مدرس اون لايندخول

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 1

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 2

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 3

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 4

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 5

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 6

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 7

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 8

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 10

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 11

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 12

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 13

ملخص قواعد النحو والإعراب للثانوية العامة أ/ محمد رجب 9
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
اقرأ الفقرة ثم أجب عما يلى..
===============
"وإذا كنا اليوم أمة مستضعفا شأنها يطمع فيها كل ذى قلب **** فهذا نتيجة لما نحن فيه من ابتعاد عن تعاليم ديننا الخالدة أركانه ذاك الخلود...."
_____________________
استخرج من الفقرة ما يلى..
............
♡《صيغة مبالغة: ............ 》 وزنها:..............

♤《مصدرا خماسيا:............ 》
فعله:............ وزنه:..........

♡《جملة فى محل جر:......... 》 السبب:...........

♤《جملة فى محل نصب:............. 》

♤《جملة ليس لها محل من الإعراب:.................. 》
السبب:...............

♤《ضميرا منفصلا فى محل رفع:.......... 》
السبب:................

♤《ضميرا متصلا فى محل رفع: ...............)
السبب...........》

♤《ضميرا فى محل جر؟............ 》

♤《اسما من الأسماء الخمسة:............ 》

♤《اسما معربا بعلامة فرعية :............. 》

♤《اسما فاعل عامل........... 》
إعراب معموله:............

♤《اسم مفعول عامل: ........ 》
إعراب معموله:...........

♤《نائبا عن المفعول المطلق: ............. 》
السبب :............

♤《بدلا:......... نوعه:........ 》

♤《مصدر سماعى :....... 》

♤《جواب شرط مقترن بالفاء:....... 》
السبب:.................
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الاستاذ عزمى عبده
Mr.Riad
حروف الجر الزائدة
هي حروف يمكن أن تستغني عنها الجملة وتأتي ؛ لتوكيد المعنى وتجر ما بعدها لفظاً فقط .
حروف الجر التي تزاد هي : (الباء -  من -  الكاف) .
أ  -  مواضع زيادة الباء :
1 - في خبر (ليس) مثل: ليس التفوق بمستحيل - ليس الحر بشديد
2 - في خبر (ما)التي تعمل عمل ليس مثل قوله تعالى: (وما ربك بظلام للعبيد).
3 - في فاعل (كفى) مثل: كفى بالله شهيدا - كفى بعقلك رادعاً .
بالله : فاعل مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد مرفوع محلا .
4 - في المبتدأ إذا كان لفظ (حسب) . مثل : بحسبك درهم.
حسب : مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا .
5 - في المفعول به . مثل قوله تعالى " وهزي إليك بجذع النخلة " .
6 - في فاعل (أفعل) في التعجب مثل (أكرم بالمجتهد) .
7 - بعد اسم الفعل (عليك)الذي بمعنى الزم مثل : (عليك بالصدق) .

