مدرس اون لايندخول

3 ورقات نحو مهمين جدا للثانوية العامة

لطلاب ثالثة ثانوي ,
* المتوقع في ( النحو )
لامتحان الثانوية

= الجزء الثالث
* من مذكرة المراجعات النهائية .
*********************
إعداد : أ . محمد صالح
فارس_اللغة_العربية:
==================
 ( قدم لها العون _ أدركت أن بلادك بحاجة إليك )
قدم الجملة الثانية على الأولى مستعملا ( أيان ) للربط بينهما ؟
 ( ما يستشار إلا ذوو العقول الراجحة )
ضع ( غير ) بدلا من ( إلا ) ، واكتب الجملة صحيحة .

 صوب الخطأ بطريقتين : ( لا طالبان علم مقصران )

 ( اسع نحو تحقيق حلمك )
* أكد الفعل بالنون ، وبين حكم توكيده .

 أعرب كلمة ( كل ) في الجملتين :
* ( الطلاب يجدون كل الجد )
* ( الطلاب يجدون الجد كله )

 في الجملة التالية خطآن صوبهما :
( لولا المصريين موجودون لسقطت عزة الشرق )

 ( أدركته وإنه يركب سيارته )
لماذا كسرت همزة ( إن ) في الجملة السابقة ؟ وما المحل الإعرابي لها ؟
 ( الطلاب يراجعون _ صانعو الأجيال شرفاء )
ما نوع الواو في كل من ( يراجعون _ صانعو ) ؟

 كيف تكشف في معجمك عن ( انتماء _ ازدهار )
( الانتماء صفة الوطنيين _ التنمية سبيل الازدهار )

 { من انتمى لمصر حظي بشرف عظيم }
* اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين .
 لماذا تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا فيما يلي :
( عند المصريين شهامة _ على المسيء إساءته )

 ( إن الصادقين سابقون )
* صل ( ما ) بإن ، ثم أعد كتابة الجملة صحيحة .

 ( إن تسم ببلادك فسوف ترتقي )
* احذف ( سوف ) من الجواب ، وغير ما يلزم .

 ( الرجل الوفي جدير باحترام جميع الناس )
* اجعل ( جميع ) توكيدا مرة ، وحالا مرة أخرى .

 ( بالله لتحققن مصر التقدم )
لماذا جملة ( لتحققن مصر ) لا محل لها من الإعراب؟

 ( غم الهلال ، غيب الهلال )
* فرق إعرابيا بين كلمة ( الهلال ) في الجملتين .

 ( الوطنية أعظم صفة _ ما أعظم الوطنية ! )
* ما نوع الأسلوبين ؟ وما إعراب كلمة ( أعظم ) ؟

"°°°°°°°°
 ( أنت ناه عن المنكر )
* خاطب بالعبارة المثنى المذكر وجمع الذكور .
 ( يكون التوفيق حليفك حيث يكون الإخلاص ) * ما نوع الفعل ( يكون ) ؟ وما إعراب الاسم بعده ؟

 صغ من الفعل ( قاوم ) اسم المرة في جملة .

 امدح ( الأمانة ) ، وذم ( التخلف ) .

 ( قيل الصدق ) تعجب من مضمون الجملة .

 ( الأذكياء أرشدتهم المواقف إلى إصلاح عيوبهم )
ابن الفعل للمجهول في الجملة السابقة .

 ( كم من علماء حددوا أهدافهم ! )

* اضبط تمييز ( كم الخبرية ) في الجملة السابقة .
* حول ( كم ) الخبرية إلى استفهامية ، وغير ما يلزم .

 ( الذين يصونون كرامتهم يحافظون على إنسانيتهم )
ضع ( من ) الشرطية بدلا من الاسم الموصول .

 ( سرني أنك تتقن العمل )
حول المصدر المؤول إلى صريح ، ثم أعربه .

 ( الاهتمام بالعلم ليس كمثله شيء )
أعرب كلمة ( كمثله ) .

 ( فم ) ضعها في جملتين بحيث تكون معربة بالحروف مرة ، وبالحركات مرة أخرى .

 فرق إعرابيا : ( أخذ الرجال يقدرون الوضع )
( أخذ الرجال الأمر مأخذ الجد )

 ( تنافسوا تحققوا العلامة الكاملة )
أعرب الفعل ( تحققوا ) ، ثم أدخل عليه ( الفاء ) وأعد إعرابه .

 ( يشق المصري طريقه آملا أن يحقق النجاح )
( يشق المصري طريقه مأمولا أن يحقق النجاح )
ما المحل الإعرابي للمصدر المؤول في الجملتين ؟

 ( أصبح العلماء مهتمين بالبحث عن العلاج )
ضع ( شرع ) بدلا من ( أصبح ) ، وغير ما يلزم .

ننشر 3 ورقات نحو مهمين جدا للثانوية العامة أ/ احمد عجينة
3 ورقات نحو مهمين جدا للثانوية العامة  41273
3 ورقات نحو مهمين جدا للثانوية العامة  51077
3 ورقات نحو مهمين جدا للثانوية العامة  6701
remove_circleمواضيع مماثلة
Professor
مراجعة النحو للصف الثالث الثانوي ف 8 ورقـــات

تحميل|مراجعة النحو للصف الثالث الثانوي ف 8 ورقـــات من هنا
Mr Gamal

ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى             عـــدوًّا لـــه مـــا مـــن صـــداقـــتـــه بـــدُّ
حدِّد صيغة المبالغة الواردة في البيت السابق:
  •     الحر.
  •     نكد.
  •     الدنيا.
  •     عدوًّا.
الاستاذ
النائب عن المفعول المطلق مهم جدا ثالثة ثانوي

3 ورقات نحو مهمين جدا للثانوية العامة  Screen73
3 ورقات نحو مهمين جدا للثانوية العامة  Screen72
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى