نحو 3ثانوي
قطعة نحو بالإجابة للثانوية العامة2021
المعلم والطبيب هما ( سبيلا ) النجاة للبشرية جميعها ،( فالعلم )؛فبه ترقأ دموع الخائفين ، وتنعم قلوب اليائسين ، علينا - أبناء الوطن – أن نجد ونجتهد لنهضة بلادنا فذلكم السبيل الحق. الوطن ليس كلمة تقال كأي ( كلمة )، هو الحصن المنيع ، هو الأمان عند الفزع. فلولا المعلم ما بنيت الأوطان، فاهتموا بأبنائكم تنهض بلادكم ، ولكتسبتم عظمتكم . فبلدنا مصر تعلو ( وتخفق) بكم .
أ- أعرب ما بين القوسين.
الإجابة
سبيلا : خبر مرفوع علامة رفعه الألف لأنه مثنى
فالعلم : مفعول به منصوب على الإغراء وعلامة نصبه الفتحة
كلمة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
تخفق : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
---------------------------------------
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1- جملة لا محل لها من الإعراب ، مع بيان السبب.
( المعلم والطبيب هما سبيلا النجاة ) لأنها جملة ابتدائية أو افتتاحية.
-----------------------------------
2- جملة لها محل من الإعراب ، مع بيان السبب.
( هما سبيلا النجاة ) لأنها جملة اسمية في محل رفع مبتدأ.
-----------------------------------
3- توكيدا معنويا ، واذكر علامة إعرابه.
( جميعها ) علامة إعرابه مجرور بالكسرة.
-----------------------------------
4- مختصا ، وأعربه .
( أبناء ) مفعول به منصوب على الاختصاص وعلامة نصبه الفتحة.
-----------------------------------
5- بدل ، واذكر المبدل منه ، ونوعه.
البدل ( مصر ) المبدل منه ( بلدنا ) نوعه ( مطابق )
-----------------------------------
6- مبدأ حذف خبره وجوبا ، ثم قدر الخبر.
( المعلم ) في جملة " لولا المعلم ما بنيت الأوطان "
الخبر محذوف تقديره ( موجود أو كائن )
-----------------------------------
7- مضارعا مجزوما في جواب الطلب، ثم بين علامة الجزم
( تنهض ) ، وعلامة الجزم السكون
-----------------------------------
8- خبرا جملة ، وبين نوعها ، ومحلها الإعرابي.
( ليس كلمة ) جملة فعلية ، في محل رفع خبر.
( هما سبيلا ) جملة اسمية في محل رفع خبر
-----------------------------------
9- خبرا لناسخ ، وبين نوعه.
( كلمة ) نــــــوعه مفــــــرد
-----------------------------------
10- اسم فاعل ، واذكر فعله.
( الخائفين ) فعله ( خاف )
( البائسين ) فعله ( بأس )
------------------------------------
11- اسما معربا بعلامة فرعية، واذكرها.
( سبيلا ) مرفوع بالألف
( الخائفين ) مجرور بالياء
-----------------------------------
12- مصدرا مؤولا ، وبين محله الإعرابي.
( أن نجد ) – في محل رفع مبتدأ.
-----------------------------------
13- مصدرا سماعيا ، واذكر فعله.
( الفزع ) فعـلـــــــــه ( فزع ) .
------------------------------------
14- ضميرا في محل رفع، وأخر في محل جر.
الإجابة
ضمير في محل رفع : الواو في (اهتموا).
ضمير في محل جر : نا في (بلادنا).
-------------------------------------
جـ - أحترم الموظفين في مصر وخاصة المعلمين.
1- أعرب ( وخاصة - والمعلمين )
2- ضع ( وبخاصة ) بدلا من ( وخاصة ) وأعرب الاسم بعدها.
الإجـــــــــــــابة
1- ( وخاصة ) مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
( المعلمين ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
2- أحترم الموظفين وبخاصة المعلمون.
( المعلمون ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
-----------------------------------
د- معلمو مصر يعلمون البشرية التفاني في العمل.
ما الفرق بين الواو في كلمتي ( معلمو – ويعلمون ) من حيث الإعراب ، والنوع.
أولا : من حيث الإعراب – الواو في ( معلمو ) علامة إعراب.
والواو في ( يعلمون ) ضمير مبني في محل رفع فاعل .
هـ - الصحراء – الانشاء - السماء
بين نوع الهمزة في الكلمات السابقة ، ثم ثنها.
الإجــــــــــــابة
الصحراء : همزتها مزيدة للتأنيث – تثنيتها ( الصحراوان )
الانشاء : همزتها أصلية --- تثنيتها ( الانشاءان )
السماء : همزتها منقلبة عن أصل – تثنيتها ( السماءان أو السماوان ).
--------------------------------
و- اكشف في معجمك عن : الطبيب - النجاة
الإجــــــــــــابة
الطبيب : في مادة ( طبب )
نكشف عنها في –
باب : ط -- فصل : بـ --- مع مراعاة الحرف الثالث : بـ
-------------------------
النجاة : في مادة ( نجـــــــــــــــو )
نكشف عنها في :
باب : نـ -- فصل: جـ -- مع مراعاة الحرف الثالث : و
قطعة نحو بالإجابة للثانوية العامة2021
المعلم والطبيب هما ( سبيلا ) النجاة للبشرية جميعها ،( فالعلم )؛فبه ترقأ دموع الخائفين ، وتنعم قلوب اليائسين ، علينا - أبناء الوطن – أن نجد ونجتهد لنهضة بلادنا فذلكم السبيل الحق. الوطن ليس كلمة تقال كأي ( كلمة )، هو الحصن المنيع ، هو الأمان عند الفزع. فلولا المعلم ما بنيت الأوطان، فاهتموا بأبنائكم تنهض بلادكم ، ولكتسبتم عظمتكم . فبلدنا مصر تعلو ( وتخفق) بكم .
أ- أعرب ما بين القوسين.
الإجابة
سبيلا : خبر مرفوع علامة رفعه الألف لأنه مثنى
فالعلم : مفعول به منصوب على الإغراء وعلامة نصبه الفتحة
كلمة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
تخفق : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
---------------------------------------
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1- جملة لا محل لها من الإعراب ، مع بيان السبب.
( المعلم والطبيب هما سبيلا النجاة ) لأنها جملة ابتدائية أو افتتاحية.
-----------------------------------
2- جملة لها محل من الإعراب ، مع بيان السبب.
( هما سبيلا النجاة ) لأنها جملة اسمية في محل رفع مبتدأ.
-----------------------------------
3- توكيدا معنويا ، واذكر علامة إعرابه.
( جميعها ) علامة إعرابه مجرور بالكسرة.
-----------------------------------
4- مختصا ، وأعربه .
( أبناء ) مفعول به منصوب على الاختصاص وعلامة نصبه الفتحة.
-----------------------------------
5- بدل ، واذكر المبدل منه ، ونوعه.
البدل ( مصر ) المبدل منه ( بلدنا ) نوعه ( مطابق )
-----------------------------------
6- مبدأ حذف خبره وجوبا ، ثم قدر الخبر.
( المعلم ) في جملة " لولا المعلم ما بنيت الأوطان "
الخبر محذوف تقديره ( موجود أو كائن )
-----------------------------------
7- مضارعا مجزوما في جواب الطلب، ثم بين علامة الجزم
( تنهض ) ، وعلامة الجزم السكون
-----------------------------------
8- خبرا جملة ، وبين نوعها ، ومحلها الإعرابي.
( ليس كلمة ) جملة فعلية ، في محل رفع خبر.
( هما سبيلا ) جملة اسمية في محل رفع خبر
-----------------------------------
9- خبرا لناسخ ، وبين نوعه.
( كلمة ) نــــــوعه مفــــــرد
-----------------------------------
10- اسم فاعل ، واذكر فعله.
( الخائفين ) فعله ( خاف )
( البائسين ) فعله ( بأس )
------------------------------------
11- اسما معربا بعلامة فرعية، واذكرها.
( سبيلا ) مرفوع بالألف
( الخائفين ) مجرور بالياء
-----------------------------------
12- مصدرا مؤولا ، وبين محله الإعرابي.
( أن نجد ) – في محل رفع مبتدأ.
-----------------------------------
13- مصدرا سماعيا ، واذكر فعله.
( الفزع ) فعـلـــــــــه ( فزع ) .
------------------------------------
14- ضميرا في محل رفع، وأخر في محل جر.
الإجابة
ضمير في محل رفع : الواو في (اهتموا).
ضمير في محل جر : نا في (بلادنا).
-------------------------------------
جـ - أحترم الموظفين في مصر وخاصة المعلمين.
1- أعرب ( وخاصة - والمعلمين )
2- ضع ( وبخاصة ) بدلا من ( وخاصة ) وأعرب الاسم بعدها.
الإجـــــــــــــابة
1- ( وخاصة ) مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
( المعلمين ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
2- أحترم الموظفين وبخاصة المعلمون.
( المعلمون ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
-----------------------------------
د- معلمو مصر يعلمون البشرية التفاني في العمل.
ما الفرق بين الواو في كلمتي ( معلمو – ويعلمون ) من حيث الإعراب ، والنوع.
أولا : من حيث الإعراب – الواو في ( معلمو ) علامة إعراب.
والواو في ( يعلمون ) ضمير مبني في محل رفع فاعل .
هـ - الصحراء – الانشاء - السماء
بين نوع الهمزة في الكلمات السابقة ، ثم ثنها.
الإجــــــــــــابة
الصحراء : همزتها مزيدة للتأنيث – تثنيتها ( الصحراوان )
الانشاء : همزتها أصلية --- تثنيتها ( الانشاءان )
السماء : همزتها منقلبة عن أصل – تثنيتها ( السماءان أو السماوان ).
--------------------------------
و- اكشف في معجمك عن : الطبيب - النجاة
الإجــــــــــــابة
الطبيب : في مادة ( طبب )
نكشف عنها في –
باب : ط -- فصل : بـ --- مع مراعاة الحرف الثالث : بـ
-------------------------
النجاة : في مادة ( نجـــــــــــــــو )
نكشف عنها في :
باب : نـ -- فصل: جـ -- مع مراعاة الحرف الثالث : و
أسرة دليل " كتاب المتفوقين
===============
س: كلتا القصتين مفيدة
اجعل (كلتا) توكيدا معنويا فى جملتها وغير ما يلزم
الآجابة
لاحظ..ستكون هكذا...
____________
- القصتان كلتاهما مفيدتان
(لابد من تثنية مفيدة)
ولن تكون هكذا...
___________
- القصتان كلتاهما مفيدة ( كلتاهما : مبتدأ ثان)
ـــــــــــــــ
سؤال للطلاب من درس البيرونى
__________
وردت كلمة طيبة مرتين فى موضوع البيرونى.
أجب...
١- وفي الحق أن الأمة العربية قد واتتها ظروف طيبة جعلت لها مركزاً قيادياً في العلم
أكمل: مضاد طيبة تبعا لورودها فى الفقرة..............
٢- وفي دور الكتب الأوربية جملة طيبة من مؤلفاته القيمة يرجع إليها المستشرقون في بحوثهم ودراساتهم .
أكمل :مضاد (طيبة) تبعا لورودها فى الفقرة..............
ـــــــــــــــــــــ
الاستاذ عزمى عبده
Mr.Riadالثلاثاء 16 يونيو 2020, 10:26 am