ب -  مواضع زيادة من :
1 - إذا سبقها نفي  ودخلت على اسم نكرة مثل: (ما من طالب غائب).
طالب: مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا  .
2 - إذا سبقها نهي ودخلت على اسم نكرة مثل: (لا يتأَخر منكم من أَحد) .
أَحد : فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا  .
3 - إذا سبقها هل  ودخلت على اسم نكرة مثل: قوله تعالى "فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا"؟ (من سورة الأعراف الآية 53) - (هل رأَيت من خلل)؟.
تذكر : تزاد (مِنْ) في الفاعل والمفعول به والمبتدأ ، بشرط أن تُسْبق بنفي أو نهي أو استفهام
جـ - مواضع زيادة الكاف :
1 - تزاد الكاف في كلمة (مثل) فقط كما في قوله تعالى:   " ليس كمثله شيء "
استعمالات (ما) :
1 - شرطية جازمة؛ مثل: (ما يأتي به القدر فلا هروب منه) .
2 - اسم موصول : (وهي التي تكون بمعنى الذي) مثل : (افعل ما يأمرك الله به).
3 - اسم استفهام لغير العاقل مثل : (ما أفضل كتاب قرأته ؟) .
4 - تعجبية : مثل: (ما أجمل الطبيعة!).
5 - حرف نفي : مثل : ما غاب أحد عن الدرس.
6 - كافة مثل : إنما محمد رسول - قلما ، طالما (كفت ما الأفعال السابقة عن طلب الفاعل) وتكف حرف الجر (ربّ) عن العمل مثل : ربما أزورك .
7 - حرف مصدري فتؤول مع ما بعدها بمصدر مثل Sadسرني ما عملته) ؛ أي: سرني عملك
 (وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً) أي: مدة دوامي حياً.  
8 - نعت لاسم نكرة ، مثل : جئت لأمر ما .
9 - حرف زائد مثل :  إذا ما حضر الأب انتهي شجار الأبناء - عما قريب سيبدأ الامتحان  -  لا يجب أن تضيع أوقات المؤمن دونما عمل - وما في لاسيما قد تأتي حرف جر زائد .
استعمالات (من):
1 - شرطية ، فتجزم فعل الشرط وجواب الشرط. وتعرب مبتدأ غالباً .
مثل : من يذاكر  ينجح.
2 - استفهامية  ، وتعرب مبتدأ مثل: من أخوك؟ ، ومفعولاً به مثل: من تصادق ؟
3 - اسم موصول ، وتعرب على حسب موقعها في الجملة. مثل: تكرم الدولة من يتعلم
استعمالات (لا):
1 - ناهية فتجزم المضارع ، مثل : لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
2 - نافية ، مثل : لا يتكاسل إلا ضعيف الطموح .
3 - عاطفة بين اسمين ، مثل : المؤمن قوي لا ضعيف .
4 - نافية للجنس فتعمل عمل (إن)، مثل : لا أمان لمن لا أمانة عنده
5 - حرف جواب لاستفهام مثبت ، مثل : أحضر أبوك ؟ - لا ، لم يحضر .
استعمالات (اللام):
1 -  لام القسم إذا دخلت على قد أو إنْ أو المضارع المؤكد.
 مثل : لقد ذاكرت - ولئن لم يفعل ما آمره ليسجنَن.
2 -  لام الابتداء إذا دخلت على المبتدأ أو وقعت بعد إنْ .
 مثل: لأنت صديقي - إن الله لذو فضل على الناس.
3 -  لام التعليل إذا دخلت على المضارع المنصوب ولم تسبق يكون منفي .
مثل : اجتهد لتنجح.
4 -  لام الجحود إذا دخلت على المضارع وسبقت يكون منفي ، مثل : ما كنت لأكسل.
5 -  لام الأمر إذا جزمت المضارع، مثل: ليلزمْ كل إنسان حده.
6 -  واقعة في جواب لو أو لولا إذا وقعت بعدهما .
 مثل: لولا الله لهلكنا،ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير.
7 - لام الجر: ، مثل : الحمد لله - يا لعظمة الخالق (لام الجر هنا تفيد التعجب).
Mr.Riad
سؤال ١
أيُّ الجمل الآتية تشتمل على ألف الوصل وهمزة القطع؟
o أحب وطني وأسعى إلى تطويره  o العفو من شِيَم الكبار.
o بالعلم تعلو الشعوب وتسود.          o    أول الحَزْم المشورة.
سؤال ٢
أيُّ فعل من الأفعال الآتية مبدوء بهمزة قطع؟
o استمرَّ                   o انتفى o           أفكر.          o    ارتقى
سؤال ٣
« أيمن الله لانصرن ألحق». ما الجملة التي ورد فيها تصويب أخطاء الجملة السابقة؟
• ايمن الله لانصرن ألحق.
• أيمن الله لأنصرن الحق.
• ايمن الله لأنصرن الحق.
• أيمن الله لآنصرن ألحق.
سؤال ٤
« من شعراء العصر الجاهلي ». أكمل الجملة بما يُناسِبها ممَّا يأتي:
• امرؤ القيس
• أَمرؤ القيس
• مرؤ القيس
• أُمرؤ القيس
سؤال ٥
« ازرع الخير، وأكرم الضيف». صَنِّف الفعلين في الجملة السابقة من حيث نوع الهمزة في بداية كلٍّ منهما.
