1- بدلا  وبين نوعه
2-مخصوصا بالمدح وأعربه
3-اسما ممنوعا من الصرف  وبين سبب المنع
4-منادى وبين نوعه
ج)-ضع علامة ( √)أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×)أمام العبارة الخاطئة
- فاعل نعم وبئس له صورة واحدة فقط .         (    ).
- تستخدم الأداة " يا " لنداء البعيد والقريب .        (    ).
د)- اختر الصواب مما بين القوسين .
1- نال الجائزة الطالب       [علياً – عليٌ – عليٍّ ] .
2-تنزهنا في ......كثيرة .   [ متاحفَ – متاحفٍ – متاحفُ ] .
17- "السويس 2017 " أبنائي، إن الاهتمام بالعلم سبيل التقدم والرقي، فما أروع طلب العلم ǃوحبذا الحرص على تلقيه في مجالس العلم فإن فعلتم هذا فأنتم قادة هذه الأمة التى ستبنى بجهودكم أملا في تحقيق مستقبل أفضل"
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة ما يأتي :
1-بدلاوأعربه
2- فعلا جامدا
3- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
4- مخصوصا بالمدح  وأعربه
ج)- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة فيما يأتي :
1- يا ... اقتصدوا في مياه الري . [منادى نكرة وبين نوعها ].
2-بئس من تجالس ...........[ مخصوصا بالذم مناسب ].
3-أدهشني ذكاء الفتاة .  [اجعل كلمة ذكاء بدلا وبين نوعه]
د)-في أي مادة تكف في المعجم عن كلمة [الاهتمام ]؟.


عدل سابقا من قبل Professor في الأحد 12 يناير 2020, 11:07 pm عدل 1 مرات
remove_circleمواضيع مماثلة
Professor
18- "بورسعيد 2017 " إن العدل مصدر الأمن ، به تستقر أحوال العباد ، وتطمئن يا صاحب الحق على أنك ستنال حقك كله ، ولقد عُـرِفَ الفاروق عمر بصفة العدل ، وطبقها على القريب والبعيد ، فنعم عملا تحقيق العدالة " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة ما يلي :
1-منادى وبين حكمه الاعرابي
2-بدلا  وبين نوعه
3-فعلا للمدح  واذكر فاعله
4-ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب
ج)- ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×)خطأ أمام العبارة الخاطئة .
1-بئس خلق المرأ الخيانة . نوع الفاعل ضمير مستتر .  (   ).
2-أيها الطالب أقبل على القراءة .
               " الطالب " منادى مرفوع بالضمة .  (   ).
3-قال تعالى " يوسف أعرض عن هذا "  .
        . " يوسف " منادى مبني على الضم .                      (   ).
4-حبذا الصدق .المخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر وجوبا (   ).
19- " جنوب سيناء 2017 " الشباب عدة الوطن ومستقبله ولا عجب أن هذه المنزلة الكبرى فقد منحهم الله إرادة قوية وحماسة متقدة وفطرة صافية وهم مصابيح الهداية للوطن فياشباب الوطن اعملوا بجد واجتهاد ، فنعم عملا ما ينفع الوطن " .
أ)-أعرب ما تحته خط .
ب)-استخرج من الفقرة ما يأتي :
1- بدلا وبين نوعه وأعربه
2-.منادى  واذكر اعرابه
3-أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح
4- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
ج)-ضع مكان النقط فيما يلي ما هو مطلوب أمامه :
- يا ............ الحق ، جزاك الله خيرا .                                 
                              [منادى شبيها بالمضاف ].
- لا حبذا ......               [مخصوص بالذم واضبطه].
3-أعجبني خلق الفتاة .......[اجعل الفاعل بدلا وغير ما يلزم].
د)- صوب الخطأ الوارد في العبارات الأتية .
1- يا فتيات ، التزموا الصدق
2- في البلدة مساجدٌ  عديدة
3- حبذا المتفوقين
20- "البحر الأحمر 2017 " أي بني :الصدق صفة الأنبياء جميعهم ، فما أعظم أن يتصف بها إنسان ǃ فهذا نبيُ يدعو إلي التحلي بها ويعرف ذلك العالم الذي يقتدي بالصالحين آثارهم . فالصدق نعم الصفة التي تأخذ بيد المجتمع رجاله ونسائه إلي تحقيق العدالة والمساواة ، ولا حبذا الكذب الذي يهوى بالإنسان إلى رزائل وشرور الفاسدين " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1-  منادى وبين نوعه
2-بدلين مختلفين
3-مخصوصا بالمدح وآخر بالذم
4-ممنوعا من الصرف  مع بيان السبب
ج)-أجب بما هو مطلوب أمام ما يلي:
1-الأمانة حبذا الصفة .               [صوب الخطأ]
2 - يا معلمي النشء هم مسئوليتكم ،يا معلمين النشء إنهم مسئوليتكم ،يا معلمون : النشء مسئوليتكم .  
 [ حدد المنادى المختلف مما بين القوسين ].
3-. يروقنى صدق التاجر. [ اجعل الفاعل بدلا وغير ما يلزم ]
4-.ضع كلمة [معارض]  مجرور بالكسرة مرة ومجرور بالفتحة مرة أخرى فى جماتين من تعبيرك .
21- "الفيوم 2017 " أيها الشباب ، عودوا إلى أنفسكم وطهروها من الكسل والخمول فالحياة كفاح وتعب ، وسنة المجتمع أن يلفظ كل عاجز ، ويقبل كل قوي ، ويطالب أبناءه بالبناء ، بناء أنفسهم بالثقافة والمعرفة وبناء وطنهم مصر على العلم والإيمان فيا أبناء الوطن ارفعوا مشاعل العلم فنعم العمل الكفاح " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة ما يلي :
1-.منادى وبين علامة اعرابه   2-.ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
3-.مخصوصا بالمدح  وأعربه         4-.بدلا وبين علامة إعرابه
ج)-أجب بما هو مطلوب بين القوسين .
1-.يا معلم ، اعمل بجد . 
  [اجعل المنادى المبنى معربا ، واذكر السبب في اعرابه].
2-.المنافقين لا حبذا .                                       
 [أعد كتابة الجملة بعد تصويب ما بها من أخطاء].
د)- تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1- بئس ........ المتخاذل : [خلقا – الإنسان – عمل المرء].
2-أعجبني الطالب خلقه . [خلقه] بدل : [ مطابق – بعض من كل – اشتمال ].
هـ)- في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة [بناء] ؟
22- "بني سويف 2017 " سافر يزيد بن المهلب إلى الصحراء مع ابنه معاوية ، فنزلا بإمرأة بدوية فذبحت لهما عنزا ، فلما أكلا قال يزيد : أي بني ما معك من النفقة ؟ قال : مائة دينار ،قال : أعطها إياها ،فقال له ولده : إنها إمرأة فقيرة ، يرضيها القليل ، وهي لا تعرفك ، فقال إن كان القليل يرضيها فأنا لا يرضيني إلا الكثير ، وإن كانت لا تعرفنى فأنا أعرف نفسي ، فحبذا مروءة الرجل ، وبئس خلقا البخل " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- منادى  واذكر نوعه                        2-.بدلا وبين نوعه
3-.ممنوعا من الصرف لسبب واحد واذكره
4-.ممنوعا من الصرف لسببين واذكرهما
5-.مخصوصا بالذم واضبطه بالشكل
ج)- أجب بما هو مطلوب :
1-" أمتعنى شرح المعلم " أعد صياغة الجملة بحيث تحوي بدلا وعين الرابط
2-. اجعل كامة " الطالب " في أسلوب نداء وأعربها .
3-. الحرية حبذا  " صوب الخطأ في العبارة  واضبط كلمة
 [ الحرية ] بعد التصويب .
23- "أسيوط 2017 " بالقيم النبيلة والأخلاق الحسنة يستقر الوطن ويتحقق الرقي والتقدم ، وتلك القيم دعا إليها في - العصور السابقة – الثقفون والصالحون ، وذلك من أجل الوصول إلى مناقب الحياة ، فيا طالب العلم احرص عليها تصل إلى بر الأمان " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- منادى وبين نوعه
2-.ممنوعا من الصرف وأعربه
3-.بدلا  وبين المبدل منه
ج)-أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة فيما يأتي :
1- أحمد رجل مخلص .
               [أحمد ممنوع من الصرف ]لأنه أكمل) .
2- نعم صفة حسن الخلق . [ أعرب ما تحته خط
3- بئس ما تقوله الكذب . [حدد نوع الأسلوب ، وبين أجزاءه
4- مات القائد خالد على فراشه . [ حدد التابع وبين نوعه
د)- فى أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة [الأخلاق]
24-  "المنيا 2017 " تعتبر محافظة المنيا متحفا وسجلا تاريخيا لعصور مرت على مصر، حيث يوجد بها معبد الملكة حتشبسوت بتل العمارنة فإذا شاهدته وجدت نفسك أمام حضارة مصرية عريقة برعت في معالم كثيرة من بناء وغيره وبهرك القدماء ذكاؤهم فيا مصريون حبذا السير على دربهم حتى تعيدوا مجدهم العريق "
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:
1-.بدلا وبين نوعه                  2-.منادى وبين نوعه
3-.ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
4-أسلوب مدح وحدد المخصوص بالمدح
ج)-أجب بما هو مطلوب منك أمام كل جملة فيما يلي:
1-بئس القول     أكمل بـ [مخصوص بالذم].
2-نهضت مصر نهضة ..................
         .أكمل بـ [ممنوع من الصرف منتهى بألف التأنيث المقصورة ].
3-يا .......... اجتهد في دراستك .  [ منادى شبيه بالمضاف ].
د)-. صوب الخطأ فيما يلي : [يا اللهم ، اغفر لنا ذنوبنا
25- "سوهاج 2017 " نحن حماة الوطن ونسعى جميعا لتقدم الوطن والرفع من شأنه فيا راغبى العلم ، اجتهدوا لتكونوا ذوي مناصب مرموقة ، نعم ما تفعلون الاجتهاد في تحصيل العلم ، وإياكم من إهدار الوقت فأنتم فخر لوطنكم مصر " .
أ)-أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة :
ب)- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- منادى وأعربه
2-.أسلوب مدح  وأعرب المخصوص بالمدح
3-.ممنوعا من الصرف  وبين سبب المنع
4-.بدلا وبين نوعه
26- "قنا 2017 " نعم ما يتصف به المرء العلم ، فيا طالبا ، التزم بالعلم أخلاقه تفز بثماره ومنافعه ، وتنفع نفسك ومجتمعك ؛ فالأمم تنهض بشبابها المتعلمين ، ولا حبذا الجهل " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- بدلا وبين نوعه                                2-.منادى وأعربه
3-. ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع     
  4-مخصوصا بالذم  وأعربه
ج)- أجب بما هــو مطلوب :
1-أعد صياغة الجملة التالية بحيث تشنمل على بدل وبين نوعه       
                                              [ انكسر زجاج الشباك ].
2-اجعل المنادى مثنى فى المثال التالى ، وغير ما يلزم .
                [ يا تاجر اللحم لا تحتكر السلعة ].
د)- ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة
1- نمر على مساجد كثيرة . [مساجد ] اسم مجرور بالكسرة .    (   ) .
2- بئس صفة الخلق .                                 (   ) .
هـ)- في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة  [ مجتمع ]
27- "أسوان 2017" طلابنا طلاب الشهادة الاعدادية ، إن الوصول إلي تحقيق النجاح والرقي لن يتأتى إلا بالجد والاجتهاد ، واتخاذ القدوة الناجحة التى كافحت في مشوار حياتها الشاق ، فطريق النجاح ليس مفروشا بالورد ، فنعم صفة السعي الى تحقيق الآمال العظمى في الحياة ، فتعيش بذلك عظيما بين الناس " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من القطعة السابقة ما يلي :
1- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
2-.مخصوصا بالمدح وبين نوع فاعله             3-.بدلا واذكر نوعه
4-.منادى  وبين حكمه
ج)-أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة فيما يأتى :
1- بئس ما تفعله في حياتك إضاعة الوقت . [ ضع " حبذا " بدلا من " بئس " واكتب الجملة صحيحة وأعرب المخصوص ].
2-.يا بَنى ، اجتهدوا في عملكم .
– يا بُني،أقم الصلاة .
 [اذكر علامة إعراب المنادى فى الجملتين السابقتين مع بيان السبب ].
د)- تخير الجملة الصحيحة مما يأتي :
-تنزهت في حدائقَ جميلة َ .
-تنزهت في حدائقٍ جميلة ٍ .
- تنزهت في حدائقَ جميلة ٍ .
28- "القاهرة 2018 " يا شباب العلم , ليس طلب العلم صيدا سهلا يسهل اقتناصه ، فالطريق إلى تحصيله شاق يحتاج إلى الهمة الكبرى ، وهؤلاء المهملون سينحدرون إلى أسفل المراتب فبئس تصرفا الإهمال فى طلب العلم "
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- بدلا وبين نوعه                    2- منادى وبين نوعه
3-.مخصوصا بالذم           4-ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
ج)-اختر الصحيح مما بين القوسين :
1- نعم من  أقدره العامل المخلص :
                            [بدل – نعت – مبتدأ مؤخر ].
2-أعجبتني القصة أفكارها : بدل :  
                        [مطابق – بعض من كل – اشتمال].
د)-أجب بما هو مطلوب :
1- [ الله ]اجعل لفظ الجلالة منادى بطريقتين في جملتين من إنشائك
2-.ضع كلمة ممنوعة من الصرف مكان النقط فيما يلى :
                                 تشتهر القاهرة بــ .................. أثرية .
29- " الجيزة 2018 " اعلموا يا أبنائى ، أن الأخلاقيات النبيلة  يستمدها الشباب من تلك الديانات السماوية السمحة ، والقيم الروحية التى تؤسس جيلا قويا ، وتعصمه من رزائل مذمومة ، وتغرس فيه روح الوفاء والإخلاص فحبذا السماحة ، ولا حبذا التعصب " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- منادى  وحدد نوعه
2-.مخصوصا بالمدح وأعربه
3-.بدلا واضبطه بالشكل
4-.ممنوعا من الصرف  وحدد علامة إعرابه
ج)- صحح الخطأ فيما تحته خط فيما يلى ، ثم اذكر السبب :
1- يا مواطنين الحى ، أخلصوا لبلدكم
2-بئس خلق الكذب
د)-أجب بما هو مطلوب مما بين القوسين :
1-استمتعت بهدوء الريف . 
      [أعد صياغة الجملة السابقة بحيث تشتمل على بدل].
هـ)- تخير الصواب مما بين القوسين .
 -  تكشف عن" يستمدها " فى :          [س.م.د – م.م.د – ت.م.م ].
30- " الأسكندرية 2018 " شبابنا ، إن بلدكم الحبيب مصر يفتح مجالات الحياة كلها أمامكم ، فحبذا الإقبال بسواعد قوية على العمل الجاد لنحقق لوطننا الرفعة والسيادة ".
أ)-أعرب ما تحته خط
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1-.بدلا وبين نوعه
2-.ممنوعا من الصرف مجرورا اذكر علامة جره
3-.أسلوب مدح مبينا حكم تقديم المخصوص
4-.منادى  وبين نوعه
ج)- صوب الخطأ في الجملتين التاليتين :
1- زرت حدائقا رائعة
2- يا اللهم اغفر لنا ذنوبنا
د)-اذكر الفاعل فى الجملتين التاليتين وبين نوعه :
1-بئس خصلة النفاق
2- نعم ما تتصف به الصدق
Professor
31- "القليوبية 2018 " رجال العزة والكرامة ، نعم الشعوب الشعب المصري ؛عبر موانع لم يعرفها التاريخ ، وقبر أعداءه في الحفر نيرانها ، وهو الآن يعبر أمواج الإرهاب مدافعا عن البشرية جميعها ، وقد أقر بهذا العدو قبل الصديق ، فتفاءلوا " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)-استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى :
 1- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
2-.منادى وأعربه                  3-. بدلا وبين نوعه           
4-. أسلوب مدح وأعرب المخصوص
ج)- أجب بما هـو مطلوب :
1-" مصر أرض السلام " اجعل كلمة " مصر " بدلا وغير ما يلزم .
2-" بئس الرجل المخادع " غير ما يلزم بين القوسين بحيث يكون نوع الفاعل ضميرا مستترا .
3-.قال تعالى " وقيل يا أرض ابلعى ماءك " بين نوع المنادى وأعربه .
4-" أعمق " ضع هذا الأسم في جملة من عندك بحيث تكون علامة جره الفتحة .
د)- أين تكشف في معجمك عن كلمة " نيرانها "
32- "المنوفية 2018 " الدنيا همومها متعددة ، تحتاج إلى مؤمن بالله ،وواثق فى نفسه ، وخطط لحياته ، فحبذا من يتصف بهذه الصفات ، فيا طلابى الكرام تسلحوا بالقيم يكن مستقبلكم مشرقا ، وترفعوا شأن وطنكم " .
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- مخصوصا بالمدح                      2– منادى مضاف
3-. بدلا مطابقا                             4– ممنوع من الصرف
ج)-أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
1- "أدهشنى عزم المصريين على تحدي الصعاب "
                    اجعل الفاعل بدلا وغير ما يلزم .
2-" العظماء " اجعلها في منادى فى جملة من تعبيرك .
د)-. صوب الخطأ فيما يلي :
- شاهدت مناظراَ جميلة في فصل الربيع
هـ)-. أعجبني في المعلم خلقه . – أعجبني المعلم خلقه  "
                       اضبط كلمة خلقه في الجملتين مبينا سبب الضبط "
33- " الغربية 2018 " يا شباب المستقبل ، اجتهدوا فأنتم عدة الوطن ،ومستقبله مرهون بما تبذلون من جهد لترسيخ دعائم نهضته فنعم عملا الاجتهاد ، ولا حبذا الإهمال ، فلنجتهد جميعا من أجل نهضة وطننا ".
أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- أسلوب مدح واذكر فعله                      2- أسلوب ذم وأذكر فعله
3-. ممنوعا من الصرف وبين سبب منعه       4- منادى واذكر نوعه
ج)- أجب بما هو مطلوب :
1-. " أعجبتنى أفكار الطالب وأسلوبه "
                      [اجعل الفاعل بدلا واتب الجملة صحيحة ].
2-. تعلمت مفاهيما كثيرة . [صوب الخظأ واكتب الجملة صحيحة ].
3-. الطالب يزيد يجب أن يزيد ثقافته بالقراءة والإطلاع .
                       [ اضبط ما تحته خط مع بيان السبب].
34- "الشرقية 2018" حققت مصر انجازات كبرى على طريق التقدم ، وقد اجتذبت شرم الشيخ شبابا عباقرة من مصر وهوايات أخر ، ورأى الضيوف المؤتمر مفيدا للشباب آماله وللمحاضرين أفكارهم ، ونعم ما يفعل الشباب المشاركة ، فشاركوا يا بناة الوطن فى بث مشاعر نبيلة ليصبح العالم ذا قيمة "                            أ)-أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- ممنوعا من الصرف لسبب واحد وآخر لسببين
2-.بدلا وبين نوعه                               3-.منادى  وأعربه
4-. أسلوب مدح مع ضبط المخصوص بالشكل
ج)-اختر الصحيح مما بين القوسين :
1- لا حبذا                [الإحسان – التشاور – التفرق ].
2-. تنزهت فى ...   [حدائقَ جميلةٍ – حدائقَ جميلَة – حدائقٍ جميلة ٍ].
د)-. أجب بما هو مطلوب أمام كل سؤال :
1- سرت ثلث الطريق .
              أعد صياغة الجملة بحيث تشتمل على بدل ، وبين نوعه .
2-.[العلماء]  اجعل الكلمة السابقة فى أسلوب نداء فى جملة مفيدة مع ضبطها بالشكل .
هـ)-. فى أى مادة تطشف فى المعجم الوجيز عن كلمة " الفوائد
35- " البحيرة 2018" لو فهم الناس معنى الشرف لأصبحوا كلهم شرفاء ونعم ما يتصف به المصرى الشرف ، فهو محب لوطنه ، يكافح الشر ويتحمل الأعباء ، ومع هذا كلما جد جديد فاض القلب فرحا أملا فى غد أسعد فاللهم بارك لنا فى وطننا مصر "
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1- مخصوصا بالمدح واضبطه      2-. بدلا واذكر نوعه
3-. منادى واذكر حكمه    
4-. صفة ممنوعة من الصرف مع بيان السبب
ج)-.اختر الصواب مما بين القوسين :
1- تعجبنى الثقافة قيمها ."بدل نوعه ":  
                       [اشتمال – بعض من كل – مطابق].
2-. لا حبذا سوء الخلق . ماتحته خط يعرب : 
                                       [فاعلا – مبتدأ – خبرا ].
د)- أجب بما هو مطلوب :
1-. يا أيها المريض ، ابتع تعليمات الطبيب .          
[ اجعل كلمة المريض منادى نكرة مقصودة واضبطها ].
2-. أضيئت القاعة بالمصابيح الكثيرة .                                 
                      [اجعل كلمة المصابيح مجرورة بالفتحة ].
هـ)-. في أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة [الشر] ؟
36- " دمياط 2018 " لمصر مكانة عظيمة فى نفوس أبنائها ، ولكى ترقى فلا بد من الاستفادة من الشباب أفكارهم فحبذا العمل لنهضة البلاد وبئس الخلق الكسل ، فيا أيها الشباب احرصوا على نهضة بلادكم ورقيها " .
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- منادى وأعربه                      2ـ مخصوصا بالمدح  وآخر بالذم
3-. بدلا وبين نوعه
4-. فعلا مضارعا  وبين نوعه من حيث اللزوم والتعدى
ج)-أجب بما هو مطلوب :
1- ضع جمع كلمة [تلميذ] فى جملتين من عندك بحيث تكون مجرورة بعلامتين مختلفتين .
2-. [لا حبذا النفاق ] ،، [لا أحب ذا النفاق ] اذكر الفاعل فى الجملتين .
3-. أعد صياغة الجملة الآتية بحيث تشتمل على بدل وبين نوعه
                                             [رأينا منارة المسجد ].
د)- فى أى مادة تكشف فى المعجم الوجيز عن كلمة [الاتصالات ]
37- "الشرقية 2018 " مصر العظمى كنانة الله فى الأرض ، يعلم هذا القاصى والدانى ، فلتكرم مصر جنودها ، لأنهم خير أجناد الأرض ، ويا أيها المصريون ابذلوا الجهد فى الحفاظ على وحدتكم ولنعم ما تتصفون به الحفاظ على وحدتكم " .
أ)-. أعرب ما تحته خط
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- بدلا واذكر نوعه             2- ممنوعا من الصرف لسبب واحد
3-. أسلوب نداء                       4- أسلوب مدح واذكر فاعل المدح
ج)-.أجب بما هو مطلوب بين القوسين :
1- قرأت الرسالة                  [يدل بعض من كل].
2-. ........... عالم شهير .[علم ممنوع من الصرف على وزن الفعل ].
-. يا فاعل الخير اقصد بعملك إرضاء الله ورقى المحتمع .
   [اجعل المنادى فى العبارة السابقة للمثنى المذكر مرة والجمع المذكر مرة أخرى وغير ما يلزم ].
د)-. اكشف فى معجمك عن [المساكين]
38- " بور سعيد 2018 " تثبت الأبحاث العلمية أن التعليم من أفضل مجالات الاستثمار عائدا ، فيا راغبين فى نهضة مصر نعم ما نهتم به التعليم وما يحتاجه من مدارس متطورة ومعلمين أكفاء "
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة ما يلى :
1- بدلا وبين نوعه          2-. منادى  وبين نوعه
3-. أسلوب مدح  وحدد فاعله    
4. اسما يجوز صرفه أو منعه من الصرف
ج)-. ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة ؟
1- حبذا إعلاء مكانة المعلمين .
  " المخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر وجوبا .                     (    ).
2-. الطالب يزيد يحب القراءة . " يزيد " اسم ممنوع من الصرف (  ).
3-. بهرنى الطلاب أفكارهم " نوع البدل بعض من كل .(  ).
د)-. صوب الخطأ فى الجملة الآتية مع بيان السبب :                                                             
1- " يا أيها المصريين ، تعاونوا على البر والتقوى " .
39-" الاسماعيلية 2018 " تعمل الدولة جاهدة على مواجهة الارهاب الذى يسعى للقضاء على وطننا مصر ،فحبذا الاتحاد من أجل دحر الإرهاب ، فيا أبناء مصر أنتم مصابيح أمتكم فكونوا حريصين على وحدتكم ".
أ)- أعرب ما تحته خط :
ب)-.استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- بدلا وبين نوعه         2-. ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
3-. منادى واذكر نوعه       4-. مخصوصا بالمدح وأعربه
ج)-.ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة ؟
1-      تحذف نون المثنى وجمع المذكر السالم من المنادى المضاف  (  ).
2-      إذا وقع بعد اسم الاشارة اسم مقترن بألـ فإن الاسم يعرب نعتا (  ).
د)-. اختر الصواب مما بين القوسين :
1- أنجب سيدنا إبراهيم .............    [ إسحاقَ – إسحاقا – إسحاقُ ].
2- حبذا ...........         [ أبو بكر – أبا بكر – أبى بكر].
هـ)-. اكشف فى معجمك عن كلمة [المتسقة ]...
40-" السويس 2018 " ايها الأبناء ، إن الخيال لا يصبح حقيقة إلا بالعلم والعمل ، ويدرك ذلك المجتهد ، لذا علينا أن نكون يدا واحدة فى بناء وطننا الحبيب ، فهيا نجد ونجتهد ؛ لنعمر أرضه ونصنع مجده ، وترتفع به مراتب العزة والفخر ، فنعم عملا الارتقاء بهذا الوطن ".
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)-.استخرج من الفقرة السابقة ما يلى:
1- منادى وأعربه                    2- بدلا  وبين نوعه
3-. ممنوعا من الصرف  وبين سبب المنع
4-. أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح
ج)-.أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة فيما يلى :
1- النفاق بئس ما تفعله فى حياتك .                 
  [ضع "لاحبذا" بدلا من "بئس" واكتب الجملة صحيحة ].
2-. يا ............. حافظوا على وطنكم .  
                                         [أكمل بمنادى مبنى على الواو ].
3-.أدهشنى تفوق ذي الإعاقة .     [اجعل المضاف بدلا وبين نوعه ].
د)-. اكشف فى معجمك عن كلمة [الإرتقاء]
41- " شمال سيناء 2018 " يا شعب مصر العظيم  لك الحق أن تفخر بأبنائك الذين ضحوا بأرواحهم مدافعين عن هذه الأرض الطيبة ،وقدموا فى مواطن عديدة بطولات رائـــعة فــــــى التضحية وفداء الوطن " .
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1- منادى وبين نوعه        
2-. اسما ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
3-. بدلا وبين نوعه            4-. فعلا للمدح  وعين فاعله
ج)-.ضع مكان النقط فيما يلى ما هو مطلوب أمامه .
1- يا .......... أخلص لوطنك         [منادى ما فيه ألـ ].
2-. بئس الخلق .............         [مخصوصا بالذم].
د)-.اجعل كلمة [ أفضل ] مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك .
هـ)-.كيف تكشف فى معجمك عن كلمة [ فداء ]
42- " جنوب سيناء 2018" أبناء مصر إن دوركم فى النهوض بوطنكم عظيم وقد أدرك الشباب معظمهم أن الوطن لا يستغنى عن عقولهم وسواعدهم ، فنعم عملا النهوض بالوطن ، ولا حبذا التهاون والتخاذل " .
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- منادى وبين نوعه                           2- بدلا  وبين نوعه
3-. أسلوب مدح وبين المخصوص بالمدح
4-. ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
ج)-. " نعم الصفة الأمانة .     – حبذا النطق بالفصحى .               
                                   [عين الفاعل فى الجملتين السابقتين ].
د)-. صوب الأخطاء فيما يأتى :
1- أنجب شيدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ إسحاقا ويعقوبا
2-. الحرية حبذا
هـ)-. اكشف فى معجمك عن كلمة [ مجالات ].
43- "الوادى الجديد 2018 " طاعة الله شرف عظيم للناس جميعا ، فهى تحقق لنا العزة ، وتمحو عنا ذل المعاصى فبالطاعة نفوز بالجنة نعيمها ، وبها نكون عند الله من عباده الأخيار ، فاللهم أحسن خاتمتنا بالطاعة والفضائل العظيمة ونعم عقبى الدار " .
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)-.استخرج من الفقرة ما يلى :
1- بدلا وبين نوعه                      2-.منادى  وأعربه
3-.ممنوعا من الصرف واذكر علامة إعرابه
4-.أسلوب مدح  وأعرب المخصوص بالمدح
ج)-.صوب الأخطاء فيما يأتى :1- الصدق فى الأقوال لا حبذا
2-. أيها المصريين اتحدوا لتصبحون أقوياء
د)-. اجعل كلمة [ الفضائل ] مجرورة بالفتحة فى جملة من إنشائك
هـ)-. نكشف فى المعجم عن كلمة [الناس ]
44- " البحر الأحمر 2018 " نعم رجلا طلعت حرب،كان نموذجا إنسانيا رائعا ، استطاع أن يعلن للناس منهجا شاملا كاملا لبنك العزة والكرامة المصرية بنك مصر، فقد عمل على تشجيع مختلف المشروعات الاقتصادية الكبرى وبث روح العلم والتضامن والنظام فى الشباب، فيا شباب مصر اقتدوا به وسيرواعلى نهجه "
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)-.استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- منادى واذكر نوعه      2-. ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
3-. بدلا وبين نوعه                 4-. أساوب مدح  واذكر فعله
ج)-.صوب الأخطاء فيما يلى :
1- رأيت أحمداَ يشاهد المباراة
2-. نكشف عن كلمة " العزة " في مادة [ ل. ع. ز)
د)-. اجعل " التعصب الأعمى        [ مخصوصا بالذم واجب التأخير]
هـ)-. يا مصريين اقتدوا بطلعت حرب .
– يا مصريون اقتدوا بطلعت حرب . [ أعرب ما تحته خط ].
45- " مطروح 2018 " أبناء النيل ، إن هذا الوطن فى حاجة إليكم ، فأنتم عدة الوطن ، ومستقبله مرهون بما تبذلون من جهد لترسيخ دعائم نهضته ، فنعم عملا ما نقدمه من أجل الوطن ، ولا حبذا التهاون فى حقه "
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)-.استخرج من الفقرة السابقة ما يلى:
1- منادى وبين نوعه                      2-. بدلا وبين نوعه
3-. ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع 4-. مخصوصا بالمدح  وأعربه
ج)- أجب بما هو مطلوب :
1-. " خيانة الوطن [اجعلها مخصوصا بالذم واجب التأخير )
2-. " تبهرنى آراء المثقفين "    [اجعل المضاف بدلا وغير ما يلزم)
3-. تشتهر القاهرة بـ................... أثرية .
  [ ضع مكان النقط ممنوعا من الصرف واضبطه بالشكل ] .
د)-. اكشف فى معجمك عن كلمة [أبناء)
46- "الفيوم 2018" أيها الأبناء إن وطننا الغالي ليزخر بالعديد من أرقى المواهب التى تسمو به ، فنعم الشباب الفاهم أبعاد مستقبله ، فهم يدفعوننا نحو التقدم وكذا العلماء خبرتهم ، يسعون لسمو الوطن وسعاته
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)-.استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- منادى وأعربه                                   2– بدلا وبين نوعه
3-. ممنوعا من الصرف  وبين سبب المنع
 4-. مخصوصا بالمدح  وأعربه
ج)-.أجب بما هو مطلوب أمامك :
1-. يا فاعل الخير لك الجنة . 
                      [ اجعل المنادى شبيها بالمضاف فى جملته ].
2-. سلمت على تلامذة نجباء .  
– سلمت على تلاميذ نجباء .          [اعرب ما تحته خط ].
د)-.اختر الصواب مما بين القوسين :
1-. لا حبذا الخيانة ."المخصوص بالذم ":     
  [ واجب التأخير – واجب التقديم – يجوز تقديمه وتأخيره ].
2-. هذا الطالب متفوق . " الطالب "
                        بدل : [ مجرور – مرفوع – منصوب ].
هـ)-. اكشف عن كلمة [ مستقبله ))
47- " بنى سويف 2018 " قال الولد سعد لأبنه : يعجبنى تلامذة وتلاميذ كثيرون ؛ لأنهم يؤدون واجباتهم بإتقان ويعملون على رسم مستقبلهم بأيديهم فالعلم والإيمان نعم ما يتصف به هؤلاء ، ولا حبذا الكسول ؛ لأنه يتراخى عن العمل . يارجالا للدين كونوا مخلصين لأمتكم لسانها واعملوا على رفعتها فى محافل كثيرة "
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)-.استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- مخصوصا بالمدح وأعربه                  2-.منادى  وحدد نوعه
3-. بدلين مختلفين وحدد نوعيهما   
 4-. ممنوعا من الصرف لعلة واحدة
ج)- أجب بما هو مطلوب :
1-." يعجبنى تلامذة وتلاميذ كثيرون "
   لماذا يجب تنوين كلمة [ تلامذة ] وعدم تنوين كلمة [ تلاميذ ] ؟
2-. اجعل كلمة [ أعمق ] فى جملتين من عندك بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة والثانية تكون مجرورة بالكسرة .
د)-. اكشف فى معجمك عن كلمة [ يتصف ]؟..
-. [ذو العلم ] اجعلها فى أسلوب نداء وغير ما يلزم ؟
48- "المنيا 2018" نعم العمل القراءة لها فوائد كثيرة تجعلك قادرا على التعايش مع المجتمع فيا شباب الغد احرصوا على القراءة فهى السبيل للمجد،ولذلك تعجبنى القصص أفكارها الجيدة "
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)- استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- أسلوب مدح وبين المخصوص بالمدح
2- ممنوعا من الصرف  وبين سبب المنع
3-. منادى وبين نوعه                      4- بدلا  وبين نوعه
ج)-.أكمل بما هو مطلوب لما بين القوسين:
1- شربت الكوب .......              [ بدل بعض من كل ].
2-.............. الصدق .
                      [امدح الصدق بحيث يكون الفاعل ضميرا مستترا ].
3-. "مساجد"[اجعلها في جملتين بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ومرة مجرورة بالكسرة].
4-. " يا طالبا اجتهد "  يا طالب اجتهد   
                                       [ حدد نوع المنادى في الجملتين ].
49- " أسيوط 2018 " الأمل من نعم الله الكثيرة فهو يعطى الانسان القدرة على التخطيط الى مستقبل أفضل فبالأمل يعلو الانسان فكره ، وطموحه ليحقق ما يصبو اليه ، فنعم صفة التمسك بالأمل ، فيا أيها الطلاب كونوا متفائلين فمن الفشل يُخلَق النجاح "
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)-.استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
1- منادى وبين نوعه                2-. بدلا  وبين علامة اعرابه
3-. ممنوعا من الصرف  وبين السبب 4-. أسلوب مدح  وبين فاعله
ج)-.صوّب الخطأ فيما يلى :
- يا عاملو المصنع اجتهدوا                  – لا حبذا الكاذبين
د)-." أكلت ثلث الرغيف "
                 اجعل كلمة [ ثلث ] فى العبارة بدلا وغير ما يلزم
هـ)-.كيف تكشف فى معجمك عن كلمة [ يعلو] ؟
50- " قنا 2018 " طالب العلم ، استعن بالله وتفهم الأسئلة وتمهل قبل الإجابة ثق بنفسك وانبذ الشك ولا حبذا التردد فنعم صفة السعى لتحقيق المبادئ السامية فجد واجتهد حتى تصبح عظيما لترفع شأن هذا الوطن
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)-.استخرج من الفقرة ما يلى :
1- منادى وأعربه              2-. بدلا وبين نوعه
3-. ممنوعا من الصرف  واذكر سبب المنع
4-. مخصوصا بالمدح  وبين نوع الفاعل
ج)-.أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما بين القوسين فيما يلى :
1- يا عاملا. أخلص فى عملك . - يا عامل . أخلص فى عملك .
                 [أعرب ما تحته خط فى الجملتين السابقتين].
2-. أمتعتنى بلاغة الخطيب .[اجعل المضاف بدلا وبين نوعه
3-. [متاحف] اجعلها في جملتين بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ومرة مجرورة بالكسرة .
د)-.فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة [السامية]
51- "سوهاج 2018 " طلابنا النجباء ، أنتم فخر الحاضر وأمل المستقبل كى ترفعوا مكانة الوطن عليكم أن تتخذوا من المثابرة والجهد سلاحا للوصول إلى هذا الهدف النبيل ، وتتخلقوا بمبادئ الحق والخير فنعم ما تتطلع إلى تحقيقه الشخصية الناجحة رفعة شأن الأوطان "
أ)-.أعرب ما تحته خط :
ب)-.استخرج من الفقرة السابقة :
1- بدلا وبين نوعه                         2- مخصوصا بالمدح وأعربه
3-. منادى وبين نوعه                 4- ممنوعا من الصرف وأعربه
ج)-.أجب بما هو مطلوب بين القوسين :
1- يا مصرى كا فح من أجل الوطن
                              [ اجعل العبارة لجمع المذكر وغير ما يلزم ].
2-. "إهمال المذاكرة "
          [ اجعل ما تحته خط مخصوصا بالذم واجب التأخير
3-. الوردة رائحتها جميلة .    – أعجبتنى الوردة رائحتها
Mr.Riad
قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 1


قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 2


قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 3

قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 4


قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 5


قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 6




قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 8


قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 9


قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 10


قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 11


قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 12


قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 13


قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 14


قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي 15


لطلاب 3_اعدادي..
الاستاذ
قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي Scree199
قطع نحو مهة جدا للصف الثالث الاعدادي Scree200

أ- الإعراب
ترفعون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، واو الجماعة ضمير فاعل.
المشرق: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة.
کل مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
سعيا تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ب الاستخراج
1- أيها منادى نكرة مقصودة، منادى مبني على الضم في محل نصب.
۲ أفراده، بدل بعض من كل بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
تفوقكم، مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- مصر للعلمية والتأنيث.
جـ أكمل بما هو مطلوب:
1 - أيها
٢ ما
بني الأولى: منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
) منادى مضاف لكلمة مصر ).
بني الثانية: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة. ( منادى مضاف لياء
المتكلم ).
٥- باب القاف فصل الباء مع مراعاة اللام.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى