ماذا يحدث
يؤدي ذلك الي حدوث خلل بين توازن الهرمونات المشابهة للهرمونات الجنسية والتي تفرز من قشرة الغدة الكظرية
والهرمونات الجنسية المفرزة من الغدد المختصة مما يؤدي الي ظهور صفات وعوارض الذكورة في الإناث وظهور صفات
وعوارض الأنوثة في الذكورو ضمور الغدد الجنسية في كلا الجنسين حدوث خلل في توازن المعادن في الجسم و حدوث
خلل في أيض المواد الكربوهيدراتية (السكريات والنشويات ) بالجسم .
نقص إفراز هرمون الأنسولين مما يؤدي الي حدوث خلل في أيض كل من الجلوكوز والدهون في الجسم فترتفع نسبة
السكر في الدم عن المعدل الطبيعي مما ينتج عنه إصابة الفرد بمرض البول السكري.
ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم نتيجة سحبه من العظام مما يؤدي الي هشاشة العظام وتعرضها للانحناء والكسر
بسهولة
لن تتكون الأنيبيبات المنوية وبالتالي لن تتكون الحيوانات المنوية في الخصية
يرتفع ضغط الدم كما تقل كمية البول لأن هذا الهرمون يعمل على إعادة امتصاص الماء في النفرون
- 1. حدوث تورم لقشرة الغدة الكظرية .
يؤدي ذلك الي حدوث خلل بين توازن الهرمونات المشابهة للهرمونات الجنسية والتي تفرز من قشرة الغدة الكظرية
والهرمونات الجنسية المفرزة من الغدد المختصة مما يؤدي الي ظهور صفات وعوارض الذكورة في الإناث وظهور صفات
وعوارض الأنوثة في الذكورو ضمور الغدد الجنسية في كلا الجنسين حدوث خلل في توازن المعادن في الجسم و حدوث
خلل في أيض المواد الكربوهيدراتية (السكريات والنشويات ) بالجسم .
- ۲. تناقص خلايا بيتا في جزر لانجرهانز في البنكرياس
نقص إفراز هرمون الأنسولين مما يؤدي الي حدوث خلل في أيض كل من الجلوكوز والدهون في الجسم فترتفع نسبة
السكر في الدم عن المعدل الطبيعي مما ينتج عنه إصابة الفرد بمرض البول السكري.
- ٣. زيادة إفراز الغدد جارات الدرقية ) زيادة إفراز هرمون الباراثورمون )
ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم نتيجة سحبه من العظام مما يؤدي الي هشاشة العظام وتعرضها للانحناء والكسر
بسهولة
- ٤. نقص إفراز هرمون FSH بذكر الإنسان بدرجة كبيرة
لن تتكون الأنيبيبات المنوية وبالتالي لن تتكون الحيوانات المنوية في الخصية
- ٥. حقن شخص بالهرمون القابض للأوعية الدموية
يرتفع ضغط الدم كما تقل كمية البول لأن هذا الهرمون يعمل على إعادة امتصاص الماء في النفرون
لطلاب ثالثة ثانوي , ننشر أقوى مراجعات منهح الاحياء للثانوية العامة , مراجعات شاملة كل المنهج س و ج وملخص لكل الفصول
ملخص احياء ٣ ثانوي
تحميل: ملخص احياء ٣ ثانوي من هنا
شاهد ايضا:
- مراجعة أحياء ثالثة ثانوي | تكات ومخططات التنسيق الهرموني
- مراجعة مبسطة لفصل المناعه احياء للصف الثالث الثانوي
- اقوي ملخص DNA تالته ثانوي
- مراجعة كل رسومات مادة الأحياء للصف الثالث الثانوى
- مراجعة أحياء ثالثة ثانوي.. أ/ صابر نبوي | أ/ أسعد مبروك
- مراجعة أحياء ثالثة ثانوي نظام جديد.. أ/ عصام حنفى
- مراجعة أحياء الصف الثالث الثانوي.. أسئلة بنك المعرفة الجديدة
- مراجعة التميز في الأحياء للثانوية العامة 2021 l كل أسئلة النظام الجديد
- مراجعة أحياء لغات س و ج للثانوية العامة مستر/ خالد حسني
- أهم 90 سؤال في الاحياء للثانوية العامة
يوضِّح الشكلُ المُبيَّنُ المُخطَّطَ الأساسيَّ لتجربة التحوُّل البكتيري التي أجراها جريفيث. وُجِدَ أن هناك سلالتين من البكتيريا تتسبَّبان في الإصابة بالالتهاب الرئوي: سلالة ملساء (مُميتة)، وسلالة خشنة (غير مُميتة). حُقِنَت مجموعة من الفئران بصور مختلفة من هذه السلالات، كما هو موضَّح في الشكل.
أيٌّ من الآتي لم تُحدِّده تجربة جريفيث؟
سنة 1928، أجرى فريدريك جريفيث تجارب على البكتيريا المسبِّبة للالتهاب الرئوي، «Streptococcus pneumoniae»، حيث قام بزراعة نوعين من هذه البكتيريا: نوع أملس له طبقة خارجية من متعدد السكريات، ونوع خشن ليس له هذه الطبقة.
بعد ذلك، حُقنت الفئران بالسلالة الخشنة أو السلالة «R»، والسلالة الملساء أو السلالة «S»، كما هو موضَّح في التجربة 1 والتجربة 2 من الشكل المبيَّن في السؤال. ووجد جريفيث أن الفئران التي حُقنت بالسلالة الخشنة ظلت على قيد الحياة، بينما الفئران التي حُقنت بالسلاسة الملساء أُصيبت بالالتهاب الرئوي وماتت. حدث ذلك لأن البكتيريا التي تنتمي إلى السلالة الملساء مُميتة، وهو ما يعني أنها قادرة على التسبب في الإصابة بمرض خطير، بينما البكتيريا التي تنتمي إلى السلالة الخشنة غير مُميتة.
في الخطوة التالية من تجارب جريفيث، والموضَّحة في التجربة 3 من الشكل المبيَّن في السؤال، عُولجت السلالة الملساء باستخدام الحرارة، وهو ما أدى إلى قتل البكتيريا. بعد ذلك، حُقنت الفئران بالسلالة الملساء المقتولة بالحرارة، ولُوحظ أن هذه البكتيريا لم تعُد تُصيب الفئران بالالتهاب الرئوي؛ حيث ظلت الفئران على قيد الحياة دون ظهور أيِّ أعراض للمرض عليها.
في المرحلة الأخيرة، أو التجربة 4، قرر جريفيث خَلْط البكتيريا الملساء المقتولة بالحرارة مع بعضٍ من البكتيريا الخشنة الحية، ثم حَقَن الفئران بهذا الخليط. وعلى الرغم من أن كلًّا من البكتيريا الخشنة والبكتيريا الملساء المقتولة بالحرارة ليست قادرة على إصابة الفئران بالالتهاب الرئوي، فقد مات أغلب الفئران جرَّاء الإصابة بالالتهاب الرئوي في غضون أيام قليلة! وأهم من ذلك، عندما فَحَص جريفيث دم هذه الفئران الميتة، وجد بكتيريا ملساء حية على الرغم من أنه لم يحقن الفئران بأيٍّ من هذه البكتيريا!
تحوَّلت البكتيريا الخشنة لتصبح ذات طبيعة مُميتة وصار لديها القدرة على تخليق طبقة خارجية ملساء من متعدد السكريات. ومن ثم، استنتج جريفيث أن أحد العوامل التي تحمل المادة الوراثية لا بد وأن يكون قد انتقل من البكتيريا الملساء المقتولة بالحرارة إلى البكتيريا الخشنة الحية، وهو ما مكَّنها من التحوُّل. أطلق جريفيث على هذا العامل اسم «العامل المُحوِّل»، لكنه لم يُجرِ أيَّ تجارب لمعرفة الجزيء الذي يتكوَّن منه هذا العامل بالضبط.
هذا السؤال يطلب منا تحديدَ أيٌّ من العبارات لم تحدِّده تجارب فريدريك جريفيث. وبالنظر إلى كلٍّ من العبارات المعطاة في السؤال، نجد أن معظمها يُمثِّل نتائج لتجارب فريدريك جريفيث. لكن الشيء الوحيد الذي لم يُحدِّده جريفيث هو الجزيء المعيَّن الذي انتقل من السلالة الملساء إلى السلالة الخشنة.
الخيار الوحيد الذي لم تُحدِّده تجارب فريدريك جريفيث هو أن المادة التي تنتقل بين السلالتين البكتيريتين هي الحمض النووي (DNA).
Mr Gamalالجمعة 17 مارس 2023, 8:54 pm