• أمر الثلاثي مبدوء بهمزة قطع، أمر الرباعي مبدوء بألف وصل.
• ماضٍ ثلاثي مبدوء بألف وصل، ماضٍ رباعي مبدوء بألف وصل.
• ماضٍ ثلاثي مبدوء بهمزة قطع، ماضٍ رباعي مبدوء بهمزة قطع.
• أمر الثلاثي مبدوء بألف وصل، أمر الرباعي مبدوء بهمزة قطع.
سؤال ٦
« ينتصر الحق على الباطل». ما الصورة الصحيحة للفعل الوارد في الجملة عند تحويله إلى فعل ماضٍ؟
• إنْتَصَرَ
• نَصَرَ
• انْتَصَرَ
• نَاصَرَ
سؤال ٧
« من استمسك بالحق فاز». لماذا كُتِبَتْ كلمة «استمسك» بألف وصل؟
• لأنها مصدر السداسي.
• لأنها أمر السداسي.
• لأنها ماضٍ خماسي.
• لأنها ماضٍ سداسي.
سؤال ٨
« لا يُقِرُّ بالفضل لأهله إلَّا المُنصِفون». لماذا بدأت كلمة «إلَّا» بهمزة قطع؟
• لأنها اسم.
• لأنها مصدر.
• لأنها فعل.
• لأنها حرف.
سؤال ٩
« امنح أخاك الثقة ». لماذا كُتِبَتْ كلمة «امنح» بألف وصل؟
• لأنها أمر الثلاثي.
• لأنها ماضٍ ثلاثي.
• لأنها أمر الرباعي.
• لأنها مصدر الثلاثي.
سؤال ١٠
« يُخفِّف الدواء آلام المريض». رُسِمَ المد على الألف في «آلام» لأن الكلمة .
• تبدأ بهمزتين؛ الأولى مفتوحة والثانية ساكنة.
• تبدأ بهمزة بعدها ألف.
• تبدأ بهمزة قطع.
• تبدأ بألف وصل.
سؤال ١
« يا ابنائي، ازيلوا ألام الابرياء ». عيِّن الجملة التي فيها تصويب الأخطاء في الجملة السابقة.
• يا أبنائي، ازيلوا ألام الأبرياء.
• يا أبنائي، ازيلوا ألام الأبرياء.
• يا أبنائي، أزيلوا آلام الأبرياء.
• يا ابنائي، أزيلوا آلام الابرياء.
سؤال ٢
لماذا جاءت الهمزة المُتوسِّطة في كلمة «أفئدة» على نبرة؟
• لأنها ساكنة.
• لأن ما قبلها مكسور.
• لأنها مكسورة.
• لأن ما قبلها مفتوح.
سؤال ٣
أيُّ الكلمات الآتية تحوي همزة مكسورة ما قبلها مفتوح؟
• سئل
• قائل
• رئيس
• أسئلة
سؤال ٤
أيُّ الكلمات الآتية لم تشتمل على همزة مضمومة ما قبلها مضموم؟
• لؤلؤه
• جزؤهم
• تباطؤه
• تكافؤهم
سؤال ٥
أيُّ الكلمات الآتية لا تُمثِّل رسم الهمزة على ياء لأنها ساكنة وما قبلها مكسور؟
• تعبئة
• بئر
• اطمئنان
• ائتلاف
سؤال ٦
عيِّن الجملة التي وردت فيها كلمة بها همزة مُتوسِّطة مفتوحة ما قبلها مكسور.
• العجوز والبحر من أشهر مؤلفات الكاتب همنجواي.
• على الحكومة أن تهتم بكلِّ فئات الشعب.
• المحافظة على البيئة عنصر مهم للصحة الجيدة.
• سأل الممكن المستحيل: أين تُقِيم؟ فأجابه: في أحلام العاجز.
سؤال ٧
ما الكلمة التي تُماثِل كلمة «امرأة» في سبب رسم همزتها على ألف؟
• مسألة
• فأس
• فجأة
• رأى
سؤال ٨
ما الكلمة التي تُماثِل كلمة «رؤيا» في سبب رسم همزتها على واو؟
• بؤس
• تؤجِّل
• حياؤه
• خطؤه
سؤال ٩
أيُّ الجمل الآتية تخلو من كلمة بها همزة مُتوسِّطة ساكنة ما قبلها مفتوح؟
• الفأس والمحراث من أدوات الزراعة القديمة.
• رأس الحكمة مخافة الله تعالى.
• كلُّ إنسان يتأثَّر بأصحابه وزملائه.
• يُقام كأس العالم لكرة القدم كلَّ أربع سنوات.
سؤال ١٠
أيُّ الكلمات الآتية تُمثِّل رسم الهمزة على ياء لأنها مفتوحة وما قبلها مكسور؟
• رئة
• مسئول
• هيئة
• تئن
سؤال ١
أيُّ الجمل الآتية تحوي كلمةً تنتهي بتاء مربوطة؟
• كلُّ إنسان يبني مستقبله بعرقه وجهده.
• ترشيد استهلاك المياه صار أمرًا لازمًا.
• اشتريت السيارة بسعر مُناسِب.
• شيت بهدوء مُتنزِّهًا.
سؤال ٢
« ثمَّت انفراجة تلوح في أفق الأزمة ». الرسم الصحيح لما تحته خط مضبوطًا بالشكل هو .
• ثُمَّتَ.
• ثَمَّةَ.
• ثَمَةُ.
• ثَمَه.
سؤال ٣
التاء التي تُنطَق هاءً ساكنة عند الوقف عليها بالسكون ولكنها تُكتَب تاءً هي .
• تاء المضارعة
• التاء المربوطة
• التاء المفتوحة
• التاء المربوطة والتاء المفتوحة
سؤال ٤
في كلمة «الطليعة»، حدِّد في أيَّةِ حالة من الحالات الآتية تُنطَق التاء المربوطة «هاءً».
• الحَذْف
• الوَصْل
• المَد
• الوَقْف
سؤال ٥
« التزامه بقواعد المرور من السلوكيات الإيجابية ». ما الكلمة التي تنتهي بتاء مربوطة في الجملة السابقة؟
• الإيجابية
• التزامه
• السلوكيات
• المرور
سؤال ٦
إذا اتصل الاسم المنتهي بالتاء المربوطة بضمير، فإن التاء .
• تُحذَف من آخِر الاسم
• تُقْلَب هاءً مربوطة
• تَبْقَى تاءً مربوطة
• تُرْسَم مفتوحةً
سؤال ٧
التاء التي تأتي في آخِر الكلمة وتُنطَق عند الوقف عليها وعند الوصل تاءً هي .
• تاء المضارعة
• التاء المربوطة والتاء المفتوحة
• التاء المفتوحة
• التاء المربوطة
سؤال ٨
أيُّ الجمل الآتية تحوي كلمة تنتهي بتاء مفتوحة؟
• تتنفَّس الفرق الصُّعَدَاء عند إحراز هدف التعادل.
• كرَّمت المديرة الطالبات المتفوقات.
• الترشيد في استهلاك المياه واجب ديني ووطني.
• السيارة الجديدة تسير بالطاقة الكهربائية.
سؤال ٩
أيُّ الجمل الآتية تحوي كلمةً بها تاء مفتوحة من أصل الكلمة؟
• قرأ الطالب بعض أبيات الشعر.
• هُنَّ عالمات جليلات.
• المجتهدات يحققن نجاحات متميزة.
• أستمتع بمشاهدة سباقات السيارات.
سؤال ١٠
الكلمة التي بها حرف تاء مفتوحة أصلي من الكلمات الآتية .
• أَضَاءَتْ
• أَصْوَات
• مُتْقِنَات
• سَعَادَات
سؤال ١
ما وزن الفعل في جملة «الطالبات يرجون النجاح من الله»؟
• يفعلون
• يعلون
• يفعُلنَ
• يفعون
سؤال ٢
أيُّ الكلمات الآتية تنتهي بواو أصلية؟
• يصبو
• معلمون
• يسارعون
• لم يرضوا
سؤال ٣
« الشكر، العلم، الصوم، الناس، الظلام»
أيُّ الكلمات السابقة لامها قمرية؟
• الشكر
• العلم
• الظلام
• الصوم
سؤال ٤
أيُّ الجمل الآتية بها كلمات تبدأ باللام الشمسية؟
• النَّجاح والتَّوفيق حليف كلِّ مُثابِر.
• الأمانة خُلُق حميد.
• بالعمل يُحقِّق الإنسان ما يريد.
• خير الكلام ما قلَّ ودلَّ.
سؤال ٥
أيُّ الجمل الآتية بها كلمة تبدأ باللام القمرية؟
• الثروات الطبيعية هبة عظيمة للناس.
• السعادة لا تُشترَى بكنوز الدنيا.
• في التأني السلامة.
• القناعة كنز لا يفنى.
سؤال ٦
ما نوع اللام في الكلمات: «الوقت، الرحمة، القلب، النجاة» على الترتيب؟
• شمسية، شمسية، قمرية، قمرية
• شمسية، قمرية، شمسية، قمرية
• قمرية، شمسية، قمرية، شمسية
• قمرية، قمرية، شمسية، شمسية
سؤال ٧
«الحسنة، السيئة، المعروف، اليَمُّ، البركة».
أيُّ الكلمات السابقة لامها شمسية؟
• اليَمُّ
• السيئة
• الحسنة
• المعروف
سؤال ٨
«عيَّن عُمرُ بن الخطاب عمرَو بن العاص واليًا على مصر».
لماذا زِيدَت الواو في «عمرو» في المثال السابق؟
• لأنها منونة
• لأنَّها منصوبة غير منونة
• لأنها غير منصوبة
• لأنها مرفوعة
سؤال ٩
أيُّ أنواع الواو في الكلمات الآتية واو الجماعة؟
• منتبهون
• يدعو
• قالوا
سؤال ١٠
«انتبهوا، استفادوا، يستعدُّون، يرجو».
أيُّ كلمة من الكلمات السابقة لا تحوي واو الجماعة؟
• استفادوا
• انتبهوا
• يستعدُّون
• يرجو
أولا : مدرسة الإحياء والبعث :
1ـ أيُّ هؤلاء الشعراء من تلاميذ البارودي؟
      (أ) علي الجارم.           (ب)  إيليا أبو ماضي.              (ج) إبراهيم ناجي.                   (د)  حافظ إبراهيم.
2ـ من تلاميذ البارودي عبد المحسن الكاظمي، فكيف اتصل به وتعلَّم منه؟
      (أ) عن طريق بعض تلاميذه.                                   (ب) بقراءة ما نُشِرَ من شعره في كتاب «الوسيلة الأدبية».
(ج‌) بالمراسلة.                                                      (د)  بالمشافهة.
3ـ أيٌّ من الآتي ليس من الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد؟
      (أ) الانفتاح على الثقافة الغربية.                               (ب) الرغبة في التحرُّر من قيود القديم في جميع النواحي.
(ج‌) الإحساس بقيمة تراث الأجداد والماضي العريق.           (د) الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية.
4ـ من تلاميذ البارودي شكيب أرسلان، فكيف اتصل به وتعلَّم منه؟
      (أ) بالمشافهة.                                               (ب) بقراءة ما نُشِرَ من شعره في كتاب «الوسيلة الأدبية».
      (ج) بالمراسلة.                                               (د) عن طريق بعض تلاميذه.
5 ـ يقول حافظ إبراهيم:
