ما لا بُد منه أن تفعل فى النصوص الشعرية والنثرية يقدمها لكم العميد محمود شمس :
====================================
طالب الثانوية الذي يجيد الإجابة عن سؤال البلاغة يستطيع الحصول على 20 درجة كاملة في أسئلة النصوص الثلاثة إذا ضمن لنا ثلاثًا هي :
1. القراءة الجيدة لمناسبة النص + حفظ الجزء المطلوب .
2. فهم مواطن الجمال فى كل نص من خلال فهمنا لمنهج البلاغة وعلومها الثلاثة .
3. فهم معانى الكلمات وحفظها والتعليق البلاغى والأدبي .
====================================
أولًا : معانى الكلمات :
وهذا يتطلب خبرة فهم السياق مع خبرات الأعوام السابقة في تحصيل مفردات متعددة .....
لكن قد يأتي في الاختيارات متشابهات ، وهذه تمر في التصحيح لصالح الطالب ....
ثانيًا : الشرح :
وهو المطلب الثاني مباشرة بعد المفردات مهما كانت صيغته ... وأي شرح مقبول ... بمعنى أن سؤال الشرح منحة للطالب ...
ثالثًا : مواطن الجمال :
وهذا السؤال يتطلب مهارة سؤال البلاغة في استخراج الصور وليس حفظها ...
ويكون السؤال من شقين ... شق عن الصورة ، وشق عن سر جمالها أو قيمتها .....
أما سر الجمال للتشبيه والاستعارة فهو متعلق بما أخذناه من المشبه به وأعطيناه للمشبه ؛ فإن أخدنا صفة العاقل لغير العاقل فهذا للتشخيص ....
وإن أخدنا صفة الجسوم دون العقول وأعطيناها لما لا جسم له فهذا تجسيم ... وإن لم يكن لا هذا ولا ذاك .... فهو التوضيح ....
أما القيمة الفنية فهي الإيحاء ... والإيحاء هو مدى دلالة الصورة على عاطفة الشاعر ... ولذلك لا بد أن تعرف عاطفة الشاعر في كل نص .... فمثلًا ...
جميع صور شوقي في (غربة وحنين) توحي بشدة شوق الشاعر لوطنه وحزنه على فراقه له وغربته عنه....
جميع صور مطران في (المساء) توحي بالحزن والألم والتشاؤم بسبب تجربته الفاشلة.... ولذلك أخذوا عليه صورتين هما (نضار... عقيق) لأنهما لا يدلان على الحزن بل الفرح وهو ما يخالف الجو النفسي.... وهو نفسه ما أخذوه عليه في كلمة (مآتم) التي لا تدل على الحزن صراحة والأفضل (جنائز)....
وجميع صور العقاد في (رثاء مي) توحي بالحزن والألم والإنكار بسبب صدمة موت مي....
وجميع صور محمود حسن إسماعيل في (أهواك يا وطني) توحي بشدة حب الشاعر لوطنه واستعداده للتضحية من أجله...
جميع صور الزيات في (التكافل الاجتماعي) توحي بالأثر السيئ للفقر ودور الزكاة في مواجهته...
جميع صور إبراهيم أصلان في (الكنيسة نورت) توحي بشدة التلاحم والمحبة بين عنصري الأمة من مسلمين ومسيحيين....
(بل إن المشترك الإنساني بين المسلمين والمسيحيين هو 60 في المائة من هذا النص....)
رابعًا : المحسنات البديعية والأساليب وأنواعها :
والمحسنات أسهل من أن نتعب أنفسنا فيها ... فالطباق والجناس والتصريع والسجع والازدواج وحسن التقسيم تكون كلها في غاية الوضوح ....
وقيمتها جميعًا إعطاء جرس موسيقي تطرب له الأذن وتسعد به النفس.... ما عدا الطباق والمقابلة فهما لتوضيح المعنى وإبرازه بالتضاد ....
ونص الزيات من أهم النصوص التي لا بد أن يسأل فيها عن مصدر الموسيقى وهو الازدواج في المقام الأول وقد يكون معه سجع أو جناس ....
أما الأساليب فهى تُفهم من خلال شرحنا لعلم المعانى فى البلاغة .
ومن أكثر الأساليب التي يصر عليها واضع الامتحان في أسئلة النصوص الثلاثة وسؤال البلاغة سؤال أسلوب القصر ...
وأشهر مفتاح لأسلوب القصر هو أن يأتي بأسلوبين تختار أفضلهما .... أحدهما شبه الجملة في نهايته .... وهذا لا تختاره ... والثاني شبه الجملة في أوله أو منتصفه ... وهذا تختاره ... والسبب هو أن التقديم والتأخير وغرضه البلاغى التخصيص والتوكيد ...
رابعًا : بالنسبة للتعليق البلاغى :
من خلال فهمنا وشرحنا للتجربة الشعرية فى البلاغة. تضح لنا أسئلة ثابتة فى كل نص من النصوص وهى :
(1) المدرسة للنص وسماتها الفنية .
(2) نوع التجربة الشعرية والعاطفة المسيطرة علىٰ الشاعر ومدىٰ الصدق فى الألفاظ .
(3) الغرض للقصيدة والمقصود به .
(4) اللون الأدبى لدىٰ النص .
(5) مدىٰ تحقق الوحدة العضوية فى النص .
(6) مصادر الموسيقىٰ الخارجية الظاهرة والداخلية الخفية فى النص .
(7) ملامح المحافظة علىٰ القديم والجديد .
( ملامح شخصية الشاعر / الكاتب أو أسلوبه .
(9) أثر البيئة علىٰ النص والوقفات التى وُفق فيها الشاعر / الكاتب .
(10) ما أخذ علىٰ الشاعر / الكاتب من نقد بناء .
أما التعليق الأدبى فى النص :
فهو عبارة عن أسئلة تتعلق بفهمك واستنتاجك العام علىٰ النص ومن خلال كل ثغرة فى النص بنجاوب علىٰ السؤال .
مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق إن شاء الله
====================================
طالب الثانوية الذي يجيد الإجابة عن سؤال البلاغة يستطيع الحصول على 20 درجة كاملة في أسئلة النصوص الثلاثة إذا ضمن لنا ثلاثًا هي :
1. القراءة الجيدة لمناسبة النص + حفظ الجزء المطلوب .
2. فهم مواطن الجمال فى كل نص من خلال فهمنا لمنهج البلاغة وعلومها الثلاثة .
3. فهم معانى الكلمات وحفظها والتعليق البلاغى والأدبي .
====================================
أولًا : معانى الكلمات :
وهذا يتطلب خبرة فهم السياق مع خبرات الأعوام السابقة في تحصيل مفردات متعددة .....
لكن قد يأتي في الاختيارات متشابهات ، وهذه تمر في التصحيح لصالح الطالب ....
ثانيًا : الشرح :
وهو المطلب الثاني مباشرة بعد المفردات مهما كانت صيغته ... وأي شرح مقبول ... بمعنى أن سؤال الشرح منحة للطالب ...
ثالثًا : مواطن الجمال :
وهذا السؤال يتطلب مهارة سؤال البلاغة في استخراج الصور وليس حفظها ...
ويكون السؤال من شقين ... شق عن الصورة ، وشق عن سر جمالها أو قيمتها .....
أما سر الجمال للتشبيه والاستعارة فهو متعلق بما أخذناه من المشبه به وأعطيناه للمشبه ؛ فإن أخدنا صفة العاقل لغير العاقل فهذا للتشخيص ....
وإن أخدنا صفة الجسوم دون العقول وأعطيناها لما لا جسم له فهذا تجسيم ... وإن لم يكن لا هذا ولا ذاك .... فهو التوضيح ....
أما القيمة الفنية فهي الإيحاء ... والإيحاء هو مدى دلالة الصورة على عاطفة الشاعر ... ولذلك لا بد أن تعرف عاطفة الشاعر في كل نص .... فمثلًا ...
جميع صور شوقي في (غربة وحنين) توحي بشدة شوق الشاعر لوطنه وحزنه على فراقه له وغربته عنه....
جميع صور مطران في (المساء) توحي بالحزن والألم والتشاؤم بسبب تجربته الفاشلة.... ولذلك أخذوا عليه صورتين هما (نضار... عقيق) لأنهما لا يدلان على الحزن بل الفرح وهو ما يخالف الجو النفسي.... وهو نفسه ما أخذوه عليه في كلمة (مآتم) التي لا تدل على الحزن صراحة والأفضل (جنائز)....
وجميع صور العقاد في (رثاء مي) توحي بالحزن والألم والإنكار بسبب صدمة موت مي....
وجميع صور محمود حسن إسماعيل في (أهواك يا وطني) توحي بشدة حب الشاعر لوطنه واستعداده للتضحية من أجله...
جميع صور الزيات في (التكافل الاجتماعي) توحي بالأثر السيئ للفقر ودور الزكاة في مواجهته...
جميع صور إبراهيم أصلان في (الكنيسة نورت) توحي بشدة التلاحم والمحبة بين عنصري الأمة من مسلمين ومسيحيين....
(بل إن المشترك الإنساني بين المسلمين والمسيحيين هو 60 في المائة من هذا النص....)
رابعًا : المحسنات البديعية والأساليب وأنواعها :
والمحسنات أسهل من أن نتعب أنفسنا فيها ... فالطباق والجناس والتصريع والسجع والازدواج وحسن التقسيم تكون كلها في غاية الوضوح ....
وقيمتها جميعًا إعطاء جرس موسيقي تطرب له الأذن وتسعد به النفس.... ما عدا الطباق والمقابلة فهما لتوضيح المعنى وإبرازه بالتضاد ....
ونص الزيات من أهم النصوص التي لا بد أن يسأل فيها عن مصدر الموسيقى وهو الازدواج في المقام الأول وقد يكون معه سجع أو جناس ....
أما الأساليب فهى تُفهم من خلال شرحنا لعلم المعانى فى البلاغة .
ومن أكثر الأساليب التي يصر عليها واضع الامتحان في أسئلة النصوص الثلاثة وسؤال البلاغة سؤال أسلوب القصر ...
وأشهر مفتاح لأسلوب القصر هو أن يأتي بأسلوبين تختار أفضلهما .... أحدهما شبه الجملة في نهايته .... وهذا لا تختاره ... والثاني شبه الجملة في أوله أو منتصفه ... وهذا تختاره ... والسبب هو أن التقديم والتأخير وغرضه البلاغى التخصيص والتوكيد ...
رابعًا : بالنسبة للتعليق البلاغى :
من خلال فهمنا وشرحنا للتجربة الشعرية فى البلاغة. تضح لنا أسئلة ثابتة فى كل نص من النصوص وهى :
(1) المدرسة للنص وسماتها الفنية .
(2) نوع التجربة الشعرية والعاطفة المسيطرة علىٰ الشاعر ومدىٰ الصدق فى الألفاظ .
(3) الغرض للقصيدة والمقصود به .
(4) اللون الأدبى لدىٰ النص .
(5) مدىٰ تحقق الوحدة العضوية فى النص .
(6) مصادر الموسيقىٰ الخارجية الظاهرة والداخلية الخفية فى النص .
(7) ملامح المحافظة علىٰ القديم والجديد .
( ملامح شخصية الشاعر / الكاتب أو أسلوبه .
(9) أثر البيئة علىٰ النص والوقفات التى وُفق فيها الشاعر / الكاتب .
(10) ما أخذ علىٰ الشاعر / الكاتب من نقد بناء .
أما التعليق الأدبى فى النص :
فهو عبارة عن أسئلة تتعلق بفهمك واستنتاجك العام علىٰ النص ومن خلال كل ثغرة فى النص بنجاوب علىٰ السؤال .
مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق إن شاء الله
هام لطلاب الثانوية
في نص الكنيسة نورت. هام
س:التركيز في الوصف يتسق مع ما تهدف إليه القصة القصيرة. وضح
التركيز في الوصف لأن كل لفظة مقصودة وكل عبارة لها دلالتها
س:تهدف القصة القصيرة إلى توصيل فكرة أو انطباع لدي القارئ يقدمها الكاتب في صورة حكاية ولا يقدم الفكرة تقريرية جافة يعزف عنها القارئ.
......
س :كيف تحقق عنصر التكثيف..
حيث تأتي صورا واحداثا مكثفة في مقابل الكم الحركي..
كما أن كل لفظة مقصودة وكل عبارة لها دلالتها
مثل الكنيسة نورت.. زمان.
.....
س. من أين استمد الكاتب بؤرة فكرته
وحدة الشعب المصري وتلاحمه على مر العصور والذي لا يعرف التفرقة بين مسلم ومسيحي
س ما الذي ركز عليه الكاتب في سطور قصته
فكرة المشترك الإنساني.. منذ عمروبن العاص حتي عمر بن الخطاب. ثم ثورة 1919
Professorالأربعاء 17 يونيو 2020, 7:30 am