طلابنا طلاب الثانوية
مسك الختام في النحـــــــــــــــو2020 - مجــــــــــــابة
بإذن الله هنا ما يأتي في الامتحان د/ محمد حويلة
---------------------------------
" مصر لها (أثر) عظيم شأنه على العالم كله ، فقد صدَّرت للعالم بأثره رجالا أضاءوا الكون بعلمهم، وأظهروا الإسلام في سلوكهم كثيرا ، فنعم (رجالا) أنتم ، وليعلـــم الجميع أن لدينا رجالا يدركون قيمة الوطن ، يقفون دائما( مدافعين) عن علمهـم الذي نهلوه في أرض الكنانة مصـر ؛ لذا يجب على الجميع أن يتعلم الانطلاقة بخطى وثابة نحــــو التعليم المرجو هـــدفه ، ولن يتم ذلك إلا بتضافر جهود المجتمع . (العلم ) العلم تنعم بلادكـم ويكاد به عـدوكم ، وهذا مما يعصمنا من الانزلاق إلى منحـــدر التيارات الفاسدة التي تستهدف تدمير (حاضرنا) ومستقبلنا.
(أ) - أعرب ما ما بين القوسين في الفقرة السابقة.
أثر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
رجالا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مدافعين : حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
العلم : مفعول به منصوب على الإغراء وعلامة نصبه الفتحة
حاضرنا : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة-- نا-- ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
---------------------
(ب) – استخرج من القطعة السابقة ما يلي :
1- خبرا جملة ، وبين نوعها.--
لها أثر-- جملة اسمية -- نعم رجالا -- جملة فعلية
-----------------------------------
2- مصدرا خماسيا ، واذكر فعله.
(الانطلاقة-- انطلق) --- (بتضافر- تضافر)--- (الانزلاق -- انزلق)
---------------------------------
3- مضارعا مجزوما في جواب الطلب.
تنعم
---------------------------------
4- مصدرا موؤلا ، ثم اجعله صريحا.
أن يتعلم صريح تعلم
-----------------------------------
5- توكيدا ، وبين علامة إعرابه.
(كله -- مجرور بالكسرة) (العلم -- منصوب بالفتحة)
-----------------------------------
6- اسم مكان ، وآخر زمان ، واذكر فعليهما.
اسم مكان -- المجتمع فهله اجتمع
اسم زمان -- مستقبلنا --- استقبل
--------------------------------
7- اسم مفعول عامل ، وأعرب معموله .
المرجو ----نائب فاعل مرفوع وعلامة رفع الضمة -- الهاء - ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
---------------------------------
8- مصدرا رباعيا ، واذكر فعله.
الإسلام -- أسلم-- تدمير --دمَّر
-----------------------------------
9- صيغة مبالغة ، وأعرب معمولها.
عظيم -- فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.- الهاء- ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
-------------------------------
11- جملة نعت ، واذكر محلها الإعرابي.
أضاءوا الكون --- في محل نصب نعت
يدركون قيمة الوطن---- في محل نصب نعت
---------------------------
12- بدلا ، واذكر نوعه
مصر ---- مطابق
-------------------
13- فعلا مضارعا مجزوما ، مع ذكر السبب.
وليعلم ------- سبق بلام الأمر
--------------------------------
14- خبرا لناسخ ، وبين نوعه.
لدينا ----- شبه جملة
----------------------------
15- أسلوب مدح ، واذكر المخصوص.
نعم رجالا أنتم ---- المخصوص -- أنتم
------------------------------
16- فعلا معربا بعلامة فرعية ، ثم اذكرها.
يدركون ---- ثبوت النون
يقفون -- ثبوت النون
-----------------------------
17- جملة لا محل لها من الإعراب ، مع ذكر السبب.
مصر لها أثر -- جملة ابتدائية.
نهلوه في أرض الكنانة ---- جملة صلة الموصول.
تستهدف تدمير حاضرنا--- جملة صلة الموصول
----------------------------
18- اسما معربا بعلامة فرعية، واذكر السبب.
مدافعين ----- منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
----------------------------
19- ضميرا في محل رفع ، وآخر في محل جر، وآخر في محل نصب.
في محل رفع-- الواو في ( أضاءوا - يدركون - يقفون ) و -- أنتم --
في محل جر -- نا في حاضرنا والقعة مليئة
في محل نصب --- الهاء في نهلوه
--------------------------------------------------
20- نائبا عن المفعول المطلق ، واذكر صورته.
كثيرا --- صفة المصدر
----------------------
جـ- 1- (ما أجمل أن تحافظ على وطنك) ، ( الجد أجمل من الإهمال) ما نوع كلمة( أجمل).
ما أجمل --- فعل تعجب
أجمل -- اسم تفضيل
----------------------
2- (كلا العالمين ماهران )، ( كلاهما رائعان) أعرب كلا في الجملتين.
كلا -- مبندأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
كلاهما -- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني.
-------------------------
3- كلا الطبيبين فالحان – اجعل كلا في المثال توكيدا وغير ما يلزم.
الطبيبان كلاهما فالحان.
-----------------------
4- المعلمان كلاهما ماهر – المعلمان كلاهما ماهران – أعرب ما تحته خط.
الأولى -- مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني.
الثانية -- توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني.
--------------------------
5- ( يدرك ) أكد الفعل بالنون ، وبين حكم توكيده.
والله ليدركن المعلم الفلاح ---- واجب
هل يدركن المعلم الفلاح؟ ---- جائز
هل يدرك المعلم الفلاح ؟---- جائز
------------------------------
6- ( يسعي ) اجعله مبنيا في جملة .
والله ليسعين المعلم.
الفتيات تسعين للتفوق.
------------------------
7- ليت المعلمين مدركون مكانتهم – ضع " عسى " مكان "ليت" وغير ما يلزم.
عسى المعلمون أن يدركوا مكانتهم
عسى المعلمون أن يدركوا مكانتهم
------------------------
8- ( يسعى في الخير – ينال رضا الله ) اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة.
من يسعَ في الخير ينل رضا الله
---------------------------
9- ( العلماء ) – ( الشائعات ) اجعل الأولى مخصوصا بالمدح ،والثانية مخصوصا بالذم.
حبذا العلماء --- نعم الرجال العلماء
لا حبذا الشائعات ---- بئس الفعل الشائعات.
----------------------------
10- كم من رجال رفعوا أوطانهم – بين نوع "كم" ثم أعرب تمييزها.
كم -- خبرية لأنها تدل على الكثرة
رجال -- تمييز مجرور بحرف الجر من وعلامة جره الكسرة.
--------------------------
هــــــــــــــــــــام
د- 1- (أنت الأعلى مكانة والأعظم شأنا) ثن واجمع للمؤنث.
مثنى مؤنث --- أنتما العلييان مكانة والعظميان شأنا
جمع مؤنث -- أنتن العلييات مكانة والعظميات شأنا
----------------------
2- (بدأنا الاجتهاد – بدأنا نجتهد – صرنا نجتهد – علنا نجتهد) " بين المحل الإعرابي للضمير"
ضمير مبني في محل رفع فاعل.
ضمير مبني في محل رفع اسم يدأ.
ضمير مبني في محل رفع اسم صار.
ضمير مبني في محل نصب اسم لعل.
-----------------------------
3- ( كان المجتهدون مدركين قيمة الوقت) ضع فعلا من أفعال الشروع بدلا من " كان".
بدأ المجتهدون يدركون قيمة الوقت
------------------------
4- "سعيت مسعى الحجاج – الكعبة مسعى الحجاج" ما نوع كلمة مسعى في الجملتين.
مصدر ميمي
اسم مكان
-------------------------
5- (لا يمكن أن تتحقق السعادة بالإهمال) حول المصدر المؤول لصريح ثم أعربه.
لا يمكن تحقق السعادة بالإهمال.
( تحقق )--فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
-------------------------
6- (يتمتع طالب العلم بالصبر والمثابرة ) اجعل هذا التعبير في أسلوب تعجب.
ما أجمل تمتع طالب العلم بالصبر والمثابرة
ما أجمل أن يتمتع طالب العلم بالصبر والمثابرة
وتأتي أيضا على أفعل ب
---------------------
7- ( إن المجتهدين موفقون ) ادخل "ما" على "إن" وغير ما يلزم.
إنما المجتهدون موفقون
-------------------------------
8- ( أنتم طلاب علم ) أدخل "إن" وغير ما يلزم.
إنكم طلاب علم
---------------------------
9- (ما من (طالب) كسول – ليست الحياة (برخيصة) ) أعرب ما بين القوسين.
طالب -- مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا-
ولك أن تقول -- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
برخيصة -- خبر ليست منصوب محلا مجرور لفظا
ولك أن تقول -- خبر ليست منصوب وعلامة نصبة فتحة مقدرة
وخليك جدع وقول الاتنين
--------------------------------
10- يحرص (كل) الطلاب على التفوق (كل )الحرص) أعرب "كل".
الأولى -- فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الثانية -- نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة
----------------------------
11- (المعلم يحيي أنفس الطلاب – المعلم يحيي الطلاب أنفسهم) أعرب "أنفس"
أنفس --- مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
أنفسهم -- توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة--- هم-- ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
-------------------------------------
12- (عاد إلى المدرسة 17 طلاب و 9 مدرسا و25 مدرسات ) اكتب الأعداد بالحروف.
عاد إلى المدرسة سبعة عشر طالبا وتسعة مدرسين وخمس وعشرون مدرسة.
---------------------------
13- (السماء مضاءة نجومها ، البيت تحت الإنشاء ، ما أجمل تعمير الصحراء!)
استخرج اسما ممدودا ، وبين نوع همزته وثنه في موضعه.
السماء -- منقلبه عن أصل الثنية -- السماءان -- السماوان
الإنشاء-- أصلية --- التثنية---الإنشاءين
الصحراء --- مزيدة للتأنيث -- الثنية -- الصحراوين
--------------------------------
14- " دعا " هات من الفعل السابق اسم مرة في جملة من تعبيرك.
دعا المؤمن دعوة واحدة.
---------------------------------
15- لولا (المعلم) في الحياة ما استقامت" أعرب ما بين القوسين ،ثم قدر المحذوف
المعلم -- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
المحذوف الخبر -- تقديره -- موجود -- كائن -- مستقر
-------------------------------
16- أذهب إلى عملي بلا شك ( أعرب كلمة " شك " ).
شك -- اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
--------------------------
هـ - اكشف في معجمك عن ( يستهدف – نهلوه – يتم ).
يستهدف -- مادة ( هدف -- نكشف عنها في -- باب الهاء -- فصل الدال مع الفاء)
نهلوه --- مادة نهل .......نكشف عنها في باب النون -- فصل الهاء مع اللام
يتم --- مادة تمم ......نكشف عنها في باب التاء -- فصل الميم مع الميم
--------------------------------
أهم واقوى الاسئلة المتوقعة في النحو للثانوية العامة أ/ محمد الشاذلي
مسك الختام في النحـــــــــــــــو2020 - مجــــــــــــابة
بإذن الله هنا ما يأتي في الامتحان د/ محمد حويلة
---------------------------------
" مصر لها (أثر) عظيم شأنه على العالم كله ، فقد صدَّرت للعالم بأثره رجالا أضاءوا الكون بعلمهم، وأظهروا الإسلام في سلوكهم كثيرا ، فنعم (رجالا) أنتم ، وليعلـــم الجميع أن لدينا رجالا يدركون قيمة الوطن ، يقفون دائما( مدافعين) عن علمهـم الذي نهلوه في أرض الكنانة مصـر ؛ لذا يجب على الجميع أن يتعلم الانطلاقة بخطى وثابة نحــــو التعليم المرجو هـــدفه ، ولن يتم ذلك إلا بتضافر جهود المجتمع . (العلم ) العلم تنعم بلادكـم ويكاد به عـدوكم ، وهذا مما يعصمنا من الانزلاق إلى منحـــدر التيارات الفاسدة التي تستهدف تدمير (حاضرنا) ومستقبلنا.
(أ) - أعرب ما ما بين القوسين في الفقرة السابقة.
أثر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
رجالا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مدافعين : حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
العلم : مفعول به منصوب على الإغراء وعلامة نصبه الفتحة
حاضرنا : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة-- نا-- ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
---------------------
(ب) – استخرج من القطعة السابقة ما يلي :
1- خبرا جملة ، وبين نوعها.--
لها أثر-- جملة اسمية -- نعم رجالا -- جملة فعلية
-----------------------------------
2- مصدرا خماسيا ، واذكر فعله.
(الانطلاقة-- انطلق) --- (بتضافر- تضافر)--- (الانزلاق -- انزلق)
---------------------------------
3- مضارعا مجزوما في جواب الطلب.
تنعم
---------------------------------
4- مصدرا موؤلا ، ثم اجعله صريحا.
أن يتعلم صريح تعلم
-----------------------------------
5- توكيدا ، وبين علامة إعرابه.
(كله -- مجرور بالكسرة) (العلم -- منصوب بالفتحة)
-----------------------------------
6- اسم مكان ، وآخر زمان ، واذكر فعليهما.
اسم مكان -- المجتمع فهله اجتمع
اسم زمان -- مستقبلنا --- استقبل
--------------------------------
7- اسم مفعول عامل ، وأعرب معموله .
المرجو ----نائب فاعل مرفوع وعلامة رفع الضمة -- الهاء - ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
---------------------------------
8- مصدرا رباعيا ، واذكر فعله.
الإسلام -- أسلم-- تدمير --دمَّر
-----------------------------------
9- صيغة مبالغة ، وأعرب معمولها.
عظيم -- فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.- الهاء- ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
-------------------------------
11- جملة نعت ، واذكر محلها الإعرابي.
أضاءوا الكون --- في محل نصب نعت
يدركون قيمة الوطن---- في محل نصب نعت
---------------------------
12- بدلا ، واذكر نوعه
مصر ---- مطابق
-------------------
13- فعلا مضارعا مجزوما ، مع ذكر السبب.
وليعلم ------- سبق بلام الأمر
--------------------------------
14- خبرا لناسخ ، وبين نوعه.
لدينا ----- شبه جملة
----------------------------
15- أسلوب مدح ، واذكر المخصوص.
نعم رجالا أنتم ---- المخصوص -- أنتم
------------------------------
16- فعلا معربا بعلامة فرعية ، ثم اذكرها.
يدركون ---- ثبوت النون
يقفون -- ثبوت النون
-----------------------------
17- جملة لا محل لها من الإعراب ، مع ذكر السبب.
مصر لها أثر -- جملة ابتدائية.
نهلوه في أرض الكنانة ---- جملة صلة الموصول.
تستهدف تدمير حاضرنا--- جملة صلة الموصول
----------------------------
18- اسما معربا بعلامة فرعية، واذكر السبب.
مدافعين ----- منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
----------------------------
19- ضميرا في محل رفع ، وآخر في محل جر، وآخر في محل نصب.
في محل رفع-- الواو في ( أضاءوا - يدركون - يقفون ) و -- أنتم --
في محل جر -- نا في حاضرنا والقعة مليئة
في محل نصب --- الهاء في نهلوه
--------------------------------------------------
20- نائبا عن المفعول المطلق ، واذكر صورته.
كثيرا --- صفة المصدر
----------------------
جـ- 1- (ما أجمل أن تحافظ على وطنك) ، ( الجد أجمل من الإهمال) ما نوع كلمة( أجمل).
ما أجمل --- فعل تعجب
أجمل -- اسم تفضيل
----------------------
2- (كلا العالمين ماهران )، ( كلاهما رائعان) أعرب كلا في الجملتين.
كلا -- مبندأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
كلاهما -- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني.
-------------------------
3- كلا الطبيبين فالحان – اجعل كلا في المثال توكيدا وغير ما يلزم.
الطبيبان كلاهما فالحان.
-----------------------
4- المعلمان كلاهما ماهر – المعلمان كلاهما ماهران – أعرب ما تحته خط.
الأولى -- مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني.
الثانية -- توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني.
--------------------------
5- ( يدرك ) أكد الفعل بالنون ، وبين حكم توكيده.
والله ليدركن المعلم الفلاح ---- واجب
هل يدركن المعلم الفلاح؟ ---- جائز
هل يدرك المعلم الفلاح ؟---- جائز
------------------------------
6- ( يسعي ) اجعله مبنيا في جملة .
والله ليسعين المعلم.
الفتيات تسعين للتفوق.
------------------------
7- ليت المعلمين مدركون مكانتهم – ضع " عسى " مكان "ليت" وغير ما يلزم.
عسى المعلمون أن يدركوا مكانتهم
عسى المعلمون أن يدركوا مكانتهم
------------------------
8- ( يسعى في الخير – ينال رضا الله ) اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة.
من يسعَ في الخير ينل رضا الله
---------------------------
9- ( العلماء ) – ( الشائعات ) اجعل الأولى مخصوصا بالمدح ،والثانية مخصوصا بالذم.
حبذا العلماء --- نعم الرجال العلماء
لا حبذا الشائعات ---- بئس الفعل الشائعات.
----------------------------
10- كم من رجال رفعوا أوطانهم – بين نوع "كم" ثم أعرب تمييزها.
كم -- خبرية لأنها تدل على الكثرة
رجال -- تمييز مجرور بحرف الجر من وعلامة جره الكسرة.
--------------------------
هــــــــــــــــــــام
د- 1- (أنت الأعلى مكانة والأعظم شأنا) ثن واجمع للمؤنث.
مثنى مؤنث --- أنتما العلييان مكانة والعظميان شأنا
جمع مؤنث -- أنتن العلييات مكانة والعظميات شأنا
----------------------
2- (بدأنا الاجتهاد – بدأنا نجتهد – صرنا نجتهد – علنا نجتهد) " بين المحل الإعرابي للضمير"
ضمير مبني في محل رفع فاعل.
ضمير مبني في محل رفع اسم يدأ.
ضمير مبني في محل رفع اسم صار.
ضمير مبني في محل نصب اسم لعل.
-----------------------------
3- ( كان المجتهدون مدركين قيمة الوقت) ضع فعلا من أفعال الشروع بدلا من " كان".
بدأ المجتهدون يدركون قيمة الوقت
------------------------
4- "سعيت مسعى الحجاج – الكعبة مسعى الحجاج" ما نوع كلمة مسعى في الجملتين.
مصدر ميمي
اسم مكان
-------------------------
5- (لا يمكن أن تتحقق السعادة بالإهمال) حول المصدر المؤول لصريح ثم أعربه.
لا يمكن تحقق السعادة بالإهمال.
( تحقق )--فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
-------------------------
6- (يتمتع طالب العلم بالصبر والمثابرة ) اجعل هذا التعبير في أسلوب تعجب.
ما أجمل تمتع طالب العلم بالصبر والمثابرة
ما أجمل أن يتمتع طالب العلم بالصبر والمثابرة
وتأتي أيضا على أفعل ب
---------------------
7- ( إن المجتهدين موفقون ) ادخل "ما" على "إن" وغير ما يلزم.
إنما المجتهدون موفقون
-------------------------------
8- ( أنتم طلاب علم ) أدخل "إن" وغير ما يلزم.
إنكم طلاب علم
---------------------------
9- (ما من (طالب) كسول – ليست الحياة (برخيصة) ) أعرب ما بين القوسين.
طالب -- مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا-
ولك أن تقول -- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
برخيصة -- خبر ليست منصوب محلا مجرور لفظا
ولك أن تقول -- خبر ليست منصوب وعلامة نصبة فتحة مقدرة
وخليك جدع وقول الاتنين
--------------------------------
10- يحرص (كل) الطلاب على التفوق (كل )الحرص) أعرب "كل".
الأولى -- فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الثانية -- نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة
----------------------------
11- (المعلم يحيي أنفس الطلاب – المعلم يحيي الطلاب أنفسهم) أعرب "أنفس"
أنفس --- مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
أنفسهم -- توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة--- هم-- ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
-------------------------------------
12- (عاد إلى المدرسة 17 طلاب و 9 مدرسا و25 مدرسات ) اكتب الأعداد بالحروف.
عاد إلى المدرسة سبعة عشر طالبا وتسعة مدرسين وخمس وعشرون مدرسة.
---------------------------
13- (السماء مضاءة نجومها ، البيت تحت الإنشاء ، ما أجمل تعمير الصحراء!)
استخرج اسما ممدودا ، وبين نوع همزته وثنه في موضعه.
السماء -- منقلبه عن أصل الثنية -- السماءان -- السماوان
الإنشاء-- أصلية --- التثنية---الإنشاءين
الصحراء --- مزيدة للتأنيث -- الثنية -- الصحراوين
--------------------------------
14- " دعا " هات من الفعل السابق اسم مرة في جملة من تعبيرك.
دعا المؤمن دعوة واحدة.
---------------------------------
15- لولا (المعلم) في الحياة ما استقامت" أعرب ما بين القوسين ،ثم قدر المحذوف
المعلم -- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
المحذوف الخبر -- تقديره -- موجود -- كائن -- مستقر
-------------------------------
16- أذهب إلى عملي بلا شك ( أعرب كلمة " شك " ).
شك -- اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
--------------------------
هـ - اكشف في معجمك عن ( يستهدف – نهلوه – يتم ).
يستهدف -- مادة ( هدف -- نكشف عنها في -- باب الهاء -- فصل الدال مع الفاء)
نهلوه --- مادة نهل .......نكشف عنها في باب النون -- فصل الهاء مع اللام
يتم --- مادة تمم ......نكشف عنها في باب التاء -- فصل الميم مع الميم
--------------------------------
أهم واقوى الاسئلة المتوقعة في النحو للثانوية العامة أ/ محمد الشاذلي
تحميل: أهم واقوى الاسئلة المتوقعة في النحو للثانوية العامة من هنا
يُصاغُ مِنَ الاسم مصدرٌ يُسمَّى :( المصدرُ الصِّناعي )
وتكون صياغته : بزيادة ياءٍ مُشَدَّدة مكسور ما قبلها ، بعدَها تاءٌ مربوطة مثل :
( الحُرِّيَّة . الإِنْسانِيَّة . الحَجَريَّة .الوَطنيَّة . الهَمَجِيَّة . المَسْئوليَّة ) .
وأصلها : ( الحر . الإنسان . الحجر .الوطن . الهمج. المسئول ) ثم زيدت في نهايتها (يـَّ) ياء مشددة و (ة) تاء التأنيث المربوطة فصارت كما سبق وكذلك مع كل اسم يراد صياغته
س ) مـــم يصــــاغ المصـــــدر الصناعـــي ؟
يصاغ من "( اسم الفاعل ،اسم المفعول ، اسم التفضيل ، المصادر الصريحة ، اسم الذات ، الأسماء الجامدة ) نحو : جاهل = جاهلية - مسئول = مسئولية - أفضل = أفضلية -اشتراك = اشتراكية
إنسان = إنسانية -قوم = قومية
كمت يصاغ من بعض الكلمات الأجنبية المترجمة نحو: الديمقراطية ، الأرستقراطية ، البيروقراطية
شــرط المصـــدر الصناعي
لا تكون الكلمة مصدرا صناعيا إذا كان موقعها في الإعراب (نعتا) لأنها في هذه الحالة تكون اسما منسوبا . فالمصدر الصناعي يقع في الإعراب أي موقع إلا النعت :
مثال :(من الإنسانية أن تكرم الفقير) الإنسانية : مصدر صناعي وإعرابها اسم مجرور
مثال :):الطبيعية الإنسانية معتدلة) الإنسانية : اسم منسوب وإعرابها نعت
الاسم المنسوب المصدر الصناعي
تعتمد الدول على الأسس الديمقراطية تعتمد الدول المتجضرة على الديمقراطية
الطاقة الإنتاجية تحتاج إلى دعم تناقصت إنتاجية البترول في الأعوام الأخيرة
الكلمات تعرب نعتا كل كلمة تعرب حسب موقعها في الجملة
Professorالجمعة 12 مارس 2021, 4:22 pm