                             إنما نحن والحمام سواء                            لم تغـــادر أطواقـــــــــنا الأجيادا
                            لا تُقِيدُوا من أمة بقتيلٍ                           صادت الشمس نفسه حين صادا
# هذان البيتان يُعبِّرانِ عن سببٍ من الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد، فما هو؟
   (أ) الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية.                         (ب) ترسيخ الإحساس بتراث الأجداد.
   (ج) النضال الوطني.                                                    (د) الانفتاح على الثقافة الغربية.
6ـ يقول شوقي:
                            أعُقــــاب في عــنان الجو لاحْ                 أم ســحاب فر من هــوج الرياحْ
                أم بساط الريح ردته النــوى                   بعدما طوَّف في الدهر وساحْ
                      أو كأنَّ البــــرج ألقى حـــوته               فتــرامى في السماوات الفساحْ
أ ـ  تُمثِّل الأبيات السابقة مظهرًا من مظاهر التطوُّر في شعر شوقي، فما هو؟
   (أ) الاتجاه الإسلامي في شعره.                                   (ب) تصوير المخترعات الحديثة في شعره.
(ج‌) ريادة المسرح العربي.                                          (د) العدول عن المديح إلى التاريخ.
ب ـ يُعَدُّ شوقي رائدًا للمسرح الشعري العربي. ما أول مسرحية ألَّفَها؟
    (أ) مصرع كليوباترا.           (ب) مجنون ليلى.               (ج) علي بك الكبير.                (د)    الست هدى.
7 ـ يقول شكيب أرسلان:
                         أُسائلُ دمعي هل غدوتَ مجيبي                        إذا شئتُ أُطــــــــــفي حرقتي ولهيبي
                        لئن بَكَـــتِ الخنساء صــــخرًا فإنه                       لقد بات يَبــكي الصــخرُ طـــولَ نـحيبي
                        يقولون لي صبرًا فقد ذبتَ لوعةً                          وما ذوبُ مثـــــــلي في الأسى بعجيبِ
                        ورُبَّ مُحِبٍّ بات يســـــــلو حبيبَهُ                        ألا تلك أجســـــــامٌ بغـــير قلـــــــوبِ
                        أفي كلِّ يوم للمنــــــــــيَّة حادثٌ                        يُســـــيل من الأجـــــفان كلَّ صبيبِ؟
                        تعمَّدَنا ريب المنـــــــــــون بضربةٍ                     أبى الدهـــــــر أن يأتي لها بضـــــريبِ
أ ـ ما معنى كلمة «نحيبي» في البيت الثاني؟
     (أ) توجُّعي.                    (ب) صراخي.                           (ج) بكائي.                  (د) حزني.
ب ـ ما علاقة «فقد ذبت لوعة» في البيت الثالث بما قبلها؟
    (أ) إجمال.                   (ب) تعليل.                                (ج)  نتيجة.                  (د) تفصيل.
ج ـ ما المحسِّن البديعي بين «صخرًا» و«الصخر» في البيت الثاني؟
    (أ) جناس ناقص.         (ب) جناس تام.                         (ج)  تورية.                     (د) حسن تقسيم.
د ـ ما اللون البياني في قول الشاعر: «أبى الدهر»؟
    (أ) استعارة مكنية.      (ب) مجاز مرسل.                      (ج) استعارة تصريحية.          (د) تشبيه بليغ.
8 ـ يقول شوقي:
                      أنادي الرسم لو ملك الجــــــــوابا          وأفــــــديه بدمعــــــــــــــي لو أثابا
أ ـ يُمثِّل البيت السابق مظهرًا من مظاهر المحافظة على القديم في شعر تلاميذ البارودي، فما هو؟
    (أ) طغيان المناسبات على شعرهم      (ب) البَدْء بالحكمة.        (ج) البَدْء بالغزل التقليدي.      (د)وصف الأطلال
ب ـ أيٌّ من الآتي ليس من مظاهر التطوُّر في شعر شوقي؟
    (أ) جَعْل القصيدة وحدة موضوعية مُتكامِلة.                             (ب) الاتجاه الإسلامي في شعره.
(ج‌) الاتجاه نَحْوَ المُنجَزات العصرية.                                       (د) العدول عن المديح إلى التاريخ









نص شعري متحرر :
يقول أحمد شوقي في قصيدته «ذِكرَى المَولِد»:
فعلِّمْ ما استطعْتَ لعلَّ جيلًا ... سيأتي يُحدِثُ العَجَبَ العُجابَا
ولا تُرهِقْ شبابَ الحَيِّ يأسًا ... فإنَّ اليـــــأسَ يَخــــــتَرِمُ الشبابَا     ( يخترم : يذهب ويمضي )
وما نَيْلُ المَطالِبِ بالتـــــتمنِّي ... ولكنْ تُؤْخَـــــذُ الدنــــــيا غِلابَا
وما استعصى على قَومٍ مَــنالٌ ... إذا الإقدامُ كانَ لهُمْ رِكابَا
ما فائدة تنكير كلمة «جيلًا» في البيت الأول؟
• التقليل.
• التهويل.
• التكثير.
• التعظيم.
من خلال فَهْمك لمضمون الأبيات وضِّح العاطفة المسيطرة على الشاعر.
• التمني والحسرة.
• اليأس والاستسلام.
• حب الغلبة والسيطرة.
• الأمل والرجاء.
ما علاقة قول الشاعر: «فإنَّ اليأسَ يَختَرِمُ الشبابَا» بما قبله؟
• توضيح.
• تفصيل.
• تعليل.
• نتيجة.
ما الفكرة الجزئية في البيت الثالث؟
• التفاؤل والأمل في تحقيق الأماني.
• الأخذ بالعزيمة والإصرار لتحقيق الآمال.
• تحديد الأمنيات وتوقُّع حدوثها في المستقبل.
• حب الحياة والاستمتاع بجمال الدنيا.
ما نوع الخيال في قول الشاعر: «إذا الإقدامُ كانَ لهُمْ رِكابَا»؟
• تشبيه تمثيلي.
• تشبيه بليغ.
• استعارة مكنية.
• كناية.
القراءة :
 عرف العلماء إدمان الإنترنت بأنه استخدام الإنترنت لأكثر من 38 ساعة أسبوعيا لغيرأغراض العمل أو التحصيل المعرفي ، واجتمعت أقوالهم حول تأثير ذلك على المستخدم بشكل كبير من الناحية النفسية والجثمانية والاجتماعية هيا نتعرف على أهم الخصائص التي تميز الانترنت في أعين مدمنيه .
  إن أول ما يجعل الإنترنت مادة تقود مستخدمها إلى إدمانها ، هو ذلك الانتشار الواسع جدا إذ إنه لا يتطلب مجهودا في الحصول عليه حيث يوجد عادة في البيت والعمل وهو ما يمكن المتعلق به من الحصول عليه في أي وقت وفي أي مكان لأطول فترة ممكنة دون عناء .
    وضجت الدراسات النفسية أن هذه الوسيلة  تقدم عالما ( الكترونيا ) بديلا يشبع به المستخدم – الذي يعاني عدم التكيف مع المجتمع بشكل مكتمل – احتياجات نفسية وعاطفية غير متحققة في الواقع ، وتجعله يتعايش معه لدرجة أنه يتمنى ألا يفارقه ، ولذلك  دائما ما تكون أعراض الانطواء والعزوف عن المجتمع والمشكلات الأسرية جزءا لا يتجزأ من حياة مدمني الإنترنت .
   كما بينت الدراسة أن السرية التي يوفرها الإنترنت لمستخدميه تجعل منه ملاذا لكثير من الأشخاص القلقين الذين يعانون الوحدة أو عدم الأمان في حياتهم الواقعية إذ إنه يستطيع أن يخفي بياناته وتفاصيل الشخصية ومن ثمَّ يمكنه التعبيرعن أدق  الأسرار والرغبات المدفونة والمشاعر المكبوته دون قلق ."
- تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل الآتية :
1- مرادف كلمة " أدق " في الفقرة الأخيرة :
o أهم .
o أعمق .
o أصغر .
o أحسن .
2- علاقة قوله : " إذ إنه لا يتطلب مجهودا في الحصول عليه " في الفقرة الثانية بما قبله :
o تعليل .
o توكيد .
o نتيجة .
o تفصيل .
3- من أسباب إدمان الإنترنت أنه :
o متاح مجانا لمستخدميه .
o يقوي علاقات الصداقة .
o يخلص بعض الأشخاص من وحدتهم .
o وسيلة سهلة للحصول على المال .
4- العنوان المناسب للمقال هو :
o سرعة انتشار الإنترنت .
o وسائل علاج الاضطراب النفسي .
o إدمان الإنترنت .
o التحذير من الاحتيال بالانترنت .
5- لا يكون الشخص مدمنا للإنترنت إذا كان يستخدمه لفترة طويلة من أجل :
o متابعة مباريات كرة القدم .
o قراءة الكتب والأبحاث العلمية .
o الاشتراك في المسابقات الترفيهية .
o استخدام مواقع التواصل الاجتماعي .
بلاغة :
-أبو الطيب للمتنبي
أبلغ عزيزًا فى ثنايا القلب منزله       أنى وإن كنت لا ألقاه ألقاه
وإن طرفى موصول برؤيته          وإن تباعد عن سكناي سكناه
يا ليته يعلم أنى لست أذكره          وكيف أذكره إذ لست أنساه
يا من توهم أنى لست أذكره        والله يعلم أنى لست أنساه
إن غاب عنى فالروح مسكنه     من يسكن الروح كيف القلب ينساه
1- في البيت الأول محسن بديعي نوعه :
أ جناس ناقص ب تصريع ج طباق بالسلب د الثانية والثالثة
2- " يا ليته " أسلوب إنشائي غرضه :
أ الالتماس ب التمني والاستعطاف ج الحسرة د التشويق
3- ما البيان في قوله " طرفي " :
أ مجاز مرسل ب تشبيه ج استعارة تصريحية د استعارة مكنية
4- نوع الخيال في قوله " الروح مسكنه ":

أ تشبيه بليغ ب تشبيه مجمل ج استعارة مكنية د استعارة تصريحية
5- الاستفهام في قوله " كيف القلب ينساه " غرضه :
أ التعجب ب التمني ج الالتماس د الإنكار
6- ما علاقة الشطر الأول بالشطر الثاني في البيت الثاني :
أ تعليل ب تأكيد ج نتيجة د توضيح
7- العاطفة المسيطرة على الشاعر هي :
أ الحب ب الأمل ج التحدي د الحزن واليأس
8- في البيت الثاني أسلوب قصر وسيلته :
أ تقديم ما حقه التأخير ب التأكيد بحرف الناسخ ج العطف بلا د حرف الجر الزائد
9- ما علاقة قوله " إذ لست أذكره " بما قبلها :
أ تعليل ب تأكيد ج نتيجة د توضيح
10- الخيال في قوله " كيف القلب ينساه " نوعه :
أ تشبيه بليغ ب تشبيه مجمل ج استعارة مكنية د استعارة تصريحية

بلاغة إيليا أبو ماضي
وَالَّذي نَفسُهُ بِغَيرِ جَمالٍ  لا يَرى في الوُجودِ شَيئاً جَميلا
لَيسَ أَشقى مِمَّن يَرى العَيشَ مُرّاً   وَيَظُنُّ اللَذاتِ فيهِ فُضولا
أَحكَمُ الناسِ في الحَياةِ أُناسٌ    عَلَّلوها فَأَحسَنوا التَعليلا
فَتَمَتَّع بِالصُبحِ ما دُمتَ فيهِ     لا تَخَف أَن يَزولَ حَتّى يَزولا
1- ميز الغرض البلاغي للأمر في قوله ( فتمتع ) من البدائل التالية :
أ النصح ب التنبيه ج التعجب د الالتماس
2- أفاد تنكير كلمة ( شيئا ) في البيت الأول :
أ التحقير ب التقليل ج التعجب د الالتماس

3- يدعو الشاعر في الأبيات إلى :
أ الحرية ب المحافظة على الصحة ج التفاؤل د الحكمة في معاملة الناس

4- حدد اللون البياني لقوله  ( لا يرى في الوجود شيئا جميلا ) :

أ تشبيه بليغ ب استعارة تصريحية ج كناية د مجاز مرسل .

5- توحي كلمة ( يظن ) في موضعها بالأبيات بــ :

أ التشاؤم ب صدق الشعور ج خطأ هذا الإنسان د الإشفاق

6- ميز نوع التجربة الشعرية في الأبيات السابقة :

أ ذاتية ب عامة ج ذاتية تحولت إلى عامة د عامة تحولت إلى ذاتية

يقول :محمود سامي البارودي
حَكَمَ الجَمَــــالُ لَهَا بِمَا تَخْتَــارُهُ ** فَتَحَكَّمَتْ فِي النَّاسِ كَيْفَ تَشَاءُ
غَضِبَتْ عَلَيَّ , وَمَا جَنَيْتُ , وَرُبَّمَا ** حَمَلَ المَشُوقُ الذَّنْبَ , وَهْوَ بَرَاءُ
أَشَقِيقَــةَ القَمَرَينِ , أَيُّ وَسِيلــــــَةٍ ** تُدْنِي إِلَيكِ , فَلَيسَ لِي شُفَعَاءُ
جُودِي عَلَيَّ , وَلَوْ بِوَعْـــدٍ كَــاذِبٍ ** فَالوَعْــدُ فِيــهِ تَعِــلَّةٌ وَرَجَـــاءُ
وَثِقِي بِكِتْمَـــانِ الحَــدِيثِ , فَإِنَّمَا ** شَفَتَايَ خَــتْمٌ , وَالفُــؤَادُ وِعَــاءُ .
أولا : تخير الصواب مما يلي :
1- الاستفهام في البيت الثالث غرضه البلاغي :
- الإعجاب .
- الحب .
- الحيرة .
- التعجب .
2- - الأمر في البيت الرابع غرضه البلاغي :
- النصح .
- الاستغطاف .
- التمني .
- الالتماس .
3- - المصدر الموسيقي في البيت الأخير .
- جناس .
- تصريع .
- حسن تقسيم .
- ازدواج .
4- نوع الصورة البيانية في ـ ( حمل المشوق الذنب ) :
- استعارة .
- تشبيه .
- كناية .
- مجاز مرسل .
5- علاقة الشطر الثاني بما قبله في البيت الرابع :
- نتيجة .
- تعليل .
- تفصيل .
- توضيح .
6- التجربة الشعرية في الأبيات نوعها :
- ذاتية .
- عامة .
- إنسانية .
- عامة تحولت إلى ذاتية .
7- عاطفة الشاعر في الأبيات :
• الحسرة .
• الأمل .
• الحيرة .
• التعجب .
8- التقديم في ( فليس لي شفعاء ) :
- بلاغي .
- نحوي .
- ضرورة شعرية .
- لا فائدة منه .
أنا المُسافر والاحلام تَحمُلنى القلْبُ بَوْصَلَتى والعَقل مصباحِ

الأرض بَيتي وكُلُ النَّاسِ عَائلتي بالحبِ أوصِلُ أرواحاً بأرواحِ

- آمنتُ باليُسر بَعدَ العُسرِ فى ثقةٍ بمن يُحوِلُ أحزانى لأفراحِ

- سَيَفتحُ اللهُ باباً كُنتَ تَحسبُه منْ شِدَّة اليأسِ لم يُخلق بمفتاحِ
1- المحسن البديعي في البيت الثالث :
- مقابلة .
- طباق .
- تورية .
- حسن تقسيم .
2- القصر في الشطر الثاني من البيت الثاني وسيلته ...
- إنما .
- تعريف الطرفين .
- التقديم والتأخير .
- النفي والاستثناء .
3- المصدر الموسيقي في البيت الأول .....
- تصريع .
- حسن تقسيم
- جناس .
- سجع .
4- سر جمال في ( بالحب أوصل أرواحا ) .
- تشخيص .
- تجسيم .
- توضيح .
- تأكيد .
5- الإيجاز في البيت الأخير ، وسيلته حذف :
- المبتدأ .
- الفاعل .
- جواب الشرط .
- المفعول به .
6- نمكير ( بابًا ) في البيت الأخير يفيد .....
- العموم .
- التعظيم .
- التقليل .
- التهويل .
7- نوع التجربة الشعرية في الأبيات  :
- ذاتية .
- غامة .
- اجتماعية .ذاتية .
يا من هواه أعزه وأذلني=كيف السبيل إلى وصالك دلني
تركتني حيران صبّا هائما=أرعى النجوم وأنت في نوم هني
عاهدتني ألاَّ تميل عن الهوى=وحلفت لي يا غصن ألا تنثني
هبّ النسيم ومال غصن مثله=أين الزمان وأين ما عاهدتني
جاد الزمان وأنت ما واصلتني=يا باخلاً بالوصل أنت قتلتني
واصلتني حتى ملكت حشاشتي=و رجعت من بعد الوصال هجرتني
لما ملكت قياد سري بالهوى=وعلمت أني عاشق لك خنتني
و لأقعدن على الطريق فأشتكي=في زي مظلوم وأنت ظلمتني
ولأشكينك عند سلطان الهوى=ليعذبنك مثل ما عذبتني
ولأدعين عليك في جنح الدجى=فعساك تبلى مثل ما أبليتني
-
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى