![مراجعة أسئلة الأدب ثانوية عامة.. المنهج كله بالنظام الجديد ١٠٠ سؤال Aaoo11](https://i.servimg.com/u/f69/20/32/04/50/aaoo11.jpg)
أسئلة الأدب ثانوية عامة ١٠٠ سؤال
لغة عربية للمرحلة الثانوية أستاذ محمود عطية
أسئلة الأدب ثانوية عامة على المنهج كله بالنظام الجديد مدرسة الديوان والاحياء وأبوللو والمهاجر والواقعية والمقالي والقصة القصيرة والمسرحية والرواية أسئلة على مدرسة الديوان وأسئلة على مدرسة أبوللو وأسئلة على مدرسة المهاجر وأسئلة على مدرسة الإحياء وتدريبات على القصة القصيرة وأسئلة على الرواية والمسرحية
س١:
أيٌّ من الآتي نقطة اختلاف بين أدباء المهاجَر والديوان؟
س٢:
بدأت هجرة بعض أدباء الشام من وطنهم في منتصف القرن التاسع عشر. حدِّد سببًا من أسباب تلك الهجرة.
س٣:
حدِّد واحدًا من مكاسب أدباء المهاجَر بعد استقرارهم في أوطانهم الجديدة.
س٤:
أيٌّ من الآتي ليس من دوافع تحرُّر شعراء المهاجَر من القيود الشعرية التقليدية؟
س٥:
يقول الشاعر «نسيب عريضة»:
ذكـــرَ الـــطـــائـــرُ الـــريـــاضَ فـــغـــنَّـــى وتــنــاســى بــالـلَّـحـن أسـرًا وسَـجـنـا
نــســمــاتُ الــغــصــونِ هــبَّــت عــلـيـه فــــغـــدا فـــي هُـــبـــوبِـــهـــا يـــتـــثـــنَّـــى
وتــــراءَت لــــه الـــرِّيـــاضُ عـــلـــيـــهـــا يــرفُــلُ الـنُّـورُ مـا أُحَـيـلـى وأَسـنـى!
فتداعت حَواجزُ السِّجنِ والظُّلمةِ والــــــــيأس حـــــــولَـــــــه واطـــــــمأنـــــــا
هات من الأبيات السابقة كلمة بمعنى «ظَهَرَت».
ما علاقة قول الشاعر «فغدا في هبوبها يتثنَّى» بما قبله؟
حدِّد مَلْمَحًا من ملامح المحافظة على القديم ظهر في الأبيات السابقة.
من ملامح التجديد في الموضوع الشعري في الأبيات السابقة
.
حدِّد مظهرًا من مظاهر التجديد في الفن الشعري ظهر في الأبيات السابقة.
س٦:
يقول «إيليَّا أبو ماضي» في ديوانه «الجداول»:
أَجَدِيدٌ أم قَدِيمٌ أَنَا في هَذَا الوُجُودْ؟ هَلْ أَنَا حُرٌّ طَلِيقٌ أَمْ أَسِيرٌ فِي قُيُودْ؟
هَلْ أَنَا قَائِدُ نَفْسِي فِي حَيَاتِي أَمْ مَقُودْ؟ أَتَمَنَّى أَنَّنِي أَدْرِي وَلَكِنْ لَسْتُ أَدْرِي
ما معنى كلمة «أسير» في ضوء فهمك الأبيات السابقة؟
ما الفكرة الرئيسية التي تدور حولها الأبيات السابقة؟
من خصائص أدب المهاجَر التي تَظهَر في الأبيات السابقة
.
Mr Gamalالأحد 05 مارس 2023, 9:10 pm