لطلابنا فى الثانوية العامة
============
المطوية الذهبية رقم ١
ــــــــــــــــــــــــــ
البيرونى
.........
س1: ماذا فعل البيروني بعد أن عاد من الهند؟
جـ: استقر في البلاط الغزنوي، وأهدي السلطان المسعودي رسالة في علم الفلك عنوانها: ( القانون المسعودي في الهيئة والنجوم).
س2: دلل علي أن البيروني : إنما يخدم العلم للعلم".
جـ: عندما رد الهدية السلطان المسعودي، وكانت ثلاثة جمال محملة بالفضة، وقال له: إنما يخدم العلم للعلم.
س3: ماذا يمثل البيروني في نظر المستشرقين؟
جـ: البيروني هو أحد العلماء الكبار الذين يتميز بهم العصر الذهبي للحضارة العلمية العربية يقول عنه أحد المستشرقين إنه أكبر عقلية علمية في التاريخ و إنه من أضخم العقول التي ظهرت في العالم و إنه أعظم علماء عصره و من أعظم العلماء في كل عصر.
س4: ما العوامل التي أثرت في نضج الحضارة الإسلامية؟
إن الأمة العربية قد واتتها ظروف طيبة جعلت لها مركزًا قياديًا في العلم نهلت من العلم الإغريقي و ترجمت الكتب الإغريقية و الفارسية و الهندية و السريانية و من المستحيل أن نتصور أن أمة تنقل علوم أمة أخرى دون أن تكون قد بلغت من التقدم العلمي و الحضاري ما يؤهلها لاستيعاب هذا العلم الذي تنقله.
س5: "إن للبيروني مظهرًا من مظاهر الشمول و عدم التقيد الزمني" اشرح هذه الجملة على ضوء صفات البيروني.
جـ: لقد تميز البيروني بالصفات الأساسية التي تخلق العالم و تميزه من عبقرية فذة إلى ذكاء نادر متوقد مع صبر و مصابرة و مثابرة و جلد على العمل قلّ أن عرف له نظير إلى دقة في الملاحظة و براعة في الاستقراء مع زهد في المال و السلطان و علوٍّ عن الصغائر حتى قيل عنه بحق "إن البيروني مظهر من مظاهر الشمول و عدم التقيد بزمن شأن العقول.
س6: فيم تميز البيروني؟ و ما الأدلة على تميزه؟
جـ: قد تميز البيروني في فنون كثيرة متباينة غاية التباين مما يدل على أنه عبقرية نادرة المثال " فهو في التاريخ" مؤرخ محقق مدقق واسع الاطلاع و في الجيولوجيا جيولوجي ممتاز بشهادة الجيولوجيين المعاصرين و في الفلك فلكي ممتاز بشهادة الفلكيين المعاصرين و في الرياضيات رياضي ممتاز بشهادة أساتذة الرياضيات المعاصرين.
س7: من هم العلماء الثلاثة الذي يزدهي بهم العلم؟
جـ: ابن سينا, ابن الهيثم, البيروني.
س8: اذكر ثلاثة من مؤلفات البيروني؟
جـ: "التفهيم لأوائل صناعة التنجيم", "كتاب الصيادلة", "الجماهير في معرفة الجواهر".
س9: من هو البيروني و متى و أين ولد؟
هو أبو ريحان محمد بن أحمد الفلكي و لد بضاحية من ضواحي خوارزم سنة 362هـ, زار العواصم العربية و عاش في الهند زمنًا طويلًا و توفى سنة 440هـ.
تذكر:
1- كتاب البيروني عن التاريخ (تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذوله) و قد احتفى بها العلماء لأن خير المراجع لاستطلاع أخبار الشعوب الشرقية و أحداثها و أساليب معيشتها.
2- رسالته عن الهندسة و الحساب (التفهيم لأوائل صناعة التنجيم)
3- كتابه عن الجواهر ( الجماهر في معرفة الجواهر).
4- كتابه عن المادة الطبية (كتاب الصيدلة).
5- كتابه عن الفلك (القانون المسعودي في الهيئة و النجوم) " كان يقع في ثلاثة أجزاء"
س10: ما الذي أجمع عليه النقاد؟
جـ: أجمعوا على أن تأليفه في التاريخ من خير المراجع لاستطلاع أخبار الشعوب الشرقية و أحداثها و أسباب معيشتها.
بعض أسئلة الأدب
===========
س.. ما مفهوم الشعر عند الديوانيين ؟
جـ : الشعر عند الديوانيين تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية
س..علل
طغت العقلانية على العاطفة لدى شعراء الديوان .
جـ : بسبب وضوح الجانب الفكري وذلك لكثرة تأملهم في الكون وتعمقهم في أسرار الوجود . ولاهتمامهم بتعميق الظواهر
س.. اختلفت لغة الديوانيين عن لغة الإحيائيين . كيف ذلك ؟
جـ : تخلص الديوانيون من تأثير اللغات القديمة فلم يستعيروا المادة الأدبية القديمة واستخدموا لغة العصر على النقيض من الإحيائيين الذين لم يتخلصوا من تأثير اللغات القديمة .
س١.. استفادت مدرسة أبوللو من الإحيائيين والديوانيين . وضح
جـ : استفادت من تجمد الإحيائيين المحافظين والديوانيين المجددين فظهرت هذه المدرسة تحاول تجاوز المدرستين وإكمال ما بهما من نقص .
س.. بم تعلل : الحدة العاطفية لدى شعراء مدرسة أبوللو ؟
جـ : بسبب تأثرهم بشعراء المهجر وخاصة جبران خليل جبران . كما طغى عليهم الجانب العاطفي بسبب تأثرهم باتجاه مطران الرومانتيكي .
س.. " اين المفر " عنوان ديوان لمحمود حسن إسماعيل . علام يدل هذا العنوان ؟
جـ : يدل هذا العنوان على سيطرة اليأس والتشاؤم والأحزان والاستسلام للآلام .
القصة
======
♕ لِمَ تأجل سفر الصبي عامًا؟
جـ: 1- صغر السن. 2- لم يكن أخوه ليتحمله.
3- لم يكن من اليسير إرساله إلى الأزهر.
♕ : دلل على غرابة ذاكرة الطفولة.
جـ: هناك أشياء يصفها و كأنه يراها رأى العين و هناك أشياء كأنه لم يكن بينه و بينها أي عهد.
♕ لم كان الصبي يشعر بالغربة في غرفته ؟ وما الفرق بينها وبين بيته الريفي ؟
كان الصبي يشعر بالغربة في غرفته ، لأنه لا يعرفها ولا يعرف مما اشتملته من الأثاث والمتاع إلا أقله وأدناه إليه ، فهو لا يعيش فيها كما كان يعيش في بيته الريفي وفي حجراته التي لم يجهل منها ومما احتوت عليه شيئاً ، وإنما كان يعيش فيها غريباً عن الناس وعن الأشياء وضيقاً بالهواء الثقيل الذي كان يتنفسه فلا يجد فيه راحة ولا حياة إنما كان يجد ألما وثقلاً .
♕: متى أدرك الصبي أنه أعمى؟
جـ: عندما سمع إخوته يصفون ما لا يرى. وعندما كان أخوته يصفون أشياء لا يدركها
♕ : متى أدرك الصبي أنه بدأ يشرب من بحر العلم؟
جـ: عندما فك ألغاز جملة (الحق هدم الهدم)...
ما المقصود بالعلم اللدنى؟
العلم اللدني: على أهل الطرق الذين يأخذون العلم عن طريق الوحي و الإلهام.
س: ما الذي تمناه والد الصبي لكل من الصبي و الفتى الأزهري؟
جــ: تمنى أن يرى الفتى الأزهري قاضيًا و أن يرى الصبي عالمًا في الأزهر حوله حلقة واسعة المدى . (توحي بكثرة الأتباع)
س: علل: نكس الصبي رأسه و هو يتأهب للسفر إلى الأزهر.
جـ: لأنه تذكر أخاه الذي وارى التراب (طالب الطب) و كان على عهد أنه سيذهبا معه إلى القاهرة
ــــــــــــــــــــــــ
رثاء مي
.........
سائلوا النخبة من رهط الندى
أين مي؟ هل علمتم أين مي؟
الحديث الحلو و اللحن الشجي
الجبين الحر و الوجه السني
أين ولى كوكباه أين غاب؟
تذكر:
ارتبط عنوان النص بمضمونه حيث جاء الرثاء لمي كعنوان واضحًا في مضمون النص الذي يتفجع فيه الشاعر على مي مبينًا صفاتها الحسية و المعنوية و تحدي التراب أن يستطيع إخفاء مآثرها.
*تذكروا: "سائلوا" أجمل من (اسألوا) تدل على التكرار والكثرة والإلحاح في السؤال.
النخبة : الصفوة (جمعها النخب)
الحلو : عكسها (المر)
الشجي: المؤثر
الجبين: جانب الوجه (جمعها: الجبن, الأجبن الأجبنة)
السنيَّ: المشرق × المظلم
........
كوكباه: أصلها كوكب تدل على جامع السمو و الشهرة , و هو أسلوب ندبة لإظهار الألم لفقدانها.
تذكر:
اللحن: استعارة تصريحية.
كوكباه: استعارة تصريحية.
الحديث الحلو: استعارة مكنية.
الجبين الحر: المراد الصافي.
تذكر:
المحسن البديعي: حسن التقسيم في (الجبين الحر – الوجه السنيَّ) و (الحديث الحلو – اللحن الشجي)
تذكر:
علاقة الوجه بالجبين: إطناب بذكر العام بعد الخاص. ومراعاة نظير كمحسن بديعى
تذكر:
تتابع الاستفهام: يدل على هول الصدمة للشاعر بمفاجأة الفقد لميَّ
تذكر:
يحمل السؤال( أين) متبوعًا بـ (مي) كأنه لا يتصور موتها و إنما يسأل عن مكان وجودها.
تذكر:
(أين) متبوعة بـ (ولي) و (غاب) ؟
ليتحول السؤال من غياب مطلق إلى سؤال عن رحيل و إقرار بالفقد.
تذكر:
سؤال (كل هذا في التراب) سؤال فيه صرخة إنكار و تعجب و تفجع.
تذكر:
صرخة (آه من هذا التراب) تحمل إقرارًا و تسليمًا بالحقيقة الصادمة و شكوى من هذه الحقيقة كما تحمل الضعف الذي ينتج عن الثورة و المقاومة.
تذكر:
تتدرج بنية الدلالة الشعرية لدى الشاعر من صدمة المفاجأة بالفقد.
إلى التحسر على الفقد و التوجع لخسارتها - إلى الثورة على الموت
إلى تحدي التراب و التأكيد على خلود مآثرها.
تذكر:
الصورة في الأبيات تعكس مدى الألم لفقدان مي و تعكس حسرة الشاعر و ألمه.
تذكر:
نوع الشاعر للقافية بما يتناسب مع الحالة النفسية.
تذكر:
(وي) يحمل معنى التعجب و الزجر و التهديد.
تذكر: تنوع الأساليب: للتشويق و إثارة الانتباه.
تذكر: عرشها المنبر: تشبيه بليغ
عرشها.. استعارة تصريحية
المنبر.. مجاز مرسل
≈=========
نص أهواك يا وطني
يا صخرة و هنت رياح الدهر و هي الدهر لم تهن
أهواك أنت هواي أهواه و أعشقه
و نشيدي الغالي مدى الدنيا أردده
من للهلال يهل مسجده
من للصليب يطل معبده
تذكر :
برزت شخصية الشاعر الشعرية منذ وقت مبكر و أسهم في تنويع أوزان الشعر و موسيقاه.
تذكر:
ارتبط عنوان القصيدة بمضمونها حيث بدأ الشاعر قصيدته "أهواك يا و طني" و هذا يعبر عن مضمون القصيدة الذي يبرز فيه اعتزاز الشاعر بالوطن و أنه ملك كل جوارحه و يراه في كل شيء يجده أمامه و يدافع عنه بكل ما يملك ضد الظلم و بكل من حملته أرضه أو ظلته سماؤه .
تذكر:
برزت ملامح الرومنتيكية في النص حيث التجديد في الأوزان و القوافي – اتخاذ عنوان للقصيدة – رسم الصورة الكلية – ذاتية التجربة – الوحدة العضوية.
تذكر :
"يا صخرة" نكرة للتعظيم, أسلوب إنشائي نداء للتعظيم.
"أنت هواي" : تشبيه للتوضيح.
"الإطناب": أهواك – أعشقه.
"ونشيدي الغالى": تشبيه شبه الوطن بالنشيد.
(يهل – يطل) جناس ناقص.
(من للهلال يهل مسجده – من للصليب يطل معبده) : حسن تقسيم.
من للهلال: أسلوب إنشائي استفهام للتعظيم و النفي.
تذكر: الشاعر متأثر بنشأته الريفية و هذا واضح في: "الطير – موج – النهر – الرعيان – العشب .. إلخ"
تذكر:
للوطن مفهوم خاص لدى محمود حسن اسماعيل:
نعم فهو ليست قطعة أرض محددة بحد معين إنما هو وجود حي أو عالم حي يملأ وجدان الشاعر زاخرا بالحياة و الحركة.
تذكر:
تتميز صورة الشاعر بالأبعاد في المجاز و كثرة التراكيب و غرابتها في كثير من الأحيان. و لقد خفف من هذا الأسلوب قوة الإحساس و حرارة العاطفة.
تذكر:
أن هذا النص من ديوان (نهر الحقيقة).
تذكر: أن النص يدور حول محورين :
1- حب الوطن.
2- التضحية و الدفاع من أجل الوطن.
تذكر :
1- كلمة (كل) مضاف إلى (لحن – شدو – صفف) تحمل دلالات سارة تبعث على السرور ليس بحكم دلالتها فقط و إنما بطبيعة مصادرها.
2- هناك أيضًا البعد الكمي الذي أضفته كلمة (كل) على مقدار السرور و الفرح و النشوة التي تحيط بالشاعر.
تذكر:
أن البيت الأول هو مجمع النص و منطلق المعنى حيث إن الوطن كل ما يتمناه أيا كانت التفاصيل ففي الوطن الجمال و السحر و الحب و التسامح المسجد إلى حوار الكنيسة و الهلال بجوار الصليب.
تذكر :
أن العهد الذ أخذه الشاعر على نفسه هو الفداء و التضحية في سبيل الوطن.
تذكر:
أن "فتني" استعارة تصريحية حيث صور الآمال بالفتن.
"رياح الدهر" استعارة تصريحية حيث صور التحديات برياح الدهر.
"الليل" استعارة تصريحية حيث صور الظلم بالليل.
"الفجر" استعارة تصريحية حيث صور الحرية بالفجر.
تذكر: 1- أن الموسيقى في الأبيات: نوع فيها الشاعر فجاءت ساحرة فيها رشاقة موحية بالحب و السعادة و التفاؤل.
2- القافية في الأبيات تنشر عبق الحب و الأمل لهذا الوطن.
ــــــــــــــــــــــــــــ
بالتوفيق طلابنا
الاستاذ عزمى عبده
الاستاذ محمود الزينى
============
المطوية الذهبية رقم ١
ــــــــــــــــــــــــــ
البيرونى
.........
س1: ماذا فعل البيروني بعد أن عاد من الهند؟
جـ: استقر في البلاط الغزنوي، وأهدي السلطان المسعودي رسالة في علم الفلك عنوانها: ( القانون المسعودي في الهيئة والنجوم).
س2: دلل علي أن البيروني : إنما يخدم العلم للعلم".
جـ: عندما رد الهدية السلطان المسعودي، وكانت ثلاثة جمال محملة بالفضة، وقال له: إنما يخدم العلم للعلم.
س3: ماذا يمثل البيروني في نظر المستشرقين؟
جـ: البيروني هو أحد العلماء الكبار الذين يتميز بهم العصر الذهبي للحضارة العلمية العربية يقول عنه أحد المستشرقين إنه أكبر عقلية علمية في التاريخ و إنه من أضخم العقول التي ظهرت في العالم و إنه أعظم علماء عصره و من أعظم العلماء في كل عصر.
س4: ما العوامل التي أثرت في نضج الحضارة الإسلامية؟
إن الأمة العربية قد واتتها ظروف طيبة جعلت لها مركزًا قياديًا في العلم نهلت من العلم الإغريقي و ترجمت الكتب الإغريقية و الفارسية و الهندية و السريانية و من المستحيل أن نتصور أن أمة تنقل علوم أمة أخرى دون أن تكون قد بلغت من التقدم العلمي و الحضاري ما يؤهلها لاستيعاب هذا العلم الذي تنقله.
س5: "إن للبيروني مظهرًا من مظاهر الشمول و عدم التقيد الزمني" اشرح هذه الجملة على ضوء صفات البيروني.
جـ: لقد تميز البيروني بالصفات الأساسية التي تخلق العالم و تميزه من عبقرية فذة إلى ذكاء نادر متوقد مع صبر و مصابرة و مثابرة و جلد على العمل قلّ أن عرف له نظير إلى دقة في الملاحظة و براعة في الاستقراء مع زهد في المال و السلطان و علوٍّ عن الصغائر حتى قيل عنه بحق "إن البيروني مظهر من مظاهر الشمول و عدم التقيد بزمن شأن العقول.
س6: فيم تميز البيروني؟ و ما الأدلة على تميزه؟
جـ: قد تميز البيروني في فنون كثيرة متباينة غاية التباين مما يدل على أنه عبقرية نادرة المثال " فهو في التاريخ" مؤرخ محقق مدقق واسع الاطلاع و في الجيولوجيا جيولوجي ممتاز بشهادة الجيولوجيين المعاصرين و في الفلك فلكي ممتاز بشهادة الفلكيين المعاصرين و في الرياضيات رياضي ممتاز بشهادة أساتذة الرياضيات المعاصرين.
س7: من هم العلماء الثلاثة الذي يزدهي بهم العلم؟
جـ: ابن سينا, ابن الهيثم, البيروني.
س8: اذكر ثلاثة من مؤلفات البيروني؟
جـ: "التفهيم لأوائل صناعة التنجيم", "كتاب الصيادلة", "الجماهير في معرفة الجواهر".
س9: من هو البيروني و متى و أين ولد؟
هو أبو ريحان محمد بن أحمد الفلكي و لد بضاحية من ضواحي خوارزم سنة 362هـ, زار العواصم العربية و عاش في الهند زمنًا طويلًا و توفى سنة 440هـ.
تذكر:
1- كتاب البيروني عن التاريخ (تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذوله) و قد احتفى بها العلماء لأن خير المراجع لاستطلاع أخبار الشعوب الشرقية و أحداثها و أساليب معيشتها.
2- رسالته عن الهندسة و الحساب (التفهيم لأوائل صناعة التنجيم)
3- كتابه عن الجواهر ( الجماهر في معرفة الجواهر).
4- كتابه عن المادة الطبية (كتاب الصيدلة).
5- كتابه عن الفلك (القانون المسعودي في الهيئة و النجوم) " كان يقع في ثلاثة أجزاء"
س10: ما الذي أجمع عليه النقاد؟
جـ: أجمعوا على أن تأليفه في التاريخ من خير المراجع لاستطلاع أخبار الشعوب الشرقية و أحداثها و أسباب معيشتها.
بعض أسئلة الأدب
===========
س.. ما مفهوم الشعر عند الديوانيين ؟
جـ : الشعر عند الديوانيين تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية
س..علل
طغت العقلانية على العاطفة لدى شعراء الديوان .
جـ : بسبب وضوح الجانب الفكري وذلك لكثرة تأملهم في الكون وتعمقهم في أسرار الوجود . ولاهتمامهم بتعميق الظواهر
س.. اختلفت لغة الديوانيين عن لغة الإحيائيين . كيف ذلك ؟
جـ : تخلص الديوانيون من تأثير اللغات القديمة فلم يستعيروا المادة الأدبية القديمة واستخدموا لغة العصر على النقيض من الإحيائيين الذين لم يتخلصوا من تأثير اللغات القديمة .
س١.. استفادت مدرسة أبوللو من الإحيائيين والديوانيين . وضح
جـ : استفادت من تجمد الإحيائيين المحافظين والديوانيين المجددين فظهرت هذه المدرسة تحاول تجاوز المدرستين وإكمال ما بهما من نقص .
س.. بم تعلل : الحدة العاطفية لدى شعراء مدرسة أبوللو ؟
جـ : بسبب تأثرهم بشعراء المهجر وخاصة جبران خليل جبران . كما طغى عليهم الجانب العاطفي بسبب تأثرهم باتجاه مطران الرومانتيكي .
س.. " اين المفر " عنوان ديوان لمحمود حسن إسماعيل . علام يدل هذا العنوان ؟
جـ : يدل هذا العنوان على سيطرة اليأس والتشاؤم والأحزان والاستسلام للآلام .
القصة
======
♕ لِمَ تأجل سفر الصبي عامًا؟
جـ: 1- صغر السن. 2- لم يكن أخوه ليتحمله.
3- لم يكن من اليسير إرساله إلى الأزهر.
♕ : دلل على غرابة ذاكرة الطفولة.
جـ: هناك أشياء يصفها و كأنه يراها رأى العين و هناك أشياء كأنه لم يكن بينه و بينها أي عهد.
♕ لم كان الصبي يشعر بالغربة في غرفته ؟ وما الفرق بينها وبين بيته الريفي ؟
كان الصبي يشعر بالغربة في غرفته ، لأنه لا يعرفها ولا يعرف مما اشتملته من الأثاث والمتاع إلا أقله وأدناه إليه ، فهو لا يعيش فيها كما كان يعيش في بيته الريفي وفي حجراته التي لم يجهل منها ومما احتوت عليه شيئاً ، وإنما كان يعيش فيها غريباً عن الناس وعن الأشياء وضيقاً بالهواء الثقيل الذي كان يتنفسه فلا يجد فيه راحة ولا حياة إنما كان يجد ألما وثقلاً .
♕: متى أدرك الصبي أنه أعمى؟
جـ: عندما سمع إخوته يصفون ما لا يرى. وعندما كان أخوته يصفون أشياء لا يدركها
♕ : متى أدرك الصبي أنه بدأ يشرب من بحر العلم؟
جـ: عندما فك ألغاز جملة (الحق هدم الهدم)...
ما المقصود بالعلم اللدنى؟
العلم اللدني: على أهل الطرق الذين يأخذون العلم عن طريق الوحي و الإلهام.
س: ما الذي تمناه والد الصبي لكل من الصبي و الفتى الأزهري؟
جــ: تمنى أن يرى الفتى الأزهري قاضيًا و أن يرى الصبي عالمًا في الأزهر حوله حلقة واسعة المدى . (توحي بكثرة الأتباع)
س: علل: نكس الصبي رأسه و هو يتأهب للسفر إلى الأزهر.
جـ: لأنه تذكر أخاه الذي وارى التراب (طالب الطب) و كان على عهد أنه سيذهبا معه إلى القاهرة
ــــــــــــــــــــــــ
رثاء مي
.........
سائلوا النخبة من رهط الندى
أين مي؟ هل علمتم أين مي؟
الحديث الحلو و اللحن الشجي
الجبين الحر و الوجه السني
أين ولى كوكباه أين غاب؟
تذكر:
ارتبط عنوان النص بمضمونه حيث جاء الرثاء لمي كعنوان واضحًا في مضمون النص الذي يتفجع فيه الشاعر على مي مبينًا صفاتها الحسية و المعنوية و تحدي التراب أن يستطيع إخفاء مآثرها.
*تذكروا: "سائلوا" أجمل من (اسألوا) تدل على التكرار والكثرة والإلحاح في السؤال.
النخبة : الصفوة (جمعها النخب)
الحلو : عكسها (المر)
الشجي: المؤثر
الجبين: جانب الوجه (جمعها: الجبن, الأجبن الأجبنة)
السنيَّ: المشرق × المظلم
........
كوكباه: أصلها كوكب تدل على جامع السمو و الشهرة , و هو أسلوب ندبة لإظهار الألم لفقدانها.
تذكر:
اللحن: استعارة تصريحية.
كوكباه: استعارة تصريحية.
الحديث الحلو: استعارة مكنية.
الجبين الحر: المراد الصافي.
تذكر:
المحسن البديعي: حسن التقسيم في (الجبين الحر – الوجه السنيَّ) و (الحديث الحلو – اللحن الشجي)
تذكر:
علاقة الوجه بالجبين: إطناب بذكر العام بعد الخاص. ومراعاة نظير كمحسن بديعى
تذكر:
تتابع الاستفهام: يدل على هول الصدمة للشاعر بمفاجأة الفقد لميَّ
تذكر:
يحمل السؤال( أين) متبوعًا بـ (مي) كأنه لا يتصور موتها و إنما يسأل عن مكان وجودها.
تذكر:
(أين) متبوعة بـ (ولي) و (غاب) ؟
ليتحول السؤال من غياب مطلق إلى سؤال عن رحيل و إقرار بالفقد.
تذكر:
سؤال (كل هذا في التراب) سؤال فيه صرخة إنكار و تعجب و تفجع.
تذكر:
صرخة (آه من هذا التراب) تحمل إقرارًا و تسليمًا بالحقيقة الصادمة و شكوى من هذه الحقيقة كما تحمل الضعف الذي ينتج عن الثورة و المقاومة.
تذكر:
تتدرج بنية الدلالة الشعرية لدى الشاعر من صدمة المفاجأة بالفقد.
إلى التحسر على الفقد و التوجع لخسارتها - إلى الثورة على الموت
إلى تحدي التراب و التأكيد على خلود مآثرها.
تذكر:
الصورة في الأبيات تعكس مدى الألم لفقدان مي و تعكس حسرة الشاعر و ألمه.
تذكر:
نوع الشاعر للقافية بما يتناسب مع الحالة النفسية.
تذكر:
(وي) يحمل معنى التعجب و الزجر و التهديد.
تذكر: تنوع الأساليب: للتشويق و إثارة الانتباه.
تذكر: عرشها المنبر: تشبيه بليغ
عرشها.. استعارة تصريحية
المنبر.. مجاز مرسل
≈=========
نص أهواك يا وطني
يا صخرة و هنت رياح الدهر و هي الدهر لم تهن
أهواك أنت هواي أهواه و أعشقه
و نشيدي الغالي مدى الدنيا أردده
من للهلال يهل مسجده
من للصليب يطل معبده
تذكر :
برزت شخصية الشاعر الشعرية منذ وقت مبكر و أسهم في تنويع أوزان الشعر و موسيقاه.
تذكر:
ارتبط عنوان القصيدة بمضمونها حيث بدأ الشاعر قصيدته "أهواك يا و طني" و هذا يعبر عن مضمون القصيدة الذي يبرز فيه اعتزاز الشاعر بالوطن و أنه ملك كل جوارحه و يراه في كل شيء يجده أمامه و يدافع عنه بكل ما يملك ضد الظلم و بكل من حملته أرضه أو ظلته سماؤه .
تذكر:
برزت ملامح الرومنتيكية في النص حيث التجديد في الأوزان و القوافي – اتخاذ عنوان للقصيدة – رسم الصورة الكلية – ذاتية التجربة – الوحدة العضوية.
تذكر :
"يا صخرة" نكرة للتعظيم, أسلوب إنشائي نداء للتعظيم.
"أنت هواي" : تشبيه للتوضيح.
"الإطناب": أهواك – أعشقه.
"ونشيدي الغالى": تشبيه شبه الوطن بالنشيد.
(يهل – يطل) جناس ناقص.
(من للهلال يهل مسجده – من للصليب يطل معبده) : حسن تقسيم.
من للهلال: أسلوب إنشائي استفهام للتعظيم و النفي.
تذكر: الشاعر متأثر بنشأته الريفية و هذا واضح في: "الطير – موج – النهر – الرعيان – العشب .. إلخ"
تذكر:
للوطن مفهوم خاص لدى محمود حسن اسماعيل:
نعم فهو ليست قطعة أرض محددة بحد معين إنما هو وجود حي أو عالم حي يملأ وجدان الشاعر زاخرا بالحياة و الحركة.
تذكر:
تتميز صورة الشاعر بالأبعاد في المجاز و كثرة التراكيب و غرابتها في كثير من الأحيان. و لقد خفف من هذا الأسلوب قوة الإحساس و حرارة العاطفة.
تذكر:
أن هذا النص من ديوان (نهر الحقيقة).
تذكر: أن النص يدور حول محورين :
1- حب الوطن.
2- التضحية و الدفاع من أجل الوطن.
تذكر :
1- كلمة (كل) مضاف إلى (لحن – شدو – صفف) تحمل دلالات سارة تبعث على السرور ليس بحكم دلالتها فقط و إنما بطبيعة مصادرها.
2- هناك أيضًا البعد الكمي الذي أضفته كلمة (كل) على مقدار السرور و الفرح و النشوة التي تحيط بالشاعر.
تذكر:
أن البيت الأول هو مجمع النص و منطلق المعنى حيث إن الوطن كل ما يتمناه أيا كانت التفاصيل ففي الوطن الجمال و السحر و الحب و التسامح المسجد إلى حوار الكنيسة و الهلال بجوار الصليب.
تذكر :
أن العهد الذ أخذه الشاعر على نفسه هو الفداء و التضحية في سبيل الوطن.
تذكر:
أن "فتني" استعارة تصريحية حيث صور الآمال بالفتن.
"رياح الدهر" استعارة تصريحية حيث صور التحديات برياح الدهر.
"الليل" استعارة تصريحية حيث صور الظلم بالليل.
"الفجر" استعارة تصريحية حيث صور الحرية بالفجر.
تذكر: 1- أن الموسيقى في الأبيات: نوع فيها الشاعر فجاءت ساحرة فيها رشاقة موحية بالحب و السعادة و التفاؤل.
2- القافية في الأبيات تنشر عبق الحب و الأمل لهذا الوطن.
ــــــــــــــــــــــــــــ
بالتوفيق طلابنا
الاستاذ عزمى عبده
الاستاذ محمود الزينى
تحميل| مراجعة سامح صبح في اللغة العربية ل 3 ثانوي من هنا
Professorالأربعاء 27 يناير 2021, 7:16 pm