لطلاب ثالثة ثانوي ,
* المتوقع في ( النحو )
لامتحان الثانوية
= الجزء الثالث
* من مذكرة المراجعات النهائية .
*********************
إعداد : أ . محمد صالح
فارس_اللغة_العربية:
==================
( قدم لها العون _ أدركت أن بلادك بحاجة إليك )
قدم الجملة الثانية على الأولى مستعملا ( أيان ) للربط بينهما ؟
( ما يستشار إلا ذوو العقول الراجحة )
ضع ( غير ) بدلا من ( إلا ) ، واكتب الجملة صحيحة .
صوب الخطأ بطريقتين : ( لا طالبان علم مقصران )
( اسع نحو تحقيق حلمك )
* أكد الفعل بالنون ، وبين حكم توكيده .
أعرب كلمة ( كل ) في الجملتين :
* ( الطلاب يجدون كل الجد )
* ( الطلاب يجدون الجد كله )
في الجملة التالية خطآن صوبهما :
( لولا المصريين موجودون لسقطت عزة الشرق )
( أدركته وإنه يركب سيارته )
لماذا كسرت همزة ( إن ) في الجملة السابقة ؟ وما المحل الإعرابي لها ؟
( الطلاب يراجعون _ صانعو الأجيال شرفاء )
ما نوع الواو في كل من ( يراجعون _ صانعو ) ؟
كيف تكشف في معجمك عن ( انتماء _ ازدهار )
( الانتماء صفة الوطنيين _ التنمية سبيل الازدهار )
{ من انتمى لمصر حظي بشرف عظيم }
* اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين .
لماذا تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا فيما يلي :
( عند المصريين شهامة _ على المسيء إساءته )
( إن الصادقين سابقون )
* صل ( ما ) بإن ، ثم أعد كتابة الجملة صحيحة .
( إن تسم ببلادك فسوف ترتقي )
* احذف ( سوف ) من الجواب ، وغير ما يلزم .
( الرجل الوفي جدير باحترام جميع الناس )
* اجعل ( جميع ) توكيدا مرة ، وحالا مرة أخرى .
( بالله لتحققن مصر التقدم )
لماذا جملة ( لتحققن مصر ) لا محل لها من الإعراب؟
لامتحان الثانوية
= الجزء الثالث
* من مذكرة المراجعات النهائية .
*********************
إعداد : أ . محمد صالح
فارس_اللغة_العربية:
==================
( قدم لها العون _ أدركت أن بلادك بحاجة إليك )
قدم الجملة الثانية على الأولى مستعملا ( أيان ) للربط بينهما ؟
( ما يستشار إلا ذوو العقول الراجحة )
ضع ( غير ) بدلا من ( إلا ) ، واكتب الجملة صحيحة .
صوب الخطأ بطريقتين : ( لا طالبان علم مقصران )
( اسع نحو تحقيق حلمك )
* أكد الفعل بالنون ، وبين حكم توكيده .
أعرب كلمة ( كل ) في الجملتين :
* ( الطلاب يجدون كل الجد )
* ( الطلاب يجدون الجد كله )
في الجملة التالية خطآن صوبهما :
( لولا المصريين موجودون لسقطت عزة الشرق )
( أدركته وإنه يركب سيارته )
لماذا كسرت همزة ( إن ) في الجملة السابقة ؟ وما المحل الإعرابي لها ؟
( الطلاب يراجعون _ صانعو الأجيال شرفاء )
ما نوع الواو في كل من ( يراجعون _ صانعو ) ؟
كيف تكشف في معجمك عن ( انتماء _ ازدهار )
( الانتماء صفة الوطنيين _ التنمية سبيل الازدهار )
{ من انتمى لمصر حظي بشرف عظيم }
* اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين .
لماذا تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا فيما يلي :
( عند المصريين شهامة _ على المسيء إساءته )
( إن الصادقين سابقون )
* صل ( ما ) بإن ، ثم أعد كتابة الجملة صحيحة .
( إن تسم ببلادك فسوف ترتقي )
* احذف ( سوف ) من الجواب ، وغير ما يلزم .
( الرجل الوفي جدير باحترام جميع الناس )
* اجعل ( جميع ) توكيدا مرة ، وحالا مرة أخرى .
( بالله لتحققن مصر التقدم )
لماذا جملة ( لتحققن مصر ) لا محل لها من الإعراب؟
( غم الهلال ، غيب الهلال )
* فرق إعرابيا بين كلمة ( الهلال ) في الجملتين .
( الوطنية أعظم صفة _ ما أعظم الوطنية ! )
* ما نوع الأسلوبين ؟ وما إعراب كلمة ( أعظم ) ؟
"°°°°°°°°
( أنت ناه عن المنكر )
* خاطب بالعبارة المثنى المذكر وجمع الذكور .
( يكون التوفيق حليفك حيث يكون الإخلاص ) * ما نوع الفعل ( يكون ) ؟ وما إعراب الاسم بعده ؟
صغ من الفعل ( قاوم ) اسم المرة في جملة .
امدح ( الأمانة ) ، وذم ( التخلف ) .
( قيل الصدق ) تعجب من مضمون الجملة .
( الأذكياء أرشدتهم المواقف إلى إصلاح عيوبهم )
ابن الفعل للمجهول في الجملة السابقة .
( كم من علماء حددوا أهدافهم ! )
* اضبط تمييز ( كم الخبرية ) في الجملة السابقة .
* حول ( كم ) الخبرية إلى استفهامية ، وغير ما يلزم .
( الذين يصونون كرامتهم يحافظون على إنسانيتهم )
ضع ( من ) الشرطية بدلا من الاسم الموصول .
( سرني أنك تتقن العمل )
حول المصدر المؤول إلى صريح ، ثم أعربه .
( الاهتمام بالعلم ليس كمثله شيء )
أعرب كلمة ( كمثله ) .
( فم ) ضعها في جملتين بحيث تكون معربة بالحروف مرة ، وبالحركات مرة أخرى .
فرق إعرابيا : ( أخذ الرجال يقدرون الوضع )
( أخذ الرجال الأمر مأخذ الجد )
( تنافسوا تحققوا العلامة الكاملة )
أعرب الفعل ( تحققوا ) ، ثم أدخل عليه ( الفاء ) وأعد إعرابه .
( يشق المصري طريقه آملا أن يحقق النجاح )
( يشق المصري طريقه مأمولا أن يحقق النجاح )
ما المحل الإعرابي للمصدر المؤول في الجملتين ؟
( أصبح العلماء مهتمين بالبحث عن العلاج )
ضع ( شرع ) بدلا من ( أصبح ) ، وغير ما يلزم .
* فرق إعرابيا بين كلمة ( الهلال ) في الجملتين .
( الوطنية أعظم صفة _ ما أعظم الوطنية ! )
* ما نوع الأسلوبين ؟ وما إعراب كلمة ( أعظم ) ؟
"°°°°°°°°
( أنت ناه عن المنكر )
* خاطب بالعبارة المثنى المذكر وجمع الذكور .
( يكون التوفيق حليفك حيث يكون الإخلاص ) * ما نوع الفعل ( يكون ) ؟ وما إعراب الاسم بعده ؟
صغ من الفعل ( قاوم ) اسم المرة في جملة .
امدح ( الأمانة ) ، وذم ( التخلف ) .
( قيل الصدق ) تعجب من مضمون الجملة .
( الأذكياء أرشدتهم المواقف إلى إصلاح عيوبهم )
ابن الفعل للمجهول في الجملة السابقة .
( كم من علماء حددوا أهدافهم ! )
* اضبط تمييز ( كم الخبرية ) في الجملة السابقة .
* حول ( كم ) الخبرية إلى استفهامية ، وغير ما يلزم .
( الذين يصونون كرامتهم يحافظون على إنسانيتهم )
ضع ( من ) الشرطية بدلا من الاسم الموصول .
( سرني أنك تتقن العمل )
حول المصدر المؤول إلى صريح ، ثم أعربه .
( الاهتمام بالعلم ليس كمثله شيء )
أعرب كلمة ( كمثله ) .
( فم ) ضعها في جملتين بحيث تكون معربة بالحروف مرة ، وبالحركات مرة أخرى .
فرق إعرابيا : ( أخذ الرجال يقدرون الوضع )
( أخذ الرجال الأمر مأخذ الجد )
( تنافسوا تحققوا العلامة الكاملة )
أعرب الفعل ( تحققوا ) ، ثم أدخل عليه ( الفاء ) وأعد إعرابه .
( يشق المصري طريقه آملا أن يحقق النجاح )
( يشق المصري طريقه مأمولا أن يحقق النجاح )
ما المحل الإعرابي للمصدر المؤول في الجملتين ؟
( أصبح العلماء مهتمين بالبحث عن العلاج )
ضع ( شرع ) بدلا من ( أصبح ) ، وغير ما يلزم .
ننشر 3 ورقات نحو مهمين جدا للثانوية العامة أ/ احمد عجينة
تحميل|مراجعة النحو للصف الثالث الثانوي ف 8 ورقـــات من هنا
Professorالسبت 30 يناير 2021, 7:56 pm