مدرس اون لايندخول

مراجعة الادب في العصر العباسي للصف الاول الثانوي ترم ثاني أ/ أحمد منصور

مراجعة الادب في العصر العباسي للصف الاول الثانوي ترم ثاني أ/ أحمد منصور
مراجعة الادب في العصر العباسي للصف الاول الثانوي ترم ثاني أ/ أحمد منصور 13346
مراجعة الادب في العصر العباسي للصف الاول الثانوي ترم ثاني أ/ أحمد منصور 22349
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr Gamal
كان للأدب نصيبٌ من النهضة العلمية في العصر العباسي، فحدِّد ملمحًا من ملامح تلك النهضة.
  •    ظهور كتب الصحاح والاهتمام بعلم الحديث.
  •    ظهور الجديد من الأغراض الشعرية المُتعدِّدة.
  •    ظهور علم الكلام للرد على الملاحدة والزنادقة.
  •    ظهور مذهبين يهتمان بالتأصيل للدراسات النحوية.


 ملخص الأدب في العصر العباسي للصف الأول الثانوي ترم ثاني 2023 أ. محمد جمال

مراجعة الادب في العصر العباسي للصف الاول الثانوي ترم ثاني أ/ أحمد منصور 1_img326
مراجعة الادب في العصر العباسي للصف الاول الثانوي ترم ثاني أ/ أحمد منصور 2_img346
مراجعة الادب في العصر العباسي للصف الاول الثانوي ترم ثاني أ/ أحمد منصور 3_img342
العصر العباسي
أولاً : ملامح الحياة في العصر العباسي
س1 : كيف قامت الدولة العباسية ؟ ومتى كان ذلك ؟
جـ : قامت الدولة العباسية بعد نجاح ثورة أبي مسلم الخراساني ضد الأمويين .
- وذلك عام (132هـ -750 م) عندما أعلن قيام الخلافة العباسية .
س2 : أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الفارسية وبما كان يميزها . وضح مظاهر هذا التأثر  .
- أو في التطورِ الاجتماعي تأثر العباسيون بالفرسِ ، فما مظاهر هذا التأثرِ ؟ وما آثاره ؟
جـ : انتقلت عاصمة الخلافة من دمشق إلى بغداد بالعراق ونتيجة ذلك :
1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر بناء القصور الفخمة ، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك ، وغير ذلك من الأمور التي قلد فيها العرب الفرس.
2 - انتشرت دعوات دينية غريبة على المجتمع العربي مثل : الزرادشتية والمانوية والمزدكية . (للمزيد من المعلومات عن هذه الفرق اضغط هنا) ، كما ظهرت الزندقة التي تعرف بالتحلل الديني والخلقي .
3 - وهذا لا يعني أنّ المجتمع العربي أو العباسي كان منحلاً ، بل اقتصر على طبقات وفئات محدودة من المجتمع العربي ، وظهرت في المقابل الحركات الدينية المضادة لتلك الحركات الفاسدة مثل الزهد ، فكما كانت الخمارات تمتلئ بالبعض ، كانت هناك المساجد في بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين .
س3 : ظهرت دعوة مضادة لأثر تأثر العباسيين بحضارة الفرس ، ما مظاهر هذه الدعوة ؟
جـ  : ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية.
س4 : كيف أصبحت المساجد في العصر العباسي الأول ؟
جـ : أصبحت المساجد في بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين .
س5 : العصر العباسي هو عصر ازدهار الثقافة والنهضة العلمية . وضح مظاهر هذا الازدهار .
جـ : مظاهر ازدهار الثقافة والنهضة العلمية :
    1 - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة ، فقد هضم العرب تلك الثقافات وقاموا بترجمتها والإضافة إليها .
      2 - ترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية ، والإضافة إليها .
   3 - ظهور علم الكلام للرد على أصحاب الملل والنحل الأخرى والملاحدة والزنادقة ، وتزعم المعتزلة الرد على هؤلاء . (للمزيد من المعلومات عن علم الكلام اضغط هنا). [لماذا ظهر علم الكلام ؟]
   4 - ازدهار الثقافة الدينية متمثلة في : (تفسير القرآن وإعرابه وبيان أوجه إعجازه - ظهور المذاهب الفقهية - اهتم العلماء بعلم الحديث ورواته وظهرت كتب الصحاح " البخارى ومسلم ") . [ما مظاهر ازدهار الثقافة الدينية ؟]
  5 - ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية واللغوية .
    6 - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار .
    7 - تعددت اتجاهات الشعراء وأغراضهم وتطورت الأغراض القديمة.
  8 - تجددت أساليب النثر ، وتنوعت فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف) .
ثانيا : سمات الأدب في العصر العباسي
س1 : اذكر مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي من حيث : (الألفاظ - المعاني - الخيال - الصور - الموضوعات) .
جـ : مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي من حيث :
   1 - الألفاظ : مالت إلى السهولة .
   2 - المعاني : اتجهت إلى العمق والتفنن .
   3 - الخيال : بعد أن كان بسيطاً واضحاً أصبح صورة معقدة مسايرة للحياة الجديدة التي شابها التعقيد الناتج عن تمازج الحضارات .
   4 - الصور : مال الشعراء إلى التفنن في الصور وغلبوا جانب الصنعة ونحَّوا العاطفة جانباً .
   5 - الموضوعات : التطرق إلى موضوعات وأغراض جديدة أملاها العصر عليهم .
س2 : كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء . وضح ذلك بمثال من العصر العباسي مقارناً بمثال من العصر الجاهلي .
جـ : (المثال) الاعتذار : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه نفسه بهذا الجمل عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال :
   فلا تتركنَّي بالوعيدِ كأنني         إلى الناسِ مطليٌّ به القارُ أجربُ  
- أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطوراً واضحاً فيقول معتذراً بلغة شعبية يفهمها أوساط الناس وفي عذوبة موسيقية للخليفة ( هارون الرشيد) .
           بكَ أستجيرُ من الردَى     وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ
س3 : شاع أسلوب جديد في الشعر في العصر العباسي . فما سماته ؟
جـ :  سمات ذلك الأسلوب :
   1 - التزاوج بين الأفكار والمعاني .
   2 - شيوع ترف الحياة ، فرقت اللغة .
   3 - استحداث موضوعات جديدة مثل : (وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو) .
   4 - تطور الموضوعات التقليدية كالغزل والمدح والفخر والهجاء .
س4 : تطورت الأغراض الشعرية في العصر العباسي . وضح .
جـ : الأغراض الشعرية التي تطورت في العصر العباسي :
1 - ظهرت أغراض جديدة فرضتها ظروف العصر مثل : (وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو والبرك والنوافير ووصف الطبيعة الغنَّاء)
2 - تطورت موضوعات قديمة مثل : (المدح والهجاء والرثاء)      
س5 : ما المقصود بالرسائل الوصفية ؟
جـ : نوع من النثر الفني الذي يعبر فيه الكتاب عن أنفسهم وما يعتمل فيها من أحاسيس ومشاعر وتجارب عاشوها ومواقف عاصروها ، فهي تعبير عن ذات كاتبها وبراعته .
س6 : ما خصائص أسلوب الرسائل الوصفية ؟
جـ : خصائص أسلوب الرسائل الوصفية :
   1- التأثر بالقرآن الكريم .
   2- تتداخل مع الشعر .
   3- استخدام المحسنات البديعية .
   4- الاعتماد على الأسلوب الخبري .
س7 : اذكر سمات النثر في العصر العباسي .
جـ : سمات النثر في العصر العباسي :
   1- سهولة الألفاظ .
   2- وضوح الفكر.
   3- كثرة المحسنات .
   4- كثرة الأساليب الخبرية.
   5- قصر الجمل والفقرات .
   6- وضوح المعاني .
   7- التأثر بالقرآن الكريم.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى