ملخص النحو والإعراب لثالثة ثانوي... اعداد د/ فتوح أبوهدية بمدارس الحاج حداد بإدفا
أنواع الواو:1-الجمع(المعلمون) -2-الجماعة:يشربون/يشربوا....3-اصلية:يرجو/يعلو......
ألا+_فعل منصوب إلا+فعل جواب الشرط مجذوم............
**إسناد الأفعال إلي الضمائر :
-اذا كان الفعل معتل الاخر(بالواو/الياء)حُذِفَ حرف العلة
*يسعى+واو الجماعة=يسعون(وزنها:يفعون)*دعا+واو الجماعة=(يدعون:يفعون)
*يسعى+ألف الاثنين=يسعيان(يفعلان)*يسعى+نون النسوة=يَسعين"يفعلنَ)
*يسعى+ياء المخاطبة=تسعَين(تفعين) *اسعَ (اسعوا:افعوا)*اسعَ(اسعي:افعي)
تطبيق:"أنتم تسمون بالعلم"-"أنتن تسمون بالعلم" زن الفعل تسمون في الجملتين :
ج"تسمون" الأولى:تفعون -"تسمون" الثانية(تفعلن).
*إنه مخلوق يولد ويموت.اجعل العبارة لجمع المؤنث السالم ,وغير ما يلزم .
ج:إنهن مخلوقات يولدن ويمتن.(يُحذف وسط الأجوف مع(تاء الفاعل-نا الفاعلين-نون النسوة).
*حتى يكونا هما يطلبان مني.اجعل العبارة للجمع بنوعيه.وغير ما يلزم.
ج- جمع الذكور: حتى يكونوا هم يطلبون مني.
جمع الإناث:حتى يكنّ هن يطلبن منى.((يكنّ:يفلن))
*ادعوا الله يستجب لكم -العاقل يدعو إلي الخير .ما الفرق بين (الواو)في الفعلين؟ ج"ادعوا:ضمير:واو الجماعة"/"يدعو:حرف أصلي من حروف الفعل"
.................................................. .................................................. .........................
1 – استعمالات (لا) :
أ – ناهية تجزم المضارع . مثل : لا تهملْ فى دروسك . (الفاعل:غالبا ضميرا مستترا للمخاطب.
ب – نافية وترفع الفعل بعدها مثل : الطالب لا يهملُ. الفاعل:غالبا ضميرا مستترا للغائب/ويجوز أن يكون ظاهرا.
جـ – نافية لل*** مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ .
د – عاطفة : مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ .
.................................................. .................................................. .......
2 – (لا النافية لل***)
إذا كان اسمها :
* مفرداً : يبنى على ما ينصب به فى محل نصب . مثل : لا شكَ - لا بدَ - لا مفرَ – لا ريبَ – لا جدالَ )
مثل : لا مصريين جبناء . مصريين : اسم لا مبنى على الياء فى محل نصب .
* ومنصوباً إذا كان مضافاً (نكرة=-+نكرة). مثل : لا مروجى شائعات مخلصون .
! أو شبيهاً بالمضاف . (نكرة منون مشتق+معمول المشتق/الجاروالمجرور) مثل : لا مروجاً شائعات مخلص ./لا هيابا المغامرة حاضرُ)
إذا سبقت لا النافية لل*** بحرف جر ألغى عملها وجر الاسم الذى بعدها بحرف الجر . مثل : الشرحُ سهلً بلا شكٍ 1- صوب الخطأ *لا دارسون للأدب محتقرون. *لا خاملون يصلون إلي القمة.
2- لا صحة بلا رياضة. –لا توجد حياة بلا كفاح . أعرب ما سبق .
3- لا مؤمنين ينكرون قدرة الله .حول الجلة السابقة إلي الشبيه بالمضاف.
4- لا ..........محروم من الأجر./ لا.......يبدد ماله .(أكمل باسم شبيه بالمضاف )
.................................................. .................................................. .
2– المستثنى بـ (إلا )
1 – ( يجب ) نصب ما بعد إلا إذا كان الأسلوب : تاماً مثبتاً .
مثل : حضر الطلاب إلا طالباً . ( مستثنى منصوب وجوبا )
2 – ( يجوز ) نصبه أو إعرابه ( بدلاً ) إذا كان الأسلوب : تاماً منفياً .
مثل : ما حضر العمالُ إلا عاملاً – عاملٌ . ( مستثنى منصوب جوازا – بدل مرفوع )
3 – يعرب حسب موقعه فى الجملة إذا كان الأسلوب : ( ناقصاً منفياً ) .
مثل : ما رأيت إلا الأستاذ . ( مفعول به منصوب )
4 – (غير وسوى ) يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدهما يعرب (مضافاً إليه):
مثل : ما جاء غيرُ طالبٍ . غير : فاعل مرفوع بالضمة
5 – المستثنى بـ ( عدا- خلا – حاشا ) يكون له حالتان من الإعراب :
أ – مفعولاً به منصوب باعتبار ( خلا – عدا – حاشا ) أفعالاً ماضية . مثل : حضر الضيوف عدا ضيفاً .
ب – اسم مجرور باعتبار ( عدا – خلا - حاشا ) حرفا جر مثل : حضر الضيوف عدا ضيف .
* المستثنى بعد ( ما عدا – ماخلا ) يعرب (مفعولاً به ) منصوباً باعتبار(ما عدا – ما خلا)أفعالاً ماضية .
مثل : قابلت الأصدقاء ما عدا واحداً ( مفعول به منصوب )
.................................................. .................................................. .......
3- اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن ( فاعل ) . مثل : ضارب – كاتب – قائل – ساعٍ – صائم,
* ويصاغ من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
مثل : مُخرِج ، مُتتابع – مُتفوِق – مُتواصِل – مُتواضِع .
الاسم الذى يقع بعد اسم الفاعل العامل يعرب ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) .
مثل : هو مبتسم وجهُه . وجهه : فاعل مرفوع بالضمة .
مثل : هو مدرك عملَه . عمله : مفعول به منصوب بالفتحة .
**– اسم المفعول : يصاغ من الفعل الثلاثي المبنى للمجهول على وزن ( مفعول ) مثل : "مكتوب – معروف "مَبيع –مرجو...
! ومن الفعل غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر
مثل : مُستخرَج – مُثقَف – مُتفق عليه – مُلتقى
الاسم الذى يقع بعد اسم المفعول العامل يعرب(نائب فاعل) مثل : هل معروف خلق الطالب ( خلق : نائب فاعل )? وكذلك الاسم الذى يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل )
مثل : قيل الحقُ . الحقُ : نائب فاعل . مثل : يفهم الدرسُ . الدرسُ : نائب فاعل .
**– أشهر أوزان صيغ المبالغة هى ( فَعّال – مِفعال – فَعول – فَعيل – فَعِل ) علام ـ معطاء ـ صبور ـ كريم حذر
- صيغة المبالغة العاملة يعرب بعدها ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) . مثل : هو كريم أصلهُ . أصلهُ : فاعل مرفوع .
مثل : المدرسون حذرون المشاكلَ . المشاكل : مفعول به منصوب بالفتحة
.................................................. .................................................
4– أسلوب التعجب له صيغتان :ما أفعله : مثل : ما أجمل العلمَ .) مفعول به منصوب
أفعل بـه : مثل : أجمل بالعلمِ . ( العلمِ ) : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا
.................................................. .................................................. ....
5- اسم التفضيل : كلمة على وزن (أفعل) ( فى المذكر) مثل : ( أجمل - أعظم – أفضل
أو (فُعلى ) فى المؤنث . مثل ( كبرى – صغرى – عظمى )
أو ( خير – شر - أحَبّ )
حالات اسم التفضيل : 1 - معرفاً بـ ( أل ) : حكمه : يطابق .ولا يذكر المفضل عليه
مثل : هو الأفضل منزلة . مثل : هى الفضلى منزلة . وهن الفضليات . /وهم الأفضلون .
2 – نكرة : حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير )
مثل : هو أفضل من غيره . هن أفضل من غيرهن . هما أفضل من غيرهما .
3- نكرة مضافة إلى نكرة : حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير )
مثل : هن افضل طالبات /هم أفضل طلاب / هو أفضل طالب
4- نكرة مضافة إلى معرفة : حكمه يجوز فيه الوجهان )
مثل : هى (أفضل - فضلى ) الطالبات . هم ( أفضل – أفاضل ) الطلاب .
النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل تعرب (تمييزاً )ملحوظاً منصوباً.
مثل : هو أكثر الناس فهماً للمشكلة . فهماً : تمييز منصوب .
.................................................. .................................................. .
6 – أسلوب الاختصاص :اسم يأتى بعد ضمير و يعرب ( مفعولاً به ) يكون :
أ ) مقترناً بـ ( أل ) مثل : نحنُ – المصريين – كرماءُ المصريين:مفعولاً به منصوباً على الاختصاص
ب ) مضافاً إلى معرفة . مثل : نحن - طلابَ الحاج حداد- نحب العلم . طلاب : مفعولاً به منصوباً على الاختصاص
جـ ) أيها / أيتها . مثل : نحن – أيها الطلابُ – نقدس العلم . أيها : مفعولاً به منصوباً على الاختصاص
* – الاسم المعرف بـ ( أل ) إذا جاء بعد( أيها أو ايتها ) يعرب ( نعتاً مرفوعاً )
مثل : أيها الطالبُ اجتهدْ . الطالبُ : نعت مرفوع
.................................................. .................................................. ...
7 – اسلوب المدح هو الذي أوله ( نِعْمَ – حبذا ) مثل : نعم العملُ الجهادُ . حبذا النظامُ .
? وأسلوب الذم هو الذى أوله ( بئس - لا حبذا ) مثل : بئس العملُ الخيانةُ . ولا حبذا النفاقُ
( كل كلمة تحتها خط تعرب مبتدأ مؤخر لأنها مخصوص بالمدح أو الذم )
.................................................. .................................................. ..
8 - أسلوب الإغراء :يأتى مكرراً أو معطوفاً أو مفرداً
مثل : الرياضةَ الرياضةَ . ومثل : العملَ والنظامَ . ومثل : الصدقَ .
* أسلوب التحذير :مثل : إياكَ والنفاقَ . النفاقَ النفاقَ /النفاق والخداع/ النفاق
( كل كلمة تحتها خط تعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره الزم - احذر )
**
9– أدوات نصب الفعل المضارع : ( أن – لن – كى – لام التعليل – حتى – فاء السببية – لام الجحود ) .
مثل : ما كنا لنفرطَ فى فلسطين . ذاكر فتتفوقَ . يذاكر الطالب ليتفوقَ كى يدخلَ أعظم كلية ولن يخيبَ سعيه .
ملحوظة : ( كل كلمة تحتها خط فهى فعل مضارع منصوب بالأداة التى تسبقه . )
* لاحظ أن ( لام الجحود ) شرطها أن تسبق بـ كون منفى .( ما كان ) مثل : ما كان الأحرار ليتجاهلوا فلسطين .
** ولاحظ أن ( فاء السببية ) شرطها أن تسبق بنفى أو طلب.
مثل : ما ذاكرت فأجيبَ صوموا فتصحوا . هل تسافر فتشاهدَ المعرض .
أنواع الواو:1-الجمع(المعلمون) -2-الجماعة:يشربون/يشربوا....3-اصلية:يرجو/يعلو......
ألا+_فعل منصوب إلا+فعل جواب الشرط مجذوم............
**إسناد الأفعال إلي الضمائر :
-اذا كان الفعل معتل الاخر(بالواو/الياء)حُذِفَ حرف العلة
*يسعى+واو الجماعة=يسعون(وزنها:يفعون)*دعا+واو الجماعة=(يدعون:يفعون)
*يسعى+ألف الاثنين=يسعيان(يفعلان)*يسعى+نون النسوة=يَسعين"يفعلنَ)
*يسعى+ياء المخاطبة=تسعَين(تفعين) *اسعَ (اسعوا:افعوا)*اسعَ(اسعي:افعي)
تطبيق:"أنتم تسمون بالعلم"-"أنتن تسمون بالعلم" زن الفعل تسمون في الجملتين :
ج"تسمون" الأولى:تفعون -"تسمون" الثانية(تفعلن).
*إنه مخلوق يولد ويموت.اجعل العبارة لجمع المؤنث السالم ,وغير ما يلزم .
ج:إنهن مخلوقات يولدن ويمتن.(يُحذف وسط الأجوف مع(تاء الفاعل-نا الفاعلين-نون النسوة).
*حتى يكونا هما يطلبان مني.اجعل العبارة للجمع بنوعيه.وغير ما يلزم.
ج- جمع الذكور: حتى يكونوا هم يطلبون مني.
جمع الإناث:حتى يكنّ هن يطلبن منى.((يكنّ:يفلن))
*ادعوا الله يستجب لكم -العاقل يدعو إلي الخير .ما الفرق بين (الواو)في الفعلين؟ ج"ادعوا:ضمير:واو الجماعة"/"يدعو:حرف أصلي من حروف الفعل"
.................................................. .................................................. .........................
1 – استعمالات (لا) :
أ – ناهية تجزم المضارع . مثل : لا تهملْ فى دروسك . (الفاعل:غالبا ضميرا مستترا للمخاطب.
ب – نافية وترفع الفعل بعدها مثل : الطالب لا يهملُ. الفاعل:غالبا ضميرا مستترا للغائب/ويجوز أن يكون ظاهرا.
جـ – نافية لل*** مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ .
د – عاطفة : مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ .
.................................................. .................................................. .......
2 – (لا النافية لل***)
إذا كان اسمها :
* مفرداً : يبنى على ما ينصب به فى محل نصب . مثل : لا شكَ - لا بدَ - لا مفرَ – لا ريبَ – لا جدالَ )
مثل : لا مصريين جبناء . مصريين : اسم لا مبنى على الياء فى محل نصب .
* ومنصوباً إذا كان مضافاً (نكرة=-+نكرة). مثل : لا مروجى شائعات مخلصون .
! أو شبيهاً بالمضاف . (نكرة منون مشتق+معمول المشتق/الجاروالمجرور) مثل : لا مروجاً شائعات مخلص ./لا هيابا المغامرة حاضرُ)
إذا سبقت لا النافية لل*** بحرف جر ألغى عملها وجر الاسم الذى بعدها بحرف الجر . مثل : الشرحُ سهلً بلا شكٍ 1- صوب الخطأ *لا دارسون للأدب محتقرون. *لا خاملون يصلون إلي القمة.
2- لا صحة بلا رياضة. –لا توجد حياة بلا كفاح . أعرب ما سبق .
3- لا مؤمنين ينكرون قدرة الله .حول الجلة السابقة إلي الشبيه بالمضاف.
4- لا ..........محروم من الأجر./ لا.......يبدد ماله .(أكمل باسم شبيه بالمضاف )
.................................................. .................................................. .
2– المستثنى بـ (إلا )
1 – ( يجب ) نصب ما بعد إلا إذا كان الأسلوب : تاماً مثبتاً .
مثل : حضر الطلاب إلا طالباً . ( مستثنى منصوب وجوبا )
2 – ( يجوز ) نصبه أو إعرابه ( بدلاً ) إذا كان الأسلوب : تاماً منفياً .
مثل : ما حضر العمالُ إلا عاملاً – عاملٌ . ( مستثنى منصوب جوازا – بدل مرفوع )
3 – يعرب حسب موقعه فى الجملة إذا كان الأسلوب : ( ناقصاً منفياً ) .
مثل : ما رأيت إلا الأستاذ . ( مفعول به منصوب )
4 – (غير وسوى ) يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدهما يعرب (مضافاً إليه):
مثل : ما جاء غيرُ طالبٍ . غير : فاعل مرفوع بالضمة
5 – المستثنى بـ ( عدا- خلا – حاشا ) يكون له حالتان من الإعراب :
أ – مفعولاً به منصوب باعتبار ( خلا – عدا – حاشا ) أفعالاً ماضية . مثل : حضر الضيوف عدا ضيفاً .
ب – اسم مجرور باعتبار ( عدا – خلا - حاشا ) حرفا جر مثل : حضر الضيوف عدا ضيف .
* المستثنى بعد ( ما عدا – ماخلا ) يعرب (مفعولاً به ) منصوباً باعتبار(ما عدا – ما خلا)أفعالاً ماضية .
مثل : قابلت الأصدقاء ما عدا واحداً ( مفعول به منصوب )
.................................................. .................................................. .......
3- اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن ( فاعل ) . مثل : ضارب – كاتب – قائل – ساعٍ – صائم,
* ويصاغ من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
مثل : مُخرِج ، مُتتابع – مُتفوِق – مُتواصِل – مُتواضِع .
الاسم الذى يقع بعد اسم الفاعل العامل يعرب ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) .
مثل : هو مبتسم وجهُه . وجهه : فاعل مرفوع بالضمة .
مثل : هو مدرك عملَه . عمله : مفعول به منصوب بالفتحة .
**– اسم المفعول : يصاغ من الفعل الثلاثي المبنى للمجهول على وزن ( مفعول ) مثل : "مكتوب – معروف "مَبيع –مرجو...
! ومن الفعل غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر
مثل : مُستخرَج – مُثقَف – مُتفق عليه – مُلتقى
الاسم الذى يقع بعد اسم المفعول العامل يعرب(نائب فاعل) مثل : هل معروف خلق الطالب ( خلق : نائب فاعل )? وكذلك الاسم الذى يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل )
مثل : قيل الحقُ . الحقُ : نائب فاعل . مثل : يفهم الدرسُ . الدرسُ : نائب فاعل .
**– أشهر أوزان صيغ المبالغة هى ( فَعّال – مِفعال – فَعول – فَعيل – فَعِل ) علام ـ معطاء ـ صبور ـ كريم حذر
- صيغة المبالغة العاملة يعرب بعدها ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) . مثل : هو كريم أصلهُ . أصلهُ : فاعل مرفوع .
مثل : المدرسون حذرون المشاكلَ . المشاكل : مفعول به منصوب بالفتحة
.................................................. .................................................
4– أسلوب التعجب له صيغتان :ما أفعله : مثل : ما أجمل العلمَ .) مفعول به منصوب
أفعل بـه : مثل : أجمل بالعلمِ . ( العلمِ ) : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا
.................................................. .................................................. ....
5- اسم التفضيل : كلمة على وزن (أفعل) ( فى المذكر) مثل : ( أجمل - أعظم – أفضل
أو (فُعلى ) فى المؤنث . مثل ( كبرى – صغرى – عظمى )
أو ( خير – شر - أحَبّ )
حالات اسم التفضيل : 1 - معرفاً بـ ( أل ) : حكمه : يطابق .ولا يذكر المفضل عليه
مثل : هو الأفضل منزلة . مثل : هى الفضلى منزلة . وهن الفضليات . /وهم الأفضلون .
2 – نكرة : حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير )
مثل : هو أفضل من غيره . هن أفضل من غيرهن . هما أفضل من غيرهما .
3- نكرة مضافة إلى نكرة : حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير )
مثل : هن افضل طالبات /هم أفضل طلاب / هو أفضل طالب
4- نكرة مضافة إلى معرفة : حكمه يجوز فيه الوجهان )
مثل : هى (أفضل - فضلى ) الطالبات . هم ( أفضل – أفاضل ) الطلاب .
النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل تعرب (تمييزاً )ملحوظاً منصوباً.
مثل : هو أكثر الناس فهماً للمشكلة . فهماً : تمييز منصوب .
.................................................. .................................................. .
6 – أسلوب الاختصاص :اسم يأتى بعد ضمير و يعرب ( مفعولاً به ) يكون :
أ ) مقترناً بـ ( أل ) مثل : نحنُ – المصريين – كرماءُ المصريين:مفعولاً به منصوباً على الاختصاص
ب ) مضافاً إلى معرفة . مثل : نحن - طلابَ الحاج حداد- نحب العلم . طلاب : مفعولاً به منصوباً على الاختصاص
جـ ) أيها / أيتها . مثل : نحن – أيها الطلابُ – نقدس العلم . أيها : مفعولاً به منصوباً على الاختصاص
* – الاسم المعرف بـ ( أل ) إذا جاء بعد( أيها أو ايتها ) يعرب ( نعتاً مرفوعاً )
مثل : أيها الطالبُ اجتهدْ . الطالبُ : نعت مرفوع
.................................................. .................................................. ...
7 – اسلوب المدح هو الذي أوله ( نِعْمَ – حبذا ) مثل : نعم العملُ الجهادُ . حبذا النظامُ .
? وأسلوب الذم هو الذى أوله ( بئس - لا حبذا ) مثل : بئس العملُ الخيانةُ . ولا حبذا النفاقُ
( كل كلمة تحتها خط تعرب مبتدأ مؤخر لأنها مخصوص بالمدح أو الذم )
.................................................. .................................................. ..
8 - أسلوب الإغراء :يأتى مكرراً أو معطوفاً أو مفرداً
مثل : الرياضةَ الرياضةَ . ومثل : العملَ والنظامَ . ومثل : الصدقَ .
* أسلوب التحذير :مثل : إياكَ والنفاقَ . النفاقَ النفاقَ /النفاق والخداع/ النفاق
( كل كلمة تحتها خط تعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره الزم - احذر )
**
9– أدوات نصب الفعل المضارع : ( أن – لن – كى – لام التعليل – حتى – فاء السببية – لام الجحود ) .
مثل : ما كنا لنفرطَ فى فلسطين . ذاكر فتتفوقَ . يذاكر الطالب ليتفوقَ كى يدخلَ أعظم كلية ولن يخيبَ سعيه .
ملحوظة : ( كل كلمة تحتها خط فهى فعل مضارع منصوب بالأداة التى تسبقه . )
* لاحظ أن ( لام الجحود ) شرطها أن تسبق بـ كون منفى .( ما كان ) مثل : ما كان الأحرار ليتجاهلوا فلسطين .
** ولاحظ أن ( فاء السببية ) شرطها أن تسبق بنفى أو طلب.
مثل : ما ذاكرت فأجيبَ صوموا فتصحوا . هل تسافر فتشاهدَ المعرض .
مجدى معوضالجمعة 01 مايو 2015, 10:57